العناية بالبشرة

تعرف على كيفية علاج حساسية الوجه من الشمس

تعرف على كيفية علاج حساسية الوجه من الشمس

يصاب عادة الاشخاص ذوي البشرة الحساسة بحساسية الوجه من الشمس والتي تعتبر نوع من أنواع الحساسية التي يسببها جهاز المناعة للإنسان، بحيث ينتج عنها أعراض مثل الاحمرار والحكة في الوجه، قد تصيب البعض الاخر جراء التعرض لأشعة الشمس للحظات بسيطة فقط، ولكن كيف يمكن علاج حساسية الوجه من الشمس.

حيث يعد السبب وراء الإصابة بحساسية الوجه من الشمس غير معروف إلى الان، إذ يبدأ جهاز المناعة بالمهاجمة فور تعرض البشرة لأشعة الشمس مسببًا ظهور طفح جلدي، أو بثور صغيرة، أو هيجان في الوجه.

علاج حساسية الشمس على اليدين

أعراض حساسية الشمس على اليدين : عادةً ما تظهر حساسية الشمس بعد ثلاثين دقيقةً إلى عدة ساعاتٍ بعد التعرض لأشعة الشمس، وتتفاوت خصائص الطفح الجلدي الناتج عن حساسية الشمس، ولكنها تتضمن ما يأتي:

  • مجموعات صغيرةٌ من البثور والحبوب.
  • بقعٌ حمراء تسبب الحكة.
  • شعورٌ بالحرقة في مناطق معينةٍ من الجلد.
  • بقعٌ خشنةٌ من الجلد.

علاج حساسية الشمس على اليدين :  حساسية الشمس لا تُعالج دائمًا، ففي معظم الأيام تشفى تلقائيًا خلال 10-14 يوم، ويعتمد ذلك على الطفح بشكلٍ خاصٍ أو في حال وجود تسمم من الشمس، وتتضمن العلاجات ما يلي:

  • في حال ترافقت الحساسية مع الحكة، فيمكن استعمال الكريمات المحتوية على السيتروئيدات المضادة للحكة مثل؛ الهايدروكورتيزون، ومضادات الحساسية الفموية، التي لا تحتاج لوصفةٍ طبية.
  • الكمادات الباردة أو الحمام البارد، قد يساعد في التخفيف من الحكة.
  • في حال وجود بثورٍ على الجلد أو ترافق الحساسية مع الشعور بالألم، فيجب عدم محاولة فرك المنطقة أو العبث بالبثور؛ إذ إنّ ذلك قد يُؤدي إلى التهابٍ جلديٍ في المنطقة.

علاج حساسية الشمس بالاعشاب

  • من الأعشاب الطبيعية لعلاج حساسية الجلد إليكم أهمها :
  • البابونج : يحتوي على زيوت طيارة مفيدة للجسم وقادرة على القضاء على البكتيريا والحساسية في الجسم.
  • الشعير : يمتاز بعناصر ممتازة تساعد في التخلص من الطفح الجلدي الذي يأتي مع حساسية الجلد، وبالتالي التخلص من احمرار الجلد والتهابه.
  • الصبار : أفضل العلاجات للحروق وكذلك أفضل طرق علاج حساسية الجلد وتخفيف الحكة الناجمة عنها، ويمكن وضعه مباشرة على المنطقة المصابة.

علاج حساسية الوجه المفاجئة

هناك العديد وراء أسباب حساسية الوجه المفاجئة وعلاجها بالمواد الطبيعية كما يلي:

  • الحساسية الموسمية؛ وهي تأتي في موسم الربيع بشكل شائع، وذلك بسبب تفتح الأزهار ونشر حبوب اللقاح وهي من المواد التي تعمل على تهيج الجهاز المناعي.
  • الحيوانات والحشرات؛ وهذا ما يسببه جلد الحيوانات والمنتجات الحيوانية مثل الفراء، والشعر، والحساسية التي تظهر في ارتفاع الجلد واحمراره، وظهور العطس واحتقان الوجه.
  • التهاب الجلد التماسي؛ ويحدث نتيجة إصابة بعض الأشخاص بوجود طفح جلدية أو بعض الحدب الجلدية على الوجه، ولو تم لمس هذه الحبوب تسبب في الحساسية على البشرة.
  • الحساسية الغذائية؛ التي تنتج من تناول بعض المواد الغذائية ويشعر بعدها المصاب بألم في البطن بعد تناول الطعام مباشرة، والبعض الآخر يظهر عليه الطفح الجلدي، وتورم حول الشفاه.
  • حساسية الأدوية التي تتراوح شدتها وأعراضها الطفح الجلدي في الوجه والذراعين وهو يعتبر من الأمراض الشائعة.
  • الأكزيما وهو عبارة عن بقع جلدية حرشفية تصاحبها الحكة التي تظهر على الوجه، والعنق واليدين، والركبتين.
  • بعض المواد الكيميائية مثل الشامبو، وصبغات الشعر، والعطور.

علاج حساسية الوجه بالعسل

يبحث الكثير من الأشخاص عن إمكانيّة علاج حساسية الوجه بالعسل، إذ يمكن أن يساعد استخدام العسل في علاج أنواع عديدة من الحساسية التي قد تصيب الجلد كالإكزيما والصدفيّة وكذلك حبّ الشباب، وذلك بتطبيقه على الوجه موضعيًا بعد صنع عجينة منه أو ماسك للوجه بالإضافة إلى بعض المكوّنات التي يمكن أن تهدئ البشرة أيضًا، ويمكن تركه على البشرة لعدّة دقائق، وتعدّ أهمّ نقطة في استخدام العسل لعلاج هذه الحالات هو اختيار نوع العسل غير المبستر، مثل عسل مانوكا، فمن الضروري أن يحتوي ذلك الذي يتم استخدامه على بكتيريا فعالة ليعطي نتائجًا مرضية.

وتكمن إمكانيّة علاج حساسية الوجه بالعسل بقدرته على تعزيز الجهاز المناعي في الجسم، وكذلك خصائصه المضادّة للالتهاب، ممّا يخفّف الاحمرار المترافق مع الحساسية الجلديّة، وهناك طريقة واحدة فقط لاستخدام العسل للوجه، وهي مزجه مع المكوّنات الأخرى لإنشاء ماسك مهدّئ للبشرة، ولكن قبل القيام بذلك، يجب التأكّد من أنّ الشخص لا يعاني من أي حساسية تجاه العسل أو المكوّنات الأخرى المضافة.

تورم الوجه بعد التعرض للشمس

قد يرجع تورم الوجه أيضا إلى التعرض لأشعة الشمس الساطعة لمدة زائدة عن الحد.

ولعل أحد أبرز أسباب تورم الوجه أيضاً وجود سبب مرضي، مثل الحساسية تجاه حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات أو الغبار أو عدم تحمل اللاكتوز (سكر الحليب) أو قصور الغدة الدرقية أو التهاب الكبد المناعي الذاتي أو تسمم الحمل.

ويمكن مواجهة تورم الوجه من خلال الإكثار من شرب السوائل للتخلص من السوائل المحتبسة وتدليك الوجه لتنشيط سريان الدم لتصريف السوائل المحتبسة وغسل الوجه بماء بارد للغاية.

وفي كل الأحوال ينبغي استشارة الطبيب لتحديد السبب الحقيقي الكامن وراء تورم الوجه والخضوع للعلاج في الوقت المناسب، بحسب المركز.

علاج حكة الوجه واحمراره

اما اذا كنت تبحثين عن خلطات طبيعية تساعدك على التخلص من احمرار البشرة والحكة، فنعلمك طريقة تحضير اسهل الخلطات.

– زيت الزيتون وعصير الطماطم: امزجي ملعقتين من زيت الزيتون مع اربع ملاعق من عصير الطماطم وملعقة عصير ليمون. ادهني وجهك بالمزيج واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بماء البابونج.

– الخيار والحليب: امزجي نصف كوب من الخيار المبشور مع ملعقتين من حليب البودرة لتحصلي على عجينة رقيقة. مدي العجينة على وجهك واتركيه لمدة عشر دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر ثم بالماء البارد.

– النشا وماء الورد: اخلطي ملعقة من النشا واضيفي اليها ملعقة من ماء الورد وثم اضيفي كمية من الحليب تدريجيا حتى تحصلي على مزيج كريمي. طبقي المزيج على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ ثم الماء البارد.

– زيت الكتان: ادهني وجهك يومياً بواسطة زيت الكتان الذي يساعدك على التخلص من الاحمرار والحكة ويخلصك نهائياً من حساسية البشرة.

– الغليسرين والخيار: قومي بتذويب ملعقة من الغليسرين في القليل من الماء مع نصف كوب من الخيار المبشور واضيفي اليه ملعقة من الطحين. طبقي المزيج على بشرتك واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد وامسحي بقطنة مبللة بماء الورد.

 

 

السابق
الوان و انواع بيبي كريم ميشا ” BB Cream Missha “
التالي
تعرف على الإختبارات الكهروفسيولوجية للقلب

اترك تعليقاً