منوعات

تاريخ وفاة السيدة زينب

كم عمر السيدة زينب عند وفاتها

إنّ المشهور أنّ وفاة السيدة زينب الكبرى { عليها السلام } كان في يوم الأحد مساء الخامس عشر من شهر رجب مِن سنة 62 للهجرة.

أقدم حزني و ألمي الشديد إلى مقام النبي الأكرم الرسول الأعظم محمد {صلى الله عليه وآله وسلم.{ والى مقام سيدي ومولاي الإمام الحجة ابن الحسن المهدي عجل الله تعالى فرجه وسهل مخرجه كما واعزي مراجعنا العظام والعلماء الأفاضل في مشارق الأرض ومغاربها و الأمة الإسلامية.

و أصحاب المواقع الإسلامية والعلمانية المحترمة وذلك بهذه المناسبة الأليمة الألم الشديد في ظروف سورية في ذكرى شهادة حفيد المصطفى محمد رَسُولِ اللهِ {ص } بنت عمه وَوَصِيُّهُ، وَوارِثُ عِلْمِهِ وأمينه عَلى شَرْعِهِ وَخَليفَتُهُ في اُمَّتِهِ، سيدي ومولاي أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب خير البشر {عليه السلام{..

كما أقدم المواساة إلى القراء الأعزاء والأخوة الطيبين في موقع مركز أنور الإعلامي المحترمين ،»،وبالخصوص الكاتب والإعلامي الأستاذ السيد احمد الضائع و الكاتب والإعلامي عبي السيد وساف المحترم و المسؤول والمشرف والكادر العام المحترمـــين جمبعاً، وأصحاب المواقع الإسلامية والعلمانية المحترمة،

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أفضل الخلق أجمعين ، سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ، ولعنة الله على أعدائهم لعنة دائمة إلى يوم الدين.

مقام السيدة زينب من الداخل

السيرة الذاتية للسيدة زينب

السيدة زينب هى ابنة الإمام علي بن أبي طالب، ووالدتها فاطمة الزهراء وأخواها الحسن والحسين، وجدّها محمد صلى الله عليه و سلم.

جاءت عقيلة بني هاشم إلى مصر عام 61 هجريًا، بعد مقتل أخيها الحسين في موقعة كربلاء، ومكثت بها عام واحد، ثم وافتها المنية ودفنت بمصر على أرجح الأقوال.

ولدت السيدة زينب سنة 6 هـ، ويكبرها الحسن والحسين، ويصغرها أختها أم كلثوم. أسماها رسول الله باسم ابنته الكبرى زينب التي كانت قد توفيت قبل مولدها بقليل.

تزوجت من ابن عمها عبدالله بن جعفر بن أبي طالب، و أنجبت أربعة بنين هم : محمد و عون و عليٌ و عباس، و بنتين هما: أم كلثوم و أم عبدالله. توفي الرسول صلى الله عليه و سلم وهي في الخامسة من عمرها، ثم لحقت به أمها فاطمة بعد وفاته بستة أشهر.

عاصرت السيدة زينب حوادث كبيرة عصفت بالخلافة الراشدة بمقتل أبيها علي كرم الله وجهه عام 40 هـ ، بطعنة عبدالرحمن بن ملجم من الخوارج.

وبعد وفاة الحسن بن علي، وإصرار يزيد بن معاوية على أخذ البيعة من الحسين، خرج الحسين وأهله ومنهم أخته زينب من المدينة سرًا، متجهين إلى الكوفة بعد أن وصلتهم رسائل أهل الكوفة تدعوهم إلى القدوم، وتتعهد بنصرتهم ضد الأمويين.

شهدت زينب كربلاء عام 61 من الهجرة، وشهدت استشهاد أخيها الإمام الحسين وابنها عون في المعركة ومعه ثلاث وسبعين من عترة آل البيت والصحابة وأبناء الصحابة.

وسيقت زينب ومعها سكينة وفاطمة بنتا الإمام الحسين وبقية نساء آل البيت إلى حاكم الكوفة الأموي عبيد الله بن زياد، وقد وضعوا رأس الأمام الحسين في مقدمة الركب.

دخلت السيدة زينب الكوفة في ركب السبايا والأسيرات، وقد وقفت الجموع محتشدة تشهد هذا الركب الرهيب، فنظرت إليهم السيدة زينب وألقت عليم قولا ثقيلا” أما بعد يا أهل الكوفة، أتبكون ؟ فلا سكنت العبرة ولا هدأت الرنة! إنما مثلكم مثل التي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثًا، تتخذون أيمانكم دخلاً بينكم، ألا ساء ما

تزرون، أي ولله فابكوا كثيرًا واضحكوا قليلًا فقد ذهبتم بعارها وشنارها، فلن ترحضوها بغسل أبدا، و كيف ترضون قتل سبط خاتم النبوة ومعدن الرسالة، ومدار حجتكم ومنار محجتكم، وهو سيد شباب أهل الجنة؟ لقد اتيتم بها خرقاء شوهاء !. أتعجبون لو أمطرت دمًا؟ ألا ساء ما سولت لكم أنفسكم، أن سخط الله عليكم وفي العذاب أنتم خالدون، أتدرون أي كبد فريتم، وأي دم سفكتم، وأي كريمة أبرزتم؟” لقد جئتم شيئًا إدًا* تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال هدًا”.

سألها الخليفة يزيد بن معاوية عن المكان الذي تختاره لإقامتها فاختارت المدينة المنورة، و لكن وجودها في المدينة أجج نيران الثورة ضد الخلافة الأموية، فأمرها والي المدينة بالرحيل عنها، فاختارت مصر لتقيم فيها.

وصلت السيدة زينب بنت علي، إلي مصر في شعبان عام 61 هـ، وخرج لاستقبالها جموع المسلمين وعلي رأسهم والي مصر الأموي مسلمة بن مخلد الأنصاري. وأقامت السيدة زينب في بيت الوالي حتي وافتها المنية بعد عام واحد من قدومها إلي مصر يوم 14 رجب 62 هـ، و دفنت في بيت الوالي، الذي تحول إلى ضريح لها.

عُرف عن السيدة زينب تحليها بالعلم والتقوى، والشجاعة والإقدام، والبلاغة وقوة البرهان، لقد وقفت أمام جبار البصرة عبيدالله بن عباد تسفه كلامه وتتوعده بعذاب الله غير عابئة بالموت الذي قد يأتيها في أي لحظة من قاتل أخيها وقاتل عترة بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، واحتضنت ابن أخيها علي زين العابدين حين أراد عبيد الله أن يضرب عنقه وقالت: ”ولله لا أفارقه، إن قتلته فاقتلني” ، فخلي عبيد الله سبيل الغلام وتركه يرحل مع النساء إلى دمشق.

برأس الإمام الحسين أمامه، فاسمعته كلامًا فيه من

البلاغة وقوة الحجة والشجاعة ما شق عليه وسارع بإرسالها ومن معها إلى المدينة المنورة.

ومما قالته ليزيد بن معاوية وحفظته كتب المؤرخين و كتاب السير ” أيزيد و الله ما فريت إلا في جلدك، و لا حرزت إلا في لحمك! و سترد على رسول الله صلى الله عليه و سلم وآله برغمك، ولتجدن عترته ولحمته من حوله في حظيرة القدس، ويوم يجمع الله شملهم من الشعث: “ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتًا، بل أحياء عند ربهم يرزقون” صدق الله العظيم.

وستعلم أنت و من بوأك و مكنك من رقاب المؤمنين ، إذا كان الحكم ربنا والخصم جدنا، وجوارحك شاهدة عليك: أينا شر مكانًا و أضعف جندًا. فلئن اتخذتنا في هذه الحياة مغنمًا، لتجدننا عليك مغرمًا، حين لا تجد إلا ما قدمت يداك. تستصرخ بابن مرجانة ( عبيد الله بن زياد) ويستصرخ بك، وتتعاوى وأتباعك عند الميزان وقد وجدت أفضل زاد تزودت به قتل ذرية محمد صلى الله عليه وعلىي آله و سلم “.

ورثت السيدة زينب من أمها فاطمة الرقة والحنان، ومن أبيها العلم والتقوى. وكان لها مجلس علمي تقصده جماعة من النساء اللواتي يردن التفقه في الدين. وعندما أتت إلى مصر تجمع حولها العلماء من أهل مصر ممن أرادوا الاستزادة من علمها وورعها وتقواها حتى كثر مريدوها.

يروي عنها ابن عباس رضي الله عنهما فيقول” حدثتني عقيلتنا زينب بنت علي” ، فغلي عليها هذا اللقب فهي عقيلة بني هاشم. أجمعت المصادر التاريخية أن ضريح السيد زينب كان زاوية صغيرة في الضاحية الغربية للفسطاط. ثم تحول إلى مسجد، و كثر تجديده وتوسعته حتى وصل إلى سعته الحالية.

أول تأريخ لهذا الضريح يبدأ من العصر العثماني حيث بني الضريح الوالي العثماني علي باشا الوزير سنة 951 هـ / 1547 م ، وجدده الأمير عبدالرحمن كتخدا عام 1174 هـ / 1761 م. ثم جدده سعيد باشا عام 1275 هـ / 1859 م. ولكن البناء الحالي بني في عهد الخديوي توفيق وانتهى عام 1305 هـ / 1888م .

أما ميدان السيدة نفيسة فقد أُنشئ عام 1898 م. وفي عام 1964 م زادت مساحة المسجد فأصبحت 7800 متر مربع بعد أن كانت 4500 متر مربع. وفي تسعينيات القرن العشرين أضيفت مساحة لمصلي النساء، و أنشئت مكتبة للكتب النفيسة والنادرة وألحقت بالمسجد.

ويقع مسجد وضريح السيدة زينب في القاهرة في حي السيدة زينب، متفرع من شارع الشيخ عبدالمجيد اللبان. وأقرب محطة مترو أنفاق هي: محطة السيدة زينب.

مجلس وفاة السيدة زينب

شعر عن وفاة السيدة زينب عليها السلام

مـاتـت بـنـتُ وصـي الله …. فـلـنـدعـوا إنا لله
فهيَ بنتٌ للأطائب …. و هي أمٌ للمصائب….فلندعوا إنا لله

يـالـتـنـاشـدنـي اعـله زينب و انت ما تعرفها ياهي
أم أبـوهـا الـزهـره أمـهـا و الأبـو الـسـر الإلهي
يـا مـصـيـبـه الـمـا دهـتـها إسأل اعليها الدواهي
عـجـب الـعـالـم صـبـرهـا ولا صـبر إلها يضاهي
عـاشـت فـي حزنٍ و مصاب …. ماتت في دار الأغراب
بـيـن هـاتـيـك الـنـوائب …. و هي أمٌ للمصائب

امـن الـزغـر عـاشـت يـتـيـمه اتجالع ابحسرة يتمها
عـالـوجـن سـفـح الـمـدامع سافح اعله الزهره أمها
صـورة أمـهـا اويـاهـا عاشت كل وكت جن أمها يمها
لا دمـع لـوعـتـهـا يـنـشـف لا يبارحها هضمها
كـالـبـحـرِ مسيلُ العبرات …. هاجت أمواجُ النكبات
و بـهـا تـطـفـوا الـمـراكب …. و هي أمٌ للمصائب

ابـكـل حـدث تـتـذكـر أمـهـا تسرح ابجو المصيبه
امـصـاب أبـوهـا الـطاح دامي و شيبته ابدمه خضيبه
امـصـاب اخـوهـا الـحسن و السم بالجبد سجر لهيبه
امـصـاب اخـوهـا احـسـين لمن شاهدت جثته سليبه
أيُ مـصـابٍ لـلـحـوراء …. لـم تُذكر فيهِ الزهراء
قـلـبـهـا بـالـحـزنِ ذائب …. و هي أمٌ للمصائب

يـا فـجـيـعـه اعـلـيـها سهله اعليها هانت يا رزيه
راس أبـوهـا جـبـد أخـوهـا لـو ذبـيح الغاضريه
امـن الـجـنـيـن الـطـاح محسن و انجعل أول ضحيه
الـحـد أخـوهـا الـصـار بـالطف هدف لسهام المنيه
مـأسـاتٌ تـتـبـع مـأسات …. آهاتٌ تلحقُ آهات
إنـهـا قـطـبُ الـعـجـائب …. و هي أمٌ للمصائب

كـل رزايـاهـا و مـحـنـهـا اعـليها بالطف جمعوها
هـشـمـوا الأضـلاع حـتـه ابـضلع أمها ايذكروها
كـل جـرح بـحـسـيـن ذكـرت طبرة الكرار أبوها
قـعـدت اتـمـازج مـدامـع جـاريـه ابدم نحر أخوها
و هـي تـنـادي يـا رحـمـان …. خذ مني هذا القربان
هـتـفـت و الـوجـه شاحب …. و هي أمٌ للمصائب

زيـنـب اشـظـل عـنـدها زينب بس نوايبها و قهرها
خـلـصـت امـن الـدنـيـه لاجن كربله اتولت أمرها
أخـذت اخـوتـهـا و أهـلـهـا سـلبت منها خدرها
عـقـب لـوعـة فـقد أخوها النوب إجت لوعة يسرها
سـيـقـت بـيـتاما و نساء …. و نياقٍ من دونِ وطاء
فـهـي أخـتٌ لـلـغـرائـب …. و هي أمٌ للمصائب

عـاشـت ابـدنـيـاهـا زيـنـب هايمه ابوادي الرزايه
امـن انـيـن مـا تـلـتاف طبره لو ضلع لو دم ضحايه
و ابـمـثـل هـالـيـوم إلـهـا انـفتحت أبواب المنايه
اسـتـسـلـمـت لـلموت لاجن عالوصي أفجع نهايه
مـاتـت بـنـتـك يا ضرغام …. دفنوها في أرضِ الشام
كـيـفَ عـنـهـا الكلُ غائب …. و هي أمٌ للمصائب

أسئلة عن السيدة زينب

السؤال: ما معني كلمه (العقيله) ؟ ومن أطلقه على زينب الكبرى؟

الجواب:

كلمة العقيلة تدل علي العظمة والحشمة والجلالة والوقار والسيادة في لسان العرب، والعقيلة من النساء الكريمة المخدّرة، وفي حديث علي (عليه السلام) (المختص بعقائل كراماته), والعقائل جمع عقيلة وهي في الأصل المرأة الكريمة النفيسة ثم استعمل في الكريم من كل شئ من الذوات والمعاني ومنه عقائل الكلام وعقائل البحر أي درره.

السؤال: لماذا مرقد زينب (عليها السلام) في سوريا؟

نعلم بان السيدة زينب (عليها السلام) بعد خروجها من المدينة ذهبت الى كربلاء ومن كربلاء سبيت الى الشام ومن الشام الى المدينة فكيف اصبح مرقدها (عليها السلام) في الشام ؟

الجواب:

ذكر المؤرخون رجوعها إلى الشام مرة أخرى , وفي سبب الرجوع عدة أقوال , منها :
المجاعة التي أصابت أهل المدينة , فهاجرت (عليها السلام) مع زوجها عبد الله إلى الشام وتوفيت هناك, وهناك أقوال أخرى .

السؤال: بعض مضامين زيارة الناحية لا تشملها

اما بعد هناك بعض من الرواديد الحسينية يقولون( صرخت زينب من عظم المصاب الجلل ، تلطم الخد وتنشر شعرها …الخ).السؤال هنا كيف السيدة زينب نشرت شعرها وكيف رفعت الحجاب من على رأسها وهي من بيت الرسالة وبكت على ابيها المرتضى (ع) وهل نشر الشعر ونزع الحجاب جائز في الاسلام ؟

الجواب:

الرواديد اخذوا ذلك من زيارة الناحية المنسوبة للإمام المهدي (عج) والتي فيها خلاف في مدى صحة نسبتها للإمام(عليه السلام)، وخلاف آخر في اضافة بعض الفقرات اليها، لان الروايات التي تذكرها تختلف في بعض الفقرات. وللمزيد ارجع الى الموقع: الاسئلة العقائدية: الإمام الحسين(عليه السلام) (زيارة الناحية المقدسة).
ثم إنه حتى لو ثبت سند زيارة الناحية وثبتت تلك الفقرة فيها وهي: ( فلما رأين النساء جوادك برزن من الخدور ناشرات الشعور….) فانه لابد من حمله على بعض النساء وليس كل النساء فلا يشمل ذلك بعض النساء الصابرات من أمثال العقيلة زينب (عليها السلام) وبعض الهاشميات.
يقول السيد مرتضى العاملي في كتاب (خلفيات كتاب مأساة الزهراء(ع) ج2 ص 182): ((وذلك لان ظروف الحرب الضارية ربما توجد حالة من الذعر والاندهاش تؤدي بالنساء أن يخرجن على حالة لا يخرجن عليها في الظروف المعادية والنساء اللواتي حضرن كربلاء من مختلف القبائل العربية وقد يكون فيهن نساء يسرع اليهن الخوف ونساء أكثر صلابة وثباتاً، فلم يكن كل من حضر من النساء في كربلاء في مستوى زينب (عليها السلام) من حيث المعرفة والصلابة والثبات((.

السؤال: هل بلغت السيدة زينب (عليها السلام) العصمة المكتسبة

هل هناك عصمة صغرى لزينب الكبرى عليها السلام او لمثيلاتها كما يقال فاطمة معصومة قم كما يرددها بعض الخطباء والمحدثين ؟

الجواب:

قد يقال ببلوغ السيدة زينب (عليها السلام) مرتبة العصمة المكتسبة وهي غير العصمة المجعولة من الله سبحانه وتعالى للأنبياء والأوصياء (عليهم السلام)، وإنما هي عصمة مكتسبة يصل إليها المرء بطاعته لله عز وجل وتفانيه في تطبيق أوامر الشريعة المقدسة، ولا يبعد بلوغ السيدة زينب (عليها السلام) هذه المرتبة، كما لا يبعد بلوغها من فاطمة (معصومة قم) فقد شهد لها على رغم صغر سنها بالتفاني في الطاعات والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة.

السؤال: زينب بنت علي بن أبي طالب (عليها السلام) وعصمتها المكتسبة

الجواب:

إن الالتزام بالاحكام الشرعية مع مراعاة الاحتياط والابتعاد عن الشبهات تولد لدى البعض درجة عاليه من التقوى تعصم الانسان من الوقوع في الذنوب وان الاقبال على الله تعالى ودوام الذكر له تعالى يولد لدى الانسان حالة من الذكر بحيث لا يحصل عنده النسيان فاذا قلنا لزينب (عليها السلام) عصمة فلا يكون الا من تلك العصمة المكتسبة التي تحصل عند الانسان في زمن الاقبال على الله تعالى والوصول الى درجة عالية من التقوى وهذه العصمة المكتسبة تختلف عن العصمة التي نثبتها للانبياء والائمة المعصومين (عليهم السلام) فانها ثابتة لهم منذ الولادة والى الممات من جميع الذنوب ومن السهو والنسيان والخطاء، وان هذه العصمة المكتسبه تعني عدم المفارقة عن طريق العدل والطاعة وعدم السلوك في طريق القبيح والمعصية. والذي شهد لعصمة سيدتنا زينب الكبرى (سلام الله عليها) بالمعنى المتقدم:
1ـ ان الامام الحسين (عليه السلام) حملها مقداراً من ثقل الامامة أيام مرض الامام السجاد (عليه السلام) وأوصى اليها بجملة من وصاياه، وأنابها الامام السجاد (عليه السلام) نيابة خاصه لبيان أحكام الدين واثار الولاية، كما نلاحظ في حديث (اكمال الدين للصدوق ص45 ج27) و(الغيبة9 للشيخ الطوسي الذي جاء فيه: ((ان الحسين بن علي أوصى أخته زينب بنت علي بن أبي طالب (عليهم السلام) في الظاهر وكان ما يخرج من علي بن الحسين ينسب الى زينب بنت علي تستراً على علي بن الحسين (عليه السلام))).
2ـ قول الامام السجاد (عليه السلام) لها بعد خطبة الكوفة في حديث حزيم بن شريك الاسدي في (الاحتجاج): (انت بحمد الله عالمة غير معلمة وفهمة غير مفهمة)، فان هذا العلم غير المحتاج الى التعليم هو من شأن المعصوم فيكشف علمها عن عصمتها. (راجع العقائد الحقة ص345).

السابق
كتابة الرسائل الرسمية
التالي
من وضع التاريخ الهجري

اترك تعليقاً