اضرار

أضرار إزالة شعر الوجه بالحلاوة

إزالة شعر الوجه بالحلاوة

إن إزالة الشعر غير المرغوب به من الوجه بالحلاوة طريقة شائعة في الثقافة المصرية القديمة، كما أنها تحظى بشعبية في كثير من أنحاء العالم، ويرى الكثير أنها طريقة طبيعية أكثر أمانًا لإزالة شعر الوجه، وطريقة استخدام الحلاوة مشابهة لطريقة استخدام الشمع، والحلاوة هي عجينة مصنوعة من السكر والماء والليمون، ويتطرق هذا المقال إلى توضيح ما إذا كان استخدام الحلاوة لإزالة شعر الوجه تترتب عليه أي أضرار، بالإضافة إلى استعراض طرق مختلفة لإزالة شعر الوجه.

أضرار إزالة شعر الوجه بالحلاوة

تعد طريقة إزالة الشعر بالحلاوة آمنة عمومًا، إذ إن تركيبة الحلاوة الطبيعية تجعل احتمالية تسببه بالحساسية أقل، كما أنها قد تكون أنسب من الشمع للبشرة الحساسة؛ خاصةً أنها لا تحتوي مواد حافظة كيميائية تسبب تهيجًا في الوجه؛ فالوجه من أكثر مناطق الجسم حساسية، وقد يؤدي تحسسه إلى تفشي حب الشباب، وعند مقارنة إزالة الشعر بالحلاوة بإزالته بالشمع، فإنه يمكن إزالة الشعر بالحلاوة على نحو أكثر تواترًا من إزالته بالشمع، ومع ذلك فإن الطريقتين تعطيان الفوائد طويلة الأجل نفسها، لأن الالتصاق بالشعر يمكّن من إزالة الشعر الأقصر، وتزال عجينة الحلاوة باتجاه نمو الشعر؛ مما يؤدي لتقليل تكسّر الشعر، وتقليل تهيج البشرة؛ وبالتالي تقليل الألم، كما أن الحلاوة تلتصق بالشعر وليس بالبشرة؛ وبالتالي تتسبب بألم وأضرار أقل بكثير من إزالة الشعر بالشمع، كما أن الشمع يزيل الطبقة العليا من خلايا الجلد الحية مع الشعر، وبالنسبة للوجه، فيفضل دائمًا استخدام الطرق الأقل ضررًا وتسببًا بالحساسية، وتقدم العديد من صالونات التجميل والمنتجعات خدمة إزالة الشعر بالحلاوة، كما يمكن إجراء ذلك في المنزل، والحلاوة لا تسخن مثل الشمع؛ وبالتالي من غير المحتمل أن تؤدي إلى حروق في الوجه، وينصح مختصو التجميل بعدم إزالة شعر الوجه بالحلاوة خلال فترة الحيض؛ لأن الجسم في هذا الوقت يكون أكثر حساسية للألم، كما يُنصح بتجنب المرطبات التي تحتوي على الزيوت لمدة ثلاثة أيام قبل استخدام الحلاوة؛ وذلك لجعل العملية أسهل.

هل الحلاوة ترهل الوجه

نعم، فالترهلات هي أحد الآثار التي تتركها الحلاوة بالاستخدام على المدى الطويل، وذلك حين استخدامها للمنطقة الحساسة ومنطقة تحت الأبطين، لكن لابأس من استخدامها للساقين والذراعين وباقي الجسم إن لم تسبب آثاراً جانبية.

سلبيات إزالة الشعر بالحلاوة

قد تواجه احمرار مؤقت، أو تهيج، وحكة خفيفة بعد جلسة إزالة الشعر بالسكر، تعد هذه الاثار الجانبية شائعة إلى حد ما وغير مقلقة، وعليك الحذر من الانقياد وراء إغراء الحكة، فهذا يمكن أن سبب المزيد من التهيج والندب في الجلد.

أما إذا كانت بشرتك حساسة للغاية، فقد تصاب أيضًا ببعض البقع أو الطفح الجلدي في المنطقة التي تم لصق العجينة فيها، ومن الجدير بالذكر، فإن معجون السكر ينتج عنه عادة بعض التأثيرات الجانبية، لكنها أقل من تلك التي تسببها إزالة الشعر بالشمع.

إزالة شعر الوجه بالحلاوة بدون حبوب

هذه مجموعةٌ من التعليمات للتّخفيفِ من ظُهورِ الحبوب على البشرةِ، يجبُ اتّباعها بعد كلّ عمليّة إزالةٍ للشّعر:

  • أولاً: مسح البشرة بالمياهِ السّاخنة قبل عمليّة إزالة الشّعر، وذلك لترطيبِها وفتحِ مساماتِها وبالتّالي تسهيل عمليّة إزالة الشّعر.
  • ثانياً: عمل تدليكٍ بحركاتٍ دائريّةٍ للمنطقة المُراد إزالة الشّعر عنها.
  • ثالثاً: شدّ البشرة في حال نزع الشّعر بواسطة الماكينة أو بالشّمع أو بالشّفرة.
  • رابعاً: استخدامُ الرّغوةِ الخاصّةِ بالحلاقةِ النِّسائيّة في حال استخدام الشّفرة لإزالة الشّعر، أمّا في حال استخدام الشّمع فيجبُ أن يُمدّد الشّمعُ جيّداً على البشرة والقيامِ بنزع الشّعر بعكسِ الاتجاه، وفي حال استخدام ماكينةُ إزالة الشّعر فيُنزع الشّعر بعكس اتجاه نُمُوِّه.
  • خامساً: غسل البشرة بعد عمليّة إزالة الشّعر بالماءِ البارد.
  • سادساً: ترطيب البشرة بأيِّ نوع مُرطّبٍ مُناسبٍ لها أو باستخدام الزُّيوت الطّبيعية كزيت اللّوز وزيت جوزِ الهِند.

فوائد إزالة الشعر بالحلاوة

يوفر إزالة الشعر بالسكر فوائد عديدة، منها:

  • يساعد إزالة الشعر بالسكر في الحصول على بشرة ناعمة خالية من الشعر.
  • تقشير البشرة، عندما تلتصق العجينة بخلايا الجلد الميتة الموجودة على سطح الجلد، فإنها تزيلها، الأمر الذي يساعد في تجديد مظهر الجلد.
  • قد يسبب إزالة الشعر بالسكر نمو الشعر بسماكة أقل، ومع الاستمرار هذه العملية قد يؤدي إلى التقليل من نمو الشعر.

أفضل شي لإزالة شعر الوجه

إزالة الشعر بالليزر:

  • تعتبر من أحدث الطرق المستخدمة لإزالة الشعر، وتعتمد على الحرارة المنبعثة من الضوء للتأثير على الأنسجة المستهدفة. ولديك خياران هنا إما أن تقومي بإزالة شعر وجهك في العيادة المختصة أو اقتناء جهاز ليزر للاستخدام المنزلي، والذي يناسب مناطق الجسم ذات المساحة الصغيرة كالوجه، هل تتحلين بالجرأة الكافية للقيام بهذا الأمر؟
  • المزايا: تعتبر نتيجتها الأطول مقارنةً مع طرق إزالة الشعر الأخرى، الأجهزة الحديثة تسبب ألماً أقل من سابقاتها.
  • العيوب: لا تناسب جميع أنواع الشعر وفعاليتها أكبر على صاحبات الشعر الداكن والقاسي، تتطلب جلسات عديدة، مكلفة، وقد تسبب تصبغات واحمرار وقد يصل الأمر إلى تورم والتهاب يزولان بعد فترة، ويجب عدم تعرض المنطقة المعالجة لأشعة الشمس.

إزالة الشعر بواسطة الشمع:

  • تختلف نتائج استخدام الشمع من امرأة لأخرى، فبينما تعتبر أفضل طريقة لبعضهن إلا أنها تجربة قاسية لأخريات وأنا واحدة منهن! ننصحك باستخدام الشمع البارد على وجهك لأنه يدوم بشكل أطول وآثاره أخف على البشرة من الشمع الساخن.
  • المزايا: تدوم نتيجتها لمدة تتراوح من 2 إلى 3 أسابيع، بالإضافة إلى أنها تدمر بصيلات الشعر مما يعطي الأمل بأن تخف كثافة الشعر عند تكرار استخدامها، رخيصة الثمن.
  • العيوب: مؤلمة، وقد تسبّب حساسية واحمرار لا يزولان بسهولة وسرعة، ويجب عدم تطبيق أي كريمات على الوجه لمدة 24 ساعة وينصح أيضاً بعدم التعرض للشمس، وكما أن سوء تطبيقها قد يؤدي إلى حروق والتهابات في البشرة، واستخدامها بكثرة يؤدي إلى ترهل البشرة.

ماكينات إزالة الشعر عبر الملاقط:

  • تعتمد على تكنولوجيا الملاقط الصغيرة لنزع الشعر من جذوره، وتعتبر الطريقة الأكثر شيوعاً لإزالة شعر الوجه حيث تزيل أقصر الشعيرات.
  • المزايا: تدوم نتائجها بين 2 إلى 4 أسابيع، لا تسبب زيادة في كثافة الشعر بل إن كثرة استخدامها تقلل من ظهور شعر الوجه على المدى الطويل، كلفتها بسيطة.
  • العيوب: الأعراض الجانبية لاستخدامها بسيطة هي الاحمرار والحساسية، وفي هذه الحالة قومي بتطبيق مكعب من الثلج على مكان الاحمرار، تحتاج الماكينة لتنظيف جيد بعد كل استعمال، وللحصول على نتيجة جيدة ينصح بغسيل الوجه بماء دافئة وإضاءة جيدة للمكان واختيار الجهاز ذي النوعية الجيدة.

إزالة الشعر بواسطة الكريمات:

  • بكلّ صراحة! لسنا من أنصار استخدام الكريمات على الوجه.
  • المزايا: تعتبر هذه الطريقة الأسهل والأسرع لإزالة شعر الوجه، غير مؤلمة، رخيصة الثمن.
  • العيوب: بعض الكريمات قد تتسبب بحساسية البشرة، ولذا ننصحك بتجربتها على مساحة صغيرة من بشرتك، وتأكدي بأنها مخصصة للوجه، وتسبب زيادة في نمو الشعر ويبدأ الشعر بالظهور بعد عدة أيام فقط. ولكونها تحتوي على مواد كيميائية فإن رائحتها الواخزة قد تزعج البعض، واحذري من تطبيقها على أي منطقة فيها جرح أو التهاب.

إزالة شعر الوجه بالخيط

أضرار إزالة الشعر بالخيط:

تعد طريقة إزالة الشعر بالخيط من أفضل الطرق وتاثيرها على الجلد وعلى الوجه يكون أقل بكثير من تأثير إزالة الشعر بالشمع، ولكن هناك بعض الأضرار أو الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها هذه الطريقة وهي كالآتي:

  • من أضرار إزالة الشعر بالخيط، هي حدوث إنتشار لفيروس الهربس الذي يصيب الجلد، أو التهاب المكورات العنقودية، نتيجة استخدام الخيوط غير النظيفة أو وجود جروح في الجلد والتي تستطيع البكتيريا الدخول عن طريقها.
  • يمكن أن يحدث احمرار أو تهيج أو تورم في مكان إزالة الشعر مثل الحاجبين أو الوجه.
  • أحد أضرار إزالة الشعر بالخيط هو نمو الشعر تحت الجلد، والذي يمكن أن يصيب تلك المنطقة بالالتهاب والألم.
  • يمكن أن يؤدي استخدام هذه الطريقة إلى الشعور بالألم بشكل عام وحدوث تدميع في العيون في بعض الأحيان.

فوائد إزالة الشعر بالخيط:

تعد عملية إزالة الشعر بالخيط من أكثر الطرق أمانًا ودقة وفاعلية، وخاصة عند استخدامها في المناطق الحساسة مثل المناطق التي تقع حول العين، ومن فوائد إزالة الشعر بالخيط الأُخرى الآتي:

  • من فوائد إزالة الشعر بالخيط، أن هذه الطريقة تُتيح التحكم بشكل كامل بالشعر الذي يتم إزالة سواءً كان شعر الحاجبين أو شعر الوجه، وتعد هذه الطريقة من الطرق الطبيعية، أي لا يتم استخدام زيوت أو شمع صناعي أو مواد كيميائية.
  • ينصح عدد كبير من أطباء الجلدية باتباع هذه الطريقة من أجل إزالة الشعر، وذلك لأنها تعد من أكثر الطرق أمانًا وخاصة للأشخاص ذو البشرة الحساسة، لأنه يمكن أن يصاب الشخص بحروق أو ضرر نتيجة استخدام بعض الطرق الأُخرى مثل الشمع أو المواد الكيميائية.
  • يمكن استخدام هذه الطريقة في إزالة الشعر تبعًا لطبيعة كل شخص، والمدة التي يستغرقها الشعر للظهور مرة أخرى، ولكن في معظم الأحيان يمكن العودة لإزالة الشعر بالخيط كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.
  • من أهم الأمور التي يجب الحرص عليها عند إزالة الشعر بالخيط هو البحث عن أفضل الأشخاص المتخصصين بهذا المجال، للحصول على أفضل النتائج، ويمكن التحدث مع الأخصائي قبل البدء بالعلاج للتأكد من شكل الحاجب الذي يريد الشخص الحصول عليه، وكيفية القيام بهذه العملية.
السابق
التبرع بالأعضاء: معلومات هامة وحقائق
التالي
ما هي مدة الإسهال الطبيعي

اترك تعليقاً