العناية بالبشرة

الفيتامينات والمعادن لبشرة سليمة نضرة

الفيتامينات والمعادن لبشرة سليمة نضرة

يحصل الإنسان على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمه من خلال الأطعمة التي يتناولها كل يوم، وللفيتامينات والمعادن فوائد عدُة، أهمها الحفاظ على وتيرة عمل الجسم البشري بشكل صحيح ومتوازن. وتنقسم الفيتامينات إلى قسمين مختلفين، الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، والفيتامينات القابلة للذوبان في الماء. والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون هي: A, D, E, K وتُحفظ هذه الفيتامينات ويتم تخزينها في جسم الإنسان، أما بالنسبة للفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، فهي: C، ومجموعة فيتامينات B مثل (B12, B6)، وتحتاج هذه الفيتامينات إلى أن تذوب في الماء قبل أن يتم امتصاصها من قِبل الجسم. وفي حين أن الفيتامينات هي مواد عضوية، ويحصل الإنسان عليها من خلال النباتات والحيوانات، فإن المعادن مواد غير عضوية، ويحصل الإنسان عليها من خلال المياه والتربة التي تمتصها النباتات، وتأكلها الحيوانات. ويحتاج جسم الإنسان إلى المعادن لضمان عمليات النمو، مثل معدن الكالسيوم الذي يضمن للجسم البقاء في صحة جيدة.

فيتامينات للبشرة الشاحبة

هناك العديد من الفيتامينات التي تفيدُ بشكل كبير في الحفاظ على البشرة جميلةً، ونضرةً، وخاليةً من الشحوب والتلف، ومن أهمِّها:

  • فيتامين (ج): يُنشّطُ هذا الفيتامين إنتاج مادّة الكولاجين، كما أنّ له دوراً هامّاً في تحفيز الدورة الدمويّة، وفي القضاء على السموم والبكتيريا والفيروسات من الجسم، وهو مكوّنٌ من كميّة عالية من مضادّات الأكسدة، ومضادات الالتهاب، ويوجدُ هذا الفيتامين في مصادرِه التي أهمُّها البرتقال، والّليمون، والجوافة، والمشمش، والتوت البريّ، والبقدونس.
  • فيتامين (د): هذا الفيتامين هو المسؤول الأول عن نضارة البشرة ورطوبِتها، وهو من الفيتامينات التي ينتجُها الجسم ويخزّنُها داخلَه، وللحصول على هذا الفيتامين يُنصح بالتعرّض لأشعّة الشمس لفتراتٍ جيّدة بشكل يومي أو شبه يومي.
  • فيتامين (أ): يشتهر هذا الفيتامين باسم فيتامين الجمال، ويعودُ السببُ في هذه التسمية لاستخداماته الجماليّة العديدة، فلهذا الفيتامين القدرة على التخلّص من التجاعيد وعلامات التقدّم بالسنّ التي تؤرق الكثيرين، ويتميّزُ هذا الفيتامين بقدرته على الذوبان في الدهون والدّسم والشحوم، ويتأثّر هذا الفيتامين وتقلّ جودته عند تعريضه للهواء وللضوء في حال تناوله على شكل أقراص علاجيّة “مكمّلات غذائية”، ويمكن الحصول عليه من المصادرِ الطبيعية مثل: الجزر، والشمّام، والفاصولياء، وزيت كبد الحوت، والبيض، والحليب.
  • فيتامين ب، وب2: لهذه الفيتامينات دورٌ هامّ في إراحةَِ عضلات الوجه، كما أنّها من الفيتامينات التي تحتاجُها البشرة لتبدوَ بصحّةٍ ونضارة، ولها القدرة على تهدئةِ الأعصاب. تتميّزُ هذه الفيتامينات بقدرتها على الذوبان في سوائل الجسم، ولكنْ لا يستطيعُ الجسم تخزينها، إنّما ينبغي الحصول عليها بشكل يوميّ، حيثُ يستهلك الجسم الكميّة المحدّدة التي يحتاجُها ويتخلّص من الكميّة الفائضة عن طريق التبوّل، ومن أهمّ المصادر الطبيعيّة لهذه الفيتامينات خميرة البيرة، والخبز الأسمر، وبراعم القمح، واللحوم، وصفار البيض.

الفيتامين المسؤول عن تصبغات الجلد

تم تحديد مستويات لون البشرة وتصبغ الجلد بالاعتماد على العديد من العوامل، مثل الجينات الوراثية التي تحدد لون الجلد العام، أو عوامل بيئية أخرى، كما لوحظَ أن وجود نقص في بعض الفيتامينات يمكنه أن يؤثر في لون البشرة وصحة الجلد، مما يؤدي إلى تشكل تصبغات جلدية، ومن أهم الفيتامينات التي يسبب نقصها هذه الحالة ما يأتي:

  • فيتامين ب3: مجموعة فيتامين ب تعد مهمةً جدًا؛ إذ إنها تساعد الجسم على إنتاج خلايا جلد جديدة صحيّة، ومن هذه الفيتامينات فيتامين ب 3 أو ما يُعرَف بالنياسيناميد، الذي تتمثل أهميته بقدرته على تقليل ظهور بقع الجلد المرتبطة بتقدم العمر والاضطرابات الأخرى لتغيُّر لون الجلد، ولوحظَ أنّ كريمات البشرة التي تحتوي على فيتامين ب3 قادرة على تحسين لون البشرة بصورة ملحوظة وفي وقت مناسب، بالإضافة إلى أنها ساعدت على التخفيف من البقع وفرط التصبغ.
  • فيتامين ج: واحد من الفيتامينات التي يمكن أن تؤثر في تصبغ الجلد هو فيتامين ج؛ إذ وُجِدَ أنه يساعد على تقليل إنتاج صبغة الميلانين، بالتالي يساعد على التخفيف من مظهر البقع الداكنة على الجلد، لذا يُعتقَد أنّه يمكن أن يرتبط نقص فيتامين (ج) بارتفاع معدلات الميلانين في الجسم، مسببًا ظهور تصبغات جلدية بلون أغمق من لون الجلد الطبيعي.
  • فيتامين ب1 : يعزز فيتامين ب1 الدورة الدموية في خلايا البشرة والجلد، مما يساهم في وصول الغذاء والأكسجين لكلّ منهما بشكل وفير والحفاظ على نضارتهما وإشراقهما، كما يقي من الإصابة بحب الشباب وتراكم الشوائب في مسام الجلد والبشرة، ويمكن الحصول على فيتامين ب1 من خلال تناول البندورة، والزبيب، والبيض، والجزر، واللوز، والفستق.
  • فيتامين ب12: يتمثل دور فيتامين ب12 بقدرته على تعزيز صحة الجلد ومظهره، إذ إنّ انخفاض مستوياته في الجسم يؤدي إلى حدوث اضطرابات جلدية مختلفة، من أهمها فرط التصبغ، كما يسهم أيضًا في حدوث البهاق؛ أي فقدان لون البشرة في عدة بقع جلدية، لذلك إنّ تناول مكملات غذائية محتوية على فيتامين ب12 يساعد على تحسين صحة الجلد.
  • فيتامين هـ: يتميز فيتامين (هـ) بخصائصه المضادة للأكسدة كما هو الحال في فيتامين (ج)، ومن أهم مزاياه أنّه يساعد على حماية البشرة من الآثار السلبية الناتجة عن التعرُّض لأشعة الشمس، إذ يمتص فيتامين (هـ) الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس عند وضعه على الجلد، وبذلك يساعد في منع ظهور البقع الداكنة أو التصبغات، كما أنه يحافظ على ترطيب الجلد، ويمنعه من الجفاف، ويمكن الحصول على فيتامين (هـ) عن طريق العديد من منتجات العناية بالبشرة الموضعية، إلا أنه يجب أن يحتوي النظام الغذائي على النسب الكافية للجسم منه، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول المكسرات، مثل: اللوز، والبندق، وبذور عباد الشمس، أو من خلال تناول مكملات غذائية خاصة بفيتامين (هـ)، ويفضل دائمًا مراجعة الطبيب قبل البدء بتناول أي نوع من المكملات الغذائية.

العنصر المسؤول عن بياض البشرة

إن صبغة الميلانين هي عبارة عن الصبغة الطبيعية التي تنتجها خلايا خاصة في الجسم (اسمها الخلايا الصباغية) لمنح لون معين لكل من الجلد والشعر والعيون. وتختلف درجات لون الجلد من البياض الشديد للسمار تبعاً لتركيز صبغة الميلانين في البشرة. فعلى سبيل المثال، يتميز ذوو البشرة السمراء بوجود نسب عالية من صبغة الميلانين في البشرة لديهم أكثر من تلك الموجودة لدى ذوي البشرة البيضاء أو الفاتحة وهكذا.

فيتامينات تبييض البشرة:

  • فيتامين C : يُعدّ فيتامين C من أهمّ الفيتامينات التي تتحكّم في إنتاج الميلانين؛ حيث إنّه يحتوي على حمض الأسكوربيك الذي يُخفّض إنتاجَ المادّة الصبغيّة في البشرة (الميلانين) بصورة فعّالة، كما يصلح خلايا البشرة التالفة ويُجدّدها بتقشيرِها، بالإضافة لذلك فهو يحتوي على المواد المضادّة للأكسدة، التي تحمي البشرة من أضرار أشعّة الشمس فوق البنفسجيّة الضارّة، وتقلّل من ظهور علامات التقدّم في السنّ. من أهمّ المَصادر الطبيعيّة لهذا الفيتامين: البرتقال، والليمون الحامض، والبابايا، والفراولة، والجوّافة، والبندورة، والجريب فروت، والعديد من الخضروات مثل: الفليفلة الملوّنة، والبروكلي، والملفوف، والسبانخ.
  • فيتامين A : فيتامين A، أو ما يُعرف باسم الرتينول، يُنشّط هذا الفيتامين إنتاجَ خلايا البشرة، ممّا يؤدّي إلى التخلّص من الخلايا التي تُعاني من الاسمرار والتلف، ويستبدل بها خلايا جديدةً وصحيّة. هناك العديدُ من المصادر الغنيّة بهذا الفيتامين مثل: الفواكه والخضار داكنة اللون، أو الصفراء مثل البروكلي، والسبانخ، والجزر، والمشمش، واليقطين، بالإضافة إلى وجوده في الحليب، والجبن، والبيض، لكن تُمنع المرأة الحامل، أو التي تُخطّط للحمل من تناوله؛ لأنّه قد يؤدّي إلى إصابة الجنين بالعديد من التشوّهات.
  • فيتامين K : يُعالج فيتامين K تصبّغات البشرة الناجمة عن تلف الشعيرات الدمويّة وضعفها؛ حيثُ تَمتصّه طبقات البشرة للمساعدةِ في علاج الكدَمات، والتخلّص من الهالات السوداء المُحيطة بالعين. يوجد هذه الفيتامين بكثرةٍ في العديد من الأطعمة، والتي يُنصح بتناولها مثل: السبانخ، والكرّاث، والخسّ، والريحان، والبروكلي، والهليون، والبندورة، والملفوف، والكرفس، والجزر.
  • فيتامين E : من المعروف أنّ هذا الفيتامين يمتلك قدرةً كبيرة في العناية بالبشرة، وتخليصِها من المشكلات المختلفة؛ حيث يُساعد على مقاومةِ تراكم الميلانين، ويُسرّع عمليّة تخليص البشرة من الاسمرار، بسبب خصائصه المضادّة للأكسدة، كما يُدمّر الجذور الحرّة التي تكون سبباً في ظهور العديد من المشكلات، ويعمل كمقشّر للبشرة، ويزيل خلايا الجلد الميتة والتالفة، ويُعوّض عنها بخلايا جديدة. يوجد هذا الفيتامين في العديد من المواد الغذائيّة الطبيعيّة: كالبطاطا الحلوة، والمانجو، والزبدة، والبيض، والصويا، والسبانخ، والذرة، والأفوكادو، ومكسّرات الجوز، والبندق، واللوز، وبذور دوار الشمس.

الفيتامين المسؤول عن جفاف الجلد

يعتبر جفاف الجلد من أكثر المشاكل التي تواجه العديد من الافراد في مختلف أنحاء العالم نتيجة حدوث العديد من التغيرات، سواء كانت مناخية أم صحية، أم بيئية، مما يدفعهم إلى الرغبة بالتخلص منها نتيجة تأثيرها في المظهر الخارجي، بالإضافة إلى ما قد تسببه من حكة واحمرار للجلد، كما قد تؤدي للإصابة ببعض الأمراض.

فيتامينات نقصها يسبب تشقق الجلد وجفافه:

  1. فيتامين ج : يتميز فيتامين ج باحتوائه على مادة الكولاجين التي تساهم في المحافظة على البشرة وحماية الجلد من التشققات، إضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، بالإضافة إلى قدرته على تجديد خلايا الجلد، علماً أنّه من الممكن الحصول عليه من الفلفل الحلو، أو من الحمضيات، مثل الليمون، أو البطاطا الحلوة.
  2. الأحماض الدهنية: تساهم هذه الأحماض في صنع جدران الخلايا، ويمكن الحصول عليها من الزيوت النباتية، وبعض أنواع الخضار.
  3. معدن الزنك: يعد من العناصر المهمة للبشرة، حيث إنّه يساعد على إنتاج الكولاجين الذي يؤخر ظهور علامات التقدم بالسن، ويسرع عملية التئام الجروح، كما يحمي البشرة من التشققات، ويمكن الحصول عليه من الدجاج، واللحوم، والحبوب، أو المأكولات البحرية كالمحار.
  4. فيتامين هـ: يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة، كما يزيد إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يساهم في علاج علامات التشقق والتمدد، بالإضافة لمنحه البشرة الرطوبة، ومن الممكن الحصول عليه من الكاجو، واللوز، الأفكادو، وزيت الزيتون، وزيت الكانولا، والسبانخ.
  5. فيتامين أ : يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة، ويؤدي نقصه إلى جفاف الجلد.
  6. فيتامين ب المركب: يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة، مما يؤخر ظهور علامات التقدم بالسن، ويمكن الحصول عليه من التفاح، والتين، والبرتقال، والحبوب غير المقشرة، والخوخ المجفف.
  7. فيتامين ب3 : يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من علامات التقدم بالسن، كما تحافظ على صحة خلاياها، ويمكن الحصول عليه من المشمش، والموز، الحلبة.
  8. فيتامين ب2 : يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة، ويمكن الحصول عليه من الطماطم، والخيار، والبلح، والعنب.
  9. فيتامين ب 12: يتميز هذا الفيتامين باحتوائه على مضادات الأكسدة لذا يسبب نقصه تشقق الجلد.

فيتامينات للبشره من الصيدلية

فيتامين السيليكا:

هذا الفيتامين على الرغم أنه من الفيتامينات المنسية، لا يجب أن يفارقك بعد الآن، حيث أنه يساعد في تعزيز وتجديد خلايا البشرة، لاسيما الكولاجين، حيث أن الكولاجين يساعد في الحفاظ على شباب البشرة ومرونة الجلد، ويحارب الشيخوخة وعلامات تقدم السن، ويمكنك أن تتناوليه إما في صورة كبسولة يمكنك شرائها من الصيدلية، لاستخدامها على بشرتك أو بلعها بالماء، ويمكنك أيضا تناول الطعام الذي يحتوي على هذا الفيتامين، مثل : الكراث، الحمص، المانجو، الخيار، الذرة، الهليون، حبوب الصويا وغيرهم .

فيتامين سي:

فيتامين سي من أشهر الفيتامينات المعروفة بدخولها في كل مستحضرات التجميل للبشرة، فهو فيتامين يقي من التجاعيد والخطوط الدقيقة وعلامات تقدم السن، ويساعد في تتشيط الكولاجين، ويتم استخدامه في تصنيع العديد من الكريمات للبشرة، ويمكنك أيضا أن تتناوليه في صورة كبسولة يمكنك شرائها من الصيدلية، أو تستخدمي الكبسولة في الماسكات، وفيتامين سي رائع في تجديد خلايا البشرة وحمايتك من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة، ومنع شوائب البشرة والتصبغات.

فيتامين هـ أو E :

هذا الفيتامين من أفضل فيتامينات البشرة التي يمكنك شرائها من الصيدلية، إنه يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين، ويساعد في زيادة مرونة البشرة، والتخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويحمي بشرتك من آثار أشعة الشمس الضارة، ويحميكي من التلوث ويمنح البشرة إشراق ونضارة، وسحمي الجسم من الترهل ويشد بشرتك، ويمكنك شرائه من الصيدلية ثم تقومي بتناول الكبسولات عن طريق الفم، أو إضافتها بعد إفراغ محتوياتها مع مكونات الماسك المفضل لديكي وتوزيعه على بشرتك .

فيتامين أ:

فيتامين أ هو فيتامين مهم جدا لتعزيز صحة البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين المهم جدا في جعل البشرة صحية، وهناك العديد من الدراسات التي تقول أن فيتامين أ يساعد في إنعاش الخلايا وتجديدها ويساعد في جعل البشرة خالية من الشوائب، ويحمي من علامات تقدم السن والشيخوخة والخطوط الدقيقة، ويمكن شراء كبسولات فيتامين أ من الصيدلية، وتناولها.

السابق
دواء جوريفير حمض الفوليك – joriver Folic Acid لعلاج فقْرُ الدمِّ الضخْمُ الأُرُومات
التالي
دواء جوريفير برونتش – Joriver Bronch لعلاج التهاب القصيبات الهوائية

اترك تعليقاً