تعليم

اوقات الفراغ وكيفية استغلالها

تعريف وقت الفراغ

يُعرف وقت الفراغ على أنّه الوقت الحر الذي يسمح للإنسان بالتصرف كيفما يشاء وبحسب رغباته، وذلك بعد القيام بالأعمال الضرورية والأساسية في حياته، وقضاء الواجبات، وقضاء الوقت الضروري والمهم لإشباع وتلبية حاجاته الرئيسية، ويمكن أيضاً تعريفه بأنّه الوقت الذي يقضيه الشخص في ممارسة الأنشطة التي تقع خارج محيط عمله الوظيفي والرسمي الذي يعتمد في حياته عليه، وممارسة هذه الأنشطة تكون دائماً اختيارية، ونابعة من إرادة الشخص الحرة، كما تكون متناسبة مع أحواله الاجتماعية والمعيشية ومع مواقفه، وقيمه، وأذواقه، وفئته الطبيقية والعمرية.

وقت الفراغ عند البنات

1 – اعتبري الأمر جزءاً من واجباتك اليومية. عقلك أقوى كثيراً مما كنتِ تعتقدين، إنه فقط يحتاج إلى أن تتسع مداركك وآفاقك. احصلي على عادة جديدة، عن طريق تخصيص جزء من وقت فراغك يومياً لممارسة أحد الأنشطة الذكية. مع الممارسة، ستجدين أن مخك أصبح يستمتع بهذا النوع من التنشيط والتحفيز.
2 – اسألي صديقاتك. إذا حاولتِ تغيير نظام حياتك، من المحتم أن صديقاتك سيسألن عن هذا التغيير وأسبابه. فستنهال عليكِ الأسئلة مثل: لماذا تقرئين هذا الكتاب؟ لماذا لا ترغبين في مشاهدة التلفزيون معي كما اعتدنا سابقاً؟ لكن، بدلاً من الاستسلام، اطرحي عليهن بعض الأسئلة. لماذا دائماً نهدر وقتنا في فعل هذا الأمر؟ أليس هناك طريقة أكثر فائدة يمكننا بها استغلال وقتنا؟ كما يمكنك أيضاً الاعتماد على إستراتيجية أخرى رائعة، تكمن في إحاطة نفسك ببعض الأشخاص المتفوقين، لأنهم سيساعدونك على الوصول إلى مستواهم.
3 – كوني نشيطة. إذا قررتِ الاستلقاء على الأريكة مباشرة عند عودتك إلى المنزل، فإنه من المرجح بشكل كبير أن تقضي الليل بأكمله على هذه الحالة. احرصي على جعل جسمك ومخك منتبهين، من خلال بقائك نشيطة. يمكنك مثلاً الذهاب إلى صالة الألعاب من أجل تعزيز الطاقة، ومساعدتك على الاسترخاء. كما يعتبر المشي وسيلة رائعة لتحرير نفسكِ ومراجعة أفكارك، وفي الوقت نفسه ممارسة بعض التمارين الرياضية المفيدة للجسم. إذا اعتدتِ على أن تكوني نشيطة، ستكتشفين أن لديكِ كمية ضخمة من الطاقة، لم تتوقعي من قبل أنكِ تملكينها.

4 – قومي بدراسة موضوع يثير اهتمامك. فدراسة موضوع ترغبين في معرفة المزيد عنه هو أمر ممتع ومسلٍ للغاية، وفي الوقت نفسه يعمل على توسيع مداركك. وعن طريق تطوير المخ، يمكنك أن تفتحي لنفسك العديد من الفرص المهنية الجديدة، بالإضافة إلى اكتساب شخصية أكثر إثارة للاهتمام.
5 – حددي وقت مشاهدتك للتلفاز. اختاري البرامج المفضلة لديكِ، وقومي بتشغيل التلفزيون فقط خلال هذه الأوقات. إذا كان لديكِ جهاز تسجيل رقمي، يمكنك توفير الوقت عن طريق تخطي الإعلانات التجارية. ولا تجعلي تشغيل التلفزيون أول ما تقومين بفعله عند دخولك الغرفة.
6 – جربي أنشطة مختلفة. إذا كان ما تفعلينه لا يجعلك تشعرين بالمتعة، جربي شيئاً آخر. لا يجب أن تشعري بالخوف من عدم استكمال قراءة بعض الكتب إذا كانت مملة. اتبعي فضولك، فالانخراط في العديد من الأنشطة والموضوعات المختلفة سيعمل على تحسين قدرتك الإبداعية، ويعطيك مجموعة واسعة من الأفكار.
7 – ابحثي عن هواية جيدة. تعتبر الهوايات طريقة جيدة ورائعة لتطوير المهارات والتفاعل مع الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الهوايات قد تساعدك على كسب المال. وهنا عليكِ أن تدركي أن الهواية تتطور مع الوقت، تبدئين وأنتِ لا تعرفين شيئاً مطلقاً، وتدريجياً تكتسبين المهارات اللازمة لممارسة هذه الهواية. حتى إذا لم تكن هذه المهارات مفيدة بشكل خاص، فإن هذه العملية تساعدك على تعلم كيفية التعلم. وبمجرد تطوير مجموعة من المهارات، ستكون الخطوة التالية أسهل.
8 – تجنبي الانغماس في الأنشطة الإدمانية. الألعاب من الوسائل الرائعة لاستخدام العقل وتطوير التفكير الإستراتيجي، وينطبق الشيء نفسه على أي أنشطة إدمانية. عندما تشعرين بأنك أصبحتِ مدمنة على فعل شيء ما، ابتعدي عنه. فممارسة لعبة إلكترونية لا يجب أن يستحوذ ويسيطر على حياتك كلها، الاستمتاع باعتدال سيجعلك نشيطة لفترة أطول.

أهمية وقت الفراغ

أقسم الله -سبحانه وتعالى- في آياته الكريمة بعدد من مخلوقاته، ومعروفٌ أنّ قسم الله بشيء دلالةٌ على أهميّته، وعندما يتكرّر القسم بالشيء فهو تأكيد على أهميّته، ومن الأشياء التي أقسم الله سبحانه بها الوقت، حيث قال: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ* وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ* وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ)، وقال سبحانه: (وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى* وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى)، وفي هذه الآيات الكريمة وغيرها أقسم الله -سبحانه- بالوقت، وإن دلّ هذا على شيء فهو يدلّ على أهمّيّته، وهو أسلوب تنبيهٍ وتذكيرٍ بقيمته لدى الإنسان، ويأتي سبب أهميته من الأعمال التي تُؤدّى فيه، أعمالِ الخير والشرّ التي سيُسأل عنها العبد يوم القيامة.

يُعدّ الوقت أمانةً في يد الإنسان، هو مُستأمَنٌ عليه، إلا أنّ الكثير من الناس لا يُقدّرون أهميّته، ولا يُحسنون الاستفادة منه واستغلاله؛ ولذلك فقد نبّه الرسول -عليه الصلاة والسلام- على ذلك في مواطن كثيرةٍ في السنة النبويّة، حيث بيّن أنّ على المسلم اغتنامه؛ فهو يُعدّ أثمن من المال، وأنفس النفائس في الدنيا، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اغتنِمْ خمساً قبل خمسٍ: شبابَك قبل هِرَمِك، وصِحَّتَك قبل سقَمِك، وغِناك قبل فقرِك، وفراغَك قبل شُغلِك، وحياتَك قبل موتِك)، وروى البخاري عن ابن عبّاس -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (نعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناس: الصحّة، والفراغ).

يُعدّ استغلال الوقت ومدى استفادة الفرد منه هو المُحدِّد للفروقات بين الأُمم المختلفة؛ الناجحة منها، والمتخلّفة، كما يُميِّز بين الأشخاص الناجحين الذين عرفوا كيف يستفيدون من أوقاتهم والأشخاص العاديّين، وقد ضربت الأمّة الإسلامية للأمم الأخرى أفضل الأمثلة على استغلال الإنسان للوقت، فكانت الانتصارات العديدة، والبطولات المُشرِّفة للإسلام والمسلمين.

ماذا تفعل في وقت الفراغ

طُرق استغلال أوقات الفراغ

الإنسان الناجح هو من يُحسِن استغلال الوقت، ويعرف كيف يُدير وقته وينظّمه، ويغتنم أوقات فراغه في أعمالٍ تعود عليه بالنجاح والتقدّم، فترتفع الرّوح المعنويّة لديه، ويكون النجاح والتقدّم حليفه في خطوات حياته، وتتّضح صورة الحياة أمام الفرد بكلّ ما فيها من واجباتٍ وأعمالٍ وترفيه.

من الطُّرق التي يُمكن استغلال الوقت عن طريقها لتكون ذات فائدةٍ، ما يأتي:

  • ممارسة بعض الأعمال المفيدة في المسجد؛ فالمسجد ليس مكاناً للصلاة في الأوقات الخمسة المفروضة فحسب، وإنّما يستطيع الإنسان أن يمارس فيه العديد من الأنشطة المفيدة، مثل: الذِّكر، وتلاوة القرآن، وعمل حلقات تحفيظ كتاب الله وتفسيره، ومسابقاتٍ ثقافيةٍ وعلميّة.
  • قضاء الوقت في ممارسة بعض الهوايات والأنشطة الرياضية التي تُقوّي الجسم وتُمرِّنه، وتمدُّه بالطّاقة واللياقة البدنيّة، ومن هذه الرياضات: رياضة الجري، والسباحة، والفروسيّة، وركوب الدرجات الهوائيّة.
  • الصيد من الأفعال التي يستطيع الإنسان القيام به في أوقات فراغه؛ فهو يعلّم الإنسان الصّبر، والهدوء، والحِكمة.
  • التدرّب على المِهن الصناعيّة المختلفة؛ فهي تزيد مهارات الفرد في إتقان الحِرَف التي يحتاجها الإنسان في حياته.
  • الدخول في دورات تدريبيّة تصقل شخصية الفرد، وتنمّي مهاراته، وتزيد مخزونه العلميّ والثقافيّ.
  • المشاركة في معسكرات تدريبيّة ورحلاتٍ علميّةٍ وترفيهيّة بصورةٍ جماعيّة، يخرج منها الفرد بفوائد عديدة تعود عليه وعلى الآخرين.
  • المشاركة في دورات تقنيّة حديثة، مثل: التدرّب على الحاسب الآليّ ووسائل التعليم الحديثة؛ بهدف تنمية مهارات الفرد، وزيادة سعة اطّلاعه في جوانب الحياة كافّةً.

مقدمة عن وقت الفراغ

مقدمة عن وقت الفراغ

هناك الكثير من الأشخاص الذين يشتكون من كثرة اوقات الفراغ لديهم، واذا نتج هذا الشعور فهو ينتج عن تكاسل تلك الأشخاص في القيان بأي من الأعمال القيمة والنافعة، فالإنسان الطموح والمتطلع إلى مستقبل افضل تجده يحدد أهداف حياته التي يريد ان يحققها، ويعمل عليها ويجتهد ويعرف جيد قيمة الوقت العظيمة ويسخرها لمصلحته ومصلحة أهدافه، إلى ان يصل إلى تحقيق النجاح لتلك الأهداف.

كيف تقضي وقت الفراغ

1. ابحث عن هواية:

ابحث عن نشاط ابداعي تحبه ويجعلك تشعر بالمتعة بممارسته في وقت فراغك ولا تحتاج إلى وقت لننتهي من شئ ما ولا تحتاج إلى قائمة عمل ولا تحتاج إلى الكثير من المال

2. تعلم مهارة جديدة:

تعلم شئ جديد يبدو ممتعًا بالنسبة للعقل خاصة إن لم يكن هناك من يحاسبك عليها أو هناك درجات يجب أن تحصلها. حاول أن تتعلم لغة جديدة أو نوع من الفن لم تعتد عليه

3. استغل الفرص:

بالتأكيد هناك الكثير من الأحداث والأنشطة التي كنت تريد أن تحضرها ولكنك فوتها لأنك لا تملك الوقت عندها حاول أن تستعيد هذه الأحداث وتحضرها أو تنفذها من جديد

4. اعمل على كتاب:

هناك بعض الاحصائيات التي تقول أن 8 من أصل 10 أشخاص يريدون أن يعملوا على كتاب مؤلف بأيديهم خلال فترة حياتهم ربما وقت الفراغ هذا هو الوقت المناسب لكي تعمل على كتابك فهذه الخطوة قد تكون ممتعة جدًا بالنسبة إليك

5. ممارسة التمارين الرياضية:

إن لم تحب أن تجري أو تذهب إلى مركز التدريب فلا تجبر نفسك ولكن حاول أن تجد بعض الفيديوهات التعليمية لبعض التمارين الرياضية عبر الانترنت. التمارين الرياضية ستملي عليك وقت فراغك وتقوي صحتك وتحسن حالتك المزاجية

6. احتفظ بكتاب دومًا:

هل مللت من البحث في قنوات التلفاز وهذا ير محبز على الإطلاق لذلك من المفيد جدًا أن تقرأ كتاب ممتع أو رواية تفيد عقلك وتقوي تفكيرك وتعطيك  الكثير من الأفكار

7.  تحدث إلى أصدقائك:

التحدث إلى الأشخاص الآخرين بولد لك أفكار جديدة ويولد في عقلك خلايا عصبية جديدة تساعدك على توليد رد فعل سريع ومناسب كما أنك تستمتع بصحبة أصدقائك

8. الألعاب:

ألعاب الهواتف الذكية وألعاب الفيديو أصبحت لكل منهما ثورته الخاصة كما أنها تحتوي على الكثير من التحديات والمهام والعمليات والتي تعلمك الكثير من الأشياء وتبعدك  عن جو الضغط العادي الذي تعيشه وتعطيك وقت فراغ قيم

9. التطوع:

التطوع شئ جميل وجيد وهو يجعلك لا تعيش لنفسك فقط بحيث تقوم بشئ جميل للآخرين. يمكنك أن تعلم مجموعة من الشباب عن شئ ما أو تساعد الفقراء أو تتطوع في مجتمع معين يشعرك بالسعادة أيًا كان الشئ الذي ستفعله لتساعد من حولك كما أنها تضيف إلى خبرتك وقائمة معارفك

10. التحدث إلى أشخاص جدد:

مواقع التواصل الاجتماعي قدر قربت الناس كثيرًا إلى بعضهم مما يجعلك تتعرف إلى الكثير من الناس وتتواصل معهم دون عناء وتحصل منهم على أفكار ومشاريع جديدة وقد تتشارك معه أيضًا بحيث تخلق تواصل ورابط لم يكن موجودًا من قبل

11. تعلم كيف تخيط

12. ابدأ بزراعة حديقتك الخاصة فهناك الكثير من المكونات المنزلية البسيطة التي يمكن إعادة زراعتها في حيز صغير فأنت لا تحتاج إلى أراضي طينية واسعة لكي تزرع

13. استمع إلى مجموعة من الفيديوهات المفيدة والمحاضرات المهمة من موقع ك TED مثلا أو مشاهدة الأفلام الوثائقية

تعبير عن وقت الفراغ قصير

تعبير عن وقت الفراغ

وقتُ الفراغ نعمةٌ كبيرة محسودٌ عليها كثيرٌ من الناس، ولا يعرفُ قيمتَها حقًا إلّا مَن كان وقته ممتلئًا جدًا ولا يملك متّسعًا، فوقت الفراغ بمثابة فسحة رائعة ليفعل بها الشخص ما يرغب، فيمكنه أن يستغلّ هذا الوقت ليُريح جسمه وعقله وروحه، كما يستطيع بوقت الفراغ أيضًا أن يُعيد شحن طاقته وأن يستعدّ لعمل أشياء كثيرة بحماسٍ أكبر، لهذا يُعدّ وقت الفراغ وقتًا رائعًا لمن يُحسن استغلاله جيدًا ولمن يعرف قيمته، إذ يقولون دائمًا في وصف وقت الفراغ وقيمته، أنّها من ضمن الأشياء التي تستحق الحسد، أن يكون لدى الشخص وقت فراغٍ لا يفعل فيه شيئًا.

الأشخاص الذي يملكون قدرًا كافيًا من الوعي، يُحسنون استثمارَ أوقات فراغِهم، إذْ يفعلون شيئًا يُضيف إليهم فائدة، كأن يصقلوا مواهبهم الشخصية، أو يقرأوا الكتب المفيدة، أو أن يخرجوا في رحلاتٍ تُشعرهم ببعض الفرح والمتعة، فوقتُ الفراغ ليس كما يتصوّره البعض وقتًا ضائعًا لا فائدةَ تُرتجى منه، مثلما ينظرُ إليه البعض بأنّه مجرّد وقتٍ للنوم الكثير أو للجلوس دون فعلٍ أيّ فائدة، أو لقضائِه في الهرجِ الكثير، كالأحاديثِ العابرة التي لا تُعطي أي نتيجة إيجابية، وهذا خطأ فادح يقعُ فيه كثيرونَ لفرْط جهلهم، فلو عَرفوا متعة وقتِ الفراغ الحقيقة، لما وفّروا فيه لحظة واحدة، وخطّطوا له أكثرَ من تخطيطهم لأوقاتِهم الأخرى.

مِن أفضل الأشياء التي يُمكنُ فعلها في وقتِ الفراغ هو وضع جدول بالأعمال المهمّة التي يُمكنُ تنفيذُها، كما يُمكن التخفيفُ من بعضِ الأعمال المتراكمة من وقتٍ سابق، ويُمكنُ أيضًا فعل أشياء تشحنُ النفس بالطاقة الإيجابيّة مثل: مراقبة غروب الشمس، أو الذهاب في زيارة للأقارب، أو الخروج مع الأصدقاء، أو قراءة كتاب جميل، أو مشاهدة فيلم في التلفاز، أو حتى صنع وجبة الطعام المفضلة، فوقت الفراغ يحتمل أن يصنع الإنسان فيه أيّ شيءٍ يُريده؛ لأنّه وقتٌ خارج جدول الأعمال، وبهذا يكون ملكًا لصاحبه فقط، ليس لأحدٍ الحق في إفساده أو تضييعه.

كلُّ وقتٍ يقضيه الإنسان من عمره هو وقتٌ محسوبٌ عليه بالثانية، لذلك على كل شخصٍ أن يُحسن استغلال أوقاته، وأن يستغلّ فراغه قبل شغله بما يُرضي الله تعالى، وأن يحرص على أن يكون استغلاله محسوبًا بالدقائق بل بالثواني، لأنّ كل لحظة من العمر تذهب بلا عودة، والوقت الذي يمضي لا يمكن أن يعود بأيّ شكل سواء كان وقت شغلٍ أم وقت فراغ، وطوبى لمَن استطاع أن يخلق من وقت فراغه إبداعًا وإنجازًا، وطوبى لمن يُحسنُ استغلالَ وقته كما يجب.

بحث كامل عن وقت الفراغ

بحث عن كيفية إستغلال وقت الفراغ 

وقت الفراغ هو الوقت الذي يؤدي فيه الشخص أنشطة مختلفة ويختار نوع النشاط الذي يريد القيام به دون أن يضطر للقيام بنشاط معين، لكن أوقات الفراغ في بعض الأحيان تكون أكثر تعقيدًا بالنسبة لشخص من استخدامه عندما يستفيد منها بشكل جيد، وإذا لم يستخدمها فسوف يشعر بالملل والاكتئاب، مما يجعله يسيء إلى الوقت، العمل هو ما ينقذ الإنسان من الإكتئاب والملل ويملأ فراغه.

كيفية الإستفادة من وقت الفراغ:

  • يمكن للشباب استغلال اوقات فراغهم فى ممارسة أنشطة كثيرة ومنها : يمكن للشباب استثمار وقت فراغهم فى القراءة بعض الكتب، لكى يعرف ثقافات المجتمعات ويحصل على معلومات جديدة وقيمة.
  • يمكن ان يستغل هذا الوقت فى اكتساب معلومات ومعارف فى خدمة الناس والمجتمع والدين.
  • يمكن استغلاله فى التعرف وإيجاد فنون التعامل مع الاخرين، وكيفية اختيار الكلمات المناسبة.
  • يمكن أن يقوم بمشاهدة الأفلام المفيدة، مثل الأفلام التاريخية و الدينية.
  • يمكن أن يستغل وقته فى مساعدة المحتاجين من كبار السن وغيرهم.
  • يمكن أن يقوم بعمل زيارات ميدانية لدار ايتام، لكى يرفع من الروح المعنويه لدى الأيتام.
  • يمكن أن يستغل وقت فراغه فى القيام بزيارة الاقارب.
  • يمكن أن يستغل هذا الوقت فى القيام بالأعمال المنزلية كمساعدة للأسرة.
  • يمكن أن يقوم بالذهاب لدور العبادة للإستفادة و للصلاة والذكر و تلاوة القرآن وغيرها.
  • يمكن أن يقوم بممارسة الأنشطة الرياضية التى تكون يوميًا.
  • يمكن أن يستغل وقته فى قراءة المجلات والصحف الإخبارية والتعليمية، لزيادة حصيلته من المعلومات وتثقيفه.
  • يقوم بزيارة المتاحف والأماكن الأثرية، أو جمع الكتب العلمية القيمة.
  • يقوم بقضاء الوقت فى رحلات مع الاصدقاء أو العائلة كنوع من الترفيهه.

فوائد استغلال أوقات الفراغ

يعتبر الوقت ثمين جدًا ويجب أن يستغله الإنسان بطريق صحيحه وخصوصًا أوقات الفراغ يجب استغلالها فى شئ نافع و لاستغلال أوقات الفراغ فوائد كثيرة منها ان استغلال وقت الفراغ يشعر الإنسان بالثقة بالنفس عالية، وتقوم برفع معنويات الإنسان، تجعله يكتشف هواياته والأنشطة التى يفضل القيام بها، اوقات تجعل شخصية الإنسان تظهر له فيقوم بتطويرها، تجعل الإنسان يتعلم مهارات مختلفة تجعله ينمى ذاته بطريقة إيجابية، تعمل على إظهار التحدى الحقيقى لدى الشخص، استغلال الوقت يجعله يجد الوقت الكافى له لكى يستريح بطريقة منتظمة، مشاركته فى انشطة جماعية لإستغلال وقت فراغه تجعله يحسن من العلاقات الإجتماعية لديه، استغلال وقت الفراغ يجعله يجدد حيويته ونشاطه لكى يستطيع مواصلة عمله.

السابق
دواء بريفيجن Privigen علاج متلازمة نقص المناعة الأولية و أمراض المناعة الذاتية
التالي
كيف أدافع عن نفسي

اترك تعليقاً