نصائح طبية

السعرات الحرارية في البيض

السعرات الحرارية في البيض

السعرات الحرارية لبيضة الدجاج كالتالي:

  • بياض البيضة الطازجة أو المثلجة على ما يقارب سبع عشرة سعرة حرارية، بينما صفار البيضة الطازجة، يحتوي على تسع وخمسين سعرة حرارية.
  • البيضة المسلوقة تحتوي على ما يقارب تسع وسبعين سعرة.
  • البيضة المقلية تحتوي واحد وتسعين سعرة حرارية.
  • وجبة الأومليت تحتوي على اثنين وتسعين سعرة حرارية.
  • وجبة الأومليت بإضافة مئة وثلاثة عشر غراماً من الخضار والجبنة، وتحتوي على مئتين واثنين وخمسين سعرة حرارية.
  • بيضة البط يوجد بها حوالي مئة وثلاثين سعرة حرارية.
  • بيضة الأوزة تحتوي على مئتين وستّ وسبعين سعرة حرارية.
  • بيضة الديك الرومي تحتوي مئة وخمس وثلاثين سعرة حرارية.

السعرات الحرارية في بياض البيض

البيض من الأطعمة التي تصنف بكونها منخفضة السعرات الحرارية لذا تعد جزء رئيسي من النظام الغذائي لمن يرغبون بفقدان الوزن، كونه مغذي ويمنحهم شعوراً بالشبع لفترة طويلة ولا يكلفهم الكثير من السعرات الحرارية، لكن عدد السعرات الحرارية في البيضة الواحدة يختلف بكونه مقلي أو نيء أو مسلوق كما يتوقف على حجم البيض نفسها .

فعدد السعرات الحرارية في البيضة الصغيرة مختلف عن السعرات الحرارية في البيضة كبيرة الحجم أو المتوسطة، طريقة الطهي ليست وحدها ما يتوقف عليها عدد السعرات الحرارية في البيض أيضاً المكونات المضافة إليه سواء كانت خضراوات أو أية إضافات تؤثر على عدد السعرات الحرارية وهذه النقاط يجب وضعها بالاعتبار عند حساب السعرات الحرارية في البيض لاقتطاعها من إجمالي السعرات الحرارية التي يجب على الشخص الحصول عليها خلال اليوم الواحد.

السعرات الحرارية في البيض بالعجوة

  • البيض بالعجوة من الأكلات المصرية الدسمة للغاية، ويحتوى قرص البيض بالعجوة على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، لذا لا يمكن تناوله أثناء اتباع حمية غذائية لخسارة الوزن، فضلًا عن إضافة بعض السمن أو الزبد عليه، مما يزيد من السعرات الحرارية في الوجبة.

السعرات الحرارية في صفار البيض

يمثل صفار البيض الجزء الداخلي من البيضة، ويحتوي على الكثير من المغذيات والفيتامينات المختلفة التي يحتاج لها الجسم. عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها الصفار مقارنةً بالبياض تعد مرتفعة كما يلي:

  • صفار بيضة كبيرة الحجم يحتوي على ما يقارب 55 سعرة حرارية.

السعرات الحرارية في بياض البيض المسلوق

البيض المغلي أو البيض المسلوق يعد خياراً صحياً أكثر مقارنة بالبيض المقلي لانخفاض سعراته الحرارية بالإضافة لنسبة الدهون كما يلي:

  • فيبلغ عدد السعرات الحرارية لبيضة مسلوقة بحجم 50 جرام 17 سعرة حرارية، مع الانتباه لزيادة عدد السعرات كلما زاد حجم البيضة.

السعرات الحرارية في البيضة المسلوقة الواحدة

تحتوي بيضة الدجاج الواحدة المسلوقة على 78 سعرة حرارية، كما أن بياض البيضة يحتوي “17 سعر حراري” وهو قدر قليل مقارنة بالصفار الذي يحتوي على 60 سعر تقريبا.

بالطبع فإن عدد السعرات الحرارية التي توجد في البيض المقلي تزيد عن المسلوق حيث أن الزيوت أو الدهون التي تضاف إليه أثناء القلي تكون محملة بكمية كبيرة من الطاقة الحرارية ولذلك فمن المفضل تناوله مسلوق دائمًا أو الانتباه إلى كمية الزيوت التي توضع أثناء القلي.

السعرات الحرارية في البيض المقلي بزيت الزيتون

يمكن التحكم في السعرات الحرارية الموجودة في البيض عند طريق اختلاف طرق إعداده الكثيرة والمتنوعة والتي تقلل من السعرات الحرارية خاصةً للأشخاص المهتمين بمعرفة كمية السعرات الحرارية للأطعمة المختلفة وليس البيض فقط، لذلك يوجد منه البيض المسلوق والذي يحتوي بدوره على 70 سعر حراري في داخل صفار البيضة الواحدة وعلى 18 سعر حراري في بياض البيضة الواحدة استنتاجاً لهذا فإن البيضة الكاملة الواحدة تحتوي على 88 سعر حراري.

السعرات الحرارية في البيض المدحرج

ومن المعروف أن البيض مفيد للجسم بسب احتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات. إذ تحتوي البيضة الواحدة على 9 جرامات من البروتين و8 جرامات من الدهون ويحتوي البيض على فيتامين “أ” الذي ينشط النظر عند الإنسان وفيتامين “بي” القابل للذوبان المفيد لعمل الجهاز العصبي وتنفس الخلايا، ومهم لعملية الأيض (التمثيل الغذائي) أيضا.

يعد بياض البيض (أو زلال البيض) خاليا تقريبا من الدهون، ويحتوي على القليل من السعرات الحرارية وأغلب محتواه من البروتينات. ويحتوي بياض البيض على الكثير من الفيتامينات والمعادن، مثل الكاليسيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم والحديد والفسفور تتركز السعرات الحرارية والكولسترول في صفار البيض، إذ يحتوي الصفار على أكثر من 50 سعرة حرارية وأكثر من 200 مليجرام من الكولسترول.

السعرات الحرارية في الخبز

تختلف السعرات الحرارية باختلاف انواع الخبز، وفي ما يلي مجموعة من انواع الخبز مع السعرات الحرارية التي تقدمها لنا:
خبز ابيض، حيث ان 80 غم من الخبز الابيض تحتوي على 208 سعرة حرارية.
خبز اسمر، حيث أن 100 غم من الخبز الأسمر تحتوي على 260 سعرة حرارية.
خبز شراك، فكل 200 غم من خبزشراك تحتوي على ما يقارب 520سعرة حرارية
خبز حمام، يحتوي خبز الحمام على 156 سعرة حرارية لكل 60 غم تقريبا.
خبز التوست الأبيض، ويحتوي على سعرات حرارية تقدر بـ 78 سعرة حرارية لكل 30 غم.
توست اسمر، حيث ان كل 30 غم من خبز التوست الاسمر يحتوي على 78 سعرة حرارية.
خبز هامبرغر ويحتوي على 260 سعرة حرارية لكل 100 غم منه.
السابق
دواء ديابيتا – diabeta لعلاج السكري من النوع الثاني
التالي
القولون والمستقيم

اترك تعليقاً