اضرار

انتبهو من اضرار الشيح

عشبة الشيح

عُرفَتْ عشبة الشيح (الاسم العلميّ: Artemisia) باستعمالاتها العلاجيَّة منذ القِدم؛ فقد تمَّ تسجيل استخدامها في الطبِّ الصينيِّ الشعبيّ قبل عام 168 قبل الميلاد، وينتمي هذا النبات الحوليّ إلى الفصيلة النجميّة (Asteraceae family)، كما أنّه يشتملُ على أكثر من 500 نوعٍ مختلفٍ.

انتبهو من اضرار الشيح

تُعد مادة الثوجون من مكونات عشبة الشيح غير الآمنة غالبًا؛ وذلك في حال استخدامها فمويًا أو عن طريق الجلد، فقد يسبب استخدامها فمويًا إلى ظهور العديد من أضرار عشبة الشيح، مثل الإصابة بالضمور العضلي، أرق، كوابيس وصعوبة في النوم، تقيؤ، دوار، عطش، احتباس في البول، تنميل للأطراف، اضطراب في دقات القلب، الشلل، والموت، كما قد يتسبب استخدامه موضعيًا على الجلد احمرار وحروق، ولكن هناك تحذيرات لبعض الحالات لتجنب الإصابة بأضرار عشبة الشيح مثل ما يأتي:

  • مرضى الحساسية: قد تتسبب نبتة الشيح برد فعل تحسسي لمن لديهم تاريخ بالحساسية اتجاه بعض الأعشاب، فينصح باستشارة الطبيب قبل تناول نبتة الشيح.
  • مرضى البورفيريا: تعد البورفيريا حالة نادرة متعلقة بأمراض الدم، فاحتواء عشبة الشيح على مادة الثوجون الموجود في زيت الشيح قد يتسبب في زيادة إنتاج مواد كيميائية تعرف بالبورفيرين.
  • مرضى الكلى: قد يتسبب تناول زيت عشبة الشيح بالفشل الكلوي، فينصح باستشارة الطبيب قبل تناول الشيح في حال الإصابة بمشاكل في الكلى.
  • مرضى الصرع: في حالة احتواء الشيح لمادة الثوجون فقد يُسبب تناوله النوبات، مما يجعل مرضى الصرع أكثر عرضة للإصابة بالنوبات، فينصح بتجنب تناوله لدى مرضى الصرع.

أضرار الشيح للحامل

على الرغم من فوائد الشيح كعشب طبيعي يساعد على التخفيف من أعراض بعض الأمراض، كنزلات البرد ومشكلات الجهاز الهضمي المختلفة، فإن تناوله خلال الحمل يضر بصحة الحامل ويهدد جنينها، لذا فإن أضراره أكثر من فوائده، وذلك لعدة أسباب هي:

  • يزيد تقلصات الرحم وانقباضاته، لاحتوائه على مادة “الثوجون”، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث إجهاض يسبب انخفاضًا في ضغط دم الحامل، وذلك حسبما جاء في دراسة أولية، تحتاج إلى مزيد من الأبحاث لتوضيحها وتأكيدها.
  • يسبب انخفاضًا في معدل ضربات القلب لدى الحامل، وذلك حسبما جاء في دراسة أولية، ما زالت في حاجة لمزيد من الأبحاث لتوضيحها وتأكيدها.

لذا من الأفضل تجنب الشيح خلال الحمل للأسباب التي تعرفتِ إليها، والأمر نفسه خلال الرضاعة الطبيعية، لأنه لا توجد أبحاث كافية عن مدى أمان استخدامه في هذه الفترة أيضًا، سواء بتناوله أو وضعه على الجلد بشكل مباشر، وإن كان يُرجح أنه يترك طعمًا مرًّا في حليب الأم، وهو الأمر الذي يؤثر في تغذية طفلها الرضيع، ولمعرفة الأعشاب التي يمكنكِ تناولها خلال الحمل اقرئي الفقرة التالية.

فوائد الشيح للرحم

إن شرب شاي الشيح أثناء الدورة الشهرية يخلصك من الآلام المصاحبة لها، ويعمل على تنظيفها وهو طارد للديدان ومنظف للرحم، كما يستخدم الشيح للعناية بالصحة بالكثير من الطرق، وتعد أحد أشهر وأهم استخدامات الشيح هو العناية بصحة المناطق الخاصة بجسم النساء خاصة المهبل، حيث أثبتت الدراسات فاعلية الشيح في العناية بالمهبل، لكن يجب استخدامه بحذر وعدم الإكثار حتى لا يتسبب في مشاكل.

أما عن فوائد الشيح للمهبل فهي:

  • يعتبر الشيح غسول قوي لتنظيف المهبل وحمايته من الالتهابات الخطيرة.
  • يساعد غسول الشيح على تضييق المهبل خاصة بعد الجماع.
  • يعمل على تنظيم الدورة الشهرية لدى الكثير من النساء وتسهيل خروج دم الحيض دون آلام.
  • يعمل على تطهير منطقة المهبل من الفطريات الضارة.

فوائد الشيح للقولون

يتكون الشيح بشكلٍ أساسي من الزيت الأزرق المخضر، وعناصر أخرى مثل: الفيلاندرين، والتانين، والجلوكوز، وفيتامين ب، وفيتامين ج، ونترات البوتاسيوم، ومواد راتنجية، تلعب دوراً كبيراً في تحسين أداء الجهاز الهضمي، ومعالجة اضطرابات الجهاز الهضمي، كعسر الهضم، والإمساك، والغازات، وبالتالي تحسين صحة القولون، والتخفيف من حدة الآلام المرافقة للقولون العصبي.

طريقة استخدام الشيح للقولون:

تستخدم من خلال نقع ملعقةٍ صغيرةٍ من مطحون عشبة الشيح، في كوبٍ من الماء المغلي، مدّة عشر دقائق، ثمّ تصفية السائل، وشربه بمعدل مرتين يومياً، صباحاً على الريق، ومساءً قبل الخلود إلى النوم.

فوائد الشيح للسرطان

وفقا للدراسات الحديثة، يمكن للشيح محاربة خلايا سرطان الثدي بطريقة مشابهة للطريقة التي يزيل بها الطفيليات المسببة للملاريا، مما يجعله علاج للنساء المصابات بسرطان الثدي، وذلك بفضل مادة الأرتيميسينين القابلة للذوبان في الماء، والمستخلصة من الشيح.

فوائد الشيح للتنحيف

  • يخفّف الشيح من الدهون المتراكمة في الجسم، فهو يساهم في حرقها، وبالتالي يقلّل من الوزن.
  • يحرّر بعض السعرات الحراريّة المحبوسة في الجسم، وبالتالي يعين على إنقاص الوزن.

مشروب الشيح للتخسيس:

نغلي الماء على النار، ونضيف 100غ من الشيح لكلّ لتر ونصف من الماء، ونغطّيه، ونتركه لمدّة لا تقلّ عن ثماني ساعات، ثم نتناول كأساً منه يومياً بعد تناول العشاء، ويضيف البعض الشيح إلى الشاي حيث تعطيه مذاقاً مراً، وللحصول على نتائج مُرضية يجب الالتزام بنظام صحّي، والقيام ببعض التمارين الرياضيّة التي تساعد على حرق الدهون، مثل رياضة المشي، أو الانحناء الرأسي.

فوائد الشيح للرجال

يعد مشروب الشيح من المشروبات الهامة للصحة الجنسية للرجال والنساء معاً، وقد أكدت كتب الطب الشعبي أن تناول الشيح بمعدل معتدل دون الإسراف فيه يساعد على تحسين الصحة الجنسية للزوجين.

فوائد الشيح للجنس:

  • يعزز مشروب الشيح الصحة الجنسية.
  • يزيد من خصوبة الرجال.
  • يستعمل الشيح أيضاً كغسول للمهبل.
  • يقلل من الفطريات في منطقة المهبل.
  • يساعد على استرخاء الجسم وتقليل التوتر.
  • يقلل الإجهاد فيحسن العلاقة الجنسية ويقويها.
  • يطيل مدة الجماع.
السابق
دواء رياجيسيك – riagesic يستخدم العلاج كمخفف للألم
التالي
تعرف على درجات حساسية القمح أعراضها

اترك تعليقاً