صحة عامة

تعرف على فوائد التوت للكبد

فوائد التوت الأحمر

إن التوت الاحمر عبارة عن ثمرة شجرة التوت، إن هذه الشجرة تنمو بشكل تقليدي بسبب أوراقها في آسيا وجنوب وشمال أمريكا، وهي الطعام الوحيد لديدان القز، وبسبب طعمها الحلو وقيمتها الغذائية العالية وفوائده الصحية قد حظيت بشعبية عالية في جميع أنحاء العالم، وما يلي فوائد التوت الأحمر:

الوقاية من السرطان

إن زيادة التوتر في الجسم قد أظهر بأنه يحث على تدمير الخلايا والأنسجة بسبب التأكسد والتي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، منذ مئات السنين إن التوت الأحمر قد استخدم في العلاجات الصينية التقليدية لعلاج ومحاربة السرطان، حيث إن بعض الباحثين في الوقت الحالي يعتقدون بأن التأثير المضاد للسرطان قد يكون له أساس علمي، وفي دراسة حيوانية قد ذكرت بأن مضادات الأكسدة الموجودة في عصير التوت الأحمر قد يقلل من الإجهاد التأكسدي مما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وهي من فوائد التوت الأحمر.

يعزز النظر وصحة الشعر وصحة البشرة

إن شرب كوب من التوت الأحمر كل يوم قد يساعد في تحسين صحة النظر، حيث إنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامين A فهو مفيد لتقوية النظر ويقلل من إجهاد العين، وأيضًا يحمي العيون من الجذور الحرة الضارة والتي تسبب في خسارة النظر للعيون وانحلال الشبكية، وأيضًا يعمل التوت الأحمر على علاج البشرة الجافه والحساسة إذ إن ورق التوت تستخدم في علاج البشرة شديدة الجفاف من خلال نقعه مع زيت الجوز الهند وزيت الزيتون لعدة أيام ومن ثم يتم تطبيقه على البشرة، وللنتائج الجيدة يتم تكراره عدة مرات في الأسبوع على الأقل مرتين في الأسبوع، وأيضًا يعرف التوت الأحمر بقدرته على المساعدة في إنتاج الميلانين في الشعر، وهذا يساعد في إعادة الشعر إلى لونه الطبيعي، وهو مفيد خاصةً للأشخاص الذين يعانون من الشعر الأبيض بحيث إذا تم شرب عصير التوت بشكل اعتيادي قد يجعل الشعر صحي، ويمكن تطبيق عصير التوت على الشعر مباشرة لدعم صحة نمو الشعر وهي من فوائد التوت الأحمر.

فوائد التوت البري

1- الحماية من الإصابة بالتهاب المسالك البولية
يحتوي التوت البري على مادة مميزة تمنع البكتيريا من الالتصاق بجدار المسالك البولية والمثانة، وبالتالي يساهم هذا الأمر في خفض خطر الإصابة بالالتهابات في المنطقة.

بعض منتجات التوت البري تفقد هذه المادة خلال عملية التحضير، لذا قد لا تكون فعالة في هذا الجانب.

ملاحظة: التوت البري يساعد في حمايتك من الإصابة بالتهاب المسالك البولية، إلا أنه لا يلعب دورًا كبيرًا في علاجه.

2- حماية القلب والجهاز الدوراني
كشفت العديد من الدراسات العلمية المختلفة، أن البوليفينولات (polyphenols) الموجودة في التوت البري تعمل على حماية صحة القلب وخفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

حيث تعمل البوليفينولات على منع تراكم الصفيحات في الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي حماية القلب والجهاز الدوراني ككل.

3- خفض خطر الإصابة بالسرطان
يحتوي التوت البري على العديد من المركبات، والتي تساعد في خفض خطر الإصابة بالسرطان.

إلى جانب ذلك، قد تساهم بعض المركبات الموجودة في التوت البري على إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الجسم، وأهمها سرطان البروستاتا والكبد والثدي.

4- الحفاظ على صحة الفم
من فوائد التوت البري أنه يعمل على الحفاظ على صحة الفم والأسنان، وذلك من خلال منع ارتباط البكتيريا في الأسنان.

كما يساهم التوت البري في حماية اللثة وتعزيز صحتها.

5- محاربة بكتيريا هيليكوباكتر
هذا النوع من البكتيريا يصيب المعدة، مما يرفع من خطر الإصابة بقرحة المعدة وسرطان المعدة أيضًا.

لكن من فوائد التوت البري أنه يعمل على محاربة هذا النوع من البكتيريا، مما يعزز من صحة المعدة ويحميها من الإصابة بالسرطان والقرحة.

تعرف على فوائد التوت للكبد

السابق
صعوبة النطق عند الأطفال
التالي
أضرار استنشاق الهيليوم

اترك تعليقاً