صحة عامة

بذور تؤكل وبذور لا تؤكل

ما هي البذور

البذور غذاء حي، لذلك من المستحيل أن نأكل البذور الخام ولا نستمد منها التغذية الصحية، ذلك إن العديد من البذور تكون صالحة للأكل، وإن غالبية السعرات الحرارية التى يحتاجها الإنسان تأتي من البذور، وخاصة من البقوليات والمكسرات. كما توفر البذور معظم زيوت الطبخ، والعديد من المشروبات والتوابل وبعض الإضافات الغذائية المهمة. فى البذور المختلفة يوفر كل من الإندوسبرم و الجنين معظم المواد الغذائية. وتختلف البروتينات المخزنة فى الجنين والإندوسبرم في محتواها المكون من الأحماض الأمينية والخصائص الفيزيائية .

كيفية أكل البذور

هناك طريقة واحدة فقط للحصول على المغذيات من البذور بشكل صحي وهو تناولها فى صورتها الخام. بمجرد تعرض البذور للحرارة، فإنها قد تنتج مواد سامة وتفقد الفيتامينات، والزيوت الفائدة الموجودة بها. إذا حُمصت البذور، ينتقل تصنيفها من طعام حي إلى غذاء ميت. لا يوجد نوع من البذور على وجه الأرض يمكن أن يتحمل التحميص دون تكسير وفقد المكونات الغذائية بها.

 بذور الشيا

بعض الحقائق عن بذور الشيا Chia seeds:

–  تحتوى على 2.5 ضعف البروتين في الفاصوليا

– تحتوى على 3 أضعاف مضادات للأكسدة أكثر من التوت

– تحتوى على 3 أضعاف الحديد في السبانخ

– تحتوى على 6 أضعاف الكالسيوم في الحليب

– تحتوى على 7 أضعاف فيتامين C في البرتقال

– تحتوى على 8 أضعاف أوميجا 3 الموجود فى سمك السلمون

– تحتوى على 10 أضعاف الألياف الموجودة فى الأرز

–  تحتوى على 15 ضعف المغنيسيوم الموجود فى القرنبيط

البذور غنية بالفيتامينات والمعادن، وهي مصدر ممتاز للألياف والبروتين والمواد المضادة للأكسدة، كما أنها أغنى مصدر نباتي من الأحماض الدهنية أوميجا 3. استهلاك بذور شيا يمكن أن يساعد في الحد من آلام المفاصل، وأن يساعد في إنقاص الوزن، ومنح دفعة من الطاقة والحماية ضد أمراض خطيرة مثل السكري وأمراض القلب. البذور خالية من الجلوتين، وهذا يجعلها مغرية للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية بسبب الجلوتين.

ذكرت دراسة جديدة من جامعة الأبالاش وجامعة ولاية كارولينا الشمالية أن استهلاك بذور الشيا قد يزيد من مستويات أوميجا 3 طويل السلسلة فى الدم بنسبة 30٪ . بذور الشيا مصدر لحمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو نوع من حمض أوميجا 3 الدهني قصيرة السلسلة ، في حين أن الأسماك هي مصدر للأحماض الدهنية طويلة السلسلة حمض eicosapentaenoic  (EPA) وحمض docosahexaenoic  (DHA). لقد ربطت مجموعة من الأبحاث بين استهلاك EPA و DHA وصحة القلب، وتحسين وظيفة الدماغ وغيرها من الفوائد الصحية المحتملة مثل علاج الاكتئاب أو التهاب المفاصل الروماتويدي، واقترحت الدراسات الحالية أن حمض ألفا لينولينيك ALA الموجود فى بذور الشيا له دور فى إعادة التوزيع المرتبط  بحماية القلب والكبد.

 بذور القنب

تحتوي بذور القنب HEMP SEEDS على ما يلى :

– جميع الأحماض الأمينية (20 حمض)، بما في ذلك الأحماض الأمينية التسعة الأساسية (EAAs) التي لا يمكن لأجسامنا أن تنتجها.

– نسبة عالية من البروتينات البسيطة التي تعزز المناعة وتقضي على السموم.

– التغذية على بذور القنب يمكن أن تساعد (إن لم تُشْفِ) الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة. يدعم هذا الاستنتاج من خلال حقيقة أن بذور القنب قد استخدمت لعلاج نقص التغذية الناجم عن مرض السل، وهو مرض يتسبب في تدهور الجسم

– تعد أعلى مصدر نباتي طبيعى يحتوى على الأحماض الدهنية الأساسية، بكميات تفوق الكميات الموجودة فى بذور الكتان أو أي نوع من المكسرات أو زيت البذور.

– تحتوي على نسبة مثالية (3: 1) من أوميجا 6 : حمض اللينوليك وحمض أوميجا 3 : اللينولينيك المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية والمساهِمة في تعزيز نظام المناعة.

– بها محتوى بروتيني عالٍ من مصدر نباتي ويعد سهل الهضم.

– تحتوى على مصدر غني من المغذيات النباتية، والعناصر الواقية من الأمراض وذات الفوائد لتقوية المناعة، والشرايين والأنسجة والخلايا والجلد والميتوكوندريا .

– بذور القنب تعد أغنى مصدر معروف من الأحماض الدهنية الأساسية غير المشبعة.

أفضل طريقة لضمان حصول الجسم على ما يكفي من الأحماض الأمينية التى تخلق الجلوبيولين هو تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات الجلوبيولين. بروتين بذور القنب يحتوى على 65٪ من الجلوبيولين ، وأيضا كميات من الألبومين، وهذا البروتين متاح بسهولة في شكل يشبه إلى حد كبير ذلك الموجود في بلازما الدم. تناول بذور القنب يمد الجسم بجميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة للحفاظ على الصحة، وتوفر الأنواع والكميات اللازمة من الأحماض الأمينية التي يحتاجها. تناول بذور القنب يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة، ويدعم هذا الاستنتاج من خلال حقيقة أن بذور القنب كانت تستخدم لعلاج نقص التغذية الحاد الناجم عن الإصابة بالسل.

 حب الرمان

الرمان مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة. لذلك، فإنه يساعد على حماية خلايا الجسم من الشوارد الحرة، التي تسبب الشيخوخة المبكرة.

ببساطة، فإن عصير الرمان يضخ الأكسجين في الدم، وإن المواد المضادة للأكسدة تحارب الشوارد الحرة وتمنع جلطات الدم، وهذا يساهم في تحسين مستويات الأوكسجين في الدم كما يساعد على تدفقه بانسيابية داخل الجسم .

الرمان عالي المحتوى من مادة البوليفينول بشكل مميز، وهو أحد أنواع مضادات الأكسدة التى تساعد على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب . في الواقع ، عصير الرمان، الذي يحتوي على التانينات المعززة للصحة، والأنثوسيانين، وحمض ellagic ، له أنشطة مضادة للأكسدة أعلى من الشاي الأخضر . الرمان مع بذوره الصالحة للأكل عالية المحتوى من فيتامين C والبوتاسيوم يخفض من السعرات الحرارية ، وهو مصدر جيد للألياف .

خصائص الرمان المضادة للأكسدة تمنع الكوليسترول منخفض الكثافة من الأكسدة، وهذا يعني أساسا أن الرمان يمنع تصلب جدران الشرايين لوجود الدهون الزائدة . فى دراسة بجامعة نابولي بإيطاليا، الفئران التي غذيت بعصير الرمان كانت قادرة على الحد بشكل كبير من حدوث تصلب الشرايين، بحوالى 30 % على الأقل.

 بذور الكتان

عرفت البشرية بذور الكتان للحصول على صحة جيدة قبل ما يقارب 9000 سنة قبل الميلاد.

إذا كنت لا تتناول ما يكفي من السمك فإن إضافة الكتان إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعدك في الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي الدهون الصحية المفيدة للقلب.

تعتبر بذور الكتان أفضل مصدر نباتي لهذه المغذيات المهمة كما تعطي جرعة جيدة من الألياف أيضا.

عندما تتحول البذور إلى وجبة من الكتان فقد تساعد في خفض ضغط الدم، والكتان يمتلك نكهة لطيفة كما يمكنك إضافته إلى دقيق الشوفان أو الفطائر أو السلطات.

 بذور عباد الشمس

بذور عباد الشمس هي مصدر ممتاز لفيتامين E، وهو مضاد الأكسدة الذائب فى الدهون الأساسية للجسم. ينتقل فيتامين E في جميع أنحاء الجسم ويمنع الشوارد الحرة التي من شأنها أن تضر التراكيب التي تحتوي على الدهون، مثل أغشية الخلايا، وخلايا المخ، والكوليسترول.

بذور السمسم تحتوى على محتوى مرتفع من الفيتوستيرولات وهى مركبات موجودة في النباتات التي تحتوي على التركيب الكيميائي الشبيه إلى حد بعيد بالكولسترول، وعندما توجد في النظام الغذائي بكميات كافية، يظن أنها تحد من مستويات الكولسترول فى الدم، وتعزز المناعة وتقلل الإصابة ببعض أنواع السرطان.

بذور عباد الشمس هي مصدر جيد من المغنسيوم. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن المغنيسيوم يساعد في تقليل حدة الربو ، ويخفض ضغط الدم المرتفع، ويمنع الصداع النصفي، وكذلك يحد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

بذور لا تؤكل

وكما أن هناك بذور نأكلها لما لها من الكثير من الفوائد ، هناك أيضًا بذور أخرى لا يتم تناولها ، ومن أبرز تلك البذور ، بذور بعض الفواكه ، وذلك لما لها من ضرر ،ومنها بذور التفاح ، حيث تحتوي على مركبات كيمائية ، وإذا تم تناولها سوف تفرز مادة تسمى السيانيد ، وستؤدي إلى الشعور بالغثيان والدوار بعدها .

وكذلك بذور الكرز لأنها تحتوي على مادة سيانيد الهيدروجين ، والتي قد تؤدي إلى حدوث تشنجات عضلية ، وصداع ، وصعوبة في التنفس ، وغيرها من الأعراض .

السابق
لماذا قد تؤدي الستائر إلى الإصابة بالأمراض
التالي
كيف تحافظ على صحتك وتعيش حياة سعيدة

اترك تعليقاً