نصائح طبية

الشوفان للرضع…. خيار صحي وذو فوائد متعددة

الشوفان للرضع…. خيار صحي وذو فوائد متعددة

  • أكلات الشوفان للطفل الرضيع يتم تقديم وجبة الشوفان للرضع من عمر خمس أو ستة أشهر ولا ينبغي التسرع في تقديم الشوفان قبل ذلك الوقت حتى لا يحدث للطفل تحسس منه.
  • أو الإبتعاد المفاجئ عن الرضاعة الطبيعية، ويجب على الأم أن تقوم بتقديم كمية بسيطة في البداية من وجبة الشوفان وتلاحظ الطفل إذا كان سيستجيب للطعام أم يقوم برفضه.
  • وهنا تبدأ في تغير الوجبة أو زيادة شئ عليها مثل الفواكه وإذا بدأ يتأقلم في تناول الوجبة تقوم الأم في المرة القادمة بزيادة كمية وجبة الشوفان وهكذا إلى أن يأخذ الكمية التي يحتجها جسمه يومياً وتمده بالصحة والنشاط.

فوائد الشوفان للاطفال عمر سنتين

يعتبر الشوفان من الأطعمة التي يمكنها أن تغذي صحة الطفل وتفيده. فيحتوي على الفيتامين ب1 الذي يعتبر من الفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الطفل. فتشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين يبلغون من عمر السنة إلى ثلاث سنوات يحتاجون إلى نحو 5 مليغرامات من الفيتامين ب1. فيعزّز هذا الفيتامين نمو الطفل ويحفّز ذاكرته في السنوات الأولى من عمره. كما يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة بشرة الطفل وأظافره.

إضافةً إلى ذلك يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الحديد. فيحتاج الطفل خلال السنوات الثلاث الأولى من حياته إلى نحو 7 إلى 10 ميليغرامات من الحديد يوميًا.

الجدير بالذكر أن الشوفان يعتبر من الأطعمة الطبيعية التي لا تحتوي على أي مواد حافظة ومكوّنات إصطناعية. فلا يحتوي على أي مادّة حافظة.

كما يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية جسم الطفل ومن بينها فيتامين E، والزنك والنحاس والمنغنيزيوم. ويساهم الفيتامين E في الحدّ من إنتاج الجذور الحرّة التي يمكن أن تُسبّب الأذى للخلايا.

أخيرًا، يمكنك أن تأخذي طفلك لزيارة أخصائية التغذية للتأكد من حصوله على الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها.

أنواع الشوفان للأطفال

للشوفان أنواع عديدة مختلفة، ومن أهمّ هذه الأنواع ما يأتي:

  • الشوفان الملفوف: يعرف أنّه رقائق شوفان مستخلصة من حبوب الشوفان الكاملة، تُصنّع عن طريق تبخير حبوب الشوفان المجفّفة دون قشور، وقد يكون بطيء الطّهي أو سريع.
  • دقيق الشوفان الخشن: تُقشّر حبوب الشوفان الكاملة لتكوين دقيق خشن مملوء بالألياف، ومن المحتمل أن يحتوي مزيج الشوفان للرضّع على دقيق الشوفان؛ لأنّه يمتزج جيدًا بالماء الساخن.
  • الشوفان الفوري: يعدّ أكثر أنواع الشّوفان معالجةً؛ إذ يجري غلي حبوب الشوفان ثمّ تجفيفها ثم تعبئتها، ويكون في الغالب شبه مطبوخ، ويكون في حبوب الأطفال الجاهزة للأكل، والتي يمكن تحضيرها بإضافة الماء السّاخن أو الغليان فقط.
  • حبوب الشوفان الكامل المجففة: تعرف أنّها شوفان خام في أنقى صورها مع 100% من قيمتها الغذائية السّليمة.
  • قطع دقيق الشوفان الصلب: تسمّى حبيبات الشوفان الكاملة المقطعة إلى أجزاء صغيرة بواسطة شفرات فولاذية قويّة الشّوفانَ المقطوع بالفولاذ، فهي تحتوي على نفس القيمة الغذائية لحبوب الشوفان بأكملها، لكن طبخها أسرع، إذ تقسّم الحبوب إلى قطع أصغر.

طريقة تحضير شوفان بالحليب والتمر للرضع

  1. على نار متوسطة، ضعي الماء في قدر واتركيه حتى يغلي.
  2. ضعي الشوفان والبلح والتفاح في الماء، ثم غطي القدر واتركيه على نار هادئة لمدة 15 دقيقة.
  3. ضعي الخليط في محضر الطعام مع الحليب واهرسيه ناعمًا، ثم قدميه لرضيعكِ.
  4. لا تضعي ملحًا أو سكرًا في وجبات طفلكِ، حتى لا يستسيغ الأطعمة المالحة أو المحلاة فيرفض أي طعام آخر.

كيفية اختيار الشوفان للأطفال وتخزينه

عند اختيار الشوفان القطع الصلبة أو حبوب الشوفان العادية يجب البحث عن خيارات لا يوجد فيها أيّ من المواد الحافظة المضافة والسكر والملح والنكهة، ويجري تخزينه في مكان بارد وجافّ مثل أي حبوب أخرى، إذ يمكن أن يكون الشوفان عرضةً للإصابة بالآفات، لذلك يجب التأكّد من الحفاظ على نظافة منطقة التخزين باستخدام تدابير مكافحة الآفات، وتجنّب أقراص مكافحة الآفات أو الأكياس؛ لأنّها يمكن أن تضرّ الطّفل.

يُفضّل شراء كميات أصغر يمكن استهلاكها خلال فترة قصيرة، أمّا إذا كان الشخص بحاجة إلى تخزين الشّوفان لمدّة طويلة فيمكن وضعه في وعاء محكم الإغلاق ثمّ وضعه في الثلاجة؛ إذ إنّ البيئة منخفضة الرّطوبة ودرجة الحرارة المنخفضة في الفريزر تمنع الشوفان من أن يصبح فطيرًا مع إبعاده عن الآفات.

الشوفان للرضع يسمن

  • يمكن تحضير الشوفان وإضافة المكسرات الغنية بالدهون والزيوت المفيدة للجسم فهي تعمل على مد الجسم بالحيوية والنشاط، وتحضير الشوفان مع الزبيب يعمل على زيادة الوزن يمكن تقديمه للطفل مرة في اليوم.
  • وصفة الفواكه بالشوفان لزيادة وزن لطفل الرضيع، نقوم بتحضير نصف كوب من الشوفان وكوب من الحليب كامل الدسم ونقوم بإضافة الفواكه المحببة للطفل مثل إضافة الموز أو قطع التفاح وإذا كان طفلك يحبذ نوع معين من الفواكه يمكنك أن تضيفيه إلى الوصفة.
  • وصفة الشوفان بجوز الهند، يتم تحضير كوب من الشوفان عالي الجودة ونصف كوب من جوز الهند ومعلقة من النشا وخمس ملاعق من لبن البودرة وثلاث أكواب ماء ومعلقة عسل نحل لتحليه الوصفة حسب الرغبة، ويتم وضع الماء ولبن البودرة والنشا في وعاء ثم نقوم بإضافة جوز الهند والشوفان مع التقليب المستمر على النار، وبعد طهي المكونات جيدا نقوم بوضعها في طبق للتقديم ويترد في الثلاجة ويقدم للطفل على هيئة حلوى.

أضرار الشوفان للأطفال

  • تناول كمية قليلة من الشوفان في اليوم لأن الإكثار منه يعمل على صعوبة في عميلة الهضم لاحتوائه على الألياف.
  • عدم الإكثار من تناول حبوب الشوفان للأطفال يكفى وجبة واحدة في اليوم ستفيد جسمه كثيرًا لأن الشوفان يعمل على الشعور بالشبع ويؤدى الإكثار منه إلى فقدان الوزن.
  • يحذر استخدام الشوفان كقناع للبشرة لبعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة.
السابق
علاج القولون عند الرجال
التالي
أهمية الفن للأطفال

اترك تعليقاً