اضرار

أضرار عضة الإنسان والامراض التي تسببها

أضرار عضة الإنسان والامراض التي تسببها

كشف مصدر الطبي أن عضة الإنسان تعد أخطر من عضة القطط والكلاب لاحتواء لعاب الإنسان على بكتيريا «الفلورا» إذ أن المعضوض يتعرض لالتهاب حاد وفي حال اختراقها لطبقة الجلد الداخلية وتسربها للدم تؤدي مباشرة إلى تسمم في كرياته، وإذا تعرض شخص ما لقطع في براجم اليد من أسنان شخص آخر مثلما قد يحدث أثناء الشجار، فيُعتبر ذلك أيضًا ضمن عضات الإنسان. وسنذكر فيما يلي أضرار عضة الإنسان والأمراض التي تسببها.

أمراض تسببها عضة الإنسان :

  • العدوى : حيث يحتوي فم الإنسان على مستويات عالية من الجراثيم ، و في حالة العض فإن هذه الجراثيم تنتقل إلى الطرف الآخر ، حيث تحتوي جروح عضة الإنسان على الفلورا الفموية ، و طبقًا للدراسات فإن حوالي 10-20% من عضات الإنسان تصاب بالعدوى ، و من المعروف أن الفلورا الفموية تضم حوالي 190 نوع مختلف من الجراثيم .
  • التهاب الكبد B و C : أثبتت الدراسات أن تلك الفيروسات بإمكانها أن تنتقل من خلال عضة الإنسان بسهولة ، و بشكل خاص فيروس التهاب الكبد B ، و في دراسة حديثة أشار الباحثون إلى أنه يتوجب على أي شخص تعرض للعض إجراء فحوص مخبرية للتأكد من سلامته من التهاب الكبد B .
  • فيروس نقص المناعة البشرية HIV : هناك نظرية جديدة تفيد بأنه من الممكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق العض ، حيث ظهرت الكثير من الحالات المصابة بهذا المرض بعد تعرضهم للعض .
  • الحلأ Herpes : كما أشار الأطباء إلى إصابة بعض المرضى الذين تعرضوا للعض بمرض الحلأ ، و ذلك لأن الجراثيم المسؤولة عن إنتقال المرض قد تكون موجودة في اللعاب و تنتقل من خلال العض .
  • داء الكلب : أعلنت منظمة الصحة العالمية أن العضة يمكنه أن يُصيب بداء الكلب ، و لذلك يتوجب على المريض أن يفهم بشكل واضح علامات و أعراض إصابات الجروح الناتجة عن العض ، و التي قد تكون مصحوبة ببعض الأعراض مثل حمى و حرارة ، و رائحة منبعثة من مكان الإصابة ، و جفاف، و تقيح ، و تورم ، و ألم ، و خمول ، و لذلك يجب على كل من يتعرض للعض أن يراجع الطبيب أو المراكز الصحية باكراً لعلاج الإصابة و وصف المضادات الحيوية اللازمة ، و الإلتزام التام بتعليمات الطبيب ، و يجب أيضاً إعلام المريض بجميع المضاعفات المحتملة التي قد تتطور إليها إصابته .

مقدار قوة عضة الإنسان

الإنسان لديه قوة عض بمعدّل 890 نيوتن، أقل بـ35 مرة من تي ريكس، أما الأسود والنمور والضباع فلديها قوة عض بمعدّل 4,450 نيوتن، أيّ أقل 7 مرات من تي ريكس وأربع مرات من تمساح المياه المالحة.

علاج آثار عضة الإنسان

إذا تعرضت لعضة من إنسان واخترقت الجلد فعليك بعمل التالي:

  • قم بإيقاف النزيف من خلال الضغط عليها باستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة.
  • اغسل الجرح بالكامل بالماء والصابون.
  • ضع مرهما مضادا حيوي للوقاية من العدوى.
  • ضع ضمادة نظيفة وقم بتغطية المنطقة المصابة باستخدام ضمادة غير لاصقة.
  • اطلب الرعاية الطبية الطارئة.

إذا لم تأخذ التطعيم ضد التيتانوس خلال خمس سنوات، فقد يوصي طبيبك بأخذ جرعة منشطة، وفي هذه الحالة، يجب عليك تناول الجرعة المنشطة في غضون 48 ساعة من الإصابة.

علاج آثار العض

من الممكن أن تتسبب الكدمات والعض بعلامات شبه دائمة على الجلد ، ويبحث العديد من الأشخاص عن طرق لإزالة هذه الآثار عن الجلد، ومن الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج آثار العض ما يلي:

خل التفاح

يعد خل التفاح من المواد الطبيعية التي تساهم بشكل فعال في إزالة آثار الكدمات عن الجسم، وذلك لاحتوائه على مجموعة من الفتيامينات والمعادن، وعلى خصائص مطهرة ونقية، ويمكن استخدامه من خلال وضع كمية كافية من خل التفاح المخلوط بالماء على قطعة نظيفة من القماش أو منشفة، وتطبيقها على المنطقة المصابة، والضغط عليها لمدة عشر دقائق تقريباً، ويمكن إضافة شريحة من البصل الخام أو المشوي إلى خل التفاح، حيث إنه يخفف الالتهاب والألم، مع مراعاة عدم استخدام هذه الوصفة على الجلد المجروح أو على كدمات العين.

فيتامين ك

يُستخدم فيتامين ك عن طريق وضع كمية كافية منه على الكدمات، مع التدليك الجيد لمدة تتراوح ما بين خمس دقائق وعشر دقائق، وذلك باستخدام أطراف الأصابع، ثمّ تركه لمدة قصيرة إلى أن يجف، ثمّ غسل الجسم بالماء الفاتر، مع تكرار هذا العلاج مرتين في اليوم، كما يفضل الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ك مثل: الخس، واللفت، والسبانخ، والبرسيم، بالإضافة إلى تناول العديد من الخضروات الورقية الخضراء، كما يجب تناول أقراص الفيتامين بعد استشارة الطبيب المختص.

البابونج

يعد البابونج من أهم الأعشاب الطبيعية التي تلعب دوراً كبيراً في علاج مشكلة الكدمات، وذلك نظراً لاحتوائه على خصائص طبيعية مفيدة وضرورية، حيث يمكن الاستفادة منه من خلال وضع نصف ملعقة كبيرة من أزهار البابونج، ونصف ملعقة كبيرة من اللافندر داخل كوب من الماء المغلي، وتغطيته، ثمّ تركه لمدة ثلث ساعة إلى أن يبرد، ثم وضعه على قطعة نظيفة من القماش، ووضعها على المناطق المتضررة، والضغط الجيد عليها، ثم غسل الجسم بالماء الدافئ، مع استخدام هذا العلاج أكثر من مرة خلال اليوم.

إزالة آثار الكدمات طبياً

توجد العديد من الكريمات والمراهم المفيدة التي تساهم في إزالة آثار الكدمات خلال فترة زمنية قصيرة، والتي يمكن أن تُجلب من الصيدليات، كما ينصح بزيارة الطبيب المختص بين الحين والآخر، وذلك للحصول على الأدوية اللازمة.

السابق
كل ما تريد معرفته عن جهاز هولتر
التالي
أضرار الاشعة بالصبغة على الرحم والأنابيب

اترك تعليقاً