اضرار

أضرار الاشعة بالصبغة على الرحم والأنابيب

فحص الصبغة للرحم

هو عبارة عن فحص طبّي يتمّ من خلاله تصوير الأنابيب ومنطقة الرحم عند النساء، وذلك عن طريق وضع حقنة صبغيّة معيّنة في الرحم، ويعتبر تأخر الإنجاب سبباً رئيسياً لإجراء فحص صبغة الرحم، وهناك أيضاً أسباب أخرى لإجراء هذا الفحص، ومن أهم هذه الأسباب: عدم انتظام الدورة الشهرية عند الإناث، ووجود أورام في الرحم، وإصابة الرحم بتشوّهات خلقية، وغيرها من الأسباب المختلفة، ولفحص صبغة الرحم أهمية كبيرة، حيث إنّه يعتبر من أهّم الفحوصات التي تشخّص مختلف مشاكل التصاقات الحوض، ومشاكل الأنابيب، ومن خلاله يتم استكشاف الجزء الداخلي من الرحم، كما يسهم فحص صبغة الرحم في تشخيص حالات كثيرة، ومن هذه الحالات انسداد قنوات الرحم، وتشخيص مكان الانسداد أيضاً، ويساعد فحص صبغة الرحم على علاج هذه الانسدادات، ويعمل على إزالتها بشكل كلي، ويمكن القول أن فحص صبغة الرحم يلعب دوراً كبيراً في حلّ مشاكل الإنجاب، حيث ساهم هذا الفحص في إنجاح حمل الكثير من النساء.

أضرار الاشعة بالصبغة على الرحم والأنابيب

من أهم المشاكل التي قد تحدث نتيجة لإجراء فحص أشعة الصبغة للرحم ما يلي:

  • إصابة الأنابيب بتشنّجات، وذلك قد يحدث أثناء عملية حقن المادة الصبغيّة داخل الرحم.
  • نزول قطرات دم من عنق الرحم بعد إجراء الفحص، ولكن هذا الأمر لا يطول كثيراً، ويتوقّف بشكل تلقائيّ.
  • إصابة الرحم بالتهابات، وذلك نتيجة لحقن المادّة الصبغية في الأنابيب والرحم، لذا يجب على المريض أخذ مضادّات حيويّة لتجنّب الإصابة بالالتهابات.
  • حدوث حساسية ضد المادة الصبغية المستعملة، وذلك لأنّها تحتوي على الأيودين غالباً، ولكن يمكن القول أنّ فرص حدوث الحساسية تجاه المادة تكون قليلة ونادرة جداً.
  • الشعور بالقيء والدوخة والغثيان، وهذا يحدث في حالة خوف المرأة الشديد من الفحص، لذا يجب الحرص على الاسترخاء والهدوء قبل الدخول لإجراء الفحص.

أشعة الصبغة للرحم مؤلمة

قد تتسبب الصبغة أحيانًا في تهيج التجويف البريتوني، والذي يوصف بأنه انزعاج أكثر في البطن. خلال الاختبار، إذا شعرتِ بألم، أخبري طبيبك على الفور. لا تتحمليه، أو تفترضي أنه طبيعي. الطبيب يمكنه إزالة القسطرة بسرعة، مما سيخفف الضغط ويزيل الألم. الخبر الجيد أنه إذا شعرتِ بألم شديد، فلن يستمر لأكثر من دقيقة. يمكن أن يزيد القلق والخوف من إدراكك للألم. قد يكون الفحص مرهقًا للأعصاب، لذا فإن اصطحاب الزوج وطلب الدعم من الممرضة ومحاولة الاسترخاء ومناقشة كل ما يقلقك مع طبيبك قبل البدء، سيساعدك كثيرًا. بعد الاختبار قد تعانين من تقلصات وبقع خفيفة. ستساعدك مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية في التقلصات، وستتمكنين من استئناف نشاطك اليومي بشكل طبيعي بعد الفحص. اعلمي أن التقلصات الخفيفة أمر طبيعي، لكن إذا ازداد الألم بعد الفحص أو إذا أصبتِ بالحمى، اتصلي بطبيبك على الفور. قد يشير الألم المتزايد إلى عدوى أو إصابة في الرحم.

مخاطر أشعة الصبغة

في العموم ، الفحص بالصبغة يُستخدم في تشخيص العديد من الأمراض ، ويجب العلم أنّ الصبغات التي يتم إدخالها عن طريق الفم أو فتحة الشرج لا تسبب أي خطورة أو ضرر، بينما الصبغات التي يتم إدخالها إلى الجسم عن طريق الحقن الوريدي قد تسبب الضعف والإرهاق في حال حقن المريض بالصبغة بشكل متكرر، وفي بعض الحالات تسبب الفشل الكلوي في حال كان المريض يعاني من خلل في وظائف الكلى، كما قد تسبب بعض الألم في حال حقنها في الرحم أو مجرى البول.

ما بعد اشعة الصبغة للرحم

بعد أشعة الصبغة؛ يمكن للطبيب المعالج معرفة الحالة الدقيقة لرحم المرأة؛ وبالتالي وصف العلاج المناسب لحدوث حمل لها بإذن الله، ومن الحالات التي يمكن كشفها بأشعة الصبغة وجود ألياف أو نتوءات أو لحميات في الرحم، معرفة إذا كان هنالك أي تشوُّه في الرحم مثل الرحم الراجع (المقلوب) أو الرحم ذو القرنين، إلى آخرها من التشوهات التي قد تُصيب الرحم، كما يمكن معرفة وجود مشاكل في الأنابيب وخاصة قناة فالوب. والهدف الأسمى من هذه الأشعة هو حصول حمل، وقد تكون المشكلة كامنة في انسداد أحد الأوعية والتي تقوم الصبغة على فتحِهِ فيحصل الحمل تلقائياً. ولكن الطبيب هو الأقدر على تقدير الحالة ووصف الدواء المناسب بعد الإطلاع على أشعة الصبغة.

اشعة الصبغة للرحم والجماع

بعد الانتهاء من عمل اشعة الصبغة ينصح الطبيب المراة بعدم ممارسة العلاقة الحميمة حتى انتهاء نزول الافرازات المهبلية التي تنتج عنها، اي ما يتراوح بين 4 ايام الى اسبوع.

أشعة الصبغة على الرحم بالتخدير

بالطبع يمكن عمل الاشعة بالصبغة على الرحم بالتخدير و لكن بعد عمل التحاليل اللازمة لذلك و اتباع التعليمات الطبية اللازمة لذلك , و لكن يجب ان ننوه على ان التخدير ليس لانها تسبب الالم الشديد لكن بالطبع ان درجة تحمل كل سيدة للالم تختلف عن الاخرى , وايضا لان الخوف و التوتر قد يؤثر تأثير مباشر على عمل الاشعة لما قد يصاحبة من اهتزاز مما يعيق من التقاط صور مناسبة من خلال الاشعة و الذى بالتبعية سينتج عنه فحص غير دقيق , لذا فى احيان كثيرة يتم اللجوء للتخدير فى هذه الحالة ليس بسبب الالم الشديد كما يخيل للبعض .

خطوات عمل الاشعة بالصبغة :

  • تستلقى السيدة التى ستخضع لعمل هذا الفحص على السرير المخصص لذلك .
  • يتم تخدير السيدة من خلال الطبيب المتخصص بعد استكمال التحاليل و التعليمات الهامة و اهمها الصيام لمدة 8 ساعات على الاقل قبل اجراء الفحص .
  • بعد التعقيم يتم ادخال المنظار المهبلى و يتم من خلالة ادخال اداة تسمى الكانيولا داخل عنق الرحم التى يتم حقن الصبغة عن طريقها .
  • يتم التقاط مجموعة من الصور من خلال المختص و التى توضح سريان الصبغة من عنق الرحم ثم التجويف الرحمى و منه الى الانابيب ثم نزولا الى تجويف البطن و هذا يدل على عدم انسدادها و انها تعمل بشكل جيد و وينفى وجود التصاقات تعمل على التوائها .
  • بعد مراجعة الصور و التأكد من الحصول على افلام دقيقة , يتم افاقة السيدة من خلال طبيب التخدير المتخصص , بعد ازالة الكانيولا من عنق الرحم و ازالة المنظار المهبلى.

سعر أشعة الصبغة على الرحم والأنابيب

تقريباً يتراوح سعر آشعة الصبغة على الرحم من 1200 إلى 1500 جنيهاً.

السابق
أضرار عضة الإنسان والامراض التي تسببها
التالي
اضرار زيت القطران على الحامل

اترك تعليقاً