نصائح طبية

استخدامات للفانيليا لم تعرفها من قبل

استخدامات للفانيليا لم تعرفها من قبل

1- العناية بالبشرة
تدخل الفانيلا في تركيب مراهم العناية بالبشرة ومرطب الجلد وبلسم الشفاء؛ فهي تساعد على جعل البشرة ناعمة وطرية.

2- علاج حب الشباب
نظراً للخصائص المضادة للجراثيم أمكن استخدام الفانيلا لتطهير الجلد والحد من انتشار حب الشباب والبثور.

3- مكافحة الشيخوخة
ذكرنا أن الفانيلا غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنع وتكافح الجذور الحرة التي تسبب تجاعيد وبقع الشيخوخة على الجلد، لذلك فقد استخدمت الفانيلا بشكل واسع في صناعة مستحضرات التجميل.

4- علاج القلق والاكتئاب
أثبتت الدراسات العصبية أن خلاصة الفانيلا يمكنها مساعدة الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق والاكتئاب؛ ويمكن احتساء الحليب الذي يحوي على الفانيلا وشم رائحتها أن يخفف كثيراً من هذه الأعراض.

5- إنقاص الوزن
يمكن لخلاصة الفانيلا أن تساعد في فقدان الوزن، بالإضافة لممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي مرافق.

6- تخفف الغثيان
يمكن لخلاصة الفانيلا أن تساعد في تهدئة المعدة لدى الشعور بالغثيان، وذلك من خلال إضافة بضع قطرات من خلاصة الفانيلا إلى كوب من الماء وشربه ببطء.

7- علاج السعال
تستخدم الفانيلا في شرابات السعال للتغطية على طعم الدواء المرّ، كما أن الخصائص المخدرة للفانيلا تساعد على التخفيف من حدة الألم في الحلق والتهاب اللوزتين.

8- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
يمكن للفانيلا التي تنقع مع الشاي العشبي أن تخفف من مشكلات الجهاز الهضمي.

9- علاج مشكلات الدورة الشهرية
يمكن لخلاصة الفانيلا أن تفيد النساء اللواتي يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية.

10- التئام الجروح
منذ العصور الوسطى استخدمت خلاصة الفانيلا لعلاج الجروح، إذْ إن لها خصائص مضادة للالتهابات وتهدئة المناطق الملتهبة في الجلد.

11- نعومة الشعر
يمكن لدى مزج الفانيلا مع مكونات أخرى أن تجعل الشعر حريريا بحيث يصبح لامعا وناعما.

فوائد الفانيليا للنساء

تستخدم الفانيليا في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالنساء، كمستحضرات العناية بالبشرة والجلد والترطيب والتعطير، وحل لعديد من المشكلات التي تخص البشرة كالمشاكل التالية :

حب الشباب

تعد مشكلة حب الشباب من أكثر مشاكل البشرة المزعجة التي تعاني منها غالبية البنات بسبب مظهرها المسبب للإحراج ، ويعد علاج حب الشباب من أبرز فوائد الفانيليا ، فهي تعمل كمضادة للبكتيريا والجراثيم وتعمل كمنظف ومطهر للبشرة، ولذلك تستخدم كعلاج لحب الشباب بشكل طبيعي.

الحفاظ على شباب البشرة

وللحفاظ على شباب وحيوية البشرة ونضارتها يتم استخدام الفانيليا حيث أنه من أبرز فوائد الفانيليا للبشرة ، الحفاظ على شبابها وحمايتها من الشيخوخة المبكرة وعلامات السن، ولهذا يتم استخدامها في صناعة مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة

الحفاظ على صحة الجلد

ويعد الحفاظ على صحة الجلد واحد من أبرز فوائد الفانيليا ، حيث تحتوي على العديد من الفيتامينات والأحماض الهامة لصحة الجلد، فضلًا عن احتوائها على مضادات الأكسدة، وتحميها من الملوثات الخارجية، وذلك عن طريق تدليك البشرة بالفانيليا المضاف إليها السكر البني، فتلك الوصفة تساعد في تعزيز صحة الجلد وحمايته من التشققات والتجاعيد.

فوائد الفانيليا للبشرة

1- يساعد في علاج حب الشباب

يحتوى الفانيليا على مواد مضادة للجراثيم والبكتيريا مما تساعد على التخلص من حب الشباب وتمنع ظهورها.

2- يمنع علامات الشيخوخة

يحتوى الفانيليا على مواد مضادة للأكسدة مما تساعد على منع انتشار الجذور الحرة في الجسم وتقي من علامات التقدم في السن وتمنع ظهور علامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة.

3- يساعد على ترطيب البشرة

يستخدم الفانيليا في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل فهو يساعد على منح البشرة والترطيب والنعومة اللازمة.

4- يستخدم كبلسم

استخدمت الفانيليا في الطب البديل لعلاج حالات الحروق والجروح فزيت الفانيليا يساعد على سرعة شفاء الجروح والحروق.

5- تعزز من صحة البشرة

يستخدم الفانيليا في تنعيم البشرة ومنحها المظهر الجمالي والشبابي فيمكن عمل ماسك من بذور الفانيليا وقطرات من عصير الليمون وملعقة من السكر الخشن ووضعه على الوجه فهو يمنح البشرة البياض والنقاء والنعومة ويزيل ما بها من أوساخ.

استخدامات الفانيلا البودرة

هل هناك استخدامات لمستخلص الفانيلا عدا عن المطبخ والطعام؟ من الشائع والمتداول بين الناس أن الفانيلا تُستخدم عند إعداد أطباق الكيك بأنواعها المتعددة، أو أي طبق حلويات آخر، وفي إعداد الكريمة الخاصة بالحلويات، ولكن في الواقع الفانيلا لها استخدامات عديدة في مجالات أخرى منها ما يتعلق بالتنظيف أو العناية الشخصية أو حتى الصحية، ومن أشهر 5 استخدامات لمستخلص الفانيلا هو أنها:

تُستعمل في إضفاء نكهة على السجائر كي تجذب المدخنين لشراء نوع معين من السجائر.

تستخدم في إعداد العطور العالمية فهي تتميز برائحتها الخفيفة والتي تدوم وتثبت أكثر.

تستخدم كمادة عطرية تساعد على التخلص من الروائح الكريهة في المنزل مثل البراد أو الفريزر.

تُستخدم الفانيلا كوسيلة طبيعية لطرد الحشرات من المنزل لا سيما في فصل الصيف.

تعزز طاقة الجسم وتبعث النشاط والحيوية وتبعد عن الخمول والكسل وذلك عن طريق تناولها في الحلويات أو استنشاق رائحتها سواء في الطعام أو العطر.

فوائد الفانيلا لفقدان الوزن

وقد أظهرت بعض الدراسات أن مستخلص الفانيليا يمكن أن يساعد الناس على فقدان الوزن. على الرغم من ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي تلعب الدور الرئيسي في فقدان الوزن، ويمكن استكمال هذه الجهود بتناول مستخلص الفانيليا

الفوائد الصحية للفانيليا 

الفانيليا هو أكثر بكثير من مجرد نكهة حلوة وعطرة . مستخلص الفانيليا النقي يمتلك العديد من الخصائص الطبية ويمكن أن تكون مفيدة لصحتك بطرق مختلفة .

1. علاج القلق والاكتئاب :

وقد أثبتت الدراسات العصبية على يقين من أن استخراج الفانيليا يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على أولئك الذين يعانون من اضطرابات الاكتئاب والقلق. رائحة الفانيليا مفيد خصيصا لهذا الغرض. يحتسي الماء أو الحليب التي تحتوي على مستخلص الفانيليا يساعد في تقليل القلق لدى بعض الناس.

2. المساعدات في فقدان الوزن :

وقد أظهرت بعض الدراسات أن مستخلص الفانيليا يمكن أن تساعد الناس على فقدان الوزن . على الرغم من ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي تلعب الدور الرئيسي في فقدان الوزن ، ويمكن استكمال هذه الجهود مع تناول مستخلص الفانيليا لفوائد أكبر .

3. يخفف الغثيان :

واحدة من أفضل فوائد مستخلص الفانيليا هي أنه يمكن أن تساعد على تهدئة المعدة في حالة الشعور بالغثيان . كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات من خلاصة الفانيليا إلى كوب من الماء ورشفة ببطء . فإن رائحة الفانيليا مذهلة تساعد في التخفيف من الشعور بالغثيان . في الواقع ، انه لامر جيد مثل الطب والغثيان ويمكن أن تكون بديلا بشكل فعال .

4. علاج السعال :

شراب السعال في كثير من الأحيان استخدام مستخلص الفانيليا باعتبارها توابل لإخفاء أذواقهم مريرة . على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذا الصدد ، يمكن للخصائص المخدرة الخفيفة من مستخلص الفانيليا تخفيف أعراض مثل الألم من التهاب في الحلق أو الصداع .

5. علاج اضطرابات الجهاز الهضمي :

الشاي العشبي للفانيليا يمكنة تخفيف مشاكل في الجهاز الهضمي . الماء المغلي مع الفانيليا هو علاج تقليدي للتقيؤ واضطرابات المعدة ، لها رائحة غنية فعالة في تخفيف الغثيان .

6. مثير للشهوة الجنسية :

قد استخدمت الفانيليا كمنشط جنسي منذ العصور القديمة ، وقد أثبتت بعض الدراسات على الروائح ان الفانيليا يمكن أن تزيد من الرغبة الجنسية من خلال زيادة مستويات هرمون تستوستيرون لدى الرجال ، وقد ثبت استخدام الفانيليا لتكون فعالة في علاج العجز الجنسي بهم . رائحته تدفع مشاعر السرور والشبع .

7. علاج مشاكل الدورة الشهرية :

استخراج الفانيليا هو مفيد في تنظيم الحيض . ويمكن استخدامه من قبل النساء مع عدم انتظام الدورة الشهرية لتنظيم دوراتها . على الرغم من العديد من الأدوية المتاحة لعلاج هذه المشاكل ، ويمكن الشفاء من مشاكل طفيفة بجعل مستخرج الفانيليا جزءا من النظام الغذائي الخاص بك .

8. شفاء الجروح :

استخدام مستخلص الفانيليا لشفاء الجروح يعود الى العصور القديمة . يمكن لها خصائص مضادة للالتهابات وتهدئة
المناطق الملتهبة في الجلد . فهو يعتبر علاج كبير لالتئام الجروح . نلاحظ أن الاستخدام المباشر لمستخرج الفانيليا على الجروح المفتوحة والحروق يجب تجنبها .

9. خصائص مضادة للأكسدة :

يمكن أن يعزى نكهة مميزة وفوائد صحية من الفانيليا إلى وجود حوالي 200 المركبات التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة . على مستوى عال من المواد المضادة للاكسدة تقلل من الجذور الحرة في الجسم . هذه الجذور الحرة هي النفايات الناتجة عن العادي فضلا عن عمليات التمثيل الغذائي الضارة . يمكن أن يسبب الأمراض المختلفة بما في ذلك السرطان . الفانيليا تمتلك كل المضادة للأكسدة وخصائص مضادة للسرطان

10. مفيدة للأطفال :

أضافة مستخرج الفانيليا إلى كوب من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من السكر يمكن أن تساعد في خفض الحمى ومكافحة العدوى لدى الأطفال .

11. يحمي الدماغ من التلف.

يمتاز Vanillin، المكون النشيط في هذا المركز العطري، بخصائص مانعات التأكسد الممتازة. ويملك Vanillin القدرة على منع تلف خلايا الدماغ الذي تسببه مادة peroxynitrite الكيمياوية التي تتشكل أثناء الإصابة بمرض باركنسن وأمراض النسيان. وبهذا فهو يحمي الدماغ من الأضرار اللاحقة الأخرى.

12. علاج منزلي للغثيان.

يستعمل مستخلص الفانيلا المركز كعلاج منزلي للغثيان. ضعي 2 إلى 3 قطرات من مركز الفانيلا في كوب ماء لتهدئة المعدة المضطربة التي تسبب الغثيان.

13. طريق عطري لخسارة الوزن.

تقترح الدراسات بأن رائحة هذا المركز يمكن أن تصنع العجائب مع الناس الذين يرغبون في تخفيف الوزن. على أية حال، لا زالت الابحاث مستمرة لمعرفة المكون الذي يسبب خسارة الوزن.

14. دواء طبيعي للإجهاد.

أظهرت البحوث بأن المركز له تأثير إيجابي مدهش عند الاشخاص الذين يعانون من القلق بالإضافة إلى الإجهاد. بينما يستعمل على نحو واسع في العلاج بالعطور لتهدئة القلق والحالات الصحية المرتبطة بها، تقترح الدراسات أيضا بأن تناول كوب من الحليب، منكه بهذا المركز يمكن أن يقدم إغاثة اللأشخاص المعرضين للإجهاد أو القلق.

15. معالج طبيعي للجروح.

لطالما عرفت الفانيلا بقدرتها على شفاء الجروح، ولكن لا ينصح بوضع الفانيلا على الجروح والحروق المفتوحة مباشرة. يمكنك استعماله مخففا على الجروح إذا لم يتوفر أي مطهر أخر.

16. ينظم الدورة الشهرية.

تعودت النساء قديما على استعمال كمية من الفانيلا المركزة لتنظيم دورتهن الحيضية. ينصح باستشارة الطبيب قبل استعمال الفانيلا كعلاج.

17. مضاد للسرطان.

مانع تأكسد غني بمادة polyphenol المضادة للسرطان. الدراسات التي اجريت على الفئران أثبتت بأن لها قدرة على كبح تبعات السرطان، ولذلك، فهو فعال في إغاثة المصابين بالسرطان.

18. فقر الدم.

فقر الدم المنجلي هو حالة صحية تتحور فيه كريات الدم الى شكل المنجل. ويقترح العلماء بأن المركز يمكن أن يستعمل لمعالجة هذه الحالة. بينما يمكن للإستهلاك المباشر للمركز أن لا يؤثر كثيرا لأن الحامض المعوي يحطمه، وهناك دراسات حالية لإنتاج علاج يحتوي على الفانيلا.

وايضا من فوائدها

– تخفيض ضغط الدمّ:

إنّ مجرّد تنشّق رائحة الفانيلا الطبيعية أي عيدانها أو أزهارها ينعكس تلقائياً انخفاضاً للضغط، وتناولها أو مضغها يوصلك الى النتيجة التي تتوخّينها بشكل كبير وسريع. لذا، تُعتبر الفانيلا من الأطعمة المحاربة للتوتّر والضغط النفسي.

– محاربة اشتهاء السكّر:

رغم أن الفانيلا غنيّة بالكربوهيدرات ولكنّها لا تحتوي أبداً على السكرولا حتّى الفروكتوز. لذا، يُنصح بإضافة الفانيلا التي تحتوي على نكهة صاخبة لتنكيه الحلويات من دون إضافة السكر أو الشوكولاته وهي بدورها أيضاً تحارب طلب جسمك الملحّ للسكريات.

– تزويدك بالفيتامين B:

كما بذور الكاكاو، فإنّ بذور وعيدان الفانيلا تحتوي على الفيتامين B بنسب كبيرة . ودور هذا النوع من الفيتامينات وخصوصاً الـB6 تهدئة الأعصاب، التحكّم بنسبة السكر في الدم، تحفيز النشاط وتعزيز حركة الأيض أو الـMetabolism.

– محاربة الشيخوخة:

باحتوائها على مضادات الأكسدة، تحارب الفانيلا شيخوخة البشرة، وتزيد لمعانها واشراقها، تمنع ظهور البثور والتجاعيد حول العينين والفم.

– تسهيل الهضم:

تحتوي الفانيلا على خصائص مهدّئة للمزاج، وتخفف التوتّر والضغوطات النفسية ما يحدّ من القلق الذي يعثّر الهضم ويسب عسر الهضم، الامساك، الاسهال، الغازات ونفخة البطن وغيرها من المشاكل.

السابق
أطعمة تسبب الإصابة بالإسهال
التالي
عشبة الأذريون (القطيفة): فوائد واستخدامات عديدة

اترك تعليقاً