حول العالم

أين تقع بلغاريا

بلغاريا العرب المسافرون

بلغاريا واحدة من دول البلقان الصغيرة والتي تقع في شرق اوروبا تقع دولة المجر على حدودها الشمالية ومن الجنوب تركيا واليونان ، ولها اطلالة على البحر الاسود و البحر الادرياتيكى ، وتعتبر صوفيا هي عاصمة بلغاريا وتمتاز بلغاريا بالمتنزهات والحدائق العامه والمباني المعمارية الرومانية القديمة والساحات والمساجد العثمانية وتعتبر مدينة فيليكو ترنوفو العاصمة التاريخية للامبراطورية البلغارية وتمتاز باطلالتها على نهر يانترا واحتوائها على قصور القياصرة والامراء في العصور الوسطى، اما مدينة بلوفديف فهي عاصمة الثقافة و الفن البلغاري، ويقصد المسافرون العرب بلغاريا بغرض التنزه وقضاء العطلات والاستجمام، ويمكن ان يختار العرب المسافرون بلغاريا مع احدى دول البلقان الاخرى مثل تركيا او اليونان نظراً لقربهما الجغرافي.

مدن بلغاريا

  • فيليكو تارنوفو

تعتبر فيليكو تارنوفو واحدة من أهم المدن التاريخية في بلغاريا، إذ تفتخر بين زائريها بالهندسة المعمارية الجميلة، والآثار، والحصون، مع الأديرة والشوارع المرصوفة بالحصى، ويكفيك لزيارتها أنها كانت عاصمة بلغاريا خلال الفترة ما بين 1187 و 1393.

وتقع المدينة في منطقة جبلية خلابة على جانبي نهر يانترا العميق، وتأخذك في رحلة ساحرة بداية من أحياءها ذات المنازل الملونة القديمة، وحتى فرص الاستمتاع بين مشاهدها الطبيعية الخلابة، ما يجعلها حقا وجهة جذاية تستحق الزيارة.

  •  غابروفو

غابروفو هي مدينة تاريخية جميلة تقع في الجزء الأوسط من شمال بلغاريا بالقرب من جبال البلقان، تعرف بين المسافرين بمجمع “إيتار”  المعماري الإثنوغرافي الذي يقدم للزائرين صورة قريبة عن النمط المعماري للمدينة في الفترة ما بين القرن 18 وحتى القرن 19.

فضلا عن ذلك تقدم المدينة العديد من ورش العمل، التي توفر الفرصة للسائحين لرؤية إنتاج مختلف السلع في بلغاريا، مع التعرف على الفنون الحرفية الأوروبية وتقاليدها القديمة. بالإضافة إلى ذلك سيكون بانتظارك تجربة رائعة في غابروفو وسط المشاهد الطبيعية الرائعة التي تتزين بها تلك المدينة.

  •  سوزوبول

سوزوبول هي مستوطنة يونانية قديمة على أراضي بلغاريا، تتمتع بموقع رائع على ساحل البحر الأسود البلغاري،  ولذا تعد وجهة سياحية شعبية للكثير من السائحين خلال موسم الصيف.

ويكشف العدد الكبير من القطع الأثرية التي وجدت في هذه المدينة، أن سوزوبول كانت ميناء مزدهر في الماضي، هذا فضلا عما تتمتع به من عمارة قديمة جميلة مع مجموعة من الشواطئ الذهبية، الأمر الذي يجعل منها مكانا رومانسيا مفضلا لقضاء عطلتك.

  • بلوفديف

بلوفديف هي ثاني أكبر مدينة في بلغاريا، وهي وجهة ساحرة تستحق الزيارة، بفضل ما تدخره لزائريها من فرص ترفيهية متنوعة ومجموعة لا تقارن من الأماكن الأثرية التي لا تصدق في كل منعطف، ولاعجب في ذلك، فالمدينة هي واحدة من العواصم الأوروبية للثقافة لعام 2019.

وقد تأسست أول مستوطنة في بلوفديف حوالي 6000 قبل الميلاد، ما يجعل المدينة واحدة من أقدم المدن في أوروبا، ونوصيك عند زيارتها اليوم، القيام بجولة في البلدة القديمة الساحرة التي تضم الكثير من الشوارع المرصوفة بالحصى إلى جانب المباني القديمة ناهيك عن المقاهي والمطاعم التي تقدم للزائرين الفرصة للافتراب من التقاليد البلغارية.

  •  نسيبار

نسيبار هي بلدة تاريخية صغيرة على ساحل البحر الأسود البلغاري الجنوبي، وبسبب تاريخها القديم كمستعمرة يونانية، هي اليوم وجهة سياحية شعبية يقصدها السائحين من كافة أنحاء العالم، وعلى الرغم من أراضيها الصغيرة، فإن المدينة تقدم العشرات من المناطق الأثرية للزيارة، والتي يعود بعضها إلى القرنين 5، 6.

وعلى بعد بضع دقائق سيرا على الأقدام من نسيبار، يمكنك الاستمتاع أيضا بواحدة من أكبر المنتجعات الساحلية في جنوب شرق أوروبا.

  • دريانوفو

دريانوفو هي بلدة جبلية جميلة، تقدم العمارة الجميلة والمحيط الطبيعي الذي لا يصدق، كما تشتهر في الغالب بدير دريانوفو، الذي يعود إلى القرن 12، والذي تم ترميمه في وقت لاحق خلال القرن ال 19.

ومن المعالم الأخرى في المنطقة كهف باتشو كيرو المهيب الذي يبعد حوالي 5 كم فقط عن وسط المدينة، إلى جانب كنيسة سانت نيكولا، التي تعد واحدة من المشاريع الأولى للمهندس البلغاري الشهير كوليو فيشيتو.

  • بالشيك

بالشيك هي أحد أجمل مدن بلغاريا على ساحل البحر الأسود الشمالي، وتضم مجموعة كبيرة من المعالم السياحية، بداية من حديقة بالشيك النباتية، التي تعتبر واحدة من الأكثر الأماكن إثارة للاهتمام على البلقان، فضلا عن قلعة بالشيك الصغيرة. وإن كنت ترغب في زيارة المدينة، يمكنك البقاء في منتجع ألبينا القريب، الذي يقدم شاطئ رائع وممتع للزائرين.

  •  أرباناسي

إذا كنت ترغب في زيارة لأجمل مدن بلغاريا ، يجب أن تخصص بعض الوقت خلال رحلتك لقضاء يوم في أحد أجمل القرى في منطقة البلفان، وهي قرية أرباناسي، التي تتميز بالتقاليد البلغارية القديمة وبروعتها خلال أشهر الصيف، عندما تزين النباتات الخضراء والأشجار والزهور عمارتها التاريخية الرائعة.

  •  ملنيك

مدن بلغارياميلنيك هي أصغر مدينة في بلغاريا، لكنها أيضا وجهة سياحية شعبية تشتهر بالعمارة التقليدية القديمة، والأماكن التاريخية الرائعة، حتى إن الكثير من الزائرين يقدمون على زيارتها على الأقل ليوم واحد للاستمتاع بالتقاليد البلغارية القديمة.

  • صوفيا

تضم صوفيا وهي عاصمة بلغاريا الجميلة، الكثير من الوجهات الرائعة للزيارة، بداية من الحدائق الممتعة ومراروا بالمشاهد الطبيعية الخلابة وحتى المعالم السياحية التاريخية التي تستحق الاكتشاف، ولعل أكثر ما يميز صوفيا أنها مدينة متنوعة نابضة بالحياة تمزج بين القديم والجميل في أبهى صورة.

السياحة في بلغاريا

يعد قطاع السياحة في بلغاريا قطاعا نشطا، وذا تأثير مهم على الصعيدين: الاقتصادي، والاجتماعي؛ إذ يساهم القطاع بما نسبته 3.1% من مجمل الناتج المحلي، وقد وصلت النسبة إلى 11.5% عام ألفين وسبعة عشر، كما يوفر القطاع فرص عمل تصل نسبتها إلى 2.9٪ من إجمالي العمالة؛ أي ما يقارب 90 ألف وظيفة، وترتفع بفضل قطاع السياحة الاستثمارات التي وصلت عام ألفين وسبعة عشر إلى 7.4٪ من إجمالي الاستثمار.ونظرا لامتلاك بلغاريا مقومات عديدة للسياحة، فإنها تجتذب أعداداً كبيرة من السياح، وتزداد أعدادهم باطراد سنويا؛ إذ وصل عدد السياح عام ألفين وستة عشر إلى 8.2 مليون سائح، وارتفعَ الرقم عام ألفين وسبعة عشر إلى أن وصل عدد السياح إلى ما يقارب 8.9 مليون سائح، علما بأن عائدات السياحة التي أنفقها السياح في بلغاريا قد تجاوزت في تلك السنة ما يقارب 3.6 مليار يورو.

بلغاريا فيزا

بعد أن أخذت عزيزي القارئ فكرة أولية عن دولة بلغاريا فإننا سنطلعك الآن على متطلبات الحصول على فيزا بلغاريا 2020 القصيرة الأجل.

من ناحية المبدأ فإنه يجوز لأي أجنبي أن يدخل الى بلغاريا إذا كان يحمل جواز سفر أو وثيقة سفر أجنبية منتظمة وكذلك تأشيرة سارية المفعول إن لم يكن من الدول المعفية من تأشيرة الدخول.

ويجب أن يكون جواز السفر أو ثيقة السفر تستوفي المتطلبات التالية:

  • أن تكون مدة صلاحية جواز السفر أو وثيقة السفر لا تقل عن 3 أشهر بعد العودة من السفر؛
  • أن يحتوي الجواز على صفحتين فارغتين على الأقل لأغراض التأشيرة؛
  • أن يكون قد تم اصداره خلال السنوات العشر الماضية؛

هذا ويتم تقديم طلب الحصول على التأشيرة في موعد لا يتجاوز 3 أشهر قبل تاريخ السفر المقصود، ويجب أن يقدم الطلب شخصيا أو عن طريق وكيل معتمد، أو عن طريق الممثل القانوني بالنسبة للأطفال القصر.

العمل في بلغاريا

يفكر العديد من الأشخاص من مختلف دول العالم بالسفر إلى إحدى دول الإتحاد الأوروبى ، والتى تعد بلغاريا واحدة منها من أجل تحسين الوضع المعيشى بالإضافة للحصول على عمل أو مكان للإقامة داخل دولة تتمتع بالأمن والإستقرار فضلا عن خلوها من القتل والدمار ، ولذا يمكننا القول أن السفر إلى الدولة من أجل الحصول على عقد عمل يعد من أفضل الخيارات التى يسعى الكثير من الشباب إليها للحصول على مستوى معيشة أفضل وتحسين دخلهم فضلا عن تحقيق الهدف من العمل داخل الدولة

الإجراءات المطلوبة للعمل فى بلغاريا

  • ضرورة تعبئة طلب الهجرة إلى الدولة من أجل الحصول على عقد عمل
  • يتم الحصول علي طلب الهجرة من القنصلية البلغارية أو إحدى المواقع الإلكترنية الخاصة بطلبات الهجرة
  • ضرورة تقديم مايثبت الغرض من العمل داخل الدولة
  • تقديم كافة الشهادات  العلمية فضلا عن شهادات الخبرة والمؤهلات فى مجال العمل
  • توافر الأوراق الإعتيادية الهامة مثل جواز السفر
  • صورة شخصية للشخص الراغب فى العمل مماثة للصورة فى جواز السفر
  • ضرورة تقديم عقد الزواج
  • تقديم شهادة طبية تؤكد خلو الشخص من الأمراض المعدية
  • تقديم شهادة حسن سير وسلوك
  • يجب تقديم شهادة الميلاد الخاصة بالفرد
  • تقديم كشف حساب بنكى عن أخر ستة أشهر سحب وإيداع

الاسلام في بلغاريا

إحدي دول البلقان، ومن دول أوروبا الشرقية، خضعت لحكم العثمانين من سنة (799 هـ – 1396 م) واستمر حكم الأتراك لها قرابة خمس قرون وأنشئت إمارة بلغارية عقب اتفاقية برلين سنة 1878 م، وكان الأتراك يشكلون حوالي ثلث سكانها، ثم توسعت على حساب الدولة العثمانية وتكونت بها مملكة في سنة (1326 هـ – 1908 م) وفي الحرب العالمية الأولى اشتركت مع ألمانيا وتقلصت مساحتها، وفي الحرب العالمية الثانية انضمت إلى ألمانيا مرة أخرى، فهزمت للمرة الثانية، وفي سنة 1960 صدر قانون تسجيل السكان. ويتحتم على المسلمين أن يتخدوا أسماء بلغارية واحتجت على ذلك تركيا فمعظم المسلمين البلغار من أصول تركية ،ثم تغير الوضع بعد سقوط النظام الشيوعي في شرقي أوروبا. معظم المسلمين البلغار قليلو التدين.

اقتصاد بلغاريا

يقوم اقتصاد بلغاريا علي مبادئ السوق الحر، لانها تمتلك قطاع كبير وقطاع عام أصغر من المؤسسات الهامة التي يقوم عليها الاقتصاد.

تعد بلد صناعي من الدرجة الأولي ذات دخل متوسط مرتفع وفقا للبنك الدولي ، وشهد اقتصادها نمو سريعاً في السنوات الأخيره.

يبلغ متوسط الأجر الشهري حاولي 554 دولار أمريكي ، وناتج الفرد الواحد حوالي 14،400 دولاراً من الناتج المحلي الإجمالي .

يعتمد اقتصاد بلغاريا على القطاع الزراعي الذي يعتبر من أهم القطاعات التي لها أهمية كبيره، وتعتبر المنتجات الأساسية هي اهم المنتجات التي يهتموا بزراعتها.

المنتجات الصناعية التي تعتمد علي الصناعه بصفه اساسية، وتعتبر الثروة الحيوانيه من اهم الركائز التي يعتمد عليها الاقتصاد بالإضافة إلي العديد من الحرف الأخرى المنتشره في المنطقة والسياحة التي تلقي اهتمام كبير وتستقبل الدولة عدد كبير كل سنه من السياح.

لغة بلغاريا

اللغة البلغارية هي لغة هندوأوروبية، وعضو الفرع الجنوبي للغات السلافية.

السابق
أين تقع مولدوفا
التالي
أين توجد فرنسا

اترك تعليقاً