صحة عامة

الفرق بين الامينو و bcaa

الفرق بين الامينو و bcaa

تسمى الأحماض الأمينية الأساسية بالأحماض الضرورية، لأن الجسم لا يستطيع صنعها، ويجب الحصول عليها من الغذاء أو مصادر الملحق، وكثير منا لا يأكل ما يكفي من الأغذية الغنية، وغيرها الكثير لا استيعاب أو استخدامها بشكل جيد، ومع تقدمنا في العمر، تنخفض قدرة الجسم على استخراج الحد الأقصى من العناصر الغذائية من أي مصدر بروتيني، ويمكن تخزين السعرات الحرارية الزائدة في هذا البروتين مثل الدهون، وفي حين أن بناة كمال الأجسام شاعت استخدام تقنية EAA المتفرعة لنمو العضلات وصيانتها، ويمكن لأي شخص الاستفادة من استخدامها، وتعمل على تحفيز إنتاج الطاقة الخلوية وتعزيز الإصلاح الخلوي، أنها تبدأ في إنشاء الانزيمات الحرجة اللازمة لعملية الهضم صحية وكاملة، فهي مهمة بشكل خاص لأولئك الذين يتعاملون مع أي شكل من أشكال الإجهاد البدني أو العقلي بما في ذلك التدريب المكثف أو الإصابة أو الجراحة .

الامينو و الاحماض الامينية
الامينو هي لبناء البروتين، وهناك 20 من الامينو في المجموع 9 منها ضرورية، والامينو الأخرى غير ضرورية، ويجب الحصول على الامينو الأساسي عن طريق المكملات الغذائية، ولأنه لا يمكن تصنيعها وإنتاجها في الجسم بشكل طبيعي فهي موجودة في مصادر البروتين في نظامنا الغذائي، مثل اللحوم والأسماك والبيض، والأحماض غير الأساسية لا تقل أهمية عن ذلك ولكن يمكن تركيبها في الجسم .

وتشير الاحماض الامينية إلى ثلاثة من الأحماض الأمينية الأساسية وهم، ليسين ، إيزولوسين ، وفالين، وهي مختلفة عن الأحماض الأمينية الأساسية الأخرى بسبب هيكل “السلسلة المتفرعة”، كما أنها توجد في الغالب في الأطعمة مثل اللحوم، خاصة اللحوم الحمراء ولكن يمكن أن تستكمل كذلك، ويمكن أن تؤخذ عن طريق المكملات الغذائية .

فوائد الأحماض الأمينية الأساسية
الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية هي، ميثيونين ، ليسين ، فينيل ألانين ، ثريونين ، تريبتوفان ، ليسين ، آيزولوسين وفالين، وثلاثة منها سلسلة متفرعة، وعلى عكس الأحماض الأمينية غير الأساسية، والتي يمكن أن ينتجها جسمك بشكل طبيعي، وتحتاج إلى مصدر الاحماض الأساسية من الغذاء والمكملات الغذائية .

BCAAs هي أحماض أمينية أساسية، ولكن لديها بنية سلسلة متفرعة تميزها عن الاحماض الاساسية الأخرى، وهم اللبنات الأساسية للبروتين، وعلى الرغم من أن الأحماض الأمينية المتشعبة السلسلة في الاحماض الأساسية، فإن الكمية أعلى في مكملات الاحماض الامينية، وهي سريعة المفعول حيث يتم استقلابها في المقام الأول من قبل العضلات الهيكلية مما يعني أنها تخطي الكبد وتدخل مباشرة إلى مجرى الدم، ويجب أن تبقى مستويات البروتين عالية لممارسة الرياضة لأن مستويات الطاقة يمكن أن تستنفد بسرعة أثناء التمرين، والبروتين يساعد على تعزيز صيانة العضلات والنمو .

على الرغم من أن الاحماض الامينية في بعض الأطعمة التي نتناولها، فعندما تتبع خطة تدريب قاسية وتخفض السعرات الحرارية، قد يكون من الصعب التأكد من حصولك على ما يكفي من الاحماض الامينية بانتظام، وهذا هو المكان الذي يمكن أن يساعد فيه مكملات الاحماض الامينية، وهي متوفرة إما على هيئة أقراص أو مسحوق، ويمكنك مزج مسحوق الاحماض الامينية مع المشروبات الرياضية والمياه لعمل شراب منعش قبل أو أثناء أو بعد التمرين .

ما هي أحماض الأمينو غير الضرورية أو الشرطية
يتم تصنيف الامينو إلى الأحماض غير الأساسية وشبه الضرورية والأساسية، وتم تصنيف 20 من الأحماض حسب وظيفتها الأساسية، وطبيعتها ومصدرها، والأحماض غير الأساسية على سبيل المثال، ليست (بالمعنى الحرفي) مطلوبة لأي مصدر غذائي خارجي من قبل جسمك، ويتم إنتاج هذه المجموعة من الأحماض الأمينية (11 في الأعداد) بشكل طبيعي بواسطة جسمك، وقد يصبحون مشروطين أو عندما يمرضون، أو يعانون من نقص بروتيني سريري، ومن بين هذه الأحماض الـ11 ، هناك 3 أحماض أمينية غير مشروطة أيضا .

وعلى سبيل المثال، تحتاج المرأة إلى 46 جراما من البروتين يوميا، وتختلف باختلاف النشاط ، كثافة التمرين ، إلخ، والنظام الغذائي الروتيني للإناث سوف يفي بهذا المطلب، ولا يشترط عليها القلق بشأن الأحماض غير الأساسية، لأن حميتها اليومية ستفي بهذا المطلب، وليست هناك حاجة لبذل جهد إضافي، حيث ينتج جسمك بشكل طبيعي عن وجودك الحي، هل سمعت من النظام الغذائي الغني بالبروتين أو النظام الغذائي الهزيل لفقدان الدهون، أو حتى عدم اتباع نظام غذائي الكربوهيدرات، حسنا ليس كل من يحاول اتباع هذا النمط من النظام الغذائي اليومي، فأولئك الذين لا يتبعون النظام لا يمتنعون من الأحماض غير الضرورية، وطالما أنهم يستهلكون الطعام فهم يحصلون على البروتين بنسبه المطلوبة، وعندما يتم تشخيصنا طبيا بنقص البروتين، فإن هذه الأحماض غير الأساسية تأخذ شكل أحماض الامينو الشرطية .

هل يجب أن أتناول الاحماض الامينية أم الامينو
الامينو هي مصطلح واسع جدا، كما لدينا حتى الآن فهم، فإذا قلنا هل يجب أن أتناول الامينو، فالجواب واضح لأن جسمنا يحتاج البروتين، ومع ذلك في بعض الأحيان قد لا يكون نظامنا الغذائي المعتاد كافيا لإطعام مختلف المواد الخام، وعلى وجه التحديد فالامينو الأساسي هم تسعة لإنتاج البروتين داخلنا، ولذلك نحن بحاجة إلى المكملات الغذائية .

الاحماض الامينية هو النظام الغذائي والبروتين الخاص بك، ووظيفية مكملات الاحماض الامينية هي استثمار لنمو العضلات المباشر، وسوف تستفيد العضلات الهيكلية الخاصة بك من الاحماض الامينية، ولا يمكن الحصول على منافعها من أي مكملات أخرى للتمرين .

أفضل أنواع الأمينو

لتحديد أفضل أنواع الأمينو، ينبغي تحديد المقصود بتلك الأفضلية، فإذا كان المقصود أهم الأحماض الأمينية القياسية من جهة غذائية، فسيكون أفضل أنواع الأمينو هي الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، وهي: هيستيدين، وإيزوليوسين، وليوسين، وليسين، وميثيونين، وفينيل ألانين، وثريونين، وتريبتوفان، وألين؛ فلا يمكن لجسم الإنسان أن يصنع تلك الأحماض الأمينية في ظل ظروف طبيعية، ولذا يجب أن تأتي تلك الأحماض من مصادر غذائية، وهذا يجعل منها أحماض الأمينو الأكثر أهمية من الناحية الغذائية، ورغم أهمية العشرين حمض أميني من الأحماض الأمينية القياسية الضرورية لإنتاج البروتين، إلا أن هذه الأحماض التسعة أكثر حيوية من ناحية التغذية؛ حيث لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال الطعام، وبالإضافة لتلك الأحماض الأساسية، هناك الأحماض الأمينية الأساسية المشروطة، وهي: الأرجينين، الاسبرجين، جلوتامين، جلايسين، برولين، سيرين، تيروسين، وهناك أيضًا الأحماض الأمينية غير الأساسية، وهي: ألانين، سيستين ، جلوتاميت، اسبراتيت، وأما إذا كان المقصود تحديد أفضل أنواع الأمينو الأكثر حيوية للحياة، فسيكون أفضل أنواع الأمينو من هذه الجهة هي عشرين حمضًا من الأحماض الأمينية القياسية التي تم ترميزها بواسطة DNA، ويوجد بالفعل الكثير من الأحماض الأمينية الأخرى، والتي تُسمى الأحماض الأمينية غير البروتينية، ومعظمها لا يتم استخدامها في العمليات البيولوجية.

طريقة استخدام الأمينو

  • لو كنت قد اشتريت هذا المكمل قبل قراءة هذه المقالة، فإن استخدامه لن يضرك، ربما يفيدك في حالة تناولت بروتين أقل من المطلوب، أو لا يوجد معك واي بروتين.
  • طريقة الاستخدام بسيطة، تناول قرصين قبل كل وجبة، وقرصين قبل التمرين، وقرصين بعد التمرين. هذه هي الجرعة التي تنصح بها شركة Optimum منتجة المكمل.
  • ولكن هذا يعني تناول 10 أقراص يومياً، وبالتالي تنتهي العبوة في أقل من شهر (العبوة 160 قرص).
  • فلو كنت تريد التوفير، تناول البروتينات كالبيض واللحوم ومنتجات الألبان في وجباتك واكتفي بقرصين قبل وبعد التمرين. أي 4 أقراص يومياً.
  • المكمل تستطيع تناوله بشكل متواصل بدون فترات توقف لأنه مثل الطعام. هل تحتاج لفترة توقف من التونة والبيض والدجاج؟

أضرار الأمينو

  1. المكمل آمن تماماً بشرط شرائه من بائع ذو سمعة طيبة، لأن الغش في هذا المنتج أصبح شائعاً.
  2. ربما يسبب تلبك معوي وغثيان وإسهال للبعض من لديهم حساسية من مكون بالحبوب، ولكن هذا نادر الحدوث.
  3. المكمل لا يتعارض مع الواي بروتين أو الكرياتين أو BCAA أو المالتي فيتامين أو زيت السمك أو أي حارق دهون. لا يوجد أي تعارضات دوائية مع 2 جرام بودرة واي معبئة في كابسولات.
  4. لا يوجد ضرر في استخدامه لمن هم تحت 18 عاماً. هذا التحذير موجود على كل المكملات، لأن المكملات الغذائية يجب أن يتم تناولها تحت اشراف الأهل للشخص القاصر.

طريقة استخدام الواي بروتين مع الأمينو

هل يجب تناول الواي بروتين و الامينو يوميا أم في أيام التمرين فقط مع محاولة تعويض احتياجات الجسم من البروتين في أيام الراحه من الغذاء الصحي
مثلا انا اتمرن أربع مرات أسبوعياً
و أخذ ( قرصين امينو 2222 قبل التمرين و قرصين بعده + 3 جرعات واي بروتين على مدار اليوم قبل التمرين و بعده و جرعه أخبره قبل النوم) و ذلك أيام التمرين فقط
بالاضافه لكبسولات الاوميجا 3 بلس يوميا
فهل هذا يكفي أم لا ؟

لو تستطيع تلبية ما تحتاج من بروتين , لن تحتاج للواي أو الأمينو 2222. كما أن الامينو 2222 عبارة عن بروتين ارز و صويا و واي بروتين معبأ في كابسولات (مدون هذا على العبوة) . المرة القادمة اشتري BCAA أفضل. و بما انها منتجات مكلفة فأنا شخصيا أتناولها أيام التمرين فقط أو في الأيام التي أكون مشغول فيها و لا أتناول الكثير من الطعام الطبيعي.
اما تناول 3 سكوب واي بروتين يوميا فهو اهدار للمال و السعرات .. يكفي واحد او اثنين .

السابق
جميع انواع ” bcaa “
التالي
معلومات عن كريم لامزيل – Lamisil

اترك تعليقاً