حشرات

تعرف على النمل

صفات النمل

  • حشرة إجتماعية للغاية، حيث تفضل العيش بالمستعمرات.
  • حشرة ذكية جدًا، إذ تتلقى المعلومات من الحشرات عن بُعد بواسطة قرون الاستشعار.
  • مجتهدة في العمل.
  • القدرة على التمييز بين الصديق والعدو بكل ذكاء.
  • تنظيم عمليات الدخول والخروج إلى المملكة، حيث تمنع أي نملة غريبة من الدخول.
  • الرحمة والحنان على العبيد والجند لديها، فتحرص على إطعامهم، إذ يمتنع النمل عن الأكل حتى يأكل العبيد.

غذاء النمل

يحب النمل أن يأكل الكثير من الطعام الذي يصنعه الإنسان: الملح والدهن والسكر. ويمكنه أيضًا أكل حشرات أخرى. يمكن أن يساعد القيام بإزالة طعام الإنسان والحيوان المكشوف وتنظيف الانسكابات وإحكام القمامة أو التخلص منها في التخفيف من حدة مشكلة النمل التي تواجهها. لا تترك الأرضيات تتحول إلى بوفيه مفتوح للنمل!

اين يعيش النمل

حياة النمل

يبدأ النمل حياته في أعماقٍ تصل إلى أكثر من 10 أمتار تحت مستوى سطح الأرض، ولا تقتصر أماكن تواجده على بيئة معينة؛ بل يجتاح معظم أرجاء الكرة الأرضية عدا تلك المناطق القطبية الجنوبية وبعض المناطق النائية، وتأتي الرغبة في بناء الأعشاش في مثل هذا العمق إنطلاقًا من البحث عن درجة الحرارة المعتدلة على مدارس السنة، وتواظب على صيانة مملكتها باستمرار وتخليصها من الأعشاب وبقايا الطعام المتكدسة هناك.

يمكن لملكة النمل أن تعيش لعدّة سنوات، وقد يعيش العمّال لمدة عام، ولكنّ الكثير منهم يعيشون لبضعة أشهر فقط، كما يموت الذكور عند تزاوجهم، لذلك فهم يعيشون لبضعة أسابيع فقط.

مجتمع النمل

يعيش النمل في مجموعات كبيرة تٌسمى المستعمرات, وقد يبنون المستعمرات تحت الأرض أو داخل الأشجار ، أو في الجدران والفراغات التي توجد بين المنازل أو المباني, وفي داخل المنزل يعيش النمل خلف الألواح والقوالب وداخل الجدران, وتتكون كل مستعمرة للنمل من أنواع مختلفة من النمل والتي تٌسمى الطوائف, ويمكن أن توجد مستعمرة واحدة لسنوات.

موضوع عن تعاون النمل

فقد تحاول النملة الحصول على الرزق والإمساك بالحبة أو ورقة الشجر وحملها ووضعها في المسكن وتبقى تحاول أكثر من مئة مرة، ولا تترك هذا العمل ولا تمل ولا تيأس، وهذا هو أحد أهم تقنيات النجاح في الحياة، كما يقول علماء النفس.

هل تعلم أن النمل مخلص في عمله ويتقن أداء واجباته من دون أن يُطلب منه ذلك؟ هكذا وجد العلماء. كل نملة تقوم بالعمل على أكمل وجه، فلا غش ولا كذب ولا تلاعب … بل عمل جاد مخلص، وهذا هو أساس النجاح، بل هو أساس النجاح في الآخرة أيضاً .. وهو الإخلاص.

هل تعلمون أن النمل يضحي بنفسه وحياته من أجل حماية الآخرين وتأمين الراحة والغذاء لهم؟! فالنمل مهندس بارع في صناعة الجسور الحية على الرغم من الألم والتحمل والموت في سبيل بناء المستعمرة.. وسبحان الله، يقول علماء النفس إن التضحية من أهم أسرار النجاح في العمل.

 إن النمل يضع استراتيجية ويحدد أهدافاً قبل القيام بأي مهمة. ويوزع العمل حسب الاختصاص.. فهذه النملة تقوم بالحراسة، وتلك تقوم بالمراقبة والتحذير من وجود خطر، ونملة أخرى تربي الصغار، ونملة رابعة تدافع عن المستعمرة… وهكذا يعتمد النمل على توزيع الاختصاصات مثل الشركات الكبرى.

انواع النمل المنزلي

  • النمل البهلوان -الاسم العلمي(Crematogaster)
  • النمل الأرجنتيني -الاسم العلمي(Linepithema humile)
  • النمل الاسيوي -الاسم العلمي(Pachycondyla chinensis)
  • النمل الاسود النجار -الاسم العلمي(Camponotus)
  • النمل المجنون -الاسم العلمي(Paratrechina longicornis)

معلومات غريبه عن النمل

يعتبر النمل من أطول الحشرات عمراً، حيث يبلغ متوسط عمره 30 عاماً حيث يشبه الإنسان في المحافظة على التكاثر بشكل متوازن. 8- من أقدم الكائنات الموجودة على سطح الأرض حيث عاصر الديناصورات، وتمكّن من البقاء على قيد الحياة خلال موجة انقراض الديناصورات التي حدثت منذ 65 مليون سنة.

 

السابق
طريقة عمل البيتفور
التالي
كيف يعيش النحل

اترك تعليقاً