منوعات

بحث عن الملك فيصل

إنجازات الملك فيصل

الإنجازات الهامة للملك فيصل

شارك جلالة الملك عبد العزيز ابنه فيصل ، في السياسة في سن مبكر ، حيث ارسله إلى زيارات إلى بريطانيا وفرنسا في نهاية الحرب العالمية الأولى (1914-1918) (1331 – 1335 هـ) .
عقد الملك فيصل عدد من الوظائف العليا في عهد والده الملك عبد العزيز آل سعود . وعين ولي الحجاز في 1926 (1344 هـ) ، وكان رئيس مجلس الشورى في 1927 (1345 هـ) ، وكان وزير الدولة الأول الخارجية في 1930 (1348 هـ) .
قاد الملك فيصل لوفد المملكة إلى مؤتمر لندن حول القضية الفلسطينية في عام 1939 ، والمعروف باسم مؤتمر المائدة المستديرة .
منحته بريطانيا وسام القديس جورج وسانت مايكل في عهد الملك جورج السادس
كان الملك فيصل رئيسا لوفد المملكة والممثل في التوقيع على ميثاق الأمم المتحدة في سان فرانسيسكو في عام 1945 (1364 هـ) .

اهتمامات الملك فيصل

محليا
قام الملك فيصل بقيادة القوات السعودية لتهدئة الوضع المتوتر في عسير في 1922 (1341 هـ) . كما شارك في الحرب اليمنية السعودية لعام 1934 . شغل الملك فيصل عددا من المناصب العليا في عهد والده الملك عبد العزيز آل سعود . وعين ولي الحجاز في 1926 (1344 هـ) ، وكان رئيس مجلس الشورى في 1927 (1345 هـ) ، وكان وزير الدولة الأول الخارجية في 1930 (1348 هـ) .

كرس الملك فيصل اهتماما بالغا المجالات الاقتصادية والمالية والصناعية والزراعية ، لتشمل المشاريع الزراعية والري والصرف ومشروع الرمال في الأحساء ، في منطقة المملكة الشرقية . وقد انضم هذا إلى المشروع الزراعي ومشروع سد أبها في الجنوب ، ومشروع الاستزراع ، ومشروع الثروة الحيوانية وبنك التسليف الزراعي . في عهد الملك فيصل ، زادت مساحات الأراضي الزراعية بشكل كبير ، مما شجع في البحث عن مصادر المياه . كجزء من بحث الدولة عن المعادن في جميع أنحاء المملكة ، تأسست المؤسسة العامة للبترول والمعادن .

King Faisal

ومن اهم إنجازات ايضا :
1 . أسس 10 مراكز إقليمية للتوعية . هذه المراكز ، هي الأولى من نوعها في المملكة ، وقام بتوفير مجموعة واسعة من علاج المجتمع والتوعية ، وقدم خدمات الرعاية والمعلومات تحت سقف واحد في مواقع المستشفيات الإقليمية المختارة . وتهدف هذه المراكز على أن تكون وسيلة لتوفير خدمات الرعاية الصحية نشأن تخفيف وتأكيد قوائم انتظار المرضى الخارجيين “أو ازدحام المرضى في مستشفى الملك فيصل التخصصي” .
2 . نفذ البرنامج المكاني للصحة والتوعية . والذي قام فيه بدعم وتحسين خدمات الرعاية الصحية في المستشفيات الإقليمية للمرضى وللنظر في المناطق التي تتطلب متابعة المشاورات ، الصيدلة ، الأشعة ، المختبرات ، وما إلى ذلك لتوفر قدرا كبيراً من الخدمات في كل المناطق ، وليكون على مقربة من مكان عيش الناس والعمل .

سيرة الملك فيصل بن عبدالعزيز

لمولد والنشأة
ولد الملك فيصل في الرياض في 14 صفر عام 1324 الموافق 1906، وهو ثالث أبناء الملك عبد العزيز الذكور. نشأ وتربى في بيت آل الشيخ جده لأمه، حيث توفيت أمه بعد ولادته بخمس أشهر.

الدراسة والتكوين
تلقى تعليمه في أصول الدين على يد جده لأمه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ، بدأ يتدرب على فن الفروسية وأمور الإدارة والسياسة في سن مبكرة، حيث كان مواظبا على حضور مجلس والده مما صقل موهبته ووف رله تكوينا سياسيا مبكرا.

الوظائف والمسؤوليات

تولى مناصب عديدة في عهد والده، منها منصب والي الحجاز، ورئيس لمجلس الشورى، ومبعوث خاص لعدد من الدول الغربية والعربية، وأول وزير خارجية في تاريخ السعودية الحديثة ثم رئيس للحكومة.

وبعد توليه ولاية العهد في عهد أخيه الملك سعود في 9 نوفمبر/تشرين الثاني 1953، شغل مناصب عديدة أبرزها رئاسة الوزراء. تولى حكم المملكة السعودية في 3 نوفمبر/تشرين الثاني 1964.

التجربة السياسية

كان له باع طويل في السياسة، التي اشتغل بها لما يزيد عن الأربعين عاماً قبل توليه الحكم، أرسله والده عام 1926، لزيارة عدد من دول أوروبا الغربية لشرح التطورات السياسية في الجزيرة العربية بعد توحيد الحجاز وضمه إلى الدولة السعودية.

كما انتدبه والده عام 1927 لزيارة بريطانيا وإجراء مباحثات انتهت بتوقيع اتفاقية جدة في 20 مايو/أيار 1927، وبمقتضاها اعترفت لندن بحكومة الملك عبد العزيز.

ترأس الملك الفيصل عام 1935، وفد المملكة العربية السعودية إلى مؤتمر لندن المعروف بمؤتمر المائدة المستديرة لمناقشة القضية الفلسطينية، وترأس أيضا وفد المملكة العربية السعودية ومثلها في التوقيع على ميثاق هيئة الأمم المتحدة في مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية.

كان أول وزير للخارجية السعودية عام 1930. وينسب إلى الملك فيصل إدخال العديد من الإصلاحات في المجالات المختلفة في المملكة العربية السعودية، ولاسيما على مستويات الاقتصاد، والتعليم، والمستوى الاجتماعي.

على المستوى الداخلي اهتم بشكل كبير بالتعليم والعلماء ووسع دائرة التعليم العام والتعليم الجامعي، وتحديث مناهجه، كما اعتنى بالضمان والتأمينات الاجتماعية، فضلا عن الجانب الاقتصادي والإداري.

وعلى المستوى الإسلامي، أسس الملك فيصل رابطة العالم الإسلامي، التي انبثق عنها مؤتمر القمة الإسلامي الأول الذي عقد في 18 أبريل/نيسان 1965.

كان له دور كبير في دعم التضامن بالعالم العربي والإسلامي ومناصرة قضاياه وعلى رأسها القضية الفلسطينية، استخدم سلاح النفط لأول مرة في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي، وقطع الإمدادات عن الدول الغربية المؤيدة لإسرائيل خلال حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973، فخلق لها أزمات كبيرة.

الوفاة

اغتيل الملك فيصل في 25 مارس/آذار 1975 على يد أحد أفراد عائلته لدوافع لم يُكشف عنها.

وفاة الملك فيصل

توفي الملك فيصل بن عبد العزيز (Faisal bin AbdulAziz Al Saud) يوم الثلاثاء الموافق الخامس والعشرين من شهر آذار من عام 1975 ميلادي، والموافق الثالث عشر من شهر ربيع الأول عام 1395 هجري، ومن ثم خلفه الحكم الملك خالد بن عبد العزيز.

زيارة الملك فيصل لبريطانيا

اغتيال الملك فيصل

اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز هي عملية اغتيال حصلت في 25 مارس من عام 1975 في الرياض فيصل بن عبد العزيز آل سعود ثالث ملوك المملكة العربية السعودية

تفاصيل حدوث الاغتيال

في يوم الثلاثاء الموافق 25 مارس 1975 قام الأمير فيصل بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود بإطلاق النار على عمه فيصل بن عبد العزيز آل سعود وهو يستقبل وزير النفط الكويتي عبدالمطلب الكاظمي في مكتبة بالديوان الملكي وأرداه قتيلًا، وقد اخترقت إحدى الرصاصات الوريد فكانت السبب الرئيسي لوفاته.

مدة حكم الملك فيصل

فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (14 صفر 1324 هـ / 9 أبريل 1906 م – 12 ربيع الأول 1395 هـ / 25 مارس 1975 [9])[10]، ملك المملكة العربية السعودية الثالث والحاكم السادس عشر من أسرة آل سعود والابن الثالث من أبناء الملك عبد العزيز الذكور من زوجته الأميرة طرفة بنت عبد الله بن عبد اللطيف ابن الشيخ عبد الرحمن ابن الشيخ حسن آل الشيخ حفيد إمام الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وقد توفيت بعد خمسة أشهر من ولادته. تولى مقاليد الحكم في 27 جمادى الآخرة عام 1384هـ الموافق 2 نوفمبر 1964م  بعد عزل أخيه غير الشقيق الملك سعود عن الحكم بسبب أمراضه المتعددة.

السابق
أنواع سرطان الثدي
التالي
الفرق بين الجهاز السمبثاوي والجار سمبثاوي

اترك تعليقاً