خضروات

الطماطم الكرزية: فوائد ومعلومات هامة

الطماطم الكرزية: فوائد ومعلومات هامة

ما هي الطماطم الكرزية؟
الطماطم الكرزية هي نوع من أنواع الطماطم، وتتميز بحجمها الصغير الذي جعل البعض يقرن اسمها باسم ثمار الكرز الصغيرة.

تأتي الطماطم الكرزية بعدة ألوان مختلفة، فمنها الأحمر ومنها الأصفر ومنها البرتقالي، ولكن أكثر هذه الألوان شيوعًا هو اللون الأحمر.
لهذا النوع من الطماطم مذاق حلو مميز، ومن الممكن تناولها نيئة أو مطبوخة. لا تختلف الطماطم الكرزية عن الطماطم العادية سوى في الحجم.

إذ تزن ثمرة الطماطم الكرزية الواحد ما يقارب 5-10 غرام فقط، أما المحتوى الغذائي والفوائد فهي متشابهة.

يفضل تناول الطماطم الكرزية قبل أن تنضج ثمارها وتصبح لينة، إذ تبدأ مستويات مضادات الأكسدة في الطماطم الكرزية بالتداعي كلما نضجت الثمار أكثر.

فوائد الطماطم الكرزية
كما ذكرنا انفًا، لا تختلف فوائد الطماطم الكرزية عن فوائد الطماطم العادية. إليك قائمة بأهم فوائد الطماطم الصحية:

1. مكافحة مرض السرطان
قد يساعد تناول الطماطم بانتظام على مكافحة مرض السرطان، وتعزى فوائد الطماطم المحتملة في هذا الشأن إلى ما يلي:

  • احتواء الطماطم على نسبة عالية من فيتامين سي والعديد من مضادات الأكسدة الهامة التي قد تساعد على مكافحة الشوارد الحرة المسببة للسرطان وكبح نشاطها في الجسم.
  • احتواء الطماطم على نسبة عالية من البيتا كاروتينات التي قد تساعد على منع نمو وانتشار الأورام السرطانية، لا سيما الأنواع التالية من السرطان: سرطان البروستاتا، سرطان القولون.
  • احتواء الطماطم على الليكوبين، والذي قد يساعد على خفض فرص الإصابة ببعض أنواع سرطان البروستاتا.

2. تحسين صحة العيون
تحتوي الطماطم بأنواعها المختلفة، بما في ذلك الطماطم الكرزية، على نسبة جيدة من فيتامين أ والذي يتواجد في الطماطم على هيئة أشكال من السهل أن تستفيد منها العيون، لذا فإن تناول الطماطم بانتظام قد يساعد على خفض فرص الإصابة ببعض أمراض العيون التنكسية التي قد تظهر مع التقدم في العمر.

3. تحسين الهضم
تحتوي الطماطم العادية والطماطم الكرزية على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، والتي قد تساعد على تحسين الهضم وتحسين صحة الجهاز الهضمي بسبب قدرتها المحتملة على:

  1. خفض فرص الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية، مثل: الإسهال، الإمساك.
  2. تخفيف حدة الأعراض المرافقة للإمساك.
  3. تحفيز حركة جدران القناة الهاضمة، وتحفيز إنتاج العصارات الهضمية.

4. تحسين صحة القلب والشرايين
تحتوي الطماطم على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي قد تساعد على تحسين صحة جهاز الدوران، مثل البوتاسيوم والفوليت وفيتامين سي والألياف الغذائية.

إذ أظهرت الدراسات أن العناصر الغذائية المذكورة قد تساعد على:

  • تنظيم مستويات ضغط الدم.
  • خفض مستويات الكولسترول السيء.
  • تقوية الدورة الدموية.

لذا فإن تناول الطماطم بأنواعها المختلفة، بما في ذلك الطماطم الكرزية، قد يساعد على خفض فرص الإصابة ببعض أمراض القلب والشرايين والتي ترتبط بالعوامل المذكورة انفًا.

يؤثر فقر الدم عادةً بشكلٍ سلبيٍّ في خلايا الدم الحمراء وبروتين الهيموغلوبين فيها، إذ يُعاني مُعظم الأشخاص المُصابون بفقر الدم من نقص عنصر الحديد الذي يحتاجه الجسم لتصنيع بروتين الهيموغلوبين، والذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، ويمكم القول إنّ تناول الأغذية العالية بفيتامين ج مثل الطماطم يُمكن أن يُساعد على زيادة امتصاص الحديد اللاهيمي (بالإنجليزية: Non-Heme Iron) وهو نوع الحديد المتوفر في المصادر النباتيّة، والذي لا يستطيع الجسم امتصاصه كاملاً من الأطعمة.

كما تحتوي الطماطم على عنصر الفولات الذي يُنظّم نمو الجنين، ويُساعد على الوقاية من فَقْر الدَّمِ الضَّخْم الأَرومات (بالإنجليزية: Megaloblastic Anemia) أثناء فترة الحمل،وهو نوعٌ من فقر الدم الناجم عن النقص في مستويات الفولات أو فيتامين ب12.

وبشكل عام في حال الاصابة بفقر الدم يجب الالتزام بنظامٍ غذائيٍّ يحتوي على كميّةٍ عاليةٍ من الأطعمة الغنيّة بالحديد وفيتامين ج؛ كاللحوم الحمراء، والخضروات الورقية، والمكسرات والفواكه المجففة، والخبز والحبوب المدعمة بالحديد، ممّا قد يُساعد على تخفيف حالات نقص الحديد أو التقليل من انخفاض مستوياته في الدم.

فوائد الطماطم للالتهابات

تحتوي الطماطم على كميات عالية من مركبات البيوفلافينويدز والكارتينويدز “أنواع مضادات اكسدة”، والمعروفة بأنها مضادات للالتهابات وخاصة التهابات المفاصل والروماتزم، وبهذا قد يكون للطماطم دور كبير في تخفيف هذه الالتهابات والالام المزمنة المصاحبة لها.

فوائد الطماطم للبشرة

  1. معالجة المسام المفتوحة: تساعد الطماطم البشرة على تقليل وتقليص حجم مسامها.
  2. توهّج الجلد: تعمل الطماطم كعاملٍ فعّالٍ عند استخدامها على مناطق الجلد، وتحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين C الذي يساعد على تفتيح البشرة، وتمنح البشرة مظهراً صحياً.
  3. منع علامات الشيخوخة: تساعد الطماطم على امتصاص الجلد للأكسجين، وتمنع علامات الشيخوخة كالتجاعيد؛ للحصول على بشرةٍ صحيةٍ تبدو أصغر سناً.
  4. الوقاية من أشعة الشمس: تحتوي الطماطم على الليكوبين، وهو من مضادات الأكسدة الفعّالة للبشرة، وتعمل كعاملٍ واقي من الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارّة.
  5. التخلص من الإجهاد: تساعد الطماطم في زيوت تدليك الجسم؛ للوقاية من ظهور علاماتٍ واضحةٍ على الجلد، وتدخل الطماطم بمشاركة المكونات الأخرى في إنتاج كريمات العين؛ للحصول على عينٍ جميلةٍ ومنتعشةٍ.
  6. قابض طبيعي: تحتوي الطماطم على خصائصاً قابضةً للبشرة، تعمل على التخلّص من الزيوت الزائدة، الذي يجعلها خياراً ممتازاً لأصحاب البشرة المختلطة.

فوائد اكل الطماطم قبل النوم

  • يمنع العمى الليلى وذلك بسبب احتواء الطماطم على فيتامين A والعديد من الفيتامينات و البيتا كاروتين.
  • يساعد على زيادة فرصة الحمل لأنها تساعد على زيادة الحيوانات المنوية للرجل وزيادة جودتها لأن الطماطم تحتوى على مادة الليكوبين، لذلك ينصح بشرب كوب قبل النوم يومياً.
  • تساعد على عدم إصابة الجسم بمرض السرطان سواء كان سرطان الرحم ،سرطان الثدى ،سرطان البروستاتا، ولذلك يُنصح بتناول 2 ثمرة طماطم مساءاً يومياً.
  • تساعد على حماية القلب من الأزمات القلبية، بالاضافة الى انها تقى من الاصابة بتصلب الشرايين وذلك لأن الطماطم تحتوى على الليكوبين.
  • يخفف من أعراض القولون والتهاب المعدة.
  • تساعد على النوم وتهدئة الأعصاب والاسترخاء التام وذلك لأن الطماطم تحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم و الليكوبين.

فوائد الطماطم للأطفال

تتلخص فوائد الطماطم للأطفال في أنها تقي جسمهم من الإمساك، وتقتل الميكروبات والجراثيم في أمعائهم، وتقوي الدم وتكافح فقره أي تمنع مرض الأنيميا، وتساعد في نموهم بشكل سليم، وتساعد في بناء عظامهم.

فوائد عصير الطماطم

1:يحتوى عصير الطماطم على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والبيتا كاروتين الذى تعمل على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وحمايته من تصلب الشرايين والجلطات.

2: قد يساعد تناول عصير الطماطم بانتظام على تحفيز حركة الأمعاء ، كما يحتوى عصير الطماطم على نسبة عالية من الألياف ويعمل كملين خفيف يمكن أن يساعد في منع الإمساك.

3: يحتوى عصير الطماطم على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والجهاز المناعى وحمايته من الامراض والفيروسات.

4: يحتوي عصير الطماطم على مغذيات نباتية مثل بيتا كاروتين ولوتين وزياكسانثين مع فيتامين سي المعروف بحماية العين من المشاكل مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

5:يحتوى عصير الطماطم على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة.

6:ينصح بتناول عصير الطماطم دائما وذلك للحد من خطر الاصابة بمشاكل الجهاز التنفسى والوقاية من الربو.

7:يحتوى عصير الطماطم على بعض الخصائص التى تعمل على ضبط مستوى ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.

8:تحتوى الطماطم على كمية عالية من فيتامين سى وبعض الفيتامينات الاخرى التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا.

الطماطم والاملاح

أما عن الاعتقاد السائد بأن الطماطم تسبب تركيز أملاح الأوكسالات في البول وتكوين الحصوات، أكدت جاد الحق، أن ذلك لا يحدث عند كل الأشخاص، ويقتصر حدوثه فقط على الأشخاص الذين لديهم استعداد لتركيز الأملاح وتكوين الحصوات، وهؤلاء يتجنبون البقدونس، المانجو، الفراولة، الجرجير.

أضرار الطماطم

تعتبر الطماطم إحدى المكونات الرئيسية لأنواع مختلفة من الأطعمة، كما أنها تحتوى على فيتامينات ومعادن، تمد الجسم بفوائد صحية عديدة، ولكن الإفراط فى تناولها يسبب أضرار صحية أيضاً، والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع ” recipes.timesofindia”.

عسر الهضم
يسبب الإفراط فى تناول الطماطم الشعور بعسر الهضم، الذى يسبب الشعور بعدم الإرتياح في البطن والحرقان، وذلك لإحتوائها على حامض الستريك، الذى يسبب ارتداد الحمض وبمجرد أن تبدأ عملية الهضم، فإن المحتويات الحمضية للطماطم تؤدي إلى إطلاق حمض المعدة الزائد، مما يسبب عدم الارتياح والحرقان.

متلازمة القولون العصبى
يمكن أن يسبب الإفراط تناول الطماطم إلى تحفيز حركة الأمعاء التي غالبا ما تؤدي إلى الانتفاخ ومتلازمة القولون العصبى.

زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا
قد يؤدي الإفراط في تناول الطماطم إلى إفراط في إنتاج الليكوبين في الجسم، الذى يسبب الشعور بالألم وصعوبة في التبول، مما يؤدي إلى الإضرار بغدة البروستاتة عند الرجل ويزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

العدوى والحساسية
يعتبر الهستامين مركب معقد موجود في الطماطم، وهو أحد أسباب وراء ردود الفعل التحسسية، والتي تحدث مباشرة بعد تناول الطماطم، ويسبب ظهور أعراض مثل السعال والعطس والأكزيما، وتهيج في الحلق، وتورم في الوجه والفم واللسان.

حصى الكلى
تعتبر الطماطم غنية بالكالسيوم والأكسالات، ولهذا يسبب الإفراط فى تناول الطماطم، يسبب الترسب المفرط لهذه العناصر إلى حصوات الكلى، والتي يمكن أن تؤثر بشكل خطير على الحالة الصحية.

السابق
اضرار افلام رعب على الاطفال
التالي
فوائد الترمس المر

اترك تعليقاً