نصائح طبية

افضل علاج للكحة بالمشروبات الطبيعية

أفضل شراب للكحة والبلغم للكبار

ترافق بعض الحالات المرضية شائعة الانتشار كنزلات البرد والزكام والإنفلونزا العديد من الأعراض، على رأسها الكحة وتراكم البلغم في الصدر، مما يزيد من حدة هذه المشكلة. يُعرف تراكم البلغم على أنه شعور عام بالاحتقان في الحلق والأنف

أفضل شراب للكحة والبلغم

  1. شرب عصير الليمون المطهّر للحلق والصدر، والذي يساعد على مقاومة العدوات الجرثوميّة والفايروسية المسببة لهذه الحالات، وخاصة في حال تناول كوب من هذا العصير مع ماء فاتر على الريق صباحاً، ويعد شراب الليمون مع العسل مفيداً جداً لهذا الغرض، كما يُمكن خلط الليمون بالنعناع.
  2. تناول المشروبات الساخنة بشكل عام، وخاصة الشاي العطري كالزنجبيل واليانسون والنعناع، أو خليط منهما للحصول على نتائج أفضل.
  3. تناول عصير الجوز الطازج لعلاج هذه الحالة.
  4. ينصح بمزج الحليب مع العسل، وتناول كوب واحد يومياً.
  5. يعمل شراب العنب الطازج كمقشّع لكافة الشوائب المتكدسة في الجهاز التنفسي.

علاج للكحة القويه

– يفيد العسل كثيراً في علاج الكحة الشديدة ويمكن أن نصفه للكبار والأطفال على حد سواء ولكن لا ينصح به للأطفال دون السنتين من العمر لئلا يتعرضون الى التسمم الغذائي. يمكن أخذ ثلاث ملاعق من العسل خلال اليوم وأما الأطفال فتكفيهم ملعقة واحدة والعسل كفيل بتقصير السعال وإزالة الأنسجة المخاطية منه والقضاء عليه.
– يمكن علاج الكحة الشديدة بواسطة جذور عرق السوس التي تعمل كملطف ومهدئ للشعب الهوائية وتخفف من الاختناق بالسعال كما تخفف من التهاب الحلق فيكفي غلي جذور عرق السوس بالمياه وتناول كوبين من المياه يومياً للقضاء على الكحة الشديدة.
– الغرغرة بالمياه المالحة مفيدة ومهمة من أجل التخلص من الكحة وهي تدرج ضمن علاج الكحة الشديدة كما وأنها تخفف الانزعاج والألم اللذين ينتجان عن السعال وتساعد كذلك في طرد البلغم من الحلق.
– من بين الوصفات الطبيعية لعلاج الكحة الشديدة نذكر لك الزعتر لأنه استخدم لعدة قرون في علاج الإلتهابات والقصب الهوائية وهو علاج فعال وسريع للكحة.

مشروبات لتهدئة الكحة عند الأطفال

الزنجبيل

المكوّنات:

ثلاثة أكواب من الماء المغلي.

قطع زنجبيل طازجة.

ليمونة مقطعة إلى شرائح.

ملعقتان صغيرتان من العسل.

طريقة التحضير:

ضعي الماء في إبريق على النار، وضعي معه الليمون، والزنجبيل، ثمّ دعيه حتّى يصبح دافئاً. أضيفي العسل، ثمّ قدميه لطفلك.

عصير الجزر

المكوّنات:

كيلوغرام من الجزر.

ملعقة من العسل للتحلية.

طريقة التحضير:

اغسلي الجزر جيداً، وقطعيه واعصريه بآلة عصر الفاكهة، وأضيفي العسل، وقدميه لطفلك مباشرة.

أفضل شراب للكحة الناشفة

1- خل التفاح

هو من علاجات الكحة الناشفة الفعالة، وذلك بسبب خصائصه المهدئة والمطهرة.

للحصول على أفضل علاج طبيعي من خلال التفاح عليك:

  • مزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع ملعقة واحدة كبيرة من العسل
  • أضف كوب من الماء الفاتر إلى المزيج
  • اشرب هذا المشروب مرتين يوميًا.

2- عرق السوس

يعمل عرق السوس كطارد للبلغم وملطف ومهدئ للحنجرة، بالتالي يساهم في إرخاء الشعب والممرات الهوائية، مما يخفف من السعال الجاف.

ولاستخدام عرق السوس لعلاج الكحة الناشفة عليك:

  • إضافة ملعقتين كبيرتين من عرق السوس إلى كوب من الماء الساخن
  • قم بتغطية المزيج ودعه لمدة 10 دقائق
  • بعد ذلك اشرب هذا الشاي مرتين يوميًا.

مشروبات للكحة للأطفال

إذا كان عمر الطفل أكثر من سنة فيمكن الاعتماد على المشروبات الدافئة، مثل شراب العسل والليمون،

ولا ينصح بإعطاء هذه المشربات للأطفال الذين هم أقل من سنة.

الاكلات التي تهيج الكحة

  1. الحليب: إذ يُساهم الحليب في زيادة إنتاج المخاط في الجهاز التنفسيّ بما في ذلك الرئتين والحلق، حيثُ يُحفز بروتين الحليب إنتاج المخاط الزائد في الأمعاء، لذا يجب تجنب الحليب ومنتجاته عند الإصابة بالكحة، أو وجود عدوى أو التهاب.
  2. الأغذية التي تُسبب حساسية: توجد بعض الأطعمة التي تُسبب الحساسية الغذائيّة والتي يمكن أنّ تُفاقم أعراض الربو لدى المصابين به بما في ذلك السعال، وتشمل هذه الأطعمة كلّ من الحليب البقريّ، والأسماك، والمحار، والبيض، والخميرة، والمكسرات، كما أنّ بعض الأطعمة تحتوي على مواد كيميائيّة يمكن أنّ تُسبّب الربو، مثل: المشروبات الغازية، واللحوم المُصنّعة، والسلطات المُحضرة، لذا من الأفضل تجنب هذه الأطعمة لمرضى الربو.
  3. الكافيين: إذ إنّ المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل: القهوة، والشاي، ومشروبات الطاقة، والصودا، قد تُسبب الجفاف للحلق، حيثُ يُعدّ الكافيين مدرًا للبول، ممّا يَتسبّب في فقدان الجسم للماء.

مشروبات للكحة الجافة

العرقسوس

من ضمن المشروبات الشائعة في بلادنا العربية هو العرقسوس وهو في الحقيقة له خواص مفيدة للجهاز التنفسي. حيث أنه يعمل على ترطيب الحلق والاحتقان والالتهابات التي تصيب منطقة الحلق عمومًا. أيضًا يعتبر طارد للبلغم في حالات الكحة لو تحولت فيما بعد لكحة مخاطية. ولكن لا يفضل شرب عرقسوس بارد كما المعتاد في الولائم. بل يجب أن يوضع ملعقة صغيرة منه على ماء مغلي وتحليته بأي من أنواع العسل ثم تذوبهم جميعًا. سيكون جيد جدًا لو شربته ثلاث مرات يوميًا وسيساعد جهاز التنفسي على الانتعاش سريعًا.

الزعتر والنعناع

كعلاج الكحة الجافة كلاهما معًا يعملان كنوع من أنواع مضادات البكتريا الطبيعية. وأيضًا كمطهر للجهاز التنفسي عمومًا. ولو أردت أن تصنع دواء في البيت للكحة الجافة فيمكنك إضافة ملعقتين زعتر صغار. وملعقة صغيرة نعناع. وملعقة متوسطة من العرقسوس. ثم وضعهم في ماء مغلي. يُغطى لمدة نصف ساعة. ثم تضيف نصف كوب عسل وتخلطهم جيدًا وبهذا الشكل سيكون لديك مطهر ومرطب ومضاد للبكتريا.

 

 

السابق
افضل غذاء للصائم
التالي
ما هي أسباب سرطان الرحم

اترك تعليقاً