صحة عامة

تعريف الخلايا العصبية

تعريف الخلايا العصبية ( العصبون)

تعريف الخلايا العصبية :هي اللبنات الأساسية لبناء الجهاز العصبي في الإنسان والحيوان. على المستوى الأساسي، تعمل الخلية العصبية عن طريق إرسال واستقبال الرسائل الكهروكيميائية. كما يمكن أن تخدم هذه الرسائل عدة أغراض بما في ذلك نقل المعلومات الحسية إلى الجهاز العصبي المركزي وتنظيم ومراقبة أعضاء الجسم. ويمكن وصف وظيفة خلية عصبية واحدة بأنها مباشرة نسبيًا ولكن عندما يتم تجميعها معًا في مجموعات، حيث يمكن لهذه الخلايا أن تسمح بعمليات معقدة مثل إدراك الدماغ.

مكونات الخلايا العصبية

1. الزوائد الشجيرية (dendrites) :

عبارة عن زوائد تظهر من جسم الخلية يتراوح عددها من 100 – 1000 زائدة، كل منها قادر على استلام السيالة العصبية من نفس العدد من الأعصاب المتصلة بها. لا تستطيع الزوائد الشجيرية إحداث تغيير في فرق الجهد ولكنها تستلم السيالة العصبية من نهايات الأعصاب الأخرى أو مباشرة من موقع التنبيه (العضو المستقبل). تجتمع الزوائد الشجيرية وتنتهي على جسم الخلية حيث يتم تفريغ السيالة العصبية. لذلك فإن إجمالي ما يرد من نشاط عصبي إلى جسم الخلية يتناسب وعدد الزوائد المتصلة به. تقسم الخلايا العصبية من حيث عدد الزوائد الشجيرية  إلى :

أ . متعددة الزوائد (multipolar) : عبارة عن مجموعة زوائد لها محور واحد، كما في الخلايا العصبية الجسدية العادية.

ب . ثنائية الزوائد (bipolar) : عبارة عن زوائد شجيرية واحدة ومحور واحد، كما في عصب الشم وعصب الشبكية.

جـ . أحادية الزوائد (unipolar) : أعصاب حسية قادمة من العضلات والجلد إلى النخاع الشوكي، كأعصاب اللمس والضغط وغيرها.

2. جسم الخلية (cell body) :

وهو أكبر أجزاء الخلية العصبية حجماً. يحتوي تقريباً على نفس العضيات الموجودة في الخلية الجسدية، كغشاء الخلية والسيتوبلازم (ويسمى النيروبلازم) والنواة والميتوكوندريا والشبكة الإندوبلازمية والليزوزومات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على ما يسمى بالسايتوسكيليتون (cytoskeleton) وهي عبارة عن حبيبات تخزن بداخلها المادة الغذائية وتسمى بأجسام نسل (Nissle’s body). الخلية العصبية لا تحتوي على الأجسام المركزية وبذلك فإنها لا تنقسم ولا تتجدد.

3. محور الخلية (axon) :

عبارة عن ليفة عصبية طويلة تظهر من صرة جسم الخلية، ويعتبر الممر الرئيسي للسيالة العصبية من جسم الخلية إلى النهايات العصبية. عادة ما يكون هناك محور واحد للخلية بالرغم من احتوائها المئات من الزوائد الشجيرية، كما في الأعصاب الطرفية، واحيانا لا يوجد محور للخلية، كما في الأعصاب المغذية لشبكة العين والدماغ. يسمى الوسط الداخلي للمحور (axoplasm)، بينما الغشاء الذي يحيط به (axolemma).

تنقسم محاور الخلية إلى نوعين :

– محاور غير ميلينية (non-myelinated) : محاور ليست مغلفة بالميلين وبالتالي تسير من خلالها السيالة العصبية ببطء.

– محاور ميلينية (myelinated) : محاور مغلفة بالميلين.

هناك نوعان من الميلين داخل الجهاز العصبي، منها ما يغطي الخلايا العصبية للجهاز العصبي المركزي (oligodendroglia) ومنها ما يغطي خلايا الجهاز العصبي الطرفي (Schwann cells).

4. عقد رانفير (Node of Ranvier) :

وهي عبارة عن فضاءات موجودة فيما بين خلايا (شوان) يتم من خلالها الاتصال المباشر بين الوسط الداخلي للمحور والوسط الخارجي له بالإضافة إلى انها المواقع التي يتأسس بداخلها الجهد الحركي اللازم لتكوين السيالة العصبية حيث تبقى في وضع أعلى من نقطة الاشتعال (threshold) لتساعد في فتح وقفل منافذ أيوني  ص + ، بو + على جانبي غشاء المحور.

شاهد ايضا ما هي الخلايا

أنواع الخلايا العصبية

هناك ثلاثة أنواع للخلايا العصبية كما يأتي

  •  الخلايا العصبية الحسية: وتكون هذه الخلايا حساسة لمختلف المحفزات غير العصبية، ويوجد هذا النوع من الخلايا في الجلد، والعضلات، والمفاصل، والأعضاء، كما يتم من خلالها الإحساس بدرجة الحرارة، والضغط، والألم،ومن الأمثلة عليها الخلايا المتخصصة التي توجد في الأنف، واللسان التي تكون حساسة للتذوّق، والرائحة، والخلايا التي توجد في الأذن الداخلية التي تكون حساسة للاهتزازات وتزود الإنسان بمعلومات حول الأصوات المختلفة.
  • والخلايا العصبية الحركية: تعمل الخلايا العصبية الحركية على تحفيز الخلايا العضلية في جميع أنحاء الجسم،بما في ذلك عضلات القلب، والحجاب الحاجز، والأمعاء، والمثانة، والغدد.
  • الخلايا العصبية الموصلة: تربط الخلايا العصبية الموصلة (بالإنجليزية: Interneurons) بين الخلايا العصبية الحسية،والخلايا العصبية الحركية ومن الأمثلة عليها الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي؛ كالدماغ.

يمكنك مشاهدة انواع الخلايا في جسم الانسان

وظيفة الخلايا العصبية

يوجد العديد من الوظائف للخلايا العصبية، ومنها ما يأتي:

  •  استقبال الإشارات العصبية، أو المعلومات.
  • دمج الإشارات العصبية التي تصل إليها لتحديد إمكانية نقل المعلومات مباشرة أم لا.
  • توصيل الإشارات العصبية إلى الخلايا الهدف (target cells) مثل الخلايا العصبية الأخرى، أو العضلات، أو الغدد.

قد يعجبك ايضا فوائد الخلايا الجذعية

وظيفة الخلايا العصبية الحركية

الخلايا العصبية الحركية تلعب الخلايا العصبية الحركية دورًا في الحركة بما في ذلك الحركات الإرادية والحركات اللاإرادية، حيث تسمح هذه الخلايا للدماغ والحبل الشوكي بالتواصل مع العضلات والأعضاء والغدد في جميع أنحاء الجسم، وهناك نوعان من الخلايا العصبية الحركية: السفلى والعليا، حيث تحمل الخلايا العصبية الحركية السفلى إشارات من الحبل الشوكي إلى العضلات الملساء والعضلات الهيكلية، بينما تحمل الخلايا العصبية الحركية العليا إشارات بين الدماغ والنخاع الشوكي.

شاهد ايضا انواع الخلايا الحيوانية والنباتية والشمسية والعصبية

هل الخلايا العصبية تتجدد

في حين أن للجهاز العصبي المحيطي قدرة ذاتية على الترميم والتجدد، فإن الجهاز العصبي المركزي -في معظمه- غير قادر على الترميم الذاتي والتجدد. لا يوجد حاليا أي علاج لاستعادة وظيفة عصب بشري بعد إصابةٍ في الجهاز العصبي المركزي.فضلا عن ذلك، العديد من المحاولات لإعادة تنمية العصب في الجهازين المركزي والمحيطي لم تكلل بالنجاح، وذلك لعدم توفر معلومات كافية حول التجدد في الجهاز العصبي المركزي. رغم أن للجهاز العصبي المحيطي القدرة على التجدد، إلا أن إجراء الكثير من البحوث مازال مطلوبا لتحسين المحيط لإعادة تنمية قصوى محتملة. التجدد العصبي مهم سريريا لأنه أحد أسباب العديد من الأمراض منها التصلب المتعدد.

ويمكنك الاطلاع على ما هي النواقل العصبية؟

السابق
طريقة القضاء على الجوع
التالي
الكلوميفين للرجال