أمراض

اداوت تُستخدم للحفاظ على الاسنان

أمراض الأسنان

تسوُّس الأسنان

يحدُث تسوُّس الأسنان بسبب تراكم مادة البلاك على الأسنان واتّحادها مع السُّكريات وبقايا الطعام، مما يُكوُّن الأحماض التي تهاجم مينا الأسنان، ولمنع حدوث التسوّس يجب التقليل أو تجنب تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسُّكريات، وتنظيف الأسنان يومياً بالفرشاة وباستخدام الخيط الطبي، ومراجعة الطبيب لعمل فحوصات دورية للأسنان.

حساسية الأسنان

تحدُث حساسيَّة الأسنان بسبب عدّة عوامل، مثل: حدوث كسر في الأسنان، أو تلف طبقة المينا، أو تسوُّس الأسنان، ويشعر مُصاب حساسيَّة الأسنان بألم شديد عند تناوله الأطعمة الباردة أو السّاخنة، ويُمكن التقليل من حساسية الأسنان بالمحافظة على نظافة الفم، واستخدام معجون أسنان طبي يُوصي به الطبيب.

التهاب اللّثة

يُعد التهاب اللّثة من الأسباب الرئيسية لفقدان الأسنان عند البالغين، إذ يحدُث عادةً بعد سن الثّلاثين، وتتسبّب عدُّة عوامل منها: التدخين، والإصابة بمرض السُّكري، وجفاف الفم في حدوث الالتهاب، وتشمل أعراض التهاب اللَّثة رائحة الفم الكريهة، وتورُّم واحمرار ونزيف اللّثة، والشُّعور بألم عند مضغ الطعام.

تصبُّغ الأسنان

يُسبب تناول بعض أنواع الأطعمة والأدوية، والتدخين حدوث تصبُّغات وبُقع على الأسنان، ولإزالة هذه التصبُّغات يمكن استخدام معجون أو غسول مبيَِّض للأسنان، أو يمكن اللجوء إلى طبيب الأسنان لإجراء التبييض في العيادة.[٣]

تآكل الأسنان

تحدث مشكلة تآكل الأسنان بسبب مهاجمة الأحماض لطبقة المينا، وتشمل أعراض تآكل الأسنان: الإصابة بحساسية الأسنان أو حدوث تكسُّر في الأسنان، وتُعد هذه المشكلة من المشاكل الشائعة التي يُمكن منعها بسهولةٍ.

فرط عدد الأسنان

يمتلك معظم الأشخاص الطبيعيين عشرين سناً في مرحلة الطفولة، واثنين وثلاثين سناً في مرحلة البلوغ، ولكن في بعض الحالات النادرة يمتلك بعض الأشخاص عدداً زائداً من الأسنان، وتُعرف هذه الحالة بفرط عدد الأسنان (بالإنجليزية: Hyperdontia)، والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث تشقُّق في الحنك أو الإصابة بمتلازمة غاردنز (بالإنجليزية: Gardner’s Syndrome)، ويمكن علاج هذه الحالة بخلع الأسنان الزائدة، وتركيب التقويم.

أدوات الأسنان

تتعدد الأدوات التي يستخدمها طبيب الأسنان بناءً على الغرض والحاجة لاستخدام كل آداة من هذه الأدوات، وهنا سنوضح لك هذه الأدوات والغاية من استخدامها، وسنقسمها لك بناءً على الغرض من استخدمها كما يلي:

  • أدوات فحص الأسنان: وهي الأدوات التي يستخدمها طبيب الأسنان لفحص فمك وهي:
    • مرآة الفم: تستخدم لفحص حالة أسنانك ولثتك وفمك.
    • المجسات: الأنواع الثلاثة الرئيسية من مجسات هي مسبار مستقيم، وهو عبارة عن آلة حادة تُستخدم لفحص أي تجويف بالأسنان ولترميم الحشوات، مسبار Briault ويُستخدم لفحص مكان إلتقاء المينة والأسنان والجير، ومسبار اللثة وهو يستخدم لقياس جيوب اللثة ولها عدة قياسات.
  • أدوات تنظيف الأسنان: تعد هذه الأدوات من الأدوات المخيفة والتي ينفر منها معظم المرضى، وهي:
    • قشارة: تستخدم لإزالة الجير عن سطح أسنانك وفي جيوب اللثة.
    • الحفارات: وتستخدم لإزالة العاج اللين والحشوات، بحيث يكون الجزء الخلفي من الشفرة الخاصة بها قادرة على وضع بطانات بين الحشوات.
  • الأدوات المستخدمة لوضع الحشوات في الأسنان: يوجد نوعان رئيسيان من أدوات طب الأسنان المستخدمة لوضع الحشوات وهي:
    • الأدوات البلاستيكية: وهي مصنوعة في الغالب من الفولاذ المقاوم للصدأ، ويكون لها شفرة مسطحة مخصصة لوضع الحشوات، ونهايات مستديرة للمساعدة في تشكيل الحشوات.
    • المكثفات: وتُعرف أيضًا باسم المسدسات، وتستخدم للدفع لأسفل وتشكيل الحشوات، وعادة ما تستخدم مع الكثير من الضغط لتثبت الحشوة.
  • أدوات قلع الأسنان: وهي واحدة من الأدوات الرئيسية المستخدمة في قلع الأسنان، ومن هذه الأدوات:
    • الملقط: وهو من أهم الادوات المستخدمة لقلع الأسنان وله أنواع متعددة منها:
      • ملقط علوي مع مقابض يتماشى مع حجم السن.
      • ملقط مع مقابض بزاوية 90 درجة إلى يصل إلى النصل.
      • ملقط الجذر السفلي بزاوية 90 درجة تقريبًا، يساعد على توفير القوة والتحكم الأمثلين في يد طبيب الأسنان.
      • ملقط المولي السفلي، والذي له منقار توأمي على كلا الجانبين ليتوافق مع جذرين من الأضراس السفلية.
      • ملقط المولي العلوي، له مناقير مزدوجة بالإضافة إلى شفرة واحدة لتناسب جذور الشدق والجذر الحنكي للأضراس العلوية.
    • المصاعد: تستخدم للتجول بين السن والعظم.
    • المشرط: يستخدم لإجراء شق في اللثة للوصول إلى السن المراد قلعه.
    • الكامشات: تستخدم لدفع اللسان بعيدًا عن الطريق للوصول إلى السن.
    • الأزيز الجراحي: يستخدم لإزالة العظام حول الأسنان، يستخرجها طبيب الأسنان ويقسمها إلى نصفين.
    • كارات العظام: تستخدم لإزالة أنسجة التحبيب من مقبس الأسنان.
    • حوامل الإبر وخيطها: تستخدم لاستبدال وتأمين رفرف اللثة الذي قطع للوصول إلى السن.
    • المقص: يستخدم لقطع الغرز.
    • ملقط الشريان: يستخدم لعقد ورفع الأنسجة الرخوة بأقل ضرر ممكن.
    • الشافطة: طرف شفط يستخدم في نضح الدم واللعاب.
  • أدوات جراحة الأسنان: وهي الأدوات التي يستخدمها أخصائيو طب الأسنان الذي يتطلب منهم الدقة والخبرة في استخدام هذه الأدوات في جراحة الأسنان، وهي أدوات معينة مختلفة عما ذكرناه في الأعلى:
    • المثقاب: يستخدم للتخلص من التسوس وتحضير الأسنان وإعادة بنائها.
    • حاملة ملغم: وهي آداة ذات أنبوب صغير في أحد الأطراف وأنبوب كبير من الجهة الأخرى، يستخدم لملء تجويف الأسنان بالملغم.
    • جهاز القطع: ويستخدم لتعبئة حشوة الملغم، والتأكد من أن جميع جيوب قد تم سدها ويستخدم أقصى قدر من الحشوات.
    • كارفر: يستخدم لإنشاء شقوق على سطح السن المملوءة، إذ يتلاءم تمامًا مع السن المقابلة للفك العلوي، مما يجعل عض المريض طبيعيًا ومريحًا.
    • ملعقة: تستخدم لخلط محلول مع مسحوق، وعمل خليط من شأنه لصق الغراء على السن.
  • آداة الأسنان للحفاظ على إبقاء الفم مفتوحًا: وهي عبارة عن دعامة تساعد على فتح فمك أثناء عمل طبيب الأسنان.

اداوت تُستخدم للحفاظ على الاسنان

هناك العديد من الأدوات لعلاج الاسنان والتي اثبتت فعاليتها وسلامتها على مدى السنين. وفي الكثير من الاحيان، تحقق هذه الأدوات البسيطة نتائج أفضل بكثير من غيرها.

1. فرشاة الاسنان، الخيط الطبي وغسول الفم

تنظيف الاسنان بالفرشاة واستخدام الخيط الطبي يزيل جزيئات الطعام الصغيره والبكتيريا التي تتراكم على الاسنان (التي تسمى طبقة البلاك او اللويحات – Plaque). تتغذى هذه البكتيريا على السكريات الموجودة في الفم من بقايا الطعام بعد كل وجبة. وتقوم البكتيريا باطلاق الاحماض التي تؤدي الى تاكل مينا السن (Enamel) مع الوقت. لذا يشدد اطباء الاسنان على اهمية استخدام فرشاة الاسنان، كونها تستطيع ازالة البكتيريا من الاسنان بانتظام.

اما الخيط الطبي فيقوم بازالة بقايا الطعام والبكتيريا المتواجدة في مناطق التي يصعب على فرشاة الاسنان الوصول اليها. ينصح الاطباء باستخدام الخيط الطبي قبل تنظيف الاسنان بالفرشاة وذلك للسماح للفلورايد (Fluoride)، احد مركبات معجون الاسنان الذي من المفروض ان يحمي مينا السن (Enamel)، الوصول للفروغات بين الاسنان.

ومن المهم استخدام غسول الفم ايضا، الذي يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة لثتك ووقاية الاسنان من التسوس والحفاظ على اسنان بيضاء ومكافحة رائحة الفم الكريهة.

2. سائل لصبغ طبقة البلاك (Plaque)

من كان ليفكر ان تغيير لون الاسنان هو لامر جيد؟ حسناً، بشكل مؤقت فقط. ان سائل صبغ تجمع البكتيريا (Disclosing Solution) يساعد في تحديد النقاط التي لا نصلها عند تنظيف اسناننا بشكل يومي. يمكنك شراء هذا السائل من الصيدليات وعادة ما يكون باللون الازرق او الاحمر. ندهن السائل على كل الاسنان وبعد ذلك نغسلها بالماء. المناطق التي تبقى متصبغة هي الاماكن التي تتواجد به تجمعات البكتريا (البلاك/اللويحات Plaque). ويجب المحافظة على تنظيف هذه المناطق بانتظام.

3. مراة لفحص الاسنان

مراة الاسنان مشابهة لتلك التي نجدها لدى طبيب الاسنان ونستخدمها لفحص الاماكن التي لا نصلها اثناء تنظيف الاسنان واستخدام الخيط الطبي. تستطيع المراة ان تكشف عن تغييرات في لون السن او حتى اكتشاف ثقوب جديدة في الاسنان.

اذا كانت لديكم اسنان محشوة وتريدون فحص الحشوات (Fillings) بانتظام للتاكد من انها في مكانها، فستساعدكم المراه في تحويل هذه المهمة لأسهل بكثير. تستطيعون استشارة الطبيب حول الاسنان التي ينصحكم بمراقبتها بشكل خاص.

4. اداة تنظيف اللسان

تساعد اداة تنظيف اللسان في التقليل من علامات رائحة الفم الكريهة في المدى القصير. لكن كيف تقوم بذلك؟

تساعد ادوات تنظيف اللسان على ابعاد البكتيريا والفطريات التي تتراكم على سطح اللسان بواسطة كشط خفيف لسطح اللسان. من المفضل الوصول إلى اقرب مكان من قاعدة اللسان – طالما لا يؤدي ذلك الى شعوركم بالارتجاع او التقيؤ. يجب استعمال اداة تنظيف اللسان بلطف، فالفكره هي ازالة تجمعات البكتيريا من الطبقة السطحية للسان وعدم إلحاق الضرر باللسان.

وجدت الدراسات ان ادوات تنظيف اللسان تستطيع تقليل تواجد مركبات الكبريت المتطايرة (Volatile Sulfur Compounds) والتي تتكون نتيجة تفكيك البروتينات من خلال البكتيريا المتكاثرة في جوف الفم. تعتبر هذه المركبات بالمسبب الاساسي للرائحة الكريهة في الفم.

بالمقابل، إن الاشخاص الذين يعانون من رائحة فم كريهة بشكل مزمن عليهم زيارة طبيب الاسنان لأن ذلك قد يكون علامة أساسية لحالات صحية اخرى.

5. فرشاة بين الاسنان

اذا كان الخيط الطبي غير كاف لازالة بقايا الطعام العالقة بين الاسنان، من الممكن – بل من المحبذ – استخدام فرشاة ما بين الاسنان. وهي فرشاة صغيرة على شكل لفيفة والتي يتم ادخالها في الفراغ الضيق بين الاسنان. وللاشخاص مع جهاز تقويم الاسنان، تساعدهم هذه الفرشاة في تنظيف الاوساخ العالقة بين الاسنان والمعدن.

اداة اخرى من المفروض ان تساعد في تنظيف الفراغ بين الاسنان هي مسواك المياه الكهربائي (water pick – oral Irrigation) الذي يغسل الفم بواسطة ضخ ماء وازالة جزيئات الطعام وتجمعات البكتيريا.

Herbal Oral Care Products Market - Industry Current Trends,

خيط الأسنان

على الرغم من الطرق التقليدية المستخدمة في تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، إلا أن أهمية استعمال خيط الأسنان تبرز في التخلص من بقايا الطعام التي يصعب على الفرشاة الوصول إليها، ويعتبر تنظيف الأسنان باستخدام الخيط هو أحد أهم الخطوات التي يجب أن يتبعها الشخص للحصول على فم نظيف بدرجة مثالية .

حيث إنّ استخدام الخيط الطبي يومياً يساهم في زيادة فرصة الشخص في امتلاك أسنان صحية طوال حياته، كما أنه يُقلل من احتمالية ظهور أمراض اللثة، وهذا ما يدل على أنّ فوائد استخدام الخيط الطبي لتنظيف الأسنان كثيرة جداً بحيث لا تكاد تُحصى .

أدوات تنظيف الأسنان من الجير

يعد تفريش الأسنان والتنظيف بينها بواسطة خيط الأسنان الطبي يمنع تكون طبقة البلاك وتجمعها على الأسنان وبالتالي يمنع تصلبها وتحوّلها إلى الجير، ولكن لا بد من العِلم أنه في حال تصلب البلاك وتكوّن الجير، فإنه لا توجد طريقةٌ لإزالته إلا من قبل الطبيب، حيث يقوم أخصائي صحة الأسنان بإزالة البلاك والجير الموجود حول الأسنان وبينها باستخدام أداةٍ تسمى المِقلحة (بالإنجليزية: Scaler)، وكلما كانت كمية الجير أكبر، كان الوقت المُستغرق في إزالتها أطول.

أدوات تنظيف الأسنان بالتقويم

 فرشاة الأسنان

يوجد فرش أسنان مصممة خصيصًا لنظافة الأسنان مع وجود تقويم. فهي تأتي على شكل حرف V، وتسمح بالتنظيف حول التقويم.

ومع ذلك، يؤمن معظم الخبراء أنه من الأفضل استعمال فرشاة كهربية. أفضل الفرش الكهربية هي التي يمكن شحنها وتمتلك تكنولوجيا الذبذبات.

بالإضافة إلى ذلك، تحتاج إلى اختيار رأس مناسب لاستعمال التقويم. ولتحقيق أفضل نتائج، اختر فرشاة بمقياس ضغط.

سيساعد ذلك على تجنب الضغط المفرط وتلف التقويم.

معجون الأسنان

كقاعدة، من الأفضل دائمًا استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلوريد، وذلك لأنه يزيد من مقاومتك لتسوس الأسنان، وهو لطيف عليها أيضًا.

لا يُنصح باستعمال الأنواع الكاشطة، وذلك لأنها تميل إلى إتلاف مينا الأسنان، وفي بعض الأحيان تؤثر على التقويم نفسه.

إذا كنت تعاني من مشكلات أخرى كالتهاب اللثة أو البخر، استشر طبيبك حتى يصف لك معجون أسنان يناسب حالتك.

ولكن، تذكر أن معجون الأسنان مكمل ثانوي، والتفريش هو أهم جزء من هذه العملية.

التنظيف باستخدام خيط الأسنان

نعم، من الضروري تنظيف الأسنان باستخدام الخيط.

فالخيط يسمح لك بالوصول إلى المساحات التي لا تستطيع الوصول إليها بالاستعانة بالتفريش العادي بسبب التقويم لتحقيق أعلى مستوى من النظافة.

فالتقويم يعرضك لتراكم بقايا الطعام حتى دون أن تلاحظ ذلك. تحتاج إلى استخدام خيط أسنان مشمع، وتحريكه بلطف في المساحات بين الأسنان.

كاشف البلاك

يساعد كاشف البلاك على اكتشاف المناطق التي يتراكم فيها. لا يمكنك الاعتماد على التفريش فقط، خاصةً إذا كنت تستعمل تقويم مثبت لأنه لا يسمح لك بالوصول إلى جميع المناطق.

يجب عليك استخدام كاشف البلاك بعد غسل الأسنان بالفرشاة لتوجيهك إلى المناطق التي تحتاج إلى غسلها مجددًا والتركيز عليها مستقبلًا.

غسول الفم

غسول الفم ضروري لمن يستعمل تقويم الأسنان. هو يُستعمل بعد التفريش ومهمته الرئيسية هيالتخلص من البكتيريا والمجهريات الأخرى.

بعض أنواع غسول الفم مصممة لتناسب لأصحاب التقويم، وذلك لأنها تحتوي على مكونات لا تتلف هذه الأدوات.

وفي جميع الحالات، سيساعدك الغسول الذي يحتوي على فلوريد على حماية مينا الأسنان.

جهاز ري الفم

جهاز ري الفم هو المكمل المثالي للحفاظ على نظافة الفم والأسنان.

فلا تنسى أنه يوجد العديد من المناطق التي تتراكم فيها بقايا الطعام دون أن تلاحظ ذلك، خاصةً مع استعمال تقويم الأسنان.

يوفر هذا الجهاز تيار من الماء يصل إلى جميع أركان الفم، وهومناسب تمامًا لمن يحتاجون إلى عناية خاصة بنظافة الأسنان.

يوجد أنواع عديدة متاحة من هذا الجهاز، فاستشر طبيبك لاختيار أنسبها بالنسبة لك.

 

السابق
أفضل أنواع الأطعمة لصحة الأسنان واللثة
التالي
الرحم المزدوج

اترك تعليقاً