تعليم

الفرق بين الإبداع والابتكار

الفرق بين الإبداع والابتكار

إنّ أساس الفرق بين الإبداع والابتكار هو أنَّ الأول يُشير إلى خلق فكرة أو خطة جديدة، في حين إنَّ الأخير يُشير إلى بدء شيء جديد في السوق، والذي لم يتم تقديمه مُسبقًا، وبالتالي فإنَّ الإبداع عمل لخلق أفكار جديدة وخيال وإمكانيات، أمّا الابتكار هو إدخال شيء جديد وفعّال إلى السّوق، ويقوم الابداع بشكلٍ أساسي على الخيال وعلى التفكر بشيء جديد، بينما الابتكار هو عمل انتاجي ليس له صلة بالخيال يقوم على التفكير في شيء جديد، وبالتالي فإنّ الفرق بين الإبداع الابتكار يكمُن في الآتي:

  • نوعية التفكير في الأفكار الجديدة ووضعها في الواقع يُمثّل الإبداع، وتنفيذ الأفكار الإبداعية ووضعها موضع التنفيذ هي الابتكار.
  • الابداع هو عملية مُبتكرة في المقابل إنّ الابتكار عملية مُنتجة.
  • لا يُمكن أبدًا قياس الإبداع، ولكن من الممكن قياس الابتكار.
  • يرتبط الابداع بتوليد أفكار جديدة وفريدة من نوعها، على عكس الابتكار والذي يُقدم شيء أفضل في السوق.
  • الإبداع لا يتطلب المال، من ناحية أخرى الابتكار يتطلبه.
  • لا يوجد خطر في الإبداع، في حين أنّ المخاطر مُرتبطة دائمًا بالابتكار.

الإبداع والابتكار pdf

اضغط هنا لتحميل ملف الإبداع والابتكار

الإبداع والابتكار الإداري

توجد عدة دوافع تدعو الإداري إلى الإبتكار في عمله، وقد تكون هذه الدوافع ذاتية أو دوافع بيئية أو دوافع مادية أو معنوية.

وليس بالضرورة أن يكون القائد وحده مبتكراً، بل يفترض فيه تجاوز ذلك ليكون حاضناً للإبتكار في إدارته فيقتنص الموظفين المبتكرين ويرعاهم وينمي ملكة الإبتكار والإبداع فيهم بما يمثلونه من ثروة للمؤسسة وفريق العمل الذي يشرف عليه (وفي هذا الصدد يجب على المنظمات أن تختار الأفراد العاملين فيها ممن يتوافر فيهم سمات الابتكار والإبداع، مثل الصدق والإمانة واليقظة والفطنة والمبادرة والتأهب وسرعة التكيف مع الأوضاع.. ويجب على المنظمة أن تضطلع بدور فعال تجاه المجتمع من منطلق المسؤولية الاجتماعية بالمساهمة في خلق كوادر مبتكرة ومبدعة، وهذه بعض دوافع الإبتكار:

 

  • الحصول على رضا النفس والذات.
  • الحماس في تحقيق الأهداف الشخصية.
  • الرغبة في تقديم مساهمة مبتكرة قيّمة.
  • الرغبة في معالجة الأشياء الغامضة والمعقدة.
  • الحصول على مرتبة علمية مرموقة.
  • الحصول على وظيفة متميزة.
  • الحصول على مكافآت مالية.
  • الحصول على الثناء والشهرة والسمعة الحسنة.
  • الرغبة في خدمة البشرية والوطن.

إن هذه الدوافع وغيرها أو بعضاً منها تدعو الإنسان إلى الاندفاع نحو ابتكار الأساليب الجديدة في التفكير وفي العمل، وفي حل المشكلات، ومن الأدوار المهمة للمنظمات الحكومية والخاصة البحث واكتشاف أي من هذه الدوافع الموجودة لدى العاملين فيها لاستنهاضها في نفوسهم وتشجيعهم على الإبتكار الإداري بما يعود بالفائدة على العاملين أنفسهم وعلى هذه المؤسسات.

ونستنتج من ذلك أن تحقيق الإبتكار الإداري نابع من البيئة الإدارية التي يعمل فيها الإنسان، متى فقدت تؤدي بالعاملين إلى جهل الطريقة التي يبتكرون فيها والعكس صحيح.

أمثلة على الإبداع والابتكار

كان اختراع الدراجة النارية أكبر ابتكار بعد ابتكار الدراجات البخارية. في القرون المبكرة ، اعتاد الناس السفر باستخدام الدراجات البخارية ، والتي يتعين عليهم بذل الكثير من الجهود لبدء تشغيلها مثل احتياجهم لضرب الركلة والركبتين من أي جانب إذا لم يبدأ. لقد مرت سنوات وسنوات ، ولم يفكر أحد في اختراع الدراجات. إن اختراع الدراجة النارية يجعلهم يدركون أنه يمكنهم أيضًا ركوب الدراجات دون بذل أي جهود إضافية ، وعليهم فقط النقر فوق المفتاح وتبدأ تشغيله تلقائيًا.

في هذا المثال ، فإن فكرة إنشاء دراجة نارية متنقلة جديدة هي الإبداع ، ولكن الاختراع الفعلي لها هو الابتكار.

وكمثال آخر ، فكرة جالك والترز وهو طيار سابق في القوات الجوية الملكية الأمريكية ، والتي تمثلت في استعمال نظام القنابل الجوية في الزراعة. وقد قامت شركة أمريكية تبني وتطوير فكرته ، وحتى أن شركة أخرى قامت بالتسويق لها.فكرة والترز في هذا المثال تجسد الإبداع ، بينما تبني فكرته وتحويلها إلى مشروع فعلي وشيء ملموس هو الابتكار.

فكرة ابتكار الطائرة وصناعة أول طائرة في العالم مثال عن الإبداع والابتكار ، وكذلك فكرة وابتكار توماس اديسون للمصباح الكهربائي ، والكثير جدا من الأمثلة التي نراها حولنا كل يوم في البيت كالتلفاز والغسال، والميكروويف. وفي ابسط الأشياء التي نستعملها مثل الهواتف النقالة واللوحات الرقمية. حتى اللوحات الفنية ، موناليزا كانت فكرة إبداعية وبعدها تحولت إلى ابتكار فني رائع لليوناردو دافنشي.

وحتى العديد من الأمثلة في المجال الطبي ، كثير من العلاجات للأدوية المستعصية لم تكن سوى فكرة ثم تجربة ثم ابتكار ، وانقض بها حتى يومنا هذا العديد من المرضى.

ومن هنا ، فإن أمثلة الإبداع والابتكار عديدة كانت وستظل الأفكار موجودة مدام في الإنسان عقل ونفس . وتخطيطه وتأسيسه لازالت هذه الأفكار تتجسد في ابتكارات.

عناصر الإبداع

في الدراسات التي تتناول الإبداع والابتكار غالبًا ما يتم الإشارة إلى ستة عناصر أساسية للإبداع، وذلك على النحو التالي:

1- الإحساس بالمشكلة

لا يُعد تحديد المشكلة أولى خطوات التفكير العلمي فحسب، بل هو إحدى العلامات التي تدل على وجود شخص مبدع؛ فقد لا تكون المشكلة ظاهرة للجميع، ومن ثم فإن الوقوف على سبب الأزمة أول ملامح الإبداع.

2- وفرة الأفكار

وهنا يتعلق الأمر بالقدرة على توليد الكثير من الأفكار، ليس هذا فحسب، بل يتعين، في هذه المرحلة، تقبل الأفكار الجديدة، دون التشكيك فيها أو التقليل من قيمتها.

3- المرونة

الإبداع هو القدرة على النظر إلى الأشياء من منظور جديد، وترك الطرق التقليدية في التفكير، وأن يكون الأمر متعلقًا بالمرونة سواء في التفكير أو التطبيق.

4- الثقافة التنظيمية

وتعني العمل على صناعة مجموعة من الأفكار والقيم المشتركة بين جميع العاملين، وهو الأمر الذي يعني أن الجميع سيعمل في نفس المسار، وكذلك، وجود نوع من التناغم بين كل أعضاء الفريق.

5- التفكير الابتكاري

إنه العمل على صناعة أشياء جديدة ومبتكرة اعتمادًا على ما هو موجود، ومألوف، بالإضافة إلى أنه امتلاك القدرة على النظر إلى المعطيات والوقائع من منظور جديد ومخالف.

 

السابق
علاج الامساك للاطفال
التالي
أثر التعاون على الفرد والمجتمع

اترك تعليقاً