ديني

الفرق بين الوقت الاختياري والضروري للصلاة

أوقات الصلاة الاختيارية والضرورية عند المالكية

افضل وقت لاداء الصلاة هو اداؤها في اول الوقت ، ولكن الفقهاء حددوا لكل صلاة وقتان وقت اختياري ووقت ضروري وكلاهما وقت للاداء وان خرج هذان الوقتان يصير قضاء . والوقت الضروري يأثم من صلى فيه من غير عذر .
الظهر وقتها الإختياري يبتدئ من زوال الشمس عن وسط السماء إلى أن يصير ظل كل شيء قدر قامته وقامة كل إنسان سبعة أقدام بقدم نفسه أو أربعة أذرع بذراع نفسه وتعتبر قامة كل شيء بغير ظل الزوال وهو الظل الذي قبل الزوال واختياري العصر من آخر القامة الأولى إلى اصفرار الشمس واشتركت الظهر والعصر في آخر القامة بقدر أربعة ركعات فيكون آخر وقت الظهر هو أول وقت العصر بحيث لو صليت العصر في آخر القامة كانت صحيحة وقيل اختياري العصر يبتدئ من أول القامة الثانية فلو صليت آخر الأولى كانت فاسدة واختياري المغرب من غياب جميع قرص الشمس إلى قدر فعلها بعد تحصيل شروطها من طهارة حدث وخبث وستر عورة فلا امتداد لها على المشهور وجاز لمن كان محصلا لشروطها أن يؤخرها بقدر تحصيل الشروط واختياري العشاء من غياب الشفق الأحمر آخر الثلث الأول من الليل فلا ينتظر غياب الشفق الأبيض واختياري الصبح من طلوع الفجر الصادق إلى الإسفار البين الذي تظهر فيه الوجوه ظهورا بينا وتختفي فيه النجوم وقيل يمتد اختياريه إلى طلوع الشمس ولا ضروري له .
بالنسبة للاوقات الضرورية فضروري الصبح من الإسفار البين إلى طلوع الشمس وضروري الظهر من أول القامة الثانية إلى غروب الشمس وضروري العصر من اصفرار الشمس إلى غروبها فيجتمع ضروري الظهر والعصر من الإصفرار إلى الغروب وضروري المغرب بعد فعلها بشروطها إلى الفجر وضروري العشاء من ابتداء الثلث الثاني من الليل إلى الفجر فيجتمع ضروري المغرب والعشاء من ابتداء الثلث الثاني إلى الفجر .
مثال : صلاة الظهر لا تعتبر قضاء الا عند غروب الشمس وقيل الى الاصفرار اي قبل غروب الشمس . لذلك فان افضل وقت تصلي فيه الظهر هو اول وقتها اي عند الاذان فان تأخرت لشغل ما حتى قبل العصر فلا حرج عليك ولست اثما . الاثم هو ان تصلي الظهر بدون عذر بعد اذان العصر ولا تعتبر لك قضاء رغم ذلك.

متى ينتهي وقت صلاة العصر الاختياري

ذهبَ بعضُ أهلِ العلم إلى أنَّ وقتَ صلاةِ العصرِ الاختِياري ينتهي باصفِرار الشَّمس؛ لِما روى مسلمٌ عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال: “ووقتُ العَصْرِ ما لم تصفرَّ الشَّمس”.

آخر وقت لصلاة الظهر بالساعة

يدخل وقت صلاة الظُّهر ويُرفع الآذان اشعاراً بذلك كما ورد عن النبي صلّى الله عليه وسلّم عندما يصير ظل كل شيءٍ مثله؛ وهو ما يُعرف بوقت زوال الشمس أي ميلها إلى المغرب وهو المذكور بقوله تعالى: “أقم الصلاة لدلوك الشمس”، والزوال يُعرف بتكون الظل في جانب المشرق بعد اختفائه مت جانب المغرب، وينتهي وقت صلاة الظُّهر عندما يبدأ ظل الشيء أكبر من طوله الحقيقيّ قال صلّى الله عليه وسلّم:”وقت الظُّهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله” رواه مسلم.

وقت صلاة الظهرين

قيام صلاة الظهر

أوقات الصلاة حسب مكة المكرمة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
08/04 04:50 12:23 15:48 18:42 20:08
09/04 04:49 12:23 15:48 18:43 20:09
10/04 04:48 12:22 15:47 18:43 20:09
11/04 04:47 12:22 15:47 18:43 20:09

أوقات الصلاة عند المالكية

الفجر الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
4:12 5:45 12:13 3:51 6:41 8:11

متى تكون صلاة الظهر قضاء

السابق
ابن السبيل
التالي
الفرق بين تحديد النسل وتنظيم النسل

اترك تعليقاً