صناعات منزلية

اعادة تدوير البلاستيك

إعادة تدوير البلاستيك ويكيبيديا

منذ أن فطنت المجتمعات إلى المشكلات البيئية، فإن العديد من البلدان اتخذت إجراءات لإعادة تدوير النفايات، ولإعادة تدويرالنفايات العديد من الفوائد فهي:

تحمي الموارد الطبيعية.
تقلص النفايات.
تُوجد فرص عمل جديدة.
ومع ذلك توجد سلبيات في إعادة التدوير، منها:

تكلفة اليد العاملة: حيث إن تحويل النفايات، يتطلب فرزها حسب نوعية التحويل (مواد سيلولوزية كالورق والورق المقوى (الكرتون)، مواد زجاجية كالقوارير الزجاجية….إلخ) وبالتالي إلى يد عاملة كثيرة، وحتى إذا كان هناك فرز أولي من قبل السكان (أي حاويات متخصصة لرمي كل نوع من أنواع النفايات)، فإن الفرز الثاني في مراكز التدقيق ضروري للحصول على فرز جيد لأنواع النفايات (بلاستيكية، زجاجية..إلخ).إن الأعباء الإضافية لهذه العملية تكون عادة على عاتق البلديات والجماعات المحلية، وبالتالي ضرورة وضع رسوم على رمي بعض النفايات.
نوعية المواد المنتجة عن طريق استعمال مواد تحويل النفايات: إن بعض أنواع المنتجات تكون فيها نوعية المادة الأولية رديئة، حيث تم تحليلها عن طريق عملية الاسترجاع، فمثلا تحويل الورق يعطي لنا موادا سيلولوزية ذات نوعية أردأ، وبالتالي ورق جديد ذو نوعية متوسطة (هذا النوع من العمليات لا يستحسن تكرارها أكثر من عشرة مرات متتالية)، تحول بعض المواد البلاستيكية الملوثة لا يمكن استعمالها في التغليف الغذائي مثلاً.
تفاقم كمية النفايات: بالرغم من أن عملية استرجاع النفايات تقلل من عمليات الدفن والحرق، إلا أنها ليست وحدها كافية لتقليص من إنتاج النفايات. ففي كندا مثلا عملية تحويل النفايات ارتفعت من %8 – %42 ما بين عامي 1988 و2002، ولكن تناسبا مع إنتاج النفايات الذي ظل هو الآخر في ارتفاع، حيث ارتفع من 640 كلغ/ سنة/ للفرد الواحد إلى 870 كلغ/ سنة/للفرد الواحد أي ارتفاع بنسبة 50%، وهو ما حصل تقريبا في فرنسا، حيث ارتفع بالضعف ما بين عامي 1980و2005 ليصل 360 كلغ/ سنة /للفرد الواحد.

فوائد إعادة تدوير البلاستيك

  • المُحافظة على نظافة البيئة بالدّرجة الأولى من أضرار طمر وحرق النّفايات أو تركها مكشوفة.
  • التّقليل من تلوّث مياه البحار والمُحيطات والأنهار من رمي النّفايات الصّلبة فيه، وتهديد الأحياء البحريّة، كما تُقلّل من تلوّث المياه الجوفيّة من عصارة النّفايات النّاتجة عن طمر النّفايات.
  • المُحافظة على نقاء الهواء الجويّ من انبعاثات حرق النّفايات، والتي تُفرز كميّات كبيرة من الغازات السامّة وثاني أُكسيد الكربون الذي يزيد من مشكلة الاحتباس الحراريّ.
  • تقليل الطّلب على الموادّ الخام، وبالتّالي استمرارها لفترة زمنيّة أطول.
  • تحقيق عوائد اقتصاديّة وأرباح من المواد الخام المُعاد تصنيعها، وتقليل نسبة البطالة بتوفير فرص عمل بشركات إعادة التّدوير للشّباب.
  • توفير الطّاقة التي تُستهلَك في استخراج الموادّ الخام ثمّ تصنيعها، إذ إنّ عمليّة التّدوير هي نصف عمليّة تصنيعيّة فتستهلك الطّاقة بشكلٍ أقلّ.
  • تحقيق مبدأ التّنمية المُستدامة من أجل المُحافظة على البيئة، وتقليل استهلاك الموادّ الخام من أجل الأجيال القادمة.
  • تقليل الأمراض وتكاثُر الميكروبات في التجمّعات السُكانيّة نتيجةً لفصل النّفايات العضويّة واستخدامها كسماد مُفيد للأرض.
  • توفير المبالغ المالية التي كان يتمّ صرفها على مَكبّات النّفايات وعمليّات الطّمر.
  • تقليل عمليّات قطع الأشجار واستنزاف الغابات عن طريق إعادة تصنيع الأخشاب واستخدامها مرّة أخرى.

أرقام إعادة تدوير البلاستيك

  • الرقم 1، PETE : يشير الاختصار إلى تيرافتالات البولي إيتيلن، وهذه العلب تُستخدم كأوعية للمشروبات الغازية والماء وزيت الطبخ وحافظات الأدوية.
  • الرقم 2، HDPE: يشير الاختصار إلى البولي إيتلين مرتفع الكثافة، وتُستخدم العلب المصنعة منه كأوعية لحفظ مواد الغسيل والتنظيف والحليب والشامبو ومنعمات الشعر، كما تُصنهع منه دُمى مختلفة إضافةً إلى أكياس البقالة.
  • الرقم 3، V: يشير إلى البولي فينيل كلورايد، والمعروف بالـ PVC، وتصنع منه أنابيب التمديدات الصحية، والستائر المستخدمة في الحمامات والأنابيب المستخدمة في التجيزات الطبية- التي تبقى ظاهرة- ولوحات الفينيل وأغطية المقاعد.
  • الرقم 4، LDPE: البولي إيتيلن منخفض الكثافة، وتصنع منها لفائف الأغطية، وأكياس البقالة والسندويشات. وهنا تجدر الملاحظات أن معظم القائمين على صناعةى إعادة التدوير يقبلون البلاستيك من النوع 4، لكن لا يتضمن ذلك أكياص البقالة، فهي تعلق في آلات إعادة التدوير.
  • الرقم 5، PP أو البولي بروبلين: يُستخدم لصناعة علب اللبن، وأكياس تخزين الأطعمة، وعلب الأدوية برتقالية اللون، وسدادات إغلاق علب المشروبات الغازية.
  • الرقم 6،PS: وهو البولي ستايرن ويُستخدم في صناعة الأكواب البلاستيكية وأدوات المائدة التي تُستخدم لمرة واحدة فقط الملونة منها والشفافة، وفناجين القهوة، وعلب تخزين الفول السوداني والمواد العازلة المعروفة بالستايروفورم. وتجدر الملاحظة أن البلاستيك من النوع 6 مقبول في إعادة التدوير، يُستثنى من ذلك أكياس تخزين الفول السوداني والستايروفورم، فهذه ع الأغلب تكون ملوثة ببقايا الأغذية.
  • الرقم 7، OTHER: هذا النوع من البلاستيك مصنع من أي تركيبة من البلاستيك اعتبارًا من النوع 1وحتى النوع 6، وهو بلاستيك أقل شيوعًا.

إعادة تدوير البلاستيك الرياض

اسماء مصانع اعادة تدوير البلاستيك في الرياض:

جمعية بنيان الخيرية
– تتميز هذه الجمعية بأنها تستقبل البلاستيك ، و الورق ، و الكرتون ، و الالكترونيات ، و الملابس ، و الأثاث ، و البرطمانات الزجاجية (في حالة جيدة) ، و بالنسبة إلى الطعام و الملابس و الالكترونيات التالفة يجب الإشارة للتالف ، تقع هذه الجمعية في الرياض ، الهاتف 011-4943680 ، و الموقع الالكتروني : bunyan.org.sa .

شركة التدوير العربية
– تتميز هذه الشركة بأنها تستقبل الكرتون ، و الورق ، و البلاستيك و المعادن ، و يقدمون خدمة التوصيل و الاستلام للمواد الكبيرة ، رقم الهاتف : 00966-13-8573270 / 011 241 4517 ، الموقع : الرياض مخرج ١٦، الدمام ، القصيم ، جدة ، المدينة المنورة و الهفوف ، و الموقع الالكتروني : http://arab-recycling.com/en/main

شركة تجميع وتدوير المخلفات
– تقوم هذه الشركة باستقبال الكرتون ، و الورق ، و البلاستيك و الحديد ، رقم الهاتف : +966 2 – 2897029 ، الموقع الالكتروني : http://www.wasco-sa.com

شركه موطن فيرات العالمية
– تتخصص هذه الشركة في شراء و بيع الكرتون المستعمل ، و علب الماء للبلاستك ، فرع الشركة الرئيسي في الرياض ، رقم الهاتف 00966592125422 ، 0096599125251 ، البريد الالكتروني : ferrathome@gmail.com

مصانع لإعادة التدوير المختلفة في الرياض
الشركة السعودية لصناعة الورق
– تقوم هذه الشركة باستقبال الورق و إعادة تدويره ، الموقع الالكتروني : https://www.saudipaper.com/

السابق
طريقة عمل فتة الدجاج الفلسطينية
التالي
طريقة صنع الطائرات الورقية

اترك تعليقاً