الحياة والمجتمع

أين يوضع خاتم الخطوبة

خاتم الخطوبة للرجال

الخطوبة تعني تقدم الرجل بطلب يد الاَمرأة، وبعد الموافقة وتحديد موعد الخطوبة، يحضر الرجل خاتم يُسمّى بالذبلة، ليضعها بيد الفتاة التي اختارها، وأيضا تقوم الفتاة بوضع الخاتم بيد الرجل، ويتم لبس الخاتم عند الطرفين بنفس الأصبع، وبنفس اليد، وهي اليد اليمنى بأصبع البنصر، والسبب في ذلك يعود إلى اختيار كل منهما الاَخر، وتعهدهما بالحفاظ على العلاقة بينهم، ويعود زمن استخدام الخاتم إلى العهد القديم، حيث كانوا يضعون خاتم دائري لاعتقادهم بأنّ الشكل الدائري يدل على الكمال، وذلك بغض النظر عن معدنه، لقول الرسول عليه السلام (التمس ولو خاتم من حديد) ولكن مع الوقت وتغير القبائل، أصبح لكل زمن عاداته وطريقته في إنشاء العلاقات.

اين يوضع خاتم الخطوبة ضربة معلم

على اصبع البنصر باليد اليمنى

خاتم الخطوبة للنساء في أي يد

عندما يطلب الرجل الشرقي أو الخاطب يد المخطوبة يقدم لها الدبلة في حفل الخطوبة، وتكون في الوقت ذاته خاتم الزواج، ويكون هذا الخاتم جُزءاً من جهاز العروس من الذهب، أو ما يُعرف بالمصاغ أو الشبكة، وتضع الفتاة دبلة الخطوبة في يدها اليمنى، أما الرجال فيضعون دبلة الخطوبة في اليد اليمنى أيضاً، وتكون مصنوعة عادةً من الفضة السادة دون إضافات، أو زركشات، أو أحجار كريمة، وفي يوم الزفاف يبدل العروسان الدبل من اليد اليُمنى إلى اليد اليُسرى.

خاتم خطوبة أو زواج

مما لا شك فيه أنّ خاتم الزواج، أو خاتم الخِطبَة، يحمل الكثير من المدلولات العاطفية بين رجل وامرأة، وهو تعبير عن حبّهما واختيارهما لبعضهما، ورمز يؤكد الارتباط فيما بينهما برباط مقدس، وفي الأعراف البشريّة والعادات الاجتماعية يُمثّل ارتداء الخاتم، سواءً كان خاتماً للخطوبة أو للزواج، إشارة للآخرين بأنّ مرتديه شخص مرتبط، وبالتالي فإنّ محاولة التقرب العاطفي من شخص مرتبط هو خط أحمر وأمر ممنوع وعمل غير أخلاقي. وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على قدسية المعنى الذي يحمله خاتم الزواج أو خاتم الخِطبَة في نظر المجتمع وفي نظر من يرتديه. على الرغم من اختلاف العادات والتقاليد ومراسم الزفاف بين بلد وآخر، فإن الجامع المشترك يبقى «الخاتم والإصبع». لذلك مهما تكن هوية المتزوجين فمن الغريب أن جميع الثقافات قد أجمعت على حتمية أن يوضع الخاتم في الإصبع الرابعة «البنصر» من اليد اليمنى عند الخِطبَة، ثم نقله إلى نفس الإصبع في اليد اليسرى عند الزواج. لماذا يا ترى هذه الإصبع بالذات؟ وما هو أصل هذه العادة؟
يعود أصل استخدام الخاتم إلى العصور القديمة، ويقال إنّ أوّل من استخدمه قدماء المصريين، ومن ثم قلّدهم في استخدامه الإغريق، وبعض المراجع تنسب هذه العادة إلى الرومان أيضاً، وكانت التقاليد الرومانية في البداية تستوجب وضع إكليلٍ من الزهور على رأس المخطوبين، ثمّ تطوّر الأمر بأن يُقدّم الخاطب إلى عروسه خاتماً من الحديد في سنّ سيفه، ويقدّمه إلى مخطوبته فتتناوله كنايةً عن موافقتها، وتطوّرت العادة فاستُبدل بقطعة من الفضة أو الذهب يحتفظ كلٌّ منهما بجزءٍ منه، ثمّ عاد خاتماً يلبس في البنصر.
بالنسبة لخاتم الخِطبَة، فهو يوضع في اليد اليمنى لأنّها اليد التي ترفع عند حلف اليمين، والخطبة بمثابة عهد بين المخطوبين بحتمية حصول الزواج، فيوضع الخاتم في بنصر اليد اليمنى، ويُرصّع الخاتم بالألماس عادةً، لأنه حجر قاسٍ يدلّ على القوة، وكناية عن رغبة الطرفين بتمتين هذا الزواج ليستمرّ إلى الأبد، كما سيظل الحجر قاسياً ولامعاً إلى الأبد. ثم يتم نقل هذا الخاتم عند الزواج إلى بنصر اليد اليسرى، أما اختيار البنصر، فله أسبابه أيضاً، إذ يعود سبب وضع الخاتم في بنصر اليد إلى قدماء اليونانيين لاعتقادهم بأن هناك عرقاً عصبياً خاصاً يمر من هذا المكان إلى القلب مباشرة، ويسمى «عرق الحب»، ولذلك كان دليلاً على أسر القلب من قبل شخص آخر.
يكون الخاتم عادة دائرياً، لأنّ الدائرة كناية عن الاستمرار والثبات، أي حلقة مفرغة لا نهاية لها. وفي البداية كان الخاتم يتكوّن من حلقة من جزأين يربط بينهما في عقدة يُقدّم الخاطب إلى مخطوبته نصف الحلقة ويحتفظ بالنصف الثاني، وفي يوم المراسم (الزفاف) تجمع القطعتان ليتم الزواج.
يعتبر البعض هذا الأمر في وقتنا الحاضر نوعاً من التقاليد والإتيكيت، كما تتبادل بعض الثقافات نوعاً آخر من الخواتم، وعلى الرغم من أن هذه الثقافة خاصة بالنساء، فإنّه يمكن للزوجان في بعض المناطق الهندية والهندوسية أن يتبادلوا الخواتم في إصبع القدم، أو ما يُسمى «البيشيا» الذي يتم لبسه بدلاً من خاتم اليد، وفي الغالب يُلبس مع خاتم إصبع الرجل. كما نلاحظ في الأجزاء الشرقية من الهند وبالتحديد في البنغال الغربية، حيث تلبس النساء إسوارة حديدية تسمى «اللوها»، التي غالباً ما تدهن بطلاء ذهبي أو فضي، وذلك لتحسين مظهرها. وفي رومانيا يحتفل الأزواج بالذكرى السنوية (وتكون بعد 25 سنة من استمرار الزواج) بتبادل خواتم الزواج الفضية التي يتم لبسها في الإصبع الرابعة من اليد اليسرى، أي في نفس المكان مع خاتم الزواج الأصلي (الذي عادة ما يكون من الذهب).
وعلى الرغم من اختلاف العادات والتقاليد ومراسم الزفاف بين المجتمعات أو الأديان أو البلاد، فإن الجامع المشترك يبقى «الخاتم والإصبع».

خاتم الخطوبة في الإسلام

فقد بينا أن لبس خاتم الخطوبة (الدبلة) ليست من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولم تعرف من فعل المسلمين، فالأولى عدم لبسها لمظنة التشبه بعادات الكفار وإن لم يقصد بها ذلك، ولا نرى القول بتحريمها عند انتفاء قصد التشبه أواعتقاد أن لها تأثيراً في جلب المودة بين الزوجين ونحو ذلك، لكن نرى التنزه عنها أولى، وإن كان الخطيب هو من يٌلبسها لخطيبته فيحرم ذلك؛ إذ لا يجوز له لمسها قبل أن يعقد عليها عقد نكاح شرعي، وللفائدة انظري في ذلك الفتوى رقم: 5080.

خاتم الخطوبة 2019

الخواتم المرصعة بالأحجار المدورة من التصاميم الرائجة بشكل كبير، بخاصة وأنّ الأشكال الهندسية للخواتم ما زالت متربعة على عرش الموضة، اعتمديها بأحجام مختلفة، سوف تبدو براقة ومثالية مع الخاتم الذهبي.
لفتنا الدبل المرصعة بالأحجار، والتي عادة ما تفضلها الصبايا فهي مترفة، لكن بالوقت نفسها تصميمها بسيط، لكن لِمَ لا تختارينها بتصميم عصري أكثر، مع حجر بارز ماسي يتوسط الدبلة، يضيف لمسة من الفخامة ليديكِ.

 

السابق
ما معنى حي على الصلاة
التالي
علاج الارق

اترك تعليقاً