صحة عامة

استخدامات السيليكون الطبية: هل هي آمنة؟

أنواع السيليكون واستخداماته

أنواع السيليكون للصدر

حشوة السالين هو نوع من أنواع حشوة السيليكون الذي تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الأغذية والدواء الامريكية للنساء وذلك من عمر 22 سنة وأكثر، حشوة السالين هي عبارة عن محلول ملحي يوضع في قوقعة السيليكون التي تزرع في الثدي، وتعتبر نتائج هذه الحشوة مرضية جداً في إظهار الثدي بمنظر طببعي وجميل.

سيليكون جامي بير هو نوع أكثر لزوجة من غيره، يضم ذرات شديدة الإلتصاق تلتصق مع بعضها البعض، وتتميز بأنها سميكة لهذا فهي أكثر ثباتاً من غيرها، وفي الغالب يكون على صورة دمعة تحتوي على بعض الإسقاط من الأسفل ومدبب من الأعلى.

السيليكون والفضاء

حينما هبط رائدي الفضاء على سطح القمر في سنة 1969م، تركوا وراءهم حقيبة ذات لون أبيض، هذه الحقيبة كانت تضم قرص سيليكون كان حجمه أكبر من الدولار الفضي قليلاً، وكان مكتوب على هذا القرص ثلاثة وسبعون رسالة بخط هجري وكانت كل رسالة من هذه الرسائل من دولة مختلفة عن غيرها وتعبر عن تمنيات كل بلد بالنوايا الحسنة والسلام.

استخدامات السيليكون

  • صناعة الزجاج، حيث يعتبر عنصر السيليكون هو العنصر الرئيسي في صناعة الزجاج.
  • يتم استخدام رابع كلوريد السيليكون لصناعة شاشات الدخان.
  • تستخدم في صناعة السيارات ومكوناتها، مثل المحول والدينامو و رؤوس الاسطوانات.
  • يتم استعمال مطاط السيليكون كمانع تسرب للمياه في الحمام وحول الشبابيك و السقوف.
  • يعتبر زيت السيليكون هو زيت التشحيم، حيث أنه يضاف إلى أدوات التجميل و مكيفات الشعر.

السيليكون الصحي

من المهم ابتياع أنواع جيدة من آنية السيليكون والتي يكتب عليها الاختصار … أو عبارة “سيليكون نقي 100%”, ومن الممكن كشف السيليكون المزيف باختبار سهل للغاية، عبر ثني أو لوي جزء من وعاء السيليكون المراد الكشف عنه، فإذا ظهر لون أبيض محل الثني فهذا يعني أنه سيليكون غير نقي وأنه خلط مع مواد أخرى مجهولة.

أما إن كانت تلك الأواني المزيفة موجودة في المنزل بالفعل، فلا ينبغي أبدا استخدامها في درجات حرارة مرتفعة، ولا تعرض لأي مصدر من مصادر الحرارة كالفرن أو الميكروويف.

استخدامات السيليكون الطبية: هل هي آمنة؟

تتمثل استخدامات السيليكون الطبية فيما يلي:

1. منتجات العناية الشخصية
يقلل السيليكون المستخدم في منتجات العناية الشخصية من البقايا البيضاء والملمس اللزج لمضادات التعرق الموجودة في مزيلات العرق.

كما أنها تدوم طويلًا، وتساعد في الحفاظ على اللون، واللمعان المرتبطين بمستحضرات التجميل والشامبو والبلسم، فضلًا عن إضفاء لمعان أكثر من الموجود سابقًا.

يوفر استخدامات السيليكون الطبية في منتجات العناية الشخصية عامل حماية للبشرة، والترطيب، والانتشار بطريقة متسلسلة إلى أعماق طبقات البشرة.

يدخل السيليكون في صناعة كل من مستحضرات التجميل، وواقيات الشمس، وغسول الوجه والبشرة.

2. علاج الندوب
تختلف الندوب اختلافًا كبيرًا من حيث النوعية، وحسب خصائص المريض، ونوع عرقه، وطبيعة الصدمة، وشروط التئام الجروح.

قد تتسبب الندوب في بعض الاثار السلبية على جمال البشرة، وربما تؤدي إلى الحكة، والحنان، والألم، واضطراب النوم، والقلق والاكتئاب، والتشوهات الجسدية، وتعطيل الأنشطة اليومية.

تشمل العواقب النفسية الأخرى ردود فعل الإجهاد اللاحق للصدمة، وفقدان احترام الذات، والوصم مما يؤدي إلى تدهور جودة الحياة النفسية للمريض.

تشكل هذه الاثار إزعاجًا للمريض، خاصةً عندما لا يتمكن من إخفاء الندبة بواسطة الملابس.

أجريت دراسة على عينة مكونة من 30 مريضًا يعانون من ندوب، للتحقق من فعالية علاج موضعي جديد يحتوي على السيليكون -وهو جل قابل للدهن يجف ذاتيًا لا يحتاج إلى أي وسيلة للتثبيت ولا يمكن رؤيته بسبب الشفافية الكاملة- تم تطبيق هلام السيليكون مرتين في اليوم لمدة ستة أشهر بعد العلاج لوحظ تحسن في الندبات.

3. زيادة قوة العظام
عند الحصول على السيليكون من الأطعمة المختلفة فإنه يساعد في زيادة كثافة وقوة العظام، تزداد هذه الفائدة عند النساء والرجال من فئة الشباب.

في المقابل، قد لا يساعد تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالسيليكون النساء الأكبر سنًا -بعد انقطاع الطمث- في الوقاية من هشاشة العظام، فهو يعزز تكوين العظام فقط.

4. استخدامات السيليكون الطبية الأخرى
يستخدم السيليكون في علاج بعض الأمراض المزمنة، إذ يتم الحصول عليه عن طريق الفم لعلاج أمراض القلب، والسكتة الدماغية، ومرض الزهايمر، وفقدان الشعر، وتحسين الشعر ونوعية الأظافر.

كما أنه يدخل في علاج الجلد، والالتواءات، والإجهاد، وكذلك اضطرابات الجهاز الهضمي، وتجميل الثدي.

مخاطر استخدام السيليكون
قد تتعدد استخدامات السيليكون الطبية، لكن من الممكن أن يحمل في طياته بعضًا من المخاطر على صحة الفرد.

إذ قد يكون السيليكون مادة سائلة، وعند الحصول عليه بواسطة حقنة، قد يبقى في الجسم بصورة دائمة وينتقل عبره، إذ يختلف السيليكون القابل للحقن عن زيت السيليكون المستخدم بكميات صغيرة في العين، أو السيليكون المستخدم في غرسات الثدي المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء.

ذلك لأن غلاف حشوة الثدي، يمنع السيليكون من الانتقال إلى جميع أنحاء الجسم الأخرى، لكن السيليكون القابل للحقن يمكن أن يتحرك في جميع أنحاء الجسم ويسبب عواقب صحية خطيرة، بما في ذلك الوفاة.

عند حقن السيليكون في مناطق تحتوي على العديد من الأوعية الدموية كتلك الموجودة في الأرداف، يمكن أن ينتقل السيليكون عبر تلك الأوعية إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويسد الأوعية الدموية الموجودة في الرئتين، أو القلب، أو الدماغ، هذا بدوره يمكن أن يسبب سكتة دماغية، أو حتى الموت.

كما يمكن أن يؤدي استخدام السيليكون القابل للحقن لتجميل الجسم وتقويته، إلى تبلور مادة مؤلمة وقاسية تشبه الحصى تبقى دائمًا تحت الجلد.

استخدامات السيليكون في التجميل

  1. تكبير الثدي بالسيليكون
  2. عملية تكبير المؤخرة بحشوات السيليكون
  3. أصابع السيليكون
  4. تكبير الذقن والوجنتين بالسيليكون

استخدامات السيليكون اللاصق

السيليكون اللاصق الغراء يعتبر لاصق قوي جدًا وفعال، فهو يستخدم لإلصق الكثير من الأشياء مثل البلاستيك والخشب وبعض أنواع الأقمشة والزجاج.

فوائد السيليكون للشعر

السيليكون علاج الشعر لديه إجراءات محددة لعلاج الصلع . كما في طريقة ترابط الشعر ، وينطوي العلاج القائم على السيليكون أيضا بإنشاء مقاطع الشعر باستخدام دقيق ، يستخدم السيليكون في قاعدة التصحيح التي تبدو متطابقة إلى فروة الرأس الأصلية . مع هذا التصحيح القائم على السيليكون ، سوف تجد أنه من الصعب أن نفرق بين الشعر الجديد ، والشعر الأصلي

علاج السيليكون للشعر هو علاج تكييف عميق التي تم تصميمها للاستخدام كل بضعة أسابيع لإضفاء نعومة في الشعر . الودائع وضعت خصيصا السيليكون على الشعر ، وله اثنين من الوظائف . أولا السيليكون المودع يعطي تألق إلى الشعر كما أنها تمتلك خصائص الانكسار عالية ، ثانيا السيليكون طويل الأمد ، الذي يعمل كمادة للتشحيم أو منع فقدان الرطوبة

فوائد ضبان السيليكون

يريح القدمين أثناء المشي والوقوف يخفف آلام وأوجاع القدمين وتخفيف آلام الشوكة العظمية ومرضى النقرس، مناسب جداً للسيدات والرجال يوضع فقط في الحذاء يصلح لأحذية العمل والأحذية الرياضية.

ويساهم في تقليل الضغط والألم على الكرة من قدمك وقوس القدم، تخفيف الضغط على القدمين أو الضغط الشديد، راحة العضلات، وتخفيف الألم.

أضرار السيليكون للانسان

يُمكن تحطُّم زرعة الثدي المصنوعة من السيليكون وتسُّرب محتواها خلال فترة وجودها في الثدي؛ إذ توجد فرصة لحدوث ذلك، وبسبب احتواء هذه الحشوات على كميات محددّة من السيليكون السائل في أغلب الأحيان؛ فإنّ تسرُّب هذا السائل من قشرته إلى أجزاء أخرى من الجسم قد يؤدي إلى احتمال الحاجة إلى عمليات جراحية إضافية، وظهور الأعراض الجانبية، والإصابة بالأمراض، وفي سياق آخر صرّحت إدارة الغذاء والدواء أنّ الاستخدام الطبيعي لأدوات الطهي والأدوات الأخرى المصنوعة من السيليكون يعدّ آمنًا، لكن إذا تواجد السيليكون في الجسم بسبب ابتلاعه أو عن طريق الحقن، أو بتسربه في الجسم، أو بامتصاصه؛ فقد يؤدي إلى مشكلات صحية.

أضرار السيليكون في الطبخ

تم عمل دراسات كثيرة حول ضرر قوالب السيلكون على الصحة، وأشارت نتائج الدراسات إلى أنّ قوالب السيلكون آمنةٌ ولا تشكل أي ضررٍ، إذا تمّ استخدامها وفق درجات الحرارة الموصى بها، أمّا بالنسبة لخبز الطعام بها فلم يتم إجراء أي دراساتٍ حول هذا الموضوع، وما زال التخوف من استخدامها موجوداً لدى الكثير من الناس، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من التحسس من المواد الكيميائية أن يتجنّبوا استخدامها.

السابق
أسباب الاصابة بقصور الشريان الرئوي 
التالي
اختبارات وصور القلب التي يوصي بها الأطباء

اترك تعليقاً