نصائح طبية

اضرار كثرة التفكير

علاج كثرة التفكير والقلق

العلاج الذاتي

يمكن علاج المريض في بعض الحالات بدون إشراف الطبيب لكن لحالات القلق البسيط ولأسباب معروفة وواضحة، وهناك عدة نصائح يمكن اتخاذها في هذا الشأن:

  •  التحكم بالقلق.
  • تمارين الاسترخاء.
  • إبدال الأفكار الإيجابية محل الأفكار السلبية.
  • الدعم من قِبل العائلة أو الأصدقاء.
  • الرياضة؛ لأنّها تؤدي إلى تحسين الصورة الذاتية، وإفراز مواد كيميائية معينة في الدماغ التي تثير المشاعر الإيجابية.

هل كثرة التفكير تؤدي إلى الجنون

يتسبب التفكير الخيالي في ضعف العزيمة والإحباط؛ نتيجة وضع المرء لجبال وهمية تفصله عن مواصلة حياته والنجاح فيها، ومن الممكن أن يصل التفكير الوهمي بالمرء إلى الموت أو المرض، إذا أقنع نفسه بما يمكن أن يصيبه بسوء.

التفكير الوهمي

هو كل تفكير أو تخيل لا يوجد له أصل أو دليل علمي على وجوده، ومع ذلك يقتنع صاحبه بوجوده، ويترك نفسه يغرق في بحاره، وربما يعترض على من يحاول إقناعه بخيالية فكره. ويتسبب التفكير الخيالي في ضعف العزيمة والإحباط؛ نتيجة وضع المرء لجبال وهمية تفصله عن مواصلة حياته والنجاح فيها، ومن الممكن أن يصل التفكير الوهمي بالمرء إلى الموت أو المرض، إذا أقنع نفسه بما يمكن أن يصيبه بسوء.
يعد التفكير السلبي نوعاً بسيطاً من أنواع التفكير الوهمي؛ إذ يتوهم فيه الشخص أن كل شيء سيكون على أسوأ حال، وأن المشكلات لابد واقعة، فهذه النظرة التشاؤمية التي تنغرس في التفكير، إذا أطلق لها العنان تتحول لمرض نفسي، يملأ صاحبه بالإحباط والاكتئاب والقلق المزمن، وربما يتطور ليصبح نوعاً من أنواع الوسواس القهري.
نتناول في هذا الموضوع مشكلة التفكير الوهمي بالتفصيل، والعوامل والأسباب التي تؤدي إلى تعمقه داخل الشخص، والأعراض التي تبدو على المريض بهذه الحالة، ونعرض طرق الوقاية والعلاج المتبعة والحديثة.

لماذا التفكير

خلافًا لما قد تتوقع، فإن العقل لم يصمم للتفكير، بل صمم ليريحك منه، لأن العقل في الحقيقة ليس جيدًا جدًا فيه. فالتفكير عملية بطيئة لا يعتمد عليها. فانظر إلى المفارقة العجيبة، لو سئل الناس ما الشيء الذي يفصلنا عن باقي الحيوانات؟ لقالوا التفكير، ومع ذلك فالعقل ليس جيدًا جدًا فيه، بل هو مرهق مُكِدُّ للعقل ثقيل عليه.

علاج التفكير الزائد والوسواس

  1. تقوية الوزع الديني، والاهتمام بالصلاة، وأداء الفرائض الدينية، والتقرب من الله سبحانه وتعالى، وقراءة القرآن الكريم، وحسن التوكل على الله، لأنّ الوازع الديني من أكبر أسباب الراحة النفسية.
  2. البعد عن مسببات القلق والتوتر، والبحث عن الاسترخاء، والراحة النفسية، وعدم التفكير في أشياء لن تحصل، وطرد الأوهام المرتبطة بالحياة الماضية والمستقبلية، والتفكير في اللحظة التي نعيشها فقط.
  3. عدم الاستسلام للأفكار السلبية، ومقاومتها، وتجنب مجالسة الأشخاص السلبيين، الّذين يزيدون من شعور القلق، ويعززون الوسواس النفسي.
  4. ممارسة اليوغا، وتمارين التنفس العميق، التي تعزز المشاعر الإيجابية في النفس، وتطرد المشاعر السلبية والوسواس الذي لا يستند إلى أي شيء حقيقي.

علاج التفكير الزائد بالقران

ايات قرانية ، تعالج التفكير الزائد
*بسم الله الرحمن الرحيم

{الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ} وتسمى الشافية وام القران وهي رقية متكاملة لاغلب الامراض

* بسم الله الرحمن الرحيم

{اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} وهي اعظم اية في القران وهي تحمي من كثير من الامراض ومن الشياطين

التفكير الزائد في علم النفس

الإفراط في التفكير تدمير واستنزاف عقلي. يمكن أن يجعلك تشعر وكأنك عالق في مكان واحد، وإذا لم تتصرف وتكسر هذه الدائرة، فقد تؤثر بشكل كبير على حياتك اليومية. يمكن أن يعرض, بسرعة, صحتك للخطر. اجترار الأحداث يجعلك أكثر عرضة للاكتئاب والقلق.

كثير من الناس يفرطون بالتفكير لأنهم خائفون من المستقبل وما يمكن أن يحدث بشكل خاطئ. يقول ديفيد كاربونيل، عالم النفس الإكلينيكي ومؤلف كتاب “خدعة القلق: كيف يخدعك دماغك إلى توقع الأسوأ وما يمكنك القيام به.”, “لأننا نشعر بالضعف حيال المستقبل، نقوم بمحاولة حل المشكلات في رؤوسنا “.

إن التفكير المفرط الشديد يمكن أن يفقدك بسهولة إحساسك بالسيطرة على حياتك.

إيقاف التفكير

طرق السيطرة على الأفكار:

  • إعداد الشّخص لائحة بالأمور التّي تُضايقه وتُسبّبُ لهُ الإزعاج، عن طريق كتابتها على ورقة والبحث عن الحلول المُناسبة لها حتّى يتمكّن من التوقُّف عن التفكير بها.
  • اللّجوء إلى الكتابة؛ فهيَ تخلّص الذهن من الأفكار المُستمرّة فيه.
  • إعداد لائحة بأمورٍ يجب القيام بها، فكُلّما أشغلَ الشخص نفسهُ بأمور الحياة أصبحَ تفكيرهُ أقل.
  • وضع وقتٍ مُعيّن للتفكير؛ فبذلِك يحدّ الشخص من تفكيره المُستمرّ ويُقلّصه في ساعاتٍ مُحدّدة في اليوم، وقد يكونُ هذا الأمر صعباً في البداية ولكن مع التدرُّب المُستمر يُصبِح من المُمكن القيام بذلِك.

 

 

السابق
تاريخ سقوط الأندلس وتاريخها
التالي
افضل الأغذية المفيدة للبشرة

اترك تعليقاً