اضرار

اضرار نظارة الواقع الافتراضي

ما هو الواقع الإفتراضي

يمكن تعريف الواقع الإفتراضي (virtual reality) أو ما يُختصر بالـ (VR) بأنّه عبارة عن نظام محاكاة يقوم بإيجاد بيئة ثلاثية الأبعاد وبشكل مشابه لما يحدث في العالم الحقيقي، ويتم توليد هذه المحاكاة من خلال جهاز الحاسوب وعبر إيجاد مجموعة من المدخلات التي تُشكل بيئة وهمية التي يتم إيصالها إلى دماغ الإنسان ليقوم بتفسيرها على أنهّا حقيقية وبشكل تقريبي، ويمكن للشخص تجربة العالم الإفتراضي من خلال مشاهدة أحد الأفلام بواسطة هذه التقنية، حيث سيشعر بأنّه جزء من الأحداث التي تجري في ذلك الفيلم، وكما يمكن للمستخدم ممارسة بعض الألعاب بواسطة تقنية الواقع الإفتراضي كلعبة التنس التي تستخدم مضارب مزودة بأجهزة استشعار.

نظارات الواقع الافتراضي

إن نظارات العالم الافتراضي هي عبارة عن أحد أجهزة الإدخال الخاصة بالواقع الإفتراضي والتي تتيح لمستخدميها إمكانية التفاعل مع العالم الإفتراضي والتعامل معه، ويتم إنشاء الواقع الإفتراضي بواسطة أجهزة الكمبيوتر، ومن الأمثلة الأخرى على أجهزة الإدخال الخاصة بالعالم الإفتراضي هي سماعات الرأس الخاصة بهذا الأمر أو حتى بعض أنواع القفازات.

اضرار نظارة الواقع الافتراضي

التأثير السلبي على الدماغ:

وجد الباحثون في جامعة كاليفورنيا في دراسة أُجريت على الفئران؛ أن تصرّف الخلايا العصبية في منطقة الدماغ المرتبطة بالتعلّم المرتبط بمكان يختلف في البيئة الافتراضيّة (Virtual environments) عن تصرفها في البيئة الحقيقيّة، حيث يتم إغلاق أكثر من نصف الخلايا العصبية أثناء وجودها في الواقع الافتراضي، ومن الجدير بالذكر أنّ تأثيرها على الإنسان غير واضحٍ بعد، مما دفع للتفكير في الحاجة إلى مزيد من الأبحاث؛ بسبب ظنّهم بإمكانيّة وجود تأثير أكبر على دماغ البشر وخاصّة الأطفال، فأدمغة الأطفال تكون في حالة نمو مُستمر، وحساسة جداً في الأعمار الصغيرة، فالتعرّض لفترات طويلة لأجهزة غير مناسبة مثل نظارة الواقع الافتراضي (Virtual Reality) يُمكن أن يتسبّب بأضرار لهم.

التأثير السلبي على العين:

تحتوي معظم نظارات الواقع الافتراضي على شاشتين صغيرتين من الكريستال السائل، يتمّ عرض كل منهما في عين واحدة، لإنتاج الإحساس برؤية مُجسّمة ممّا يمنح المستخدمين وهْم الشعور بالعمق في الشاشة، و يتم تركيب هذه الشاشات بالقرب من العينين، لذلك تخوّف الخبراء من احتمالية التسبّب بإجهاد للعين الناتج عن الاستخدام الطويل لها، كما أنّ استخدامها مع الأطفال قد يضرّ بالتطوّر البصري الخاصّ بهم، وقد يؤثّر التعرض الطويل للبيئة الافتراضيّة على قدرتهم على التركيز، والتتبع، وإدراك عمق الأشياء.

الإصابة بالغثيان وعدم الاتزان:

يُصاب العديد من الأشخاص بالشعور بالغثيان، وعدم الاتزان، وأحياناً الارتباك؛ نتيجة استخدام نظارة الواقع الافتراضي، ويرجع السبب إلى وجود عضوين حسيّين هما العين والجهاز الدهليزي في الأذن (Vestibular)، المسؤولان عن التقاط الأحداث، وإبلاغ الدماغ بأن الجسم في حالة ثبات أو حركة، ثمّ يرسل الدماغ بدوره إشارة إلى الأجزاء الأخرى الداخليّة من الجسم لضبط التوازن، وعند استخدام نظارة الواقع الافتراضي لمحاكاة حادث سيّارة مثلاً؛ ترى العين من خلال النظارة الحادث فترسل للدماغ إشارة بذلك، لكن الدهليز لا يُرسل أي شيء، فيرتبك الدماغ مُسبباً حالة من الغثيان نتيجة الاستجابة المُختلطة من الدماغ للجسم، ومع تقدُّم الإنسان بالعمر تتناقص اللدونة العصبية (Neuroplasticity)، مما يُسبّب الدوار (Vertigo effect).

الانفصال عن العالم الحقيقي:

قد يلاحظ بعض مُستخدمي نظارة الواقع الافتراضي أنّهم ما يزالون يشعرون أنهم في العالم الافتراضي، ويدركون العالم من حولهم بنظرة ثلاثية الأبعاد عند إغلاق أعينهم، وقد يُسبّب إزالة النظارة إلى الشعور بالحزن، يُمكن وصفه على أنه درجة مُنخفضة من الاكتئاب أقرب إلى الشعور بالانفصال عن الواقع، كما يميل المستخدمون إلى استخدام أيديهم في الواقع الحقيقي كما كانوا يستخدمونها في الواقع الافتراضي على أجهزة التحكّم، ثم يعودون إلى الوضع الطبيعي خلال بضع دقائق، أو بضع ساعات، وأحياناً قد يتراوح التأثير من أيام إلى أسابيع في حالات نادرة للمستخدمين الجدد أو من يستخدمونها لفترات طويلة جداً.

فوائد نظارة الواقع الافتراضي

يوجد العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من خلال استخدام تقنية الواقع الإفتراضي، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • تجنب المواقف التي قد تلحق الضرر ببعض الأشخاص كتعليم قيادة المركبات أو حتى تعليم قيادة الطائرات أو تجربة المعدات العسكرية.
  • عيش روح المغامرة من خلال الاندماج في العوالم الإفتراضية وذلك عبر ممارسة الألعاب.
  • علاج بعض الأمراض كمرض الرهاب والخوف من الحيوانات.

استخدامات نظارات الواقع الافتراضي

  • مشاهدة الأفلام: تعد من أبرز الوسائل لمشاهدة الأفلام والتى تسمح للمستخدمين معايشة أجواء الأفلام وغيرها، فهى تجعله كأنه موجودة بشكل فعلى فى أحداث الفيلم.
  • ممارسة الألعاب: وهو أحد المجالات التى تم استخدام نظارات الواقع الافتراضى بها منذ عام 1990، وتوجد حاليا الكثير من الألعاب المتاحة لمنصات VR، كما أعلن عدد من مطورى أجهزة تشغيل الألعاب بتقنية الواقع الافتراضى.
  • سياحة الواقع الافتراضى: منذ أن بدأت أجهزة الواقع الافتراضى تقديم العرض بزاوية 360 درجة، بدأت السياحة الافتراضية فى الظهور، والتى تتيح للمستخدمين رؤية العديد من المعالم الأثرية والمتاحف والواجهات السياحية الشعبية للكثير من السياح.
  • إعادة بناء مسرح الجريمة: تمتلك نظارات VR القدرة على وضع الإنسان فى وقت ومكان مختلفين، وهو ما يعتبر أمرا جيدا للغاية لمسرح الجريمة والتى تساعده فى إيجاد وتحليل ما سبق، وإن غاب عن المحققين فى وقت سابق.
  • معارض السيارات الافتراضية: العديد من عشاق السيارات يمكنهم زيارة عدد من معارض السيارات المختلفة وتجربة عدد من السيارات والجلوس بداخلها وتشغيل المحرك، واختبار كل مميزاتها دون التحرك من أماكنهم.
  • البث الحى للمؤتمرات:
  • يمكن للمستخدمين المشاركة فى عدد من المؤتمرات فى الوقت الفعلى عبر العالم من خلال استخدام نظارات الواقع الافتراضى، والتى تتيح لهم تثبيت تطبيقات معينة خاصة بهذه المؤتمرات والمشاركة بها.
  • التدريبات العسكرية: يمكن لنظارات الواقع الافتراضى تدريب الجنود من خلال وضع بيئة آمنة لمحاكات أوقات الحروب، وما يمكن أن يحدث خلالها بكل سهولة.
السابق
الهلوسة النومية: كل ما عليك معرفته
التالي
كيفية التعامل مع حروق الأطفال

اترك تعليقاً