حشرات

اليرقات المضيئة

اين تعيش اليراعات

اليراعات هي حشراتٌ صغيرةٌ من فصيلة الخنافس، تعيش في المناطق المُعتدلة والمدارية بمعظم أنحاء العالم، إذ يتواجد منها في آسيا، أوروبا، والأمريكيَّتين أكثر من 2000 نوعٍ. والسِّمة الأكثر فرادةً في هذه الكائنات هي قُدرتها على إنتاج الضوء من أجسامها، فلدى اليراعة في الجانب السفليّ من بطنها عضوٌ خاصٌّ يستطيعُ إصدار أشعة الضوء بإجراء تفاعلٍ كيميائيٍ بين الأوكسجين ومادةٍ تُسمّى اللوسفيرين، وهذا هو نفسُ التفاعل الذي تعتمد عليه العديد من الكائنات الحيَّة الأخرى لإنتاج الضوء، مثل بعض أنواع الحلازين، البكتيريا، وبعض أسماك أعماق المحيط.

تدفِن إناث اليراعات بيُوضها تحت التراب في بداية فصل الرَّبيع، وتخرج يرقاتُها الصغيرة بعد شهرٍ تقريباً لتتجوّل وتبحث عن غذائها، واليرقات أيضاً مضيئةٌ مثل الحشرات البالغة. حيث تتغذى هذه اليرقات على أيّ كائنٍ تجدُه، وغالباً ما يتكون طعامها من الحلازين والبزاقات، التي تستطيع التهامها بإفراز سوائل هاضمةٍ فوقها. وتأخذُ اليرقات سنةً أو اثنتين حتى تصل مرحلة البلوغ، وعادةً ما تعيش لشهرين تقريباً بعد ذلك. ومع أنَّ ذُيول اليرقات الصّغيرة لليراعات تُضيء في اللَّيل أيضاً، إلا أنَّ الغرضَ من ضوئها هو إخافة الكائنات المُفترسة وإبعادها فحسب. وأما لدى اليراعات مكتملة النموّ فيبدو أنَّ لهذا الضوء وظيفةً أكثرُ أهميَّةً.

ذبابة النار

تصنف ذبابة النار ضمن الخنافس وفق علماء الأحياء ووضعت أولى الفرضيات لتفسير تألق هذا النوع من الخنافس منذ ستين عاماً حيث اقترحت سلسلة تفاعلات تنطلق من مادة تدعى لوسيفرين Luciferin الذي يتفاعل مع جزيئة أدينوزين ثلاثي الفوسفات ATP الحامل للطاقة لينتج مركب يحرر باتحاده مع الأوكسجين الطاقة فوراً على شكل ضوء.

قام حديثاً العالم بروس ر. برانشيني Bruce R. Branchini والعاملون معه باكتشاف أكثر دقة لتفسير نشوء الضوء في هذه الحشرات وغيرها. حيث قاموا بإجراء تجارب مختلفة ومتنوعة ضمن إطار الشروط الطبيعية على أنزيم اللوسيفراز Luciferase الوسيط في تفاعل اللوسيفرين و ATP. بينت نتائج البحث أنه يوجد إلكترون وحيد ينتقل إلى الأوكسجين في المرحلة النهائية مما يؤدي لإصدار الضوء. وهذه الآلية يمكن تعميمها على ظواهر طبيعية مشابهة

الضوء الصادر من تلك الحشرات المضيئة متقطع ، يصدر في أنماط محددة تميز كل فصيل عن الآخر كل نمط يعد بمثابة اشارة ضوئية تبعثها الحشرة لتجد شريكها .

كيف تقوم الحشرة بعمل تلك الومضات عن طريق اشعال واطفاء الإضاءة !! سؤال ما زال يحير العلماء .

لا يقتصر دور ذلك الضوء على ايجاد شريك فقط ، بل هو بمثابة سلاح دفاعي ترسل به الحشرة اشارات تحذيرية لأعدائها مفادها “لا تأكلني فطعمي غير مستساغ

اليرقات (صغار الحشرة) أيضا مضيئة ، تقوم الأنثى بوضع البيض على الأرض ، حيث تفقس مخرجة يرقات تتغذى على الحشرات الصغيرة عن طريق حقنها بمواد مخدرة .

أما عن تغذية الحشرات البالغة فهي في العادة تتغذى على حبوب اللقاح … العجيب أن بعض الحشرات البالغة لا تتغذى على الاطلاق حتى تموت .

الدودة المضيئة

شاهد كهف الديدان المضيئة في نيوزيلندا

Waitomo-Glowworm-Caves-New-Zealand-03

ستظن حين تشاهد هذه الصور للوهلة الأولى أنها نجوم مضيئة في السماء، لكنها في الحقيقة هي ديدان مضيئة في سقف كهف!. يحمل هذا الكهف إسم “سراج الليل” أو كهف “ويتومو” ويقع في جبال التمبورين في نيوزيلندا، ويتميز بوجود آلاف الديدان المضيئة من نوع Arachnocampa luminosa ولهذا الضوء وهذه الديدان قصة عجيبة وطريفة، لأن هذا الضوء الساحر هو وسيلة للقتل! حيث تطير الأنثى لوضع البيض على سقف الكهف المظلم، وبمجرد فقس البيض فان اليرقات الفاقسة تتعلق لأسفل بواسطة خيط لاصق ينتج ضوءاً واضحاً في الظلام. يقوم هذا الضوء بجذب حشرات من أنواع أخرى، لتدخل إلى داخل الخيط اللاصق فيتم إفتراسها بواسطة يرقات الدودة المضيئة.

يتواجد بعض أنواع الحشرات التي تتمتع بقدرة كبيرة على إصدار الضوء، وتضم الخنافس أكبر مجموعة من الأنواع التي تحتوي على أعضاء متطورة لتوليد الضوء، وعلى الرغم من ارتباط معظم الحيوانات المضيئة بالبكتيريا المضيئة، إلا أن الحشرات تمكنت من تطوير أعضاء ضوئية خاصة لإنتاج الضوء، وعادةً ما تنشأ الأعضاء المضيئة بشكلٍ عام من الأجسام الدهنية، وعادةً ما تتواجد هذه الأعضاء إما على الرأس أو الصدر أو البطن أو على منطقتين من الجسم.

ماذا تأكل اليراعة

كلا اليرقات والبالغين هي في الغالب مفترسة ، على الرغم من وجود اليراعات التي تتغذى على الرحيق وحبوب اللقاح من الزهور ، فضلا عن النباتات المتحللة. البق آكلة اللحوم آفة على الحشرات الأخرى ، اليسروع من الفراشات مغرفة ، الرخويات ، مئويات ، ديدان الأرض ، وحتى الزملاء. بعض الذكور الذين يعيشون في المناطق المدارية (على سبيل المثال ، من جنس Photuris) ، بعد التزاوج ، يقلد إيقاع ذكور الذكور من نوع آخر من أجل أكلها والحصول على المواد الغذائية لتطوير ذريتهم.

الإناث في ولاية الكبار تتغدى في كثير منالأحيان على الذكور.

كثير من الذكور لا يأكلون على الإطلاق ويموتون بعد عدة تزاوج ، على الرغم من أن هناك بيانات أخرى تفيد بأن جميع البالغين يتناولون الطعام.

يرقات يراعة على الجزء الأخير من البطن لديها فرشاة قابل للسحب. هي مطلوبة من أجل تنظيف المخاط الذي يبقى على رأسها الصغير بعد أكل القواقع والرخويات. جميع يرقات اليراع هي مفترسات نشطة. في الأساس ، يأكلون الرخويات وغالبا ما يعيشون في قشورهم الصلبة.

لماذا تضيء اليراعة

الضوء الذي يصدر عنها هو ضوء بارد، حيث يحدث عندما تتوفر بها صبغة اللوسفرين (Luciferin) وإنزيم اللوسيفراز (Luciferase) بالإضافة إلى مصدر أوكسجين وطاقة (مركب أدينوسين ثلاثي الفوسفات) حيث ينتج عن ذلك التفاعل الـ (Oxyluciferen) ثم ينبعث الضوء، هذه المركبات الكيميائية المضيئة تتواجد على جانبي منطقة البطن في الحلقات الأخيرة، وهي عدد من الخلايا تسمى بالخلايا الضوئية. تستخدم اليراع الضوء وذلك لتواجدها في بيئة قاسية ودرجات حرارة عالية جداً، وهي تستخدم الضوء المنبعث منها لترى اليراع بعضها البعض بالليل في وسط الغابات الساشعة والأشجار المتشابكة ومن الأسباب التي لأجلها تستخدم الضوء ما يلي: لترى ما حولها بسبب الظلام الدامس. تستخدمه لجذب فريستها من الحشرات الأخرى الديدان والقواقع والتي يبهرها الضوء فتحاول الاقتراب منه ثم تفترسها. الذكور من اليراع يستخدمون هذا الضوء لجذب الإناث خلال فترة التزاوج، حيث إنّ كل نوع منها له ضوء مختلف ومعروف للإناث من نفس النوع، حيث تقوم الإناث بإرسال نفس الضوء لتجذب الذكر إليها. تستخدمه البعض منها لترهيب عدوها من الحيوانات للدفاع عن نفسها.

الحشرة المضيئة في المنام

يعبر عن تغير أحوال معيشة الشخص الى الجانب الإيجابى الجميل, و سيحصل على ما تمناه و انتظره, و سيستطع تحقيق مثالياته, و سيجد الطريق لذلك, كما سيتم قبول ما يتمناه.

الخنفساء في المنام دليل على الأعداء

 الحشرات الضارة للشاب في المنام دليل على الصحاب العدوانية. رؤية الحشرات بصفة عامة في المنام لا تبشر بالخير.

الحشرات المضيئة في المنام

يعبر عن انفتاح أبواب الحظ, و تقدم حياة الشخص بشكلٍ إيجابى, كما يدل على قبول دعوات و آمال الشخص, و تحسن حالة الشخص و طمأنينته و راحته. و يدل على سهولة الحياة و الإمتيازات, و الحصول على الفرص الكبيرة, و فتح الحظ أبوابه للحالم, و اتساع أعماله, و استمرار راحته و سعادته و فرحته.

لماذا تضيء الخنفساء

فوائد الإضاءة لدى الحشرات، إذ يمكن أن تضيء هذه الحشرات لأسباب متعددة كالدفاع والجذب والهروب والرؤية في الظلام ولغيرها العديد من الأسباب، وفي ما يأتي سيتم التعرف على فوائد الإضاءة لدى الحشرات: إشارة التزاوج: حيث تساعد الإضاءة لدى الحشرات على جذب أفراد من نفس النوع لتجميعها، وبالتالي توفير فرصة أكبر للتزاوج، كما تختلف الإضاءة بين أنواع الحشرات وبين الجنسين. الافتراس: حيث تقوم بعض أنواع الحشرات المضيئة باستخدام ضوئها لجذب الطعام، مثل ذبابة الدودة اللولبية النيوزيلندية، والتي تقوم بعملية الإضاءة في الليل لجذب أنواع الحشرات الأخرى داخل الكهوف لتتغذى عليها. الدفاع: تقوم بعض أنواع الحشرات باستخدام ضوئها كوسيلة للدفاع وتخويف مفترسيها، ومن الأمثلة على هذه الحشرات ديدان السكك الحديدية، والتي تستخدم هذه الطريقة للدفاع عن نفسها من هجمات المفترسين.

السابق
طريقة عمل عصير النعناع
التالي
السحالي المنزلية

اترك تعليقاً