الحياة والمجتمع

أخطار الكهرباء وكيفية التعامل معها

أضرار الكهرباء وفوائدها

الكهرباء

تعتبر الكهرباء من أهم الاختراعات التي تم التوصل إليها منذ زمن قديم واستمرت الحاجة إليها حتى هذا الوقت، فهي تعد المصدر الأوفر للطاقة التي باتت تدخل في كثير من المجالات الحياتية، مثل الجوانب العلمية، والعملية، والاقتصادية، كما أنّها تعد دليلاً على التطور والتقدم وحداً فاصلاً بين العصرين القديم والحديث، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه يتم الحصول عليها من مصدرين، أحدهما متجدد مثل الشمس والرياح، والآخر غير متجدد مثل النفط، وبالرغم من فوائدها العديدة التي سهلت حياة الناس إلا أنّها تعتبر سلاحاً ذا حدين، فالاستخدام الخاطئ لها يلحق بالناس أضراراً مادية وبشرية، وفي هذا المقال سنعرض فوائدها ومخاطرها.

فوائد الكهرباء

تضيء المصابيح في مختلف الأماكن، مثل الشوارع، والمباني، والمنازل.

تعتبر أساساً للصناعات الحديثة، فهي تنير المصانع والورش والمعامل وتدير أعمالها.

تدخل في مجال الزراعة، فهي تساعد على ضخ المياه لري المزروعات والأراضي، كما أنّها تستخدم للحفاظ على المياه في أماكن التصفية، مما يسهل نقلها إلى الخزانات في المنازل.

تزوّد المنشأت العامة مثل الجامعات، والمستشفيات، والمدارس وغيرها بالطاقة اللازمة لأعمالها.

تعتبر مقوماً من مقومات النمو الاقتصادي للمجتمعات والدول المختلفة.

تسخدم في تشغيل مختلف الأجهزة التي تعمل بالطاقة الكهربائية، مثل التلفاز، والثلاجة، والحواسيب.

توفر الوقت والجهد، فهي تستخدم في تشغيل المصاعد، والسلالم الكهربائية.

تستخدم في التدفئة في فصل الشتاء، وفي التبريد في فصل الصيف.

تحرك السكك الحديدة، وتلعب دوراً في حركة القطارات واتجاهاتها.

تتحكم في نظم النقل في الأنفاق.

تسخدم في تشغيل العديد من الآلات في المزارع الحيوانية، فهي تسخدم في حلب الأبقار، وتجفيف الأعلاف.

تدخل في مجال التنظيف، فهي تشغل محركات الغسالات.

تعتبر حجر الأساس في البنية التحتية للدول المتقدمة.

تلعب دوراً أساسياً في أداء المهام الميكانيكية.

مخاطر الكهرباء

تؤدي إلى التعرض للموت في حالة حصول تماس كهربائي، كما أنها في بعض الأحيان تلحق الأذى بالأشخاص مما يؤدي إلى إصابتهم بإعاقة دائمة تؤثر في كلّ مجالات حياتهم الاجتماعية، والعملية.

تؤدي إلى حدوث حرائق، في حالة حصول أي تماس كهربائي بين أسلاك معراة، فمجرد شرارة منها تؤدي إلى اندلاع النيران، وبالتالي تلف الممتلكات، وإزهاق الأرواح، مما تسبب خسائر مادية وكوراث بشرية.

تؤثر في نشاط الإنسان بطريقة غير مباشرة، فهي تزيد الكسل والخمول مما تؤدي إلى الإصابة بالسمنة وتوابعها؛ نظراً لاعمتاد الناس على جميع الأجهزة التي تعمل بالكهرباء.

تقل فعالية الأجهزة الكهربائية، وتتعرض للتلف في حال تم استخدامها في الهواء الطلق، نتيجة الرطوبة، والصدأ.

لافتات عن مخاطر الكهرباء

تجنّب فصل الأجهزة الكهربائية من قابس الكهرباء عن طريق جرّ الأسلاك.

تجنب تصليح أو تنظيف أي جهاز كهربائي وهو موصول بقابس الكهرباء.

الحرص على تركيب أغطية خاصة للمقابس الكهربائية لحماية الأطفال.

اتّباع التعليمات المكتوبة على كل جهاز كهربائي قبل بدء استعماله.

إبعاد وسائل الزينة عن مصادر الكهرباء.

تجنّب تمرير الأسلاك الكهربائية من خلال الأبواب والنوافذ.

الحذر من الأسلاك الكهربائية المكشوفة والأجزاء الكهربائية المتآكلة.

الماء والكهرباء لا يجتمعان في مكان واحد.

لا تثق في تركيب وصيانة أي جهاز كهربائي من قبل شخص غير مختص.

إذا كان هناك رائحة غاز منتشرة في الجو لا تلمس أيّ مفتاح كهربائي.

احرص على فحص الأسلاك دائمًا بحثًا عن شقوق أو عقد أو تآكل في غلافها العازل قبل الاستخدام

المخاطر الكهربائية في بيئة العمل

لا شك أن للتيار الكهربائي أخطاراً متعددة، تتركز هذه الأخطار في الماس الكهربائي أو عند عدم الالتزام بقواعد وإرشادات السلامة، وخاصة فيما يتعلق باستخدام وصيانة الأجهزة الكهربائية، التي قد تحول هذه الطاقة إلى ساحة خطر تتسبب في أضرار جسيمة، ينتج عنها آثار سيئة على مقومات الإنتاج (الأفراد والممتلكات).

تعتبر الكهرباء من أهم مصادر الطاقة والقوى المحركة وتستخدم في معظم أوجه الحياة ولكن على الرغم من الفوائد الكثيرة للكهرباء إلا إنها لها بعض المخاطر على الإنسان والمواد إذا لم يتم استخدامها حسب الأصول الفنية السليمة وحسب تعليمات السلامة الخاصة بها ، حيث أن أي تهاون في اتخاذ احتياطيات الآمان والسلامة الخاصة بالكهرباء قد يؤدى إلى حوادث جسيمة للأفراد وللمنشآت .
التيار الكهربائي المتناوب هو الأغلب استخداما في الأعمال الكهربائية ومع هذا فا للتيار المستمر تطبيقاته وميزاته الخاصة فهو تيار عادة يسير في اتجاه واحد .و بعض الماكينات يحتاج تشغيلها إلى إستخدم التيار الكهربائي المستمر لكونه أكثر ملائمة لبعض العمليات الإنتاجية فهو يستخدم في عمليات شحن البطاريات المخزنة وفي عمليات الطلاء( التلبيس ) وفي تكرير الألمنيوم وفي تشغيل أجهزة الرفع الكهرومغناطيسية وفي معظم عمليات اللحام .

أخطار الكهرباء على البيئة

إنّ توليد الكهرباء بواسطة حرق الوقود يلحق البيئة بالأضرار منها: تلويث الهواء وكثرة الضجة وتحويل المناطق الواسعة إلى مناطق صناعية وتلويث الأرض وتلويث المياه الجوفية ومياه البحر وانبعاث الحرارة.

طرق التعامل مع الأجهزة الكهربائية

التخفيف من استخدام الأجهزة الكهربائية الكثيرة داخل البيت من أجل التقليل من الحمل الكهربائي على المقابس الكهربائية. التأكد من صلاحية الأسلاك الكهربائية وعدم حدوث التماس فيها. تغطية قوابس الكهرباء بغطاء بلاستيكي عازل للكهرباء، وعدم استخدام الأغطية المعدنية أو الموصلة للتيار الكهربائي.

أهمية الكهرباء

إن الكهرباء التي نستخدمها في حياتنا اليومية هي مصدر ثانوي للطاقة؛ لأنها تنتج عن طريق تحويل مصادر الطاقة الأساسية والطبيعية مثل الفحم، والغاز الطبيعي، والطاقة النووية، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح إلى طاقة كهربائية، والتي أصبحت تمثل أهمية كبيرة في تسهيل حياة البشر وتحقيق النهضة في اقتصاد الدول، حيث كان البشر في العقود .

تأثير الكهرباء على الأطفال

يتمتع الأطفال الصغار، ولا سيما الأطفال الذين بدأوا بالمشي، بدافع فضولي كبير للتعرف إلى العالم المحيط بهم، سواء بوساطة أيديهم أو ألسنتهم؛ فإذا ما صادف الطفل أسلاكا كهربائية مكشوفة فأمسكها أو قام بعضها، أو أمسك بأشياء معدنية مثل شوكة أو سكين أو مسمار أو حتى حبسات الشعر المعدنية وقام بإدخالها في المنافذ الكهربائية أو الأجهزة غير المحمية؛ عندها سيتعرض للصدمة الكهربائية.

يمكن أن تحدث هذه الإصابات أيضاً عند يستخدم الأطفال ألعابا كهربائية أو أدوات كهربائية بشكل غير صحيح أو عندما ينتقل التيار الكهربائي إليهم بسبب وجود المياه التي يجلس أو يقف فيها الطفل، ونذكر هنا أن شبكات أضواء التي تستخدم في الاحتفالات يمكن أن تعتبر خطراً موسمياً بالنسبة للأطفال.

السابق
طريقة طبخ حراق أصبعو الشامي
التالي
المهدئات

اترك تعليقاً