أمراض

تحاليل الذئبة الحمراء

تحاليل الذئبة الحمراء

يعتبر مرض الذئبة الحمراء من الأمراض المناعة الذاتية المزمنة، تكمن مشكلة المرض بوجود خلل في الجهاز المناعي الذي من شأنه حماية الجسم في الأصل ولكن في مرض الذئبة الحمراء فإن الجهاز المناعي يهاجم خلايا وأنسجة الجسم ويحطمها.
تحليل DNA للذئبة الحمراء

علاج الذئبة الحمراء نهائيا

تعتمد الخطة العلاجية لمرض الذئبة الحمراء على الأعراض التي يعاني منها المُصاب والعلامات التي تظهر عليه، وهذا ما يتمّ مناقشته وتحديده مع الطبيب لمعرفة مدى حاجة الحالة المرضية للعلاج، وتحديد نوعية العلاج، والفوائد والمخاطر المُترتبة على استخدام العلاج، إضافةً إلى تقييم مدى مُلائمة الأدوية المستخدمة وجرعاتها من خلال التغذية الراجعة من تجارب الفرد السابقة لحالات اندلاع الأعراض وتراجعها،[٥] وبشكلٍ عام تهدف علاجات مرض الذئبة الحمراء إلى ما يأتي:[٤] الحيلولة دون تهيّج أعراض الذئبة وحدوث النوبات. معالجة الأعراض عند حدوثها. تخفيف التلف والمُضاعفات التي تلحقها الذئبة الحمراء بأعضاء الجسم، والحدّ من ذلك. تخفيف الألم والانتفاخ. تهدئة الجهاز المناعي ومنعه من مهاجمة أعضاء الجسم

الذئبة الحمراء والدماغ

مرض الذئبة الحمراء (Systemic Lupus Erythematosus) هو أحد أمراض المناعة الذاتية، بحيث يهاجم جهاز المناعة خلايا وأنسجة الجسم السليمة، فينشأ الالتهاب وتظهر الأعراض في أجزاء مختلفة من الجسم مثل: المفاصل، الجلد، الكلى، خلايا الدم، الدماغ، القلب والرئتين.

في حال تأثير المرض على الدماغ، قد تعاني من صداع، دوار، تغيرات ومشاكل في الرؤية والتصرفات. ويزداد خطر الإصابة بالتشنجات والسكتة الدماغية ومشاكل الذاكرة.

تحليل lupus anticoagulant ايجابي

في العام 1925 وُصف للمرة الأولى عامل مثبط للتخثر بدم مصابين بمرض الذئبة (lupus) والذي يؤدي إلى إطالة مدة تخثر الدم في الفحوصات المخبرية. لاحقًا، ظهر ان النشاط المضاد للتخثر للعامل الذي أطلِق عليه اسم (Lupus anticoagulant)، سببه أجسام مضادة للشحوم الفسفورية (phospholipids).

تتمثّل متلازمة مضادات الشحوم الفسفورية بثلاثة أعراض سريرية أساسية:

  • بشكل غير متوقع – وعلى الرغم من إطالة مدة تخثر الدم وإستبعاد تشكُّل جلطة دموية – هناك ميول لتَكوُّن جلطات دموية داخل الأوعية الدموية. ومن ثمّ انسداد جريان الدم في هذه الأوعية وبالتالي نشوء احتشاء في النسيج، مع حدوث انسداد في الشريان، الأمر الذي قد يؤدي لإحتشاء في عضلة القلب، في الدماغ، العيون، الجلد، الكلية، أو في المشيمة خلال الحمل. قد يحصل خلل في النزح الوريدي للعضو، إذا تشكلت الجلطة الدموية في الوريد (على سبيل المثال، أوردة القدمين، وريد الحوض، الكبد).
  • الإجهاض الراجع: عند عدم وجود سبب آخر لتفسير حالات الإجهاض المتكررة، عندها يجب الشك بوجود متلازمة مضادات الكارديوليبين. قد يحدث الإجهاض في كل مرحلة من مراحل الحمل، لكن في أغلب الحالات فإنه يحصل في الثلث الأول من الحمل. عند امرأة مع حالات إجهاض متكررة يكون خطر حصول إجهاض راجع أكبر منه عند امرأة في حملها الأول، أو دون حالات إجهاض سابقة لا تظهر وقوع أضرار لأجنة النساء المصابات بهذه المتلازمة. غالباً ما يكون مواليد النساء، الحاملات للأجسام المضادة للشحوم الفوسفورية، معافين دون ظهور أية أعراض سريرية.
  • يتمثّل العرض الثالث لمتلازمة الأجسام المضادة للشحوم الفسفورية، بقلة عدد الصفيحات الدموية (thrombocytopenia) بحيث يقل تعداد الصفيحات الدموية عن المستوى السليم.

تحليل lupus للحامل

بالنسبة للمصابة بمرض «الذئبة الحمراء» أفادت د. العصيمي بأنها لا بد لها من استشارة طبيب الأمراض الروماتيزمية قبل الحمل، وذلك لأهمية أن يكون مرض الذئبة الحمراء في مرحلة خمول على أقل تقدير 6 أشهر قبل السماح للمريضة بالحمل، ومن هنا تأتي أهمية متابعة صحة الأم ونمو الجنين بصفة مستمرة ومتكررة خلال الحمل بمشاركة طبيب النساء والولادة في عيادة متخصصة بالحمل عالي المخاطر. وأهمية الزيارات خلال حملها وعمل الفحوصات المخبرية الدورية، ويُفضل أن تراجع الحامل كل أسبوع إلى أسبوعين عيادة الأمراض الروماتيزمية وعيادة النساء والولادة خلال الـ3 أشهر الأخيرة من الحمل، وحتى موعد الولادة. وتكمن أهمية زيارة العيادات المذكورة سابقا لأخذ التاريخ المرضي للمريضة وخاصة وجود تاريخ مرضي سابق، كالإجهاض أو الجلطات الدموية وأيضا مراجعة جميع الأدوية التي تُصرف للمريضة، وآثار هذه الأدوية الجانبية على الأم والجنين، وذلك لأن هناك بعض الأدوية لا يمكن صرفها وإعطاؤها للحامل لتأثيرها السلبي.
إن الأمر المطمئن لهذا الوضع حاليا أنه إذا بدأ الحمل في فترة خمول المرض، بمعنى السيطرة على نشاط المرض، فإن احتمالية اكتمال الحمل تكون كبيرة، حيث إنها الفترة الأمثل والأنسب للحمل، وذلك لتجنب المخاطر على الأم والجنين.

ومن الأهمية أن نذكر أن الحمل خلال نشاط مرض الذئبة الحمراء تكون فيه احتمالية إصابة المريضة بتسمم الحمل عالية (تسمم الحمل هو حالة مرضية يصاحبها ارتفاع ضغط الدم والزلال في البول) وتزداد هذه الاحتمالية أكثر إذا كان المرض له تأثير على الكلى، وأيضا قد يعرض الحامل للإجهاض أو الولادة المبكرة.
وقد أكدت الدراسات أن أغلب حالات الحمل لدى المصابات بالذئبة الحمراء تسير بشكل طبيعي وولادة طبيعية إذا خضعت للمتابعة والعلاج اللازمين. وبالإضافة إلى السيطرة على نشاط المرض قبل وأثناء الحمل، هناك بعض الفحوصات المهمة والأساسية لبعض الأجسام المضادة التي يجب على الطبيب المعالج التأكد من وجودها أو عدم وجودها قبل حدوث الحمل، وذلك لما لهذه الأجسام المضادة من تأثير على استمرار الحمل.

تحليل Anti- Smith

ان فحص الاجسام المضادة في الجسم تشمل الاجسام المضادة ضد نواة خلايا الجسم ( ANA ) وحساسية هذا الفحص تقريبا 95% , و الاجسام المضادة ضد الحامض النووي ( ds-DNA ) وحساسية هذا الفحص 70% و لكن خصوصيته للمرض عالية , و الاجسام المضادة لانتيجن سميث ( anti-Sm ) و حساسيته هي 30-40 % , و اجسام مضادة ضد الكارديوليبين ( anticardiolipin ) و اجسام مضادة تدعى ( anticoagulant antibodies ). ومن الفحوصات الاخرى ايضا ارتفاع في التحاليل التي تدل على الالتهاب وهي ارتفاع في تحليل سرعة الترسيب ( ESR ) وارتفاع في البروتين التفاعلي c , و فحص المكملات المناعية ( complement ) وهي تكون ناقصة العدد وخاصة C3 , C4 . كما ان البزل القطني ( lumbar puncture ) تساعد في استبعاد العدوى التي قد تسبب الاعراض العصبية , اما عن الخزعة من الكلية فهي لمعرفة درجة ونوع الاصابة فيها

الذئبة الحمراء والموت

في الحقيقة لا يوجد علاج تام لمرض الذئبة الحمراء، وتكون العلاجات تلطيفية تقلل ظهور الأعراض وتسيطر بشكل أكبر على المرض.

تزيد الإصابة بمرض الذئبة الحمراء من خطر الإصابة بحالات صحية تهدد الحياة.
ولكن مع تقدم العلم، زادت معدلات البقاء على قيد الحياة وذلك بسبب تطور التصنيفات العلمية للمرض ومعرفة وضع كل حالة مرضية، وزيادة فرصة الكشف المبكر عن المرض والبدء بالعلاجات والسيطرة بشكل أكبر على المرض وأعراض.

بالإضافة إلى استخدام علاجات متطورة بشكل أكبر من السابق من أدوية مثبطات المناعة و الجرع العالية من الكورتيزون، وأخيرًا وليس اخرًا فقد تطورت طرق السيطرة على عواقب المرض من ارتفاع ضغط الدم، العدوى والفشل الكلوي.

السابق
مخاطر الالعاب الالكترونية
التالي
تآكل عظام الفك: أهم المعلومات

اترك تعليقاً