حيوانات

تعرف على حيوان الوعل

اسماء الوعل

يُطلق على حيوان الوعل أسماء أخرى أيضًا مثل كاريبو وحيوان الرنة، وهو يتواجد في المناطق الشمالية من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وجرينلاند، ومع اقتراب الصيف، تتجه قطعان هائلة منه شمالًا، في واحدة من أكبر هجرات الحيوانات الكبيرة في العالم، وقد تسافر تلك القطعان أكثر من 600 ميل حتى نهاية رحلتها، حيث تُتاح لحيوان الوعل كميات هائلة من الغذاء الذي يجدونه متوافرًا في تلك المسافات الطويلة في طريقها خلال مواسم هجرتها، وأثناء الهجرة، تغادر قطعان الأنثى قبل عدة أسابيع من الذكور الذين يتبعون المواليد الصغيرة من حيوان الوعل في موسم الولادة السابق.

الوعل العربي في السعوديه

يعد الصيد الجائر وتدمير مواطن الوعول أكبر المشاكل التي تهدد مستقبل الوعول في الجزيرة العربية والهلال الخصيب. لذا قامت الدول بحماية هذا الحيوان واعادة ادخاله إلى المحميات واكثاره. ومن هذه المحميات التي تحتوي على أعدادٍ من الوعول:

سلطنة عمان: محمية الكائنات الحية والفطرية بمحافظة الوسطى.
السعودية: محمية الوعول في حوطة بني تميم 300-500 وعل.
الأردن: محمية وادي رم الطبيعية (400 وعل) بينما يصل العدد الكلي في منطقة وادي رم إلى 1000 وعل، تتعرض الوعول للخطر من الصيد وخصوصاً حين تخرج من المحمية غير المسورة وتعبر الحدود إلى السعودية. ومحمية وادي الموجب للمحيط الحيوي (100 وعل). وحصلت مشاهدات نادرة لوعولٍ برية في جبال وادي الموجب ووادي الحسا إلى وادي عربة.

صفات الوعل

  • يمكن للذكور الكبار أن يقفوا على ارتفاع أكثر من 1.2 مترًا عند الكتف، ويمكن أن يزيد وزنهم عن 250 كجم.
  • الإناث أصغر قليلاً من حجم الذكور.
  • حيوانات الوعل ماهرة في السباحة، وذلك يزيد من فرصها في التعايش في بيئات متنوعة، ويختلف لونها من الأبيض في الشتاء إلى البني في الصيف.

الوعل الامريكي

الظبي الأمريكي هو النوع الوحيد الممثل لفصيلة Antilocapra وكذا لعائلة الظبيان شائكة القرون ينتشر في جبال روكي في الغرب الأمريكي كل سنة. ولكن البعض لا يصنفة على أنه من أنواع الظباء بل أنه جنس مختلف ليس له أي أقرباء أحياء في العالم،كل عام تلحق فرق صغيرة بأطول هجرة أسفل القطب الشمالي في الأمريكيتين ولكن ليس جميعها تلتزم بطريق هجرتها، إنها حيوانات خجولة ولكنها جريئة وهي ثاني أسرع الحيوانات البرية في العالم الحديث (بعد الفهد البري) فهي تجري بسرعة 96 كيلو متر في الساعة فهي تحتاج لسرعتها وإصرارها للتغلب على تقلب الفصول تسافر القطعان من جنوب وايومينق مسافة 190كيلو متر شمالاً وصولاً إلى تتن للإنجاب.

قرن الوعل

الغزلان قرن الوعل المخملية ينمو في شعبيته في جميع أنحاء العالم كمكمل ثبت التي يمكن استخدامها على أساس يومي. المنتج يقدم مجموعة واسعة من الفوائد ولأنه & # x27؛ s منتج طبيعي تماما، فإنه يمكن اتخاذها على أساس يومي دون أي آثار جانبية سلبية.

ويتكون الملحق من قرون الغزلان، والتي لديها هرمون النمو قوية. وهذا يتيح للجسم لإصلاح نفسه بسرعة وفعالية. وهذا يجعل المخملية قرن الوعل الغزلان مكملا قويا لأي شخص يعاني من التهاب المفاصل والعضلات أو إصابات وتر أو يريد فقط لإعطاء الجهاز المناعي دفعة لضمان الصحة المثلى في جميع الأوقات.

كثير من الناس يأخذون الغزلان قرن الوعل المخملية لتحسين قوتهم والقدرة على التحمل أثناء التدريب. كما أنه يعزز أسرع الانتعاش بعد تجريب ويقلل من الالتهاب. آخرون استخدام المنتج كما تكملة الغذائية اليومية، فرصة لتحسين صحتهم العامة، وزيادة الدورة الدموية وخفض ضغط الدم.

الغزلان قرن الوعل المخملية هو أيضا تكملة كبيرة لتحسين مستويات الطاقة الخاصة بك والقدرة على التحمل، وثبت أيضا أن تكون شعبية لأولئك الذين يبحثون عن ملحق لمكافحة الشيخوخة للحد من المعدل الذي الجسم الأعمار. ومع تقدمنا ​​في السن، تبدأ أجسادنا في السن؛ وينظر إلى هذا مع هدر العضلات وإضعاف العظام، وهذا الملحق يمكن أن تساعد في إصلاح هذه الأجزاء من الجسم، وتحسين كيف نشعر وتحسين حياتنا اليومية.

يمكنك شراء المنتج هو قرص أو شكل رش، وكلاهما فعالة جدا. تذكر هذه هي المكملات الطبيعية والنقية، والتي هي آمنة تماما لاتخاذ يوميا. يجب تحديد الجرعة التي تأخذها من قبل عمرك وصحتك العامة. سيتم تحديد الجرعة الخاصة بك من قبل الشركة المصنعة وقوة المنتج. عند رش المخملية قرن الوعل الغزلان، وتريد أن تبقيه في فمك لمدة لا تقل عن عشرين ثانية قبل البلع.

أقراص غالبا ما تتراوح بين اثنين وستة أقراص يوميا. مرة أخرى هذا يعتمد على قوة وعمرك والصحة العامة.

واحدة من العوامل الهامة أن نأخذ في الاعتبار عندما كنت تفكر في استخدام المخملية قرن الوعل الغزلان هو ضمان شراء أعلى جودة المنتج من مورد السمعة. يمكنك العثور على الآلاف من الشركات على الانترنت بيع هذه المنتجات، ولكن ليس كل منهم سوف توفر لك مع أفضل جودة المنتج مع نتائج ثبت.

من المهم أن تأخذ بعض الوقت لضمان أن تتعلم بقدر ما تستطيع عن المورد وتقرأ على منتجاتها. تحديد مكان صنع المنتج وأي مكونات إضافية يستخدمونها. بعض الشركات تستخدم الحشو والمواد المضافة، إذا كنت تبحث عن ملحق جميع الطبيعية، ثم تريد شيئا طبيعيا تماما ونقية، وضمان أفضل النتائج.

والخطوة التالية هي مقارنة الأسعار. على الرغم من أنك ربما تريد أن تدفع أقل قدر ممكن من المخملية قرن الوعل الغزلان الخاص بك، لا & # x27؛ ر تقع في فخ اختيار على أساس السعر. في كثير من الأحيان البنود بأسعار منخفضة جدا أرين & # x27؛ ر أفضل نوعية. تذكر الجودة أمر حتمي إذا كنت تريد المنتج للعمل، مما يعني دفع أكثر قليلا يمكن أن تعطيك أعلى النتائج وتساعدك على الحصول على أكثر من المخملية قرن الوعل الغزلان الخاص بك.

وعل الجبل

الوعل Capra، هو جنس من الثدييات، الماعز أو الماعز البري، يضم أكثر من 9 أنواع، ومنها الماعز البري، المارخور، وأنواع أخرى مختلفة تشتهر باسم الوعليات.

الماعز المستأنس هو سلالة مستأنسة من الماعز البري. هناك أدلة تثبت أن الماعز كان موجوداً منذ أكثر من 8.500 سنة.

يتميز الوعل بقرونه الكبيرة المنحنية ولا سيما عند الذكور وسيقانه القوية والسميكة. يعيش في المناطق الجبلية في أوروپا وآسيا وشمال أفريقيا. والوعل رشيق الحركة، سريع العدو. وهو يعيش في أعالي الجبال وينحدر إلى السفوح في الليل بحثًا عن الغذاء.

لحم الوعل

ما هي الحكمة من أكل لحم الوعل والمها؟ وما الأصل فيها : الجواز أم الإباحة؟

نص الجواب

الحمد لله

أولاً :

“المَهَا : بالفتح ، جمع مَهاة ، وهي البقرة الوحشية” . انتهى من “مختار الصحاح” صـ 642 .

والوَعل : هو التيس الجبلي ، الأنثى منه يقال لها : أروى ، والذكر منه يقال له : الأُيَّل ، والمسن منه يقال له : الثَّيْتَل أو التيتل .

ينظر : “المطلع” صـ 179 ، “الإنصاف” (6 /300) .

ثانياً :

الأصل في الحيوانات البرية أنها حلال الأكل إلا ما قام الدليل على تحريمه .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : “الأصل في الأطعمة الحل إلا ما قام الدليل على تحريمه ، وإذا شككنا في شيء ما , هل هو حلال أم حرام فإنه حلال حتى نتبين أنه محرم .

دليل ذلك قوله تعالى : (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً) البقرة/29 ، فإنه يشمل كل شيء في الأرض من حيوان ونبات ولباس وغير ذلك .

وقال تعالى : ( وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مِنْهُ) الجاثية/13 …

وعلى هذا ؛ فالأصل في جميع الحيوانات الحل حتى يقوم دليل التحريم “. انتهى من “فتاوى نور على الدرب” بتصرف (11 / 116) .

وقد نُقل إجماع العلماء على إباحة أكل البقر الوحشي .

جاء في “الموسوعة الفقهية” (5 / 134) : “كُل وَحْشٍ لَيْسَ لَهُ نَابٌ يَفْتَرِسُ بِهِ ، وَلَيْسَ مِنَ الْحَشَرَاتِ ، وَذَلِكَ كَالظِّبَاءِ ، وَبَقَرِ الْوَحْشِ ، وَحُمُرِ الْوَحْشِ ، وَإِبِل الْوَحْشِ ، وَهَذَا النَّوْعُ حَلاَلٌ بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ ، لأَِنَّهُ مِنَ الطَّيِّبَاتِ” انتهى .

وقال النووي رحمه الله : “ويحل الوعل بلا خلاف” . انتهى “المجموع” (9/9) .

وقال ابن قدامة رحمه الله : “بَقَرُ الْوَحْشِ كُلُّهَا مُبَاحَةٌ , عَلَى اخْتِلَافِ أَنْوَاعِهَا , مِنْ الأيل , وَالتَّيْتَلِ , وَالْوَعْلِ , وَالْمَهَا , وَغَيْرِهَا مِنْ الصُّيُودِ , كُلُّهَا مُبَاحَةٌ , … وَهَذَا كُلُّهُ مُجْمَعٌ عَلَيْهِ , لَا نَعْلَمُ فِيهِ خِلَافًا”. (9/327) .
وإنما أبيح أكلها لأنها من الطيبات وليست من ذوات الأنياب المفترسة ، ولا المستخبثات .

والله أعلم .

الوعل العربي الاصيل

كما قد سبقنا وذكرنا لكم من قبل الوعل هو من الحيوانات البرية منذ قديم الأزل والتي يعرفها الإنسان جيدًا حيث إنه كان رمز إله القمرفي عهد الملكة بلقيس ملكة سبأ، ولقد تعرض الوعل في العصور الوسطى لعمليات متعددة من الصيد حيث تم النظر له بأنه علاج للشعب في جميع أنواع الأمراض التي قد يعاني البشر منها. لقد كان يوضع رمز رأس الوعل في شكل شعار على النقود المعدنية والدليل على ذلك ما تم العثور عليه في معبد إله القمر في مأرب باليمن، كما تم إيجاد رسومات على صخرية في اليمن مما ساعد في التعرف على مدى إنتشار حيوان الوعل النوبي. أما في القرن العشرين فقد تم إكتشاف علاج للسرطان من خلال إستخدام الكرات الصغيرة المكونة لشعره كما إن روث الوعل هو علاج قوي للسل والنقرس وبالتالي فهو من الحيوانات المهددة بالإنقراض، يتسم الوعل بقرونه الطويلة المقوسة للخلف على شكل نصف دائرة مع اللحية الطويلة والحوافر المشقوقة.

 

السابق
تعرف على وحيد القرن
التالي
تعرف على دب الباندا

اترك تعليقاً