اضرار

أطعمة لا يجب تناولها عند الإصابة بالتهاب الرتج

التهاب الردب

القولون هو احد أجزاء الأمعاء، وهناك بعض الإصابات التى تعترى هذا العضو مسببة آلام فى الجانب الأيسر أسفل البطن، وكذلك آلام عضلية وتلك الإصابة تعرف باسم “الالتهاب الردبى”، وهى عبارة عن أكياس صغيرة فى بطانة القولون، وعندما يحدث الالتهاب تتمدد هذه الأكياس حتى إنها تخرج عن القولون منذرة بحدوث انفجار بجدار القولون، أو التهابات بغشاء البطن، أو انسداد الأمعاء.

وعلاج الالتهاب الردبى يتمثل فى ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، والاهتمام نتناول أطعمة تحتوى على الألياف بصورة كبيرة، حيث إن الالتهاب الردبى يحدث بسبب افتقاد الغذاء للمعدل المناسب من الألياف، أو بسبب تناول بعض الأطعمة التى تحوى على بذور صغيرة غير قابلة للهضم مثل الجوافة، بذور السمسم أو العنب والتى قد تتمكن من سد الجيب الملتهب وتتواصل المضاعفات، لهذا يجب تناول الحبوب الكاملة، الفاكهة الطازجة، والخضروات.

التهاب القولون التقرحي

عد التهاب القولون التقرحي أحد أمراض الأمعاء الالتهابية (IBD) التي تسبب التهابًا طويل الأمد وقرحًا في الجهاز الهضمي. يصيب التهاب القولون التقرحي أعمق بطانة في الأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم. وعادة ما تظهر الأعراض تدريجيًا بمرور الوقت، لا فجأة.

قد يسبب التهاب القولون التقرحي وهنًا وضعفًا، وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى مضاعفات تهدد الحياة. وبرغم عدم وجود علاج شاف له، فإن العلاج قد يقلل إلى درجة كبيرة من علامات المرض وأعراضه، بل وقد يحقق هدأة طويلة الأمد.

هل داء الرتوج خطير

يُعدُّ وجود الرتوج من الحالات الغير خطيرة. حيث لا تظهر أعراضٌ عند معظم الأشخاص المصابين بداء الرتوج عادةً.

تشخيص التهاب الرتج

قد يسألك طبيبك أثناء التشخيص عن الأعراض، والأمراض التي تعاني منها، والأدوية التي تتناولها. من المرجح أن يجري لك فحصًا بدنيًا، لفحص البطن والمستقيم.

يمكن أن تتسبب العديد من الأمراض الأخرى في ظهور أعراض مشابهة لالتهاب الرتج، قد يحاول طبيبك التحقق من علامات التهاب الرتج، من خلال اختبارًا واحدًا أو أكثر من هذه القائمة:

  • الموجات فوق الصوتية في البطن.
  • تنظير القولون لفحص الجزء الداخلي من الجهاز الهضمي.
  • اختبار البراز للتحقق من العدوى.
  • اختبار البول للتحقق من الالتهابات.
  • اختبارات الدم للتحقق من علامات الالتهاب، أو فقر الدم، أو مشاكل في الكلى أو الكبد.
  • فحص الحوض لاستبعاد مشاكل أمراض النساء.
  • اختبار الحمل لاستبعاد الحمل لدى النساء.

أطعمة لا يجب تناولها عند الإصابة بالتهاب الرتج

  • المكسرات والبذور : إذا كان لديك التهاب رتجي فهناك بعض الأطعمة التي لا يجب عليك تناولها، وهي الأطعمة التي يصعب كسرها يمكن أن تؤدي الى تفاقم مسار الأمعاء، عندما يتعلق الأمر بالتهاب الرتج فإن الأطعمة التي يجب تجنبها تشمل الذرة، الفشار، المكسرات، بذور السمسم.
  • منتجات الحبوب : هناك بقايا من الحبوب التي يمكن أن تهيج المعدة، بدلا من الخبز والمعكرونة، كما يجب تجنب الخبز المخصب والحبوب المكررة.
  • بعض الفواكه والخضروات : يجب تجنب أي فواكه أو خضروات تحتوي على بذور أو لها طبيعة صلبة، إذا كان لديك التهاب رتجي، هناك بعض الخضراوات والفواكه التي يجب تجنبها، منها الطماطم والفراولة والخيار والبامية والتوت الأسود والكيوي والفلفل والباذنجان، الخضروات الأخرى التي يجب تجنبها تشمل القرنبيط، والملفوف، واللفت، والجزر، والبنجر، والكوسة.
  • منتجات الألبان : منتجات الألبان ليست من الأطعمة التي يجب أن تنغمس فيها، كما ان الحليب الكامل والكريمة المخفوقة وكريم القهوة من الأشياء الغير صحية التي يمكن أن تهيّج معدتك إذا كان لديك التهاب رتجي، كما ان جوز الهند وزيت النخيل والكريمة المخفوقة. يمكن ان نستبدلها بالحليب الخالي من الدسم وزبادي قليل الدسم.
  • الغذاء السريع : معظم الأطعمة السريعة مثل البيتزا، والوجبات الخفيفة المقلية، والهامبرغر الدهني، لا تتناسب مع النظام الغذائي عالي الألياف الذي يجب أن يتبعه الأشخاص الذين يعانون من التهاب الرتج، هذه الأطعمة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المعدة، مما يؤدي إلى تقرحات.
  • أغذية أخرى : الأطعمة التي يجب تجنبها أيضًا هي الأطعمة الحارة والسكرية والحمضية لأنها كلها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الحالة بطريقة أو بأخرى، وأيضا الأطعمة الغنية بالتوابل والاطعمة التي تحتوي على الفلفل الحار يمكن أن تكون مزعجة للعديد من الناس، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من التهاب الرتج.

الطعام المناسب لمرضى القولون التقرحي

ينصح معظم الأطباء بالحد من تناول الألياف عند التعرض للإصابة بالتهاب القولون التقرحي، مع ضرورة استبدال الأطعمة الغنية بالألياف مثل المكسرات والبذور والفواكه والخضروات النيئة، بأخرى سهلة الهضم، ومن بين هذه الأطعمة:

  • عصير التفاح: يعتبر عصير التفاح اختيارًا جيدًا، لمرضى القولون التقرحي لأنه يساهم في علاج الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي، لكن بشرط خلوه من السكر لأنه يؤدي إلى مزيد من الالتهابات.
  • الموز والفواكه المعلبة: ينصح أخصائيو التغذية بتجنب الإفراط في تناول الفواكه في حالة المصابين بالقولون التقرحي، كما يوصون بتناول الفواكه المعلبة مثل الكمثرى المعلبة أو الخوخ لأنها لا يسببان تهيج القولون، كما يعد الموز مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات التي توفر الطاقة إلى جانب البروتين والدهون.
  • الخضروات المطبوخة: توفر الخضار المطبوخة مثل الجزر والسبانخ عناصر غذائية مهمة لجسم الإنسان، مثل الفيتامينات.
  • السلمون: السلمون من الأسماك الغنية بالبروتين، كما يقلل من تهيج القولون، لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية التي تساعد في خفض الالتهاب.
  • زبدة الفول السوداني: زبدة الفول السوداني هي مصدر للبروتين والدهون الصحية، وينصح الخبراء بتناولها لتجنب صعوبة الهضم، والتهاب القولون، ويمكن تناولها مع الخبز أو وضعها على اللحوم.
  • الأرز الأبيض مع الكركم: استخدام الكركم يفيد في علاج التهاب القولون التقرحي، وينصح الخبراء بشره على الأرز الأبيض، لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب تساهم في الحد من اضطرابات الأمعاء.
  • الماء وعصير الفاكهة: يمكن أن يسبب الإسهال الذي يحدث غالبًا بسبب التهاب القولون التقرحي فقدان الكثير من السوائل، لذلك يجب تعويضها، ويفيد الماء مع عصير الفواكه في تعويض الكربوهيدرات المفقودة، ويوصي خبراء التغذية بتجنب تناول عصير الخوخ بسبب احتواءه على نسبة عالية من الألياف.

علاج التهاب الرتج بالاعشاب

من الأعشاب التي يتم استخدامها لعلاج التهاب الرتج ما يلي:

  • اليانسون: وهو يعتبر علاج مثالي يساعد في تهدئة الأعصاب وتخفيف أعراض القولون خصوصاً القولون العصبي.
  • الزنجبيل: تساعد عشبة الزنجبيل على تهدئة آلام القولون وتشنجات القولون أيضاً.
  • الحبة السوداء: يغلى حوالي ملعقة كبيرة من الحبة السوداء وملعقة كبيرة من الحلبة في كأس من الماء لمدة لا تقل عن ربع ساعة و يترك الخليط حتى يبرد و يضاف له ملعقة من العسل ، ثم يؤخذ حوالي ملعقتين كبيرتين من المخلوط على الريق صباحاً وأخرى مساء قبل النوم.
  • لسان الثور: ينقع حوالي ملعقة صغيرة من عشبة لسان الثور في كأس من الماء المغلي ويترك لمدة لا تقل عن عشر دقائق ، ثم بعدها يتم تصفيته ويشرب الخليط مثل الشاي.

الرتج البولي

الرتج المثاني هو عباره عن انفتاق في جدار المثانه وتشكل جوف جداره لايحوي عضلات مما يسبب ركود البول فيه مما يسبب ثماله بوليه والتهاب متكرر ويحتاج لاستئصال جراحي ان كان كبير.

السابق
فوائد السيليكا ومعلومات هامة حولها
التالي
تورم الجسم وانتفاخ القدمين بعد الولادة: معلومات هامة

اترك تعليقاً