أمراض

تاخر التسنين للاطفال

أسباب تأخر التسنين والمشي عند الأطفال

تاخر التسنين

1- العوامل الوراثية

تعتبر العوامل الوراثية أحد أسباب تأخر التسنين عند الأطفال، خاصةً إذا تعرض أحد الوالدين أو الأقارب لذلك الأمر في صغره.

2- سوء التغذية

يؤدي عدم حصول الطفل على ما يكفي من لبن الأم أو تناوله للحليب الصناعي إلى فقدانه للعناصر الغذائية التي يحتاجها، مثل الكالسيوم، والفوسفور، والفيتامينات أ، د، سي، ما يتسبب في تأخر التسنين.

وفي حالة تناوله للطعام الصلب، يجب على الأم أن تقدم لصغيرها الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها في تلك المرحلة العمرية.

3- قصور الغدة الدرقية

قد تصاب الغدد الدرقية عند الأطفال بالقصور في بعض الأحيان، ما يتسبب في عدم إنتاج الهرمونات اللازمة له، فيؤدي ذلك إلى إصابته بخلل في ضربات القلب، واضطراب بدرجة حرارة الجسم، فضلًا عن تأخر التسنين، والمشي، والكلام.

مضاعفات تأخر التسنين عند الأطفال

قد يؤدي تأخر التسنين عند الأطفال إلى إصابتهم بالعديد من المضاعفات، ومنها:

– نمو الأسنان الدائمة بطريقة ملتوية.

– عدم القدرة على مضغ الطعام بشكل صحيح.

– الإصابة بالتسوس.

علاج تأخر التسنين عند الأطفال

– تنظيف اللثة يوميًا باستخدام القطن أو الشاش المبلل.

– المواظبة على تنظيف لسان الطفل بعد إرضاعه مباشرةً.

– عدم استخدام معجون الأسنان يحتوي علي ماده الفلوريد قبل مرور عامين من عمر الطفل.

– الحرص على تعريض الطفل يوميًا لأشعة الشمس فى فترات الصباح.

‎- الاهتمام بتقديم الأطعمة الغنية بالكالسيوم للطفل، مثل منتجات الألبان والبيض.

احذروا أسباب تأخر المشي عند الأطفال!

اللحظة التي يبدأ فيها الأطفال بالمشي يمكن أيضا أن تؤدي بالقساة من الرجال لذرف الدموع. ولكن ماذا يحدث إذا مرت أشهر، وما زال الطفل مستمرا بالزحف؟ ما هي مشاكل القدمين التي يمكن أن تؤدي إلى أسباب تأخر المشي عند الأطفال؟

احذروا أسباب تأخر المشي عند الأطفال!
معظم الأطفال قادرون على الاعتماد على أنفسهم والبدء في خطواتهم الأولى بين سن 8 أشهر الى سنة. بعد وقت قصير من عيد ميلادهم الأول، يمكنهم القيام ببعض الخطوات لوحدهم، دون الامساك بأطراف الأريكة أو الطاولة بواسطة أيديهم. وماذا لو تجاوز طفلكم جيل السنة ولا يزال غير قادر على المشي بشكل مستقل، أو أنكم تلاحظون وجود مشاكل في القدمين لدى الطفل، هل هناك سبب للقلق؟ وما هي أسباب تأخر المشي عند الأطفال؟

عندما يتعلق الأمر بتطور الأطفال، فهناك تباين كبير بين طفل واخر. في معظم الحالات، تأخر المشي عند الطفل لا يعني أن هناك مشكلة معينة ولا يشير إلى أنه لن يستطيع الجري واللعب في الخارج عندما يكبر.

الساقان المنحنيان لدى الأطفال
تقريبا كل الأطفال يولدون مع ساقين منحنيتين تتجهان الى الخارج. هذه المشكلة، عادة ما تحل من تلقاء نفسها حتى جيل سنتين. الأطفال الصغار غالبا ما يمشون على الجنب ولا يتقدموا الى الأمام مثل الكبار، الأمر الذي يسبب لأن تبدو منحنية أكثر. لكن الساقين المنحنية لدى الأطفال الصغار لا تسبب في تأخر التطور أو تؤثر على قدرة الطفل على تعلم المشي.
في حالات نادرة، تظل ساقي الطفل منحنية حتى بعد سن الثانية، ركبتي الطفل تتجهان الى الخارج بشكل دائم، الأمر الذي يمكن أن يسبب لهما الأذى. في حالات نادرة أكثر، الساق المنحنية هي علامة على الكساح الناجم عن نقص الكالسيوم وفيتامين D لدى الطفل مما يعيق نمو العظام لديه. إذا لم تحل مشكلة القدم المنحنية من تلقاء نفسها حتى سن الثانية، فيجب التوجه الى طبيب الأطفال.

الأصابع التي تتجه الى الداخل
لدى جزء كبير من الأطفال، يتجه إبهاما كف القدمين إلى الداخل قليلا. هذه المشكلة عادة ما تختفي من تلقاء نفسها خلال التطور. هذا الميل نحو الداخل لأصابع القدم يمكن أن يحدث نتيجة لثلاثة عوامل: ميل كف القدم، الحالة التي تسمى (انحناء القدم نحو الداخل – Metatarsus adductus)، مشكلة في عظمة الفخذ أو مشكلة في عظام الساق. مع مرور الوقت، وبشكل طبيعي تتقوس كف القدم.

انحناء القدم نحو الداخل (Metatarsus adductus) هي حالة شائعة نسبيا عند الرضع والناجمة في معظم الأحيان عن وضعية الجنين في الرحم. أكف القدمين لدى الأطفال المصابين بـ (Metatarsus adductus) تبدو مثل نصفي القمر اللذان يقابلان أحدهما الاخر. تنقسم اراء الأطباء حول ما إذا كان يفضل تثبيت أكف الأقدام لدى الأطفال الذين يعانون من انحناء القدم نحو الداخل. فبعض الأطباء يقومون بوضع الجبص على أكف قدميهم أو يضعوا عليها جبيرة، إذا لم يتحسن وضعها حتى سن أربعة أشهر. تتم إزالة الجبيرة أو الجبص عندما يبدأ الطفل بالمشي.

إذا كانت ركبتا الطفل تتجهان إلى الأمام وأصابع القدم تميل إلى الداخل، فيبدو أن المشكلة نابعة من التواء الظنبوب في عظمة الساق. هذه الحالة عادة ما تحل عندما يتعلم الطفل المشي. إذا كانت ركبتي الطفل وأيضا القدمين تميلان الى الداخل، فربما يكون مصدر المشكلة هو التواء في عظمة الفخذ. الأطفال الذين يعانون من التواء عظمة الفخذ يجلسون على قدميهم بشكل الحرف W. أيضا هذا الوضع يحل من تلقاء نفسه ولكن فقط في حوالي سن الثامنة.

المشي على رؤوس الأصابع
معظم الأطفال يبدؤون خطواتهم الأولى على أطراف أصابع القدمين. صورة المشي المميزة هذه، غالبا ما تختفي في سن سنتين أو ثلاث. إذا استمر الطفل في المشي على رؤوس الأصابع بعد سن الثانية، فيفضل استشارة الطبيب حول أسباب تأخر المشي عند الطفل. المشي على رؤوس الأصابع بعد سن الثانية أو المشي على رؤوس أصابع قدم واحدة فقط قد يشير إلى مشكلة في الجهاز العصبي المركزي.

الأقدام المسطحة لدى الأطفال
تقريبا لكل الأطفال يوجد أقدام مسطحة عند الولادة. مع مرور الوقت، تتطور وبشكل طبيعي القوس في كف القدم. إذا لم تتطور أقواس القدم بشكل كامل، فقد يثني الطفل الكاحلين الى الداخل عندما يمشي. المشكلة عادة ما تختفي وحدها مع مرور الوقت. الميل للأقدام المسطحة هو وراثي.

خلل التنسج Dysplasia في مفصل الورك
خلال السنة الأولى من حياة الطفل، قد يحدث لدى الطفل خلل التنسج في مفصل الورك. لأن الأربطة التي تحفظ مفصل الورك في مكانه ضعيفة ورخوة، فانه قد يتحرك. خلل التنسج في الورك يؤدي للألم خاصة عندما يحمل الطفل وزن جسمه. خلل التنسج في الورك يحدث لدى خمسة من أصل ألف طفل ويمكن أن يؤدي إلى تأخر المشي عند الأطفال.

لأسباب غير معروفة يحدث خلل التنسج في مفصل الورك على نحو أكثر تواترا عند الإناث. هذا الوضع يتطلب العلاج لدى طبيب العظام أخصائي الأطفال. علاج خلل التنسج في مفصل الورك يمكن أن يتم بواسطة تثبيت لوحات خاصة، وتغيير وضعية الحوض تحت التخدير أو في بعض الحالات حتى بالجراحة

اسباب تاخر التسنين والحبو لدى الاطفال

يجيب عن هذا السؤال الدكتور طلعت حسن سالم، أستاذ طب الأطفال جامعة الأزهر عضو الجمعية المصرية لصحة وسلامة الطفل وعلاج سلوك الأطفال، قائلا:

بداية يجب أن نطمئن الأم ونخبرها أنه لا داعى لهذا القلق الشديد وأن كل ما يمكن أن تفعله هو القيام ببعض الخطوات الهامة للاطمئنان على صحة الطفلة، وهى الخطوات التى يجب أن تتم على يد طبيب الأطفال مثل:

• الفحص الجيد للطفلة ولعضلات جسمها وأعصاب القدم واليد.
• قياس الوزن والطول ومحيط الرأس للتأكد من سلامة معدل النمو، مع العلم أن فى حالة زيادة وزن الطفل عن المعدل الطبيعى للسن ربما يؤدى ذلك إلى تأخر نموه الحركى قليلا.

• ضرورة التأكد من تاريخ تطور النمو والحركة والإدراك منذ يوم الولادة حتى الآن، مثل متى بدأت الطفلة بالجلوس دون مساعدة ومتى تمكنت من تحقيق اتزان الرأس.
• إجراء بعض التحاليل الهامة مثل: كالسيوم الدم، فوسفات، الكالين فوسفاتيز. لمعرفة نسبة النقص ووصف جرعة الدواء المناسبة، مع العلم أنه لا يجب وصف أى جرعات من الكالسيوم أو الفيتامين بدون إجراء تلك التحاليل.

وبعد التأكد من سلامة الطفلة ونموها الطبيعى ووصف الأدوية التعويضية المناسبة لحالتها نترك الأمور تسير بطبيعية من دون قلق.

أما بالنسبة لوضع الطفلة على المشاية فيجب أولا من استشارة الطبيب للتأكد من سلامة أعصاب القدم، وبشكل عام لا ينصح بوضع الطفل على المشاية لمدة تتجاوز الساعتين يوميا.

وعن نوعية الطعام التى تتناولها الطفلة يقول سالم إنها جيدة جدا بالنسبة لسنها، ولكن ينصح بتناول السمك مشوى والدجاج المسلوق وتجنب تحميرهما بالزيت أو الزبد.

فيتامين للتسنين مجرب

أنا بنتى تأخرت شوى بالاسنان وماطلعت أول سن الا بعد ماكملت ال 9 أشهر و بعد شهر طلعت الثانية و جلست شهري على بال ما الثالثة تطلع وكانت لى معانات مع تأخر ظهور الاسنان مع أنى كنت أعطيها فيتامين د نقط بالفم وبصراحة حلوووو للعظام وخاصة أنى ما أطلع بنتى للشمس لكن الاسنان ماأستفدت ، لين أخت زوجى جزاها خير قالت لى أعطى بنتك فيتامين زيت كبد الحوت وتردددت و بعدين أتكلت على الله وشريتة من الصيدلية وكان بنكهه البرتقال ومثل قوام العسل و أعطيها مرة باليوم والسعر 40 ريال وبعض الصيدليات ب 35 المهم أنا اللى أستفدت منة أن أسنان بنتى بعد المداومة على الفيتامين صارت ولله الحمد وماشاء الله تطلع ورى بعض واللحين طلعت أضراسها ( الطواحين) فوق وتحت و هى عمرها سنة وخمس أشهر واللحين خلصت العلبة و شريت ثانية ومنتظمة بمواعيد أعطائها الفيتامين (زيت كبد الحوت)

تاخر التسنين بعد السنتين

أشار دكتور أحمد القفاص عضو الأكاديمية الأمريكية لتجميل الأسنان، إلى أنه فى حالة وجود عوائق تحول دون ظهور الأسنان، فإن هناك مراحل لعلاج تأخر ظهور الأسنان، إضافة إلى خطوات أخرى للعناية بأسنان الطفل، وهى كالتالى:

‎1- تعريض الطفل بعض الوقت بصفة يومية لأشعة الشمس فى فترات الصباح.

‎2- الاهتمام بتقديم الغذاء الغنى بالكالسيوم وفيتامين “د” للطفل، مثل اللبن ومنتجاته والبيض.

‎3- إجراء الأشعة اللازمة على الفم والتشاور مع طبيب الأسنان بشأن حالة الطفل، والتأكد من عدم وجود نقص فى نسبة الكالسيوم أو فيتامين “د” لدى الطفل.

‎4- إجراء فحوصات للتأكد من عدم وجود أسباب مرضية كقصور الغدة الدرقية.

‎ولفت دكتور أحمد القفاص، إلى وجود نصائح بطرق العناية بأسنان الأطفال فى مراحل النمو وتكون بمثابة وقاية لعدم تأخر ظهور الأسنان، حيث يجب أن تعتنى الأم بأسنان طفلها قبل وبعد ظهورها حتى لا يصاب بمشاكل الأسنان، وهذه النصائح تتمثل فى:

‎1- تنظيف اللثة يوميا باستخدام القطن أو الشاش المبلل

2- المداومة على تنظيف اللسان بعد إرضاع الطفل في حركه دائريه

‎ 3- استخدام فرشه الاسنان الناعمة (urtla soft toothbrush)

‎ 4- عدم استخدام معجون الأسنان يحتوي علي ماده الفلوريد قبل مرور عامين من عمر الطفل.

‎5- عدم تعويد الطفل على المواد المحتوية على السكر.

‎6- رعاية الأسنان من خلال المداومة على زيارة الطبيب.

تاخر ظهور الانياب عند الاطفال

الأنياب

  • هي الأسنان المدببة الموجودة على جانبي القواطع في الفكين العلوي والسفلي، وتُستخدم في تمزيق الطعام.
  • وتبدأ الأنياب في الظهور في الفكين العلوي والسفلي بين عمر 16 و 23 شهرًا، أي في العام الثاني من عمر الطفل.

اعراض ظهور الانياب عند الاطفال

لا تختلف اعراض ظهور الانياب عند الاطفال عن أعراض ظهور الأسنان الأخرى، حيث يختلف فقط موضع الألم ومعدل ظهورها، وعادًة ما يرتبط التسنين بانزعاج في اللثة والفك بينما تستعد الأسنان للظهور عبر سطح اللثة.

عندما تبدأ الأسنان تحت سطح أنسجة اللثة بالظهور، قد تظهر المنطقة حمراء أو متورمة قليلاً، وتشمل اعراض ظهور الانياب عند الاطفال الأعراض التالية:

  • زيادة سيلان اللعاب.
  • قلة النوم أو نقص النوم بسبب انزعاج اللثة.
  • رفض الطعام بسبب وجع منطقة اللثة.
  • وضع اليدين إلى الفم.
  • طفح جلدي خفيف حول الفم نتيجة لتهيّج الجلد بشكل ثانوي لفرط الترويل.

انتبه؛ لا يرتبط التسنين بالأعراض التالية ويجب الانتباه لها: Advertisement الحمى وخاصًة الأكثر من 38.3 درجة مئوية.

  • الإسهال وسيلان الأنف والسعال.
  • الطفح على الجسم.

متى الطفل يسنن متى يبدأ الأطفال في التسنين؟

  • تبدأ الأسنان عند معظم الأطفال في الظهور مابين 4 و 7 أشهر، وقد يحصل الطفل على أول سن له في وقت مبكر من 3 أشهر، في حين قد يتأخر ظهور الأسنان في بعض الأطفال حتى يبلغ من العمر سنة أو أكثر.
  • في حالات نادرة جداً، قد يكون سن الطفل الأول مرئيًا بالفعل عند الولادة، ويمكن أن تبدأ الأسنان في الظهور سن خلف الآخر، أو يمكن أن تظهر في وقت واحد.

مراحل تطور الأسنان

في الواقع تبدأ الأسنان في التكون بينما يكون طفلك في الرحم، كما تتكون أيضًا براعم الأسنان في اللثة، ثم يظهر السن ويخترق اللثة بعد أشهر من الولادة، وكثيراً ما تظهر في هذا الترتيب:

الأسنان الوسطى السفلية أولاً،

ثم الأسنان الوسطى العلوية،

ثم الأسنان على جانبي كل من تلك الأسنان.

تظهر آخر أسنان وهي الضروس الموجودة في مؤخرة الفم في الأعلى والأسفل عادةً حول عيد ميلاد طفلك الثاني أو في الأشهر التالية، وفي عمر 3 سنوات، يجب أن يكون لدى طفلك مجموعة كاملة من أسنان الشخص البالغ وعددها 20 سنًا، ويجب ألا تبدأ الأسنان في السقوط حتى تصبح الأسنانه الدائمة جاهزة للظهور (حوالي سن 6 سنوات).

كيف أساعد طفلي على التسنين

العديد من الآباء يواجهون مشاكلاً مع أطفالهم أثناء فترة التسنين، مثلاً سيلان اللعاب، بكاء الأطفال والدموع الدائمة للطفل، وهنا بعض الطرق التي تساعدك على تخفيف مشاكلك وآلام طفلك. يختلف وقت بداية التسنين من طفلٍ الى آخر، ولكن أغلب الأطفال تبدأ عملية التسنين لديهم في سن الستّة أشهر، والأسنان الأمامية السفلى بالعادة هي أول ما تظهر (القواطع الوسطى السفلية)، يليها اثنان من الأسنان الأمامية العلويّة (القواطع الوسطى العلوية).

أعراض وعلامات التسنين

  • سيلان اللُعاب.
  • العضّ على الأجسام الصلبة.
  • التهيّج أو المزاج المتعكر.
  • التهاب اللثة.
  • كثير من الآباء يشكون في أن التسنين يسبب الحمى والإسهال، ولكن يقول الباحثون أن هذا غير صحيح.
  • التسنين يمكن أن يسبب علامات وأعراض في الفم واللثة، ولكن ليس في أي مكان آخر في الجسم.

طرق لتهدئة التهاب اللثّة

إذا كان طفلك يعاني من التهابات في اللثة ويشعر بعدم الراحة عليك بالتالي:

  • افركي لثة طفلك، استعملي إصبعاً نظيفاً أو شاشاً مبللاً لفرك لثة طفلك، فالضغط يمكن أن يخفّف انزعاج الطفل.
  • ابقه بارداً، أستعملي منشفة باردة أو عضّاضة الأطفال ليبقى فم الطفل بارداً ويمكن أن يكون مهدئا للثة طفلك، ولكن لا تعطه عضّاضة مجمدة فالماء البارد القارص أو الثلج من الممكن أن يكون ضاراً لطفلك.
  • حاولي اعطاءه المأكولات الصلبة قليلاً، فإذا كان طفلك يأكل الطعام فتستطيعين إعطاءه حبة من الخيار المقّشر أو جزرة باردة، ولكن احذري أن تتركيه وحيداً فمن الممكن أن يختنق.
  • جفّفي لعابه، سيلان اللعاب هو جزء من عملية التسنين، ولمنع تهّيج الجلد ضعي منشفة نظيفة مبللة قريبة من الطفل لكي تمسحي ذقنه من اللعاب، واستخدمي مرطب للجلد مصنوع خصيصاً للأطفال.

تدخّل الطبيب

التسنين عادة ما يمكن التعامل معه في المنزل، ولكن من الممكن أن يتطور الأمر الى أن تظهر بعض الحمى على الطفل أو أن يكون غير مرتاح بشكل مزعج له ولك، أو أن تظهر عليه أمراض أخرى لا علاقة لها بالتسنين ولكنها تضر بمزاج الطفل، فإذا حصلت هذه الأشياء فعليك استشارة الطبيب.

سبب تاخر الاسنان الدائمه

السبب الشائع لتأخر ظهور الأسنان الدائمة هو خلع اللبنية قبل ميعاد التبديل الطبيعي بفترة طويلة، وفقًا للدكتور فتحي عبد العظيم، استشاري طب وجراحة الفم والأسنان، موضحًا أنه في أحيان كثيرة يتم خلع القواطع أو الأسنان الأمامية للطفل مبكرا بسبب تسوسها مثلا أو لأي سبب أخر.

أنه في حالة سقوط الأسنان اللبنية في وقت التبديل الطبيعي يعني ذلك أن الأسنان الدائمة بدأت في البزوغ بالفعل (تكون حوالي 80% منها أي التاج بالكامل وثلثي الجذر) لتشكل ضغطا على اللبنية وتؤدي لتآكل جذورها ومن ثم سقوطها، لكن خلع الأسنان اللبنية قبل موعدها الطبيعي يؤدي إلى ميل واقتراب الأسنان الأخرى الموجودة بالفك من بعضها مسببة ضيق المكان المفترض أن تظهر فيه الدائمة وبالتالي يتأخر ظهورها.

في حالات أخرى يرجع تأخر ظهور الأسنان الدائمة إلى أن اللثة من النوع السميك إلى حد ما، وغالبا ما يوجد بهتان في اللثة في المكان المفترض أن تظهر فيه الأسنان الدائمة إلا أنها لا تتمكن من اختراق اللثة والظهور بسبب زيادة سمكها عن الطبيعي، وفقًا لاستشاري طب وجراحة الفم والأسنان، الذي أشار إلى أن سوء التغذية من ضمن الأسباب التي قد تؤدي لتأخر ظهور الأسنان أو ضعفها وزيادة فرص تسوسها.

التعامل طبيًا
في حالات كثيرة يكبر فك الطفل بمرور الوقت لتبدأ الأسنان الدائمة في الظهور تلقائيا بعد فترة طويلة على سقوط اللبنية، لكن بعض الحالات تحتاج إلى التدخل الطبي لعمل شق بسيط في اللثة خاصة في حالة زيادة سمكها للمساعدة في ظهور الأسنان الدائمة، التي غالبا ما تظهر خلال أسبوعين بعد الشق، هذا ما ذكره عبد العظيم.

إلى أن الطفل في بعض الأحيان يحتاج إلى تركيب أجهزة تقويم متحركة، وربما يتم اللجوء إلى الخلع التتابعي للأسنان اللبنية المجاورة للمكان المفترض أن تظهر فيه الدائمة حتى يصبح أكثر اتساعًا ما يساعد في ظهور الأسنان الثابتة.

تاخر ظهور الاسنان لدى الاطفال الخدج

الأسنان
يميل الخدّج إلى التعرّض إلى مشاكل في الأسنان أكثر من الأطفال الذين لم يُولدوا باكرا.

هناك ميل لدى الأطفال الصغار والمرضى للإصابة بذلك أكثر.

قد يكون سبب حدوث ذلك هو مرضهم، بسبب الضغط أثناء إدخال أنبوب التنفس مقابل الحنك العلوي، أو لأنهم لم يحصلوا على ما يكفي من الكالسيوم والفوسفور أثناء الحمل.

قد تضمن مشاكل الأسنان:

عاهات في مينا السن (مينا السن – طبقة بيضاء تغطي السن): قد تبدو الأسنان ذات لون رمادي أو بني أو أن طبقة المينا فيها ليست متجانسة.

يتطور التسوس بسهولة كبيرة في الأسنان ذات ميناء متضرر.

لمنع ذلك، يُستحسن تنظيف الأسنان بشكلٍ ثابت.

إذا كان ابنكم لا يحب إدخال أغراض إلى فمه ويصعب عليه الأكل بسبب ذلك، يمكن أن تحصلوا على مساعدة في عيادة مختصة في صعوبات الأكل أو لدى معالجة بالنطق خبيرة بمشاكل الأكل.

ظهور الأسنان المتأخر: تظهر أسنان الأطفال الخدّج أحيانًا بعد بضعة أشهر من ظهورها لدى الأطفال الذين وُلدوا في الوقت المتوقع، ولكن لا يتغيّر ترتيب ظهورها.

فك الشفة والحنك في سقف الفم: قد تؤثر هذه المشكلة في التكلم والابتلاع.

يعتاد معظم الأطفال على شكل حنكهم المميز، ولكن يحتاج الأطفال الآخرون إلى علاج لتقويم الأسنان.

ملحوظه

يُستحسن زيارة طبيب الأسنان المختص في علاج الأطفال والذي يفهم كيف تطوّر أسنان الخدّج.

يُستحسن زيارته في سن سنة تقريبا، ليفحص تطور أسنان ابنكم في سن مبكّر.

السابق
كيف يكون الإنسان حكيماً
التالي
السمنة الهرمونية

اترك تعليقاً