اضرار

اضرار تناول أرجل الدجاج

الدجاج

يُعدّ الدجاج من الأغذية المفضلة وشائعة الاستهلاك لفترات طويلة من الزمن، فهو خيارٌ صحي، وقد ينصح به أحياناً كبديل للحوم الحمراء؛ لأنّه من اللحوم البيضاء الغنية بالبروتين، كما يحتوي على كمية قليلة من الدهون مقارنة بالأغذية الحيوانية الأخرى، كاللحم البقري، وهو بذلك مناسبٌ للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً عالياً بالبروتين، ومنخفضاً بالدهون.

اضرار تناول أرجل الدجاج

إن أرجل الدجاج من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تمثل أهمية كبيرة لصحة الإنسان، ومن أبرز فوائدها:

  • تحتوي أرجل الدجاج على نسبة عالية من الكولاجين المفيد لصحة البشرة، والذي يساهم في تأخير ظهور علامات الشيخوخة عند تقدم العمر.
  • تتميز أرجل الدجاج باحتوائها على نسبة عالية معدن الحديد، الذي يقلل من فرص الإصابة بالأنيميا، عن طريق زيادة عدد كرات الدم الحمراء.
  • تعتبر أرجل الفراخ من الأجزاء الغنية بالبروتين، الأمر الذي يجعلها من الأطعمة المفيدة للرياضيين، لأنها تساعد على بناء العضلات وتجديد خلايا وأنسجة الجسم.
  • تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي، لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد، الذي يعزز من قدرة الجسم على مقاومة مختلف أنواع العدوى.

ولم تثبت الدراسات حتى الآن أضرار أكيدة لتناول أرجل الدجاج، ولا يوجد هناك تحذير صريح لذلك، ولكن تقترح جمعية القلب الأمريكية الحد من تناول اللحوم الخالية من الدهون، بما في ذلك الدجاج والأسماك منزوعة الجلد، بكمية مجمعة كل يوم. من المهم الحصول على استهلاك الدجاج بشكل صحيح لأنه يمكن أن يسبب بعض المخاطر الصحية، وهناك أضرار يسببها الجلد الموجود في أرجل الدجاج أو الافراط في تناول الدجاج بشكل عام، وهي:

  • تسمم غذائي: لا يزال التسمم الغذائي من السالمونيلا ، والعطيفة ، والبكتيريا والجراثيم الأخرى في الدجاج احتمالًا حقيقيًا للغاية. وقد تم إجراء دراسات في أوروبا والمملكة المتحدة وعلى الشواطئ الأمريكية للتحقق من عينات الدجاج المباعة من قبل مختلف العلامات التجارية في منافذ البيع بالتجزئة. كانت النتائج مثيرة للقلق ، حيث وجدت بعض التقارير وجود بكتيريا ضارة في ما يصل إلى 97 بالمائة من جميع عينات الدجاج.
  • تلوث الإشريكية القولونية: إن الإشريكية القولونية سيئة السمعة، وهي عبارة عن بكتيريا سيئة السمعة لتسببها في نوبات الإسهال بسبب استهلاك الأطعمة الملوثة أو المعدة بشكل غير صحيح. بصرف النظر عن حشرات المعدة، يمكن أن تسبب أيضًا التهاب المسالك البولية والالتهاب الرئوي أو أمراض الجهاز التنفسي. وغالبًا ما ينتهي الأمر بالطيور الملوثة بالبراز في الأحياء المزدحمة التي يتم فيها تربية الدجاج اللاحم. بينما تهتم المعالجة بالشطف، قد لا تزال هناك آثار على الطيور. لقد وجدت الأبحاث أنه ليس فقط بكتريا قولونية عادية ولكن سلالات مقاومة للمضادات الحيوية شائعة بشكل متزايد في أنواع مختلفة من الدجاج – الدجاج العادي، الكوشر، العضوي، وحتى الدجاج الذي من المفترض أن يربى بدون مضادات حيوية!
  • محتوى الكوليسترول: قد يحتوي الدجاج الذي يتم تناوله بدون جلد على نسب الكوليسترول أقل، لحم الخاصرة والدجاج متماثلان تقريبًا فيما يتعلق بمستويات الكوليسترول. في حين أن لحم الخاصرة البقري يحتوي على حوالي 89 مجم من الكوليسترول في جزء 3.5 أوقية، فإن الوجبة المماثلة من الدجاج بدون جلد تحتوي على حوالي 85 مجم.
  • مقاومة المضادات الحيوية: سلالات البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية هي مشكلة لا يزال المجتمع الطبي يتصارع معها، يزيد الاستخدام الواسع النطاق للمضادات الحيوية التي تُعطى للدجاج للمساعدة في منع العدوى من هذه المشكلة. وهناك أيضًا بعض القلق حول التأثير المحتمل على بكتيريا الأمعاء البشرية لاستهلاك الطعام مع وجود آثار محتملة للمضادات الحيوية. ومع ذلك ، هناك ما يبرر إجراء مزيد من البحث في هذا المجال. ولكن هناك أخبار عن سلالات السالمونيلا المقاومة للمضادات الحيوية لا تستجيب للعلاج التقليدي للتسمم الغذائي الناجم عن الدجاج الملوث.
  • مخاطر الإصابة بالسرطان: قد يؤدي تناول نظام غذائي غني بالبروتين الحيواني وقليل من الفاكهة والخضروات إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان. حيث تشير الأبحاث إلى انخفاض خطر الإصابة بالسرطان ، بنسبة تصل إلى 40 في المائة ، لدى النباتيين مقارنة بأكل اللحوم. فنظرًا لأنه يجب طهي الدواجن في درجات حرارة عالية ، فيمكنها تكوين أمينات حلقية غير متجانسة (HCA) ، وهي مركبات مسرطنة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. يزيد شوي الدجاج أو قليه من مستويات هذه المواد المسرطنة، مما يجعله أسوأ من معظم اللحوم الأخرى عندما يتعلق الأمر بـ HCAs. لذا فإن قلي الدجاج هو أسوأ ما يمكن أن تفعله لنفسك. يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • التعرض للزرنيخ: يتم جعل الزرنيخ بشكل متزايد جزءًا من علف الدجاج، وذلك لدرء الإسهال وتحسين التصبغ والمساعدة في ضمان النمو الجيد. ومع ذلك، مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والمشاكل العصبية وحتى السرطان بسبب تعرض البشر للزرنيخ، قد يكون من الجيد معرفة ما تأكله.

طريقة طبخ أرجل الدجاج

طريقة عمل أرجل الدجاج بالبصل وعش الغراب:

المقادير:

  • أرجل الدجاج.
  • ورقتان من الكرفس.
  • علبة من الفطر.
  • كوب من البقدونس المفروم.
  • ثلاث فصوص من الثوم.
  • حبتان من البصل.
  • نص كوب من زيت الخل بلسمي.
  • ملعقة ونصف صغيرة من صلصة البندورة.
  • ملعقة صغيرة من البابريكا.
  • كوب من الطحين.
  • نصف ملعقة صغيرة من الزبدة.
  • كوبان ونصف من مرقة الدجاج.
  • نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  • نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.
  • باكيت من المعكرونة.
  • ورقتان من ورق اللورا.

طريقة التحضير:

  1. يوضع الزيت في وعاء على نار هادئه ويضاف إليه البصل ويقلى.
  2. يخلط الطحين مع الملح والفلفل الأسود والبابريكا ويتبل به الدجاج.
  3. توضع أرجل الدجاج في وعاء يضاف إليه البصل على نار ويترك حتى يتحمر أرجل الدجاج.
  4. يضاف الزبدة وأرجل الدجاج المتحمرة والبصل في وعاء ويضاف إليهم ورق اللورا وفصوص الثوم وعيدان الكرفس.
  5. يضاف صلصة الطماطم والخل البلسمي ومرقة الدجاج ويترك على النار.
  6. يضاف عش الغراب ويترك حتى ينضج ويقدم مع المعكرونة.

طريقة عمل أرجل الدجاج بالعسل:

المقادير:

  • 450غرام من أرجل الدجاج.
  • ملعقتان كبيرتان من الزبدة.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
  • ربع كوب من الطحين.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • نصف ملعقة صغيرة من بودرة الثوم.
  • ثلث كوب من العسل.
  • ربع ملعقة صغيرة من الفلفل المطحون.
  • ربع كوب من السكر البني.
  • نص كوب من عصير الليمونة.

طريقة التحضير:

  1. يسخن الفرن مسبقاً إلى درجة حرارة 350 مئوية ثم يتم البدأ بتتبيل الدجاج.
  2. يفصل أرجل الدجاج وثم يغسل تحت الصنوبر بالماء البارد و ينزع الإجزاء الزائدة من الجلد أو الدهون.
  3. يجفف بالمناديل الورقية بعد غسل أرجل الدجاج هذه الخطوة ستساعد اللحم على امتصاص التتبيلة وستمنح القشرة الخارجية قرمشة مثالية.
  4. يوضع أرجل الدجاج فى وعاء ويضاف إليه الملح والطحين والفلفل وبودرة الثوم ويخلط المكونات معاً ثم ينقل المزيج إلى كيس بلاستيكي قابل لإعادة الغلق يوضع الدجاج داخل الكيس ويغلق تقوم بتحريك الكيس وتقليبه حتى تتأكد أن جميع قطع الدجاج مغطاة بالتتبيلة.
  5. تُسخن الزبدة مع زيت الزيتون فى صينية خبز مسطحة.
  6. يوضع زيت الزيتون والزبدة فى صينية خبز مسطحة وتترك فى الفرن حتى تذوب الزبدة.
  7. يوضع قطع أرجل الدجاج المتبلة فى الصينية مع الزبدة الساخنة وزيت الزيتون ويستخدم الملقط أو ملعقة كبيرة لتغطية القطع بخليط التتبيلة.
  8. يخبز الدجاج لمدة ثلاثون دقيقة.
  9. يطهي الدجاج،يوضع قدرًا غميقًا على درجة حرارة متوسطة، يضاف إليه العسل والسكر البنى وعصير الليمون.
  10. يقلب المزيج حتى يذوب السكر ثم يرفع من على النار.
  11. يخرج أرجل الدجاج من الفرن ويسكب خليط العسل على كل من قطع أرجل الدجاج ويعاد للفرن حتى يصبح لون أرجل الدجاج بني اللون ومقرمش.
  12. يقدم أرجل الدجاج مع الخضروات أو الأرز.

فوائد رأس الدجاج

على الرغم من أن مخ الدجاج صغير الا انه من الممكن ان ينظر إليها على أنها وسيلة لتوفير مواد الطاقة وبناء للجسم، وهذة بداية ليتم الاعتراف بقدرتها على منع وحماية ضد الأمراض،

على مدى العقد الماضي، قد وفرت البحوث أدلة مثيرة لتأثير العوامل الغذائية في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية.

وتشير الأدلة التى ان دماغ الدجاج تقوم بتحسين الأداء الإدراكي، وخاصة المتعلقة بالتعلم والذاكرة، فضلا عن وظائف تنفيذية أخرى.

البحوث المنشورة والخاصة بمخ الدجاج على مدى العقد الماضي قد قدمت دعما كبيرا لفوائدها في الأداء المعرفي، ولا سيما في مجال الذاكرة العاملة والانتباه والذاكرة العرضية.

والسبب فى هذا هو ان دماغ الدجاج يحتوى على وفرة في البروتينات، والأحماض الأمينية والببتيدات،

الى جانب ذلك، أنه يحتوي على الببتيدات النشطة بيولوجيا مثل كارنوزين وأنسيرين التي هي المواد الفعالة المضادة للاكسدة ، ويمكن أن يكون لها فوائد فسيولوجية أخرى على صحة الإنسان.

ولقد أعطيت سلسلة من الاختبارات المعرفية لدراسة مستويات أداء المختبرين المعرفيه في بداية ونهاية كل وجبة من مخ الدجاج ، ولمدة أسبوعين بعد.

وتم تقييم عدة قدرات كالانتباه والذاكرة العاملة والقدرة الهائله على التعلم السمعي اللفظي والعديد من القدرات.

أضرار الدجاج على النساء

هناك بعض حالات الغش التى تتم من أجل الكسب السريع للدجاج، حيث يتم إضافة مواد كيميائية إلى الدواجن حتى تعمل هذه المواد الكيميائية على زيادة حجم الدجاج فى وقت قليل ويمكن بيعها بسرعة لتحقيق مكسب سريع.

وأشار الأطباء إلى أن خطورة تلك المواد تتمثل فى أنها مواد كيماوية كهرمون الأستروجين وحبوب منع الحمل الأمر الذى يمثل كارثة كبرى حقيقية قد تدمر آلافا من الشباب، مضيفا أنه يتم استخدام هرمونات الإسترويد التى تساعد على تسارع نمو الكتاكيت فتترسب فى جسم الدجاجة لتسبب الفشل الكلوى، وخفض النشاط الجنسى للرجال، وخلل بتوازن هرمونات الجسم مما يسبب حالات التقزم، والسمنة فى مناطق الثدى والبطن والأرداف عند الأطفال، وسمنة الكبار كما يحدث عن طريق تناول لحوم الدجاج اختلال لهرمونات ‏F.S.H ‏ و‏L.H‏ لدى الأطفال وهى الهرمونات المسئولة عن تكوين العظام والعضلات‏ فتصبح عظام الطفل هشة، وكذلك يؤثر على معدل هرمون ‏T.S.H‏ مما يؤدى لاختلال التمثيل الغذائى للجسم.

فوائد فخذ الدجاج

يحتوي فخذ الدجاج على:

  • المغذيات الكبيرة المقدار: تحتوي ساق الدجاج الكاملة على 346 سعرة حرارية ، و 125 من الفخذ و 38 من الخلف. توفر كل فخذ دجاج 48 جرامًا من البروتين و 16 جرامًا من الدهون منها 4 جرامًا من الدهون المشبعة. هذا هو 96 في المائة من القيمة اليومية للبروتين، و 25 في المائة من القيمة اليومية للدهون و 20 في المائة من القيمة اليومية للدهون المشبعة إذا كنت تتناول 2000 سعر حراري في اليوم، ولهذا السعرات الحرارية في صدور الدجاج وأفخاذها بدون جلد مناسبة.
  • فيتامينات: سيوفر لك تناول ساق الدجاج 0.18 ملليجرام من الثيامين ، أو 12 بالمائة من DV ؛ 0.38 ملليغرام من الريبوفلافين ، أو 22 في المائة من DV ؛ 12 ملليغرام من النياسين ، أو 60 في المائة من القيمة اليومية ؛ 0.85 مليغرام من فيتامين ب 6 ، أو 43 في المائة من القيمة اليومية ؛ و 0.78 ملليغرام من فيتامين ب 12 أو 13 في المائة من القيمة اليومية. فيتامينات ب ضرورية لتحطيم الطعام الذي تتناوله وتحويله إلى طاقة؛ من أجل الأداء السليم لجهازك العصبي؛ وللمحافظة على صحة الكبد والجلد والعينين والشعر.
  • المعادن: تحتوي كل فخذ دجاج على 408 ملليجرام من الفوسفور، أو 41٪ من القيمة اليومية DV؛ 4.2 ملليغرام من الزنك، أو 28 في المائة من القيمة اليومية؛ 535 ملليغرام من البوتاسيوم، أو 15 في المائة من القيمة اليومية؛ و 2.2 ملليغرام من الحديد و 48 ملليغرام من المغنيسيوم ، أو 12 في المائة من القيمة اليومية لكل من هذه المعادن. الفوسفور مهم لوظائف الكلى والأعصاب والعضلات، والزنك ضروري لوظيفة المناعة وتشكيل البروتين والحمض النووي والبوتاسيوم ضروريان للهضم ووظيفة القلب.
  • أنت تستخدم الحديد لتكوين خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم والمغنيسيوم للحفاظ على عظامك قوية وسكر الدم وضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي. تحتوي أرجل الدجاج أيضًا على 197 ملليجرام من الصوديوم لكل منها ، وهو ما يمثل حوالي 9 بالمائة من حد الصوديوم الموصى به للأشخاص الأصحاء البالغ 2300 ملليجرام يوميًا.

فوائد الدجاج المقلي

مما لا شك فيه أن الدجاج المقلى قد يعرضك للكثير من المشاكل الصحية، لأنه يحتوى على نسبة عالية من الدهون نتيجة وضعه فى الزيت أو السمن، وهذا يجعله مرتفع السعرات الحرارية المؤدية لإصابتك بالسمنة وبعض المشاكل الصحية المختلفة، فهذا ما أكدته الدكتورة علا محمد أخصائية التغذية العلاجية.

وإليك بعض الأضرار الناتجة عن تناول الدجاج المقلى، ومنها:

  • ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية فى الجسم.
  • ارتفاع نسبة الكولسترول الضار فى الدم.
  • زيادة نسبة الإصابة بالسمنة المفرطة.
  • التعرض للإصابة بالجلطات.
  • زيادة نسبة الإصابة بالسرطان.
  • التعرض لمشاكل فى القلب والإصابة بأمراضه كانسداد الشرايين.
  • لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول الدجاج المقلى واستبداله بالدجاج المسلوق أو المشوى، مع ضرورة نزع الجلد لتجنب الدهون والهرمونات الضارة به.
السابق
اضرار الامية و الجهل على الفرد والمجتمع
التالي
اضرار الغضب على الفرد والمجتمع

اترك تعليقاً