اضرار

المايكرويف وأضراره

المايكرويف وأضراره

البيوت لا تخلو من جهاز المايكرويف وذلك لفائدته في تسخين الطعام وطهيه وهذا يوفر الوقت والجهد. ولكن هل تساءلت يوما عن أضرار المايكرويف على صحة الانسان؟ ..لذلك في هذه المقالة سيتم الحديث عن  المايكرويف واضراره

المايكرويف واستخداماته

طهي الخضروات : وذلك من خلال وضع جميع أنواع الخضروات المراد طهيها بجهاز الميكروويف حتى تنضج على البخار بدون إضافة الماء ، من خلال وضعها في طبق و غطاء محكم من البلاستيك و الطهي على درجة حرارة مرتفعة .تختلف نوعية الخضروات في كم الوقت الذي تحتاجه في النضج فمثلا نجد أن أنواع مثل السبانخ، الفطر، البازلاء و الحبوب المجمدة تحتاج 30 ثانية فقط ، وبهذا تحصلين على وجبة صحية محتفظة بكل عناصرها الغذائيه .

 تحميص المكسرات، والخبز وجوز الهند : وذلك من خلال فردهم فوق طبق و تسخينهم على درجة حرارة مرتفعة لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 دقائق ، ويجب التقليب كل دقيقة ، وتذكري أنهم سيستمرون في التحميص لمدة دقيقة بعد إخراجهم من الجهاز بسبب احتفاظهم بدرجة الحرارة.

تخمير العجائن بسرعة:يمكن تخمير العجائن التي تستغرق في درجة حرارة الغرفة ساعة أو أكثر حتى تصل إلى الحجم المناسب لخبزها ، لكن الميكروويف يقوم بهذه المهمة في 15 دقيقة . للقيام بهذا ضعي العجينة داخل وعاء كبير جدا ، وغطيه بغطاء من البلاستيك ، ثم ضعي كوبا من الماء سعته 8 أونصات في ظهر الميكروويف و وعاء العجين في المنتصف ، واضبطي معيار الطاقة به إلى 10%  سخني الوعاء لمدة 3 دقائق ، وبعدها اطفئي الكهرباء واتركي الوعاء ليستريح بالميكروويف لمدة 3 دقائق ، وبعدها اشعليه و سخني العجينة لمدة ثلاث دقائق إضافية وبعدها أطفئي الجهاز و اتركيها ترتاح مرة أخرى لمدة 6 دقائق و بهذا سوف تحصلين على عجينة مكتملة التخمر

تطهير إسفنجة المطبخ: من الآن فصاعدًا، لن تضطري أن تتخلصي من قطع الإسفنج المستخدمة في الجلي عندما تنبعث منها روائح كريهة أو تعلق بها بقايا روائح الطعام المختلفة التي لا ترغبين فيها، فقط ضعيها في قليل من الماء والخل أو عصير الليمون وسخنيها لمدة دقيقة واحدة فقط في الميكروويف، وارتدي قفازات الفرن وأخرجيها نظيفة وجديدة كأنها لم تستخدم من قبل.

تعقيم لوح التقطيع: اضمني التخلص من جميع الميكروبات والجراثيم العالقة على لوح تقطيع الطعام الناجمة عن استخدامه في تقطيع اللحوم النيئة أو الخضروات وطهريه تمامًا بغسله جيدًا وفركه بعصير الليمون، ثم ضعيه في الميكروويف لمدة دقيقة واحدة.

تقشير الثوم دون عناء: لن تضطري لمواجهة عناء تقشير الثوم مرة أخرى، فقط ضعي الثوم داخل الميكروويف لمدة 15 ثانية، وسيصبح تقشيره أسرع وأكثر سهولة.

تقطيع البصل دون دموع: إذا كنتِ ممن يعانين من سيل من الدموع يوميًا عند تقطيعك للبصل، قولي وداعًا للدموع من الآن، أزيلي القشرة الخارجية للبصل وأدخليه في الميكروويف لمدة 30 ثانية فقط، ثم قطعيه دون المزيد من الدموع مرة أخرى.

تسهيل عصر الحمضيات :يصعب أحيانًا استخلاص العصير الموجود داخل الليمون أو البرتقال أو الجريب فروت بعد حفظهم في الثلاجة، فتضطرين للانتظار وتركهم في درجة حرارة الغرفة، حتى يمكنك عصرهم، ولكن الميكروويف يسهل عليكِ الأمر، فقط ضعي أي من هذه الحمضيات داخل الميكروويف لمدة 10 ثوانٍ لا أكثر قبل العصر، واحصلي على كل ما داخلها من عصير بكل سهولة

أضرار المايكرويف حسب منظمة الصحة العالمية

على الرغم من الفوائد المتعددة لاستخدام الميكرويف، إلا أن منظمة الصحة العالمية أصدرت بياناً توضح فيه عدداً من الأضرار التي تنجم عن استخدامه، والتي تتلخص بالآتي:

  • تعرض بعض أعضاء الجسم إلى ما يسمى بالتلف الحراري، والذي ينتج عن التعرض لفترات طويلة لمستويات طاقة عالية، ومن أكثر الأعضاء عرضة للإصابة العينين.
  •  الإصابة بالحروق الشديدة بسبب غليان الماء بطريقة مفاجئة.
  • التأثير على صحة الأفراد عند تسخين كمية كبيرة من الطعام فيه، وذلك بسبب عدم تغلغل الموجات في عمق الطبقات، مما يجعل توزيع النضج غير متساوٍ، بالإضافة إلى عدم تعقيم الطعام وقتل الفطريات الموجودة فيه.
  • عدم مناسبة بعض الأطعمة لوضعها في الميكرويف كالبيض، فذلك قد يؤدي إلى انفجاره وتناثر القطع، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة المباشرة.

أضرار المايكرويف للحامل

بشكل عام لا توجد أي أبحاث تؤكد المخاوف حول استخدام الميكرويف أثناء الحمل، فتسخين الطعام في الميكرويف لا يعرضك لكميات كبيرة من الموجات، ويفضل صيانة الميكرويف بشكل دوري، وإذا حدث به أي تلف يفضل تصليحه أو استبداله للتأكد من عدم تسرب الموجات من خلاله، ومع ذلك ننصحك عند استخدام الميكرويف عدم وقوفك أمامه مباشرة، ولكن قفي في الجانب الآخر من المطبخ.

متى يكون المايكرويف خطيرا؟

يعتمد مبدأ تسخين الطعام في الميكروويف على قيام الأشعة بتبخير جزيئات الماء الموجودة بين ذرات الطعام، وبالتالي توفير طاقةٍ حراريةٍ تقوم بتسخين الطعام، ففي الوضع الطبيعي لا توجد أية مخاطر من المايكرويفـ، حيث إنّ الجدران في الداخل تمنع هذه الأشعة من التسرب إلى الخارج. لكن عند حدوث أي تغيير على ترتيب تحرّك الأشعة في داخل المايكرويف فإنه قد يصبح خطيراً، مثل أن تتأين هذه الطاقة بسبب وجود قطعةٍ معدنيةٍ داخل المايكرويف بعد تشغيله، حيث ينتج هناك ما يشبه الجدار بين هذا الجسم وباب الفرن على شكل هواء متأين كالذي ينتج من السحابة الرعدية، ويكون هذا الهواء ناقلاً للتيار الكهربائي. كما تكمن خطورة الأشعة بأنها تنتج فرق جهد عالٍ جداً يعتبر مميتاً في حال تعرّض له أي إنسان. كما أنَّ بعض التجارب الروسية أشارت إلى أنَّ التعرّض باستمرار لهذه الأشعة من شأنه أن يسبب الأمراض مثل السرطان على المدى البعيد.

السابق
دواء ريساتا – Resata لعلاج مرض كرون
التالي
أضرار مادة البرومات الموجودة في المياه

اترك تعليقاً