صحة عامة

اضرار قلة شرب الماء

أضرار قلة شرب الماء على الكلى

يُعتبر الماء مسؤولاً عن تخليص الجسم مِن الفضلات عن طريق الكلى على شكل بول، وفي حال عدم شرب الماء بكمياتٍ كافية يتعرض الجسم للجفاف، ويؤدي ذلك إلى الأضرار بالكلى كما يليّ:

  • تكون حصوات الكلى: تتكون حصوات الكلى عندما يكون البول شديد التركيز، مِمّا يسمح للمعادن والأملاح بالتبلور وبالتالي تكوين الحصوات، ويمنع شرب الماء بانتظام وبكمياتٍ مناسبةٍ تكون هذه البورات.
  •  انسداد المجاري البولية: يحدث الانسداد لأحد أجزاء المسالك البولية مثل الحوض الكلوي، والحالبان، والمثانة، أو مجرة البول، مِمّا يمنع مرور البول من الكلى إلى الخارج، ويُساعد شُرب الماء على توسع الشرايين، كما يُساهم في نقل المواد من وإلى الكلى، ويُقلل من احتمالية الانسداد.
  • التهاب المسالك البولية: تُعتبر قلة شرب المياه أحدى الأسباب لالتهاب المسالك البولية، وتكون النساء أكثر عُرضةً للإصابة به من الرجال، ويكون علاجه بالمضادات الحيوية، كما يمكن الوقاية منه بزيادة شرب المياه.

تأثير نقص الماء في الجسم

  • التأثير على النشاط البدني حيث يلحق نقص الماء في الجسم ضرراً في توازنه، ويؤثّر بشكل سلبي على استقراره، ممّا ينعكس بصورة سلبيّة للغاية على النشاط البدني والحيويّة، ويقلّل الحركة، ويزيد حالات الخمول والكسل، والرغبة في الاستلقاء والنوم، ممّا ينعكس بصورة سلبيّة على أداء الأنشطة الحياتيّة اليوميّة بكفاءة، وذلك بسبب نقص منسوب السائل الذي يحيط بالدماغ، والذي بدوره يحافظ على هذه المنطقة من الصدمات.
  • جفاف الجلد يتسبّب نقص الماء في جفاف الجسم، ويؤثّر سلباً على ملمس الجلد ومظهره، ويزيد جفافه وخشونته.
  • الإصابة بالصداع يزيد نقص الماء في الجسم احتماليّة الصداع، وخاصّة الصداع النصفي؛ كونه يقلّل مستوى الأكسجين، وكمّية الدم المتدفّق إلى الدماغ.

أضرار قلة شرب الماء على البشرة

-عند نقص نسبة الماء في الجسم يتعرض للإصابة بالجفاف، الذي يعرضك للإصابة والشعور بالصداع، وعدم القدرة علي التركيز، وأيضا يتسبب في ظهور ببشرة شاحبة، وكل ذلك بسبب تعرضك للإصابة بالجفاف.

-من أضرار قلة شرب الماء أيضا هي الشعور بالإرهاق   والخمول والتعب الشديد، وذلك نتيجة لنقص نسبة الماء في الجسم، الذي يتعرض إلي نقص حجم الدم، ويزداد عمل القلب لكي ييضخ الأكسجين في الجسم، وهذا الأمر يعرضك للإصابة للشعو بالتعب والارهاق.

-يصاب العديد من الأشخاص الذين لا يتناولون الكميات التي يحتاجها الجسم من الماء إلي حدوث تغير في لون البول، وانخفاض عدد مرات التبول في اليوم، وهذا الأمر يعد دليل علي علي عدم قدرة الجسم علي الترطيب، وأيضا أنه يحتاج لكميات أكثر من الماء.

-الماء من خصائصها تحريك المعدة والأمعاء، وتنشيط الجهاز الهضمي، وعند تعرض الجسم لنقص في نسبتها فيزداد فرص الإصابة بالإمساك، نتيجة لعدم تنشيط الجهاز الهضمي، وعدم تحريك الأمعاء.

-من أبرز الأضرار الناتجة عن عدم تناول الماء، هي الإصابة بجفاف البشرة، نتيجة لقلة الماء في الجسم تسبب في ظهور البشرة بمظهر متعب ويفقدها حيوتها ونضارتها، كما أن نقص الماء في الجسم يتسبب في تعرض البشرة لزيادة فرص ظهور التجاعيد وعلاكات التقدم في العمر.

أضرار قلة شرب الماء على العين

قد يشعر الشخص في حالة تناوله لكميات قليلة من المياه أنه يعاني من جفاف في منطقة العين، حيث ينعكس نقص الماء في الجسد على جفاف الغدد الدمعية، ما يقلل من رطوبة العين، والتي تظهر أعراضها في “الاحمرار، الميل لِحَكّ العين والجفون.

اضرار قلة شرب الماء على الشعر

يصاب الشعر بالجفاف التام ويكون هش وضعيف وسوف يحرم الشعر من العناصر الهامة التي تمدها المياه له وسوف نجد العديد من الأضرار الأخرى على عكس كل الفوائد السابقة.

يجب ألا تمر أهمية الماء على صحة الجلد والشعر دون أن يلاحظها أحد، فهذا السائل قادر على تحسين ومنع بعض من أخطر الحالات التي يمكن أن تؤثر سلبًا على جمالنا  ومظهرنا وثقتنا، من الأهمية بمكان منح الماء الاهتمام الذي يستحقه، كأداة للحياة وللصحة، لا يمكن الاستغناء عنها فهي العصاة السحرية لنا.

أعراض نقص الماء في الجسم للحامل

  1. ارتفاع درجة حرارة الجسم: تساهم المياه في تنظيم درجة حرارة الجسم، خاصةً عند الحوامل لأن الحمل قد يتسبب في رفع درجة حرارة الجسم، فعند تقليل من شرب الماء تزداد درجة حرارة الحامل ودرجة حرارة الجنين، مما قد يتسبب بظهور عيوب في أنبوب العصبي للجنين.
  2. انخفاض السائل الأمينوسي: يشكل السائل الأمينوسي حاجز دعم وحماية للجنين، فقد يتسبب نقص شرب الماء إلى انخفاض السائل مما قد يتسبب بمشاكل كبيرة للجنين خاصة في المراحل الأولى من الحمل كالتسبب بعيوب خلقية للجنين أو الإجهاض، كما قد يتسبب بولادة مبكرة في المراحل الأخيرة للحمل أو ضعف في نمو الطفل، أو قد تتسبب بصعوبة عملية الولادة كالتحويل للولادة القيصرية أو حدوث ضغط في الحبل السري.
  3. إصابة الحامل بالإمساك: تحتاج الحامل إلى كمية أكبر من الماء أثناء الحمل، وقد يتسبب قلة شرب الماء إلى حدوث الامساك.
  4. عدم إنتاج الحليب بالثدي: يتطلب صنع الحليب بالثدي إلى وفرة تناول الماء، فقلتها تمنع من تشكل الحليب الكافي.
  5. الشعور بالإجهاد والتعب: لأن الماء يوفر الترطيب للجسم ويجعله أكثر حيوية.
  6. الإصابة بمشاكل في الكلى والكبد: تلعب المياه دوراً مهماً في التخلص من النفايات الناتجة من خلايا الطفل والحامل وقد يتسبب الجفاف من زيادة المواد المتدهورة وضغطها على الكبد والكلى لكلا الحامل والجنين.

قلة شرب الماء والضغط

قلة شرب الماء يتسبب في صعوبة تنظيم ضغط الدم أثبتت دراسة أجرتها طبيبة التغذية في جامعة أوهايو الأمريكية “ليز ويناندي” أن الشخص البالغ يحتاج في المتوسط، إلى شرب حوالي 3 لترات من الماء يوميا، وأن الكلى لا تستطيع معالجة أكثر من 100 حتى 800 ملليجرام في الساعة.

هل قلة شرب الماء يسبب ضيق تنفس

نعم! وذلك بسبب شح السوائل في الجسم واختلال نسبة الأملاح والمعادن. هل قلة شرب الماء تسبب ضيق تنفس أو خفقان؟ في الحالات المزمنة قد يسبب جفاف الجسم الشديد تسارعاً في دقات القلب وسرعة في التنفس!

السابق
اضرار الهيل وتأثيرة على صحة الانسان
التالي
كيفية استحمام الطفل الرضيع

اترك تعليقاً