نصائح طبية

تغذية فروة الرأس

تغذية فروة الرأس

تدليك فروة الرأس بالزيت الساخن

يُعد تدليك الشعر بالزيوت من أفضل العلاجات المُستخدمة لتغذية الشعر، فهو يعمل على تنشيط فروة الرأس وتحفيز بُصيلات الشعر على النمو، ويُمكن استخدام هذه الطريقة من خلال اختيار نوع من الزيوت التي تُفيد الشعر، مثل زيت الخروع الذي يحتوي على العديد من العناصر، مثل فيتامين هـ وأحماض الأوميغا9، وبالتالي زيادة كثافة الشعر، ويُمكن استخدامه لذلك من خلال خلطه مع بضع قطرات من زيت إكليل الجبل وتسخينه، ثُمّ وضعه على الشعر، وتدليك فروة الرأس به، أو يُمكن استخدام زيت الزيتون وتسخينه ثُمّ تدليك فروة الرأس مدّة 5 دقائق بحركات دائرية، وتركه على الشعر مدّة نصف ساعة ثُمّ غسله بالماء والشامبو جيداً.

تناول الطعام الصحي والأغذية المُناسبة

يجب تناول الأطعمة الغذائية، مثل الجزر والمكسرات والفول، وجميع الخضراوات الورقية، للحفاظ على صحة الشعر، فالغذاء له علاقة كبيرة بالشعر، كما يجب تناول الأطعمة المحتوية على البروتينات وأحماض الأوميغا3، فجميع هذه الأطعمة تُفيد الشعر وتمنحه الحيوية والنضارة، كما يجب تجنب اتباع الحميات الغذائية الخاصة، لأنّها تمنع استفادة الجسم من بعض العناصر المفيدة للشعر.

وصفة حليب جوز الهند لتغذية فروة الرأس

يحتوي حليب جوز الهند على العديد من العناصر، مثل البوتاسيوم والبروتينات والتي تعمل على حماية نسيج الشعر ومنحه الصحة، كما أنّه يمنعه من التساقط حيث يقويه من الجذور والأطراف، ويُمكن استخدامه على الشعر من خلال إحضار كوب واحد من حليب جوز الهند، ثُمّ تقسيم الشعر لعدة أجزاء، وتوزيع الحليب على الشعر باستخدام فرشاة خاصة، وبعد ذلك يتم تغطية الشعر بقبعة استحمام أو منشفة مدّة 20 دقيقة، ويُغسل الشعر بعدها بالماء البارد، والشامبو، وتُكرر هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

علاج فروة الرأس الضعيفة

فروة الرأس والاهتمام بها هو أمر طبيعي بالنسبة لنا جميعاً، نفعله دوما كجزء من العناية بشعرنا. ولكن الأمر يختلف تماماً عندما تكون فروة الرأس ضعيفة. عانيت لسنوات من هذا الأمر، ولجأت للعديد من الحلول حتى تمكنت من القضاء على هذه المعاناة بمجموعة من الخطوات البسيطة. وعندما أخبرت صديقاتي، وجدت أن الكثيرات تعاني من الأمر ذاته. من هنا قررت أن أجمع لك ما فعلته في سبع خطوات.

١- تحفيز الدورة الدموية بفروة الرأس، يجعلها أقوى. لذلك يجب عليك القيام بتدليك رأسك يوماً بعد يوم بإحدى الزيوت العطرية التي تفضلينها مثل “زيت النعناع، زيت شجرة الشاي، زيت الليمون.”

قومي بتسخين الزيت الذي تفضلينه حتى يصبح دافئاً.

–  اغمسي أصابعك بالزيت، ومن ثم قومي بتدليك رأسك لمدة ٢٠ دقيقة.

–  اتركي الزيت على شعرك لمدة ٣٠ دقيقة.

–  قومي بشطف شعرك بعد ذلك.

٢- التزمي بمساج يومي لفروة رأسك. قومي بقلب شعرك. وضعي أصابعك بفروة رأسك وابدئي بتحريكها لمدة خمس دقائق.

٣- احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالزنك، الحديد، البروتينات، جميعها تمد فروة رأسك بالفيتامينات التي تحتاجها.

٤- اشربي كميات كافية من المياه يومياً.

٥- يمكنك تناول بعض الفيتامينات، كفيتامين د، أ، ب3، فجميعها تعمل على تقوية فروة الرأس.

٦- تجنبي استخدام مجفف الشعر بشكل كبير بالقرب من فروة رأسك.

٧- احرصي على تمشيط شعرك بدءاً من فروة الرأس حتى نهايته، بفرشاة ذات أسنان ناعمة.

لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس

الفلفل الأحمر مهم
وكما هو معروف، عندما تكون فروة الرأس بحالة جيدة، تصبح أكثر قدرة على الإنبات من جديد فلا يصاب الشعر بالخفة، لذا نقدم لك في الموضوع التالي عددا من الوصفات الطبيعية التي تساعد على تغذية فروة الرأس وتنشيط عملها وجعلها صحية وأكثر قدرة على إنبات الشعر والمحافظ على دورة حياه نمو الشعر.
الفلفل الأحمر:
تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس يعمل على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته، ومن الحيل الذكية في تنشيط فروة الرأس استخدام الفلفل الأحمر. ضعي عدة ثمرات من الفلفل في ماء مغلي واتركيه لمدة 6 دقائق. ثم صفي الماء من الفلفل واتركيه يبرد تماما. بعدها اغمري كرة قطنية في الماء ودلكي بها فروة الرأس ويمكنك استخدامه كغسول للشعر. اتركي الغسول على الشعر لمدة تترواح من 10 – 15 دقيقة ثم اغسلي شعرك كالمعتاد. كرري هذا الغسول مرتين أسبوعيا وسترين بنفسك نتيجة مذهلة.
لمضاعفة كثافة الشعر ثلاث مرات
زيت اللافندر:
زيت اللافندر يتميز هو الآخر بخصائص فعالة في تنشيط الدورة الدموية في الرأس. امزجي عدة قطرات من هذه الزيت مع ملعقة ماء ثم اغمري قطعة قطنية في هذا المزيج ودلكي به فروة الرأس واتركيها حتى تمتصه تماما لمدة تترواح من 5-6 دقائق. بعدها يمكنك غسل الشعر أو تركه إذا كنت تشعرين أنه لا يسبب لشعرك مظهرا زيتا غير محبب. اتبعي هذه الحيلة مرة أسبوعيا للحصول على نتيجة إيجابية.
اليكن.. وصفات طبيعية تساعد على تغذية فروة الرأس ونمو الشعر
الزيوت الطبيعية تعمل
بصورة رائعة على الشعر
البصل:
جفاف بصيلات الشعر من الأسباب المؤدية إلى إصابة الشعر بالخفة، لانها تكون غير قادرة على انبات الشعر من جديد، ولذلك من الأمور المهمة التي يجب أن تضعيها في اعتبارك لزيادة كثافة الشعر هي ترطيب فروة الرأس والعمل على توصيل المرطبات والمغذيات لبصيلات الشعر. البصل من المواد الطبيعية التي ستساعدك على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس وتوصيل المرطبات لبصيلات الشعر وتنشيط عملها بكفاءة. اقطعي ثمرة البصل لنصفين ودلكي بها المناطق التى يقل نمو الشعر فيها أو التي يزداد فيها بروز فروة الرأس، لمدة 5 دقائق، ثم انتهي بغسل شعرك بشامبو خفيف، ولا تقلقي من الرائحة لانها ستزول سريعا بمجرد غسل الشعر بالشامبو.
بذور الكتان:
لبذور الكتان خصائص طبيعية مفيدة للشعر والبشرة والأظافر، ويمكنك استغلالها في علاج الشعر الخفيف، انقعي 5 ملاعق من بذور الكتان في ماء بارد واتركيها منقوعة لمدة 5 أيام، نعم إنها فترة طويلة لكن بذلك ستكون النتيجة أكثر كفاءة. بعد مرور المدة المحددة، اغمري قطعة قطنية في الماء وامسحي بها على فروة الرأس واتركي اللوشن على شعرك لمدة 8 دقائق ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ.
زيت الخروع واللوز:
الزيوت الطبيعية تعمل بصورة رائعة على إمداد بصيلات الشعر بمضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية لتعمل بشكل سليم، امزجي ملعقتين من زيت الخروع مع ملعقتين من زيت اللوز، وباستخدام أصابعك وزعي الخليط على فروة الرأس واتركيه لمدة ساعة كاملة ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر. كرري هذه العلاج ثلاث مرات أسبوعياً وستلاحظين النتيجة بنفسك.

تقوية فروة الرأس

تدليك فروة الرأس

يُمكن تحفيز الدورة الدموية، وبُصيلات الشعر في فروة الرأس عن طريق تدليكها، وعندما تُصبح بصيلات الشعر نشطة فإنّ ذلك يحفّز نمو الشعر، مما يزيد طوله. توجد طريقتان لتديلك فروة الرأس هما:

تدليك فروة الرأس بالزيت العطري، ويكون ذلك باتّباع الخطوات الآتية:

تحضير واحد أو أكثر من الزيوت الآتية:

  • زيت النعناع، أو زيت شجرة الشاي، أو زيت الليمون.
  • تسخين الزيت عند إعداده حتى يصبح دافئاً.
  • تدليك فروة الرأس بالزيت لمدّة عشرين دقيقة.
  • ترك الزيت على الشعر لمدّة ثلاثين دقيقة.
  • شطف الشعر من الزيت.
  • طريقة قلب الشعر، والتي يمكن أداؤها عن طريق: الجلوس على كرسي، وقلب الشعر حتى يُصبح الرأس عند مستوى القلب.
  • تدليك فروة الرأس برؤوس الأصابع لمدّة خمس دقائق.
  • فرك الجبهة، ومؤخّرة، وجابني فروة الرأس بحركاتٍ دائرية.

اتباع نظام غذائي توجد العديد من الأمور التي يُنصح باتّباعها لتقوية فروة الرأس، ومنها:

تناول حوالي 11 مليغراماً من الزنك يومياً؛ لأنّ الزنك يقوّي بُصيلات الشعر، كما أنّه يُساعد على تعزيز الغدد الدهنية التي تحمي الشعر، ولكن لا يُنصح بتناول كميّاتٍ كبيرة منه، لأن الكثير من الزنك يمكن أن يتداخل مع امتصاص المَعادن الأخرى الضروريّة لصحة الشعر، وتعتبر المأكولات البحرية، واللحوم مصادر جيّدة له.

تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد، مثل: البقوليات، والفاصولياء، والخضراوات الخضراء الداكنة، واللحوم الحمراء الخالية من الدهون، أو تناول مكمّلات الحديد؛ حيث إنّ الحديد ينقل الأكسجين إلى بصيلات الشعر، لذا فإنّ نقص الأكسجين يُمكن أن يُضعف البصيلات.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض، والديك الرومي، والدجاج، والألبان قليلة الدسم؛ لذا فإنّ وجود البروتين في النظام الغذائي سيجعل الشعر أقوى، وأكثر صحّة.

شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً للمساعدة في نمو وقوة الشعر؛ فبقاء الجسم رطباً يساعد على جعل الشعر ليّناً ونضراً، ويساعد الجسم على أداء جميع الوظائف، بما في ذلك نمو الشعر.

فيتامينات لتقوية فروة الرأس فيتامين د يمكن أن يؤدّي نقص فيتامين د إلى فقدان الشعر، أو منع نموّه مرة أخرى، وقد ينتج نقص فيتامين “د” بسبب الكثير من المَشاكل الصحية، مثل بعض أنواع السرطان، أو ضعف العظام، أو اضطرابات المناعة الذاتية، ويُمكن للبشرة إنتاج فيتامين “د” عند تعرضها لأشعة الشمس، لذا يُنصح بالتعرض لها لمدة 15 دقيقة يومياً على الأقل، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين “د”، مثل سمك التونة، وسمك السلمون، والبيض.

فيتامين أ يساعد فيتامين”أ” على إنتاج الدهن في فروة الرأس، مما يحمي بُصيلات الشعر من الجفاف، كما يساعد على نمو الخلايا، ويُعتبر بيتا كاروتين الشكل الأكثر شيوعا من فيتامين “أ”، ويُمكن العثور عليه في العديد من الفواكه، والخضراوات البرتقالية الداكنة، مثل الجزر، والشمام، والخوخ، بالإضافة إلى البطاطا الحلوة، والسبانخ، وغيرها من الخضراوات الورقيّة الداكنة، ويُمكن أن تكون لنقص هذا الفيتامين آثار كبيرة على الجسم، وبالتالي يصبح الشعر جافاً، وهشاً، وتظهر القشرة في فروة الرأس، وتؤثّر على نمو خصل الشعر.

النياسين يلعب النياسين المعروف أيضاً باسم فيتامين “ب 3” أو حمض النيكوتينيك دوراً كبيراً في نمو الشعر الصحي، فتعتبر وظيفته الأساسية تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، كما أنّه يُساعد على تغذية فروة الرأس من خلال تحفيز الدورة الدموية، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم، والأكسجين، والمواد الغذائية إلى فروة الرأس، وبصيلات الشعر؛ لذا يمكن أن يُسبّب نقصه ضعفاً في الشعر وبالتالي يؤدي إلى تساقطه.

تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون

1- تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون بزيت شجرة الشاي

قد يساعد زيت شجرة الشاي على تكسير الدهون المتراكمة في منطقة فروة الرأس ، لأنه له تأثير علاجي مشابه لتأثير مقشرات البشرة.
ولكن تجدر الإشارة إلى أن زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي مركز ، لذلك يجب إذابته في أحد الزيوت الحاملة الخفيفة أولاً ثم تدليك فروة الرأس بالمزيج الناتج ، مثل استخدام زيت شجرة الشاي مباشرة على الجلد أو فروة الرأس دون التخفيف قد يسبب تهيج الجلد.

2- تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون بخل التفاح

فوائد واستخدامات خل التفاح كثيرة ومتنوعة ، بما في ذلك استخدامه لتنظيف فروة الرأس ، لأن خل التفاح قد يساعد:
منع تراكم الأوساخ على فروة الرأس.
تنظيف فروة الرأس من الأوساخ التي قد تكون تراكمت على سطحها من الأصل.
يقتل البكتيريا التي يمكن أن تسبب العديد من مشاكل فروة الرأس ، مثل التهاب الجريبات في فروة الرأس.
3- زيت الروزماري
يحتوي زيت إكليل الجبل على العديد من الفوائد المختلفة للشعر وفروة الرأس ، لذلك يعد هذا الزيت الخاص جزءًا من العديد من منتجات العناية بالشعر.
قد يساعد تدليك فروة الرأس بزيت إكليل الجبل أيضًا على تنظيم إفراز الزيوت والدهون في فروة الرأس ، مما قد يساهم في تحسين صحة فروة الرأس والشعر ككل.

4- تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون بواسطة صودا الخبز

قد تساعد صودا الخبز في تنظيف فروة الرأس من خلايا الجلد الميتة والدهون المتراكمة ، خاصة وأن صودا الخبز تتكون من حبيبات تضمن تقشيرًا لطيفًا للجلد وفروة الرأس.
ومع ذلك ، لا يوصى باستخدام صودا الخبز للأشخاص الذين يعانون من الشعر الجاف أو الذين يعانون من الضرر الناتج عن الاستخدام المفرط لأدوات تصفيف الشعر الحرارية ومنتجات تصفيف الشعر الكيميائية الضارة.
يمكن استخدام صودا الخبز لتنظيف فروة الرأس بخلط القليل من صودا الخبز بالماء وبقطرات قليلة من زيت اللافندر ، ثم تدليك فروة الرأس الرطبة بالمزيج لعدة دقائق قبل غسلها بالماء والشامبو كالمعتاد.

5- تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون طرق أخرى

يمكنك استخدام العديد من المكونات الطبيعية الأخرى لتنظيف وتعقيم فروة الرأس ، إليك بعض:
ملح البحر أو السكر ، حيث أن الحبوب الخشنة لكل من هذين المكونين تقوم بتقشير لطيف لفروة الرأس.
حليب جوز الهند ، يمكن استخدامه لإنشاء شامبو طبيعي رائع لتنظيف فروة الرأس ، عن طريق مزجه بالصابون وبضع قطرات من الزيوت الطبيعية والعطرية.
الثوم ، قد يساعد الثوم على تعقيم فروة الرأس ، وتعزيز نمو الشعر وتقوية البصيلات لدى بعض الناس ، ولكن يجب توخي الحذر عند استخدامه أو عند استخدام الزيت ، فإن الثوم ثقيل في طبيعته وقد يسبب تهيج الجلد.
المكونات الأخرى ، مثل: جل الصبار ، مستخلص النيم أو زيت النيم ، القرفة.
نصائح إضافية لفروة رأس صحية
إليك قائمة بأهم الأشياء التي قد تساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس وصحتها طوال الوقت:
تناول المكملات الغذائية المناسبة للمساعدة على تقوية الشعر.
اتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالعناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الشعر من الجذور ، مثل: زيت أوميغا 3 والزنك وفيتامين د.
استخدمي شامبو ومرطب للشعر.
اغسل الشعر جيدًا بعد التمرين.
تجنب منتجات الشعر الكيميائية الضارة وتجنب أدوات التصفيف الحراري قدر الإمكان.

للحصول على فروة رأس صحية

فيما يأتي سيتم استعراض نصائح للحصول على فروة رأس صحية وستتضمّن نصائح متعلّقة في النظام الغذائي والفيتامينات ونصائح أخرى تشمل خطوات تقديم العناية والرعاية لفروة الرأس، كما تتضمن نصائح للحصول على فروة رأس صحية متعلقة بمنع الضرر الناجم عن سلوكيات خاطئة. الحفاظ على نظام غذائي صحي أحد العناصر الغذائية المهمّة لصحة فروة الرأس والشعر هي البروتينات وذلك لاحتواءها على عناصر غذائية مهمة لفروة الرأس مثل الحديد وفيتامين ب والزنك الذي بدوره يحافظ على الشعر ويمنع القشرة أما الحديد فيحافظ على لون الشعر ويمنع تكسره.
كما يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج مثل التوت البري والجزر والسبانخ لأنها تساهم في انتشار الأكسجين في فروة الرأس، وينصح بتناول الأطعمة المحتوية على حمض الفوليك مثل البروكلي والفاصولياء والعدس لدوره في تجديد خلايا فروة الرأس، كما ينصح بخفض استهلاك السكر لأنه يفاقم من حالة القشرة.
تقديم الرعاية الجيدة استكمالًا للحديث عن نصائح للحصول على فروة رأس صحية يجدر الحرص على تفصيل روتين العناية الجيدة بفروة الرأس ويشتمل ذلك الحديث عن روتين غسل الشعر والشامبوهات والمنتجات التي يتم تطبيقها على فروة الرأس، ومن أهم الأمور التي عليك اتباعها: التحقق من درجة حموضة الشامبو: تتراوح درجة حموضة-أو الرقم الهيدروجيني- الزيوت الطبيعية لفروة الرأس ما بين 4.5 إلى 5.5 أي أنها حمضية قليلاً لذا يوصى باستخدام شامبو حمضي قليلاً للحفاظ على درجة الحموضة الطبيعية كي لا تتفاعل المواد الكيميائية مع الزيوت الطبيعية مما يضر صحة فروة الرأس.
ترطيب فروة الرأس: مثل أي طبقة جلدية في الجسم تحتاج فروة الرأس للترطيب المنتظم مما يجعلها صحية ويمنع التقشّر، يمكن استخدام زيت الجوجوبا لاحتواءه على فيتامين e أو زبدة الشيا كمرطب طبيعي.
تدليك فروة الرأس: إن ممارسة الضغط اللطيف بالأصابع وبحركة دائرية على فروة الرأس يعمل على تعزيز تدفق الدم إلى المنطقة وتشجيع نمو الشعر كما يساهم في تهدئة الأعصاب واسترخاء عضلات الدماغ، يبدأ التدليك من قاعدة العنق إلى خط الشعر بشكلٍ بطيء.
تمشيط الشعر: استخدام فرشاة الشعر بشكلٍ يوميّ يحفز الدورة الدموية ويوزع الزيوت الطبيعية على جميع أنحاء الرأس.
الحماية من مسببات الضرر قد يقوم الشخص ببعض السلوكيات التي تؤذي فروة الرأس بدون قصد أو بسبب استخدام منتجات الشعر مثل مثبتات الشعر والصبغات لذا فيما يأتي نصائح للحصول على فروة رأس صحية عن طريق منع الضرر: حماية فروة الرأس من أشعة الشمس فقد تصل حروق الشمس إلى فروة الرأس مما يؤدي إلى تضيّق مسام الجلد وإضعاف الشعر.
استخدام شامبو تقشير مرة واحدة في الشهر لإزالة المواد المتراكمة على الشعر وفروة الرأس بسبب استخدام منتجات تثبيت الشعر لأنها تسبب تهيّج الجلد وتعيق نمو الشعر.
تنظيف قشرة الرأس باستخدام شامبو مضاد للقشرة يحتوي على قطران الفحم أو حمض الساليساليك أو السيلينيوم.
غسل الشعر مرتين أو ثلاثة فقط في الأسبوع لأن غسله أكثر من ذلك يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية.
منع جفاف فروة الرأس حيث يجب الاحتفاظ بالزيوت الطبيعية الموجودة على فروة الرأس وغسل الشعر بالماء الفاتر أو الدافئ فقط وليس بالماء الساخن لأنه يجرّد فروة الرأس من الزيوت.

تقشير فروة الرأس

تقشير السكر البني تحتاج فروة الرأس للتقشير شأنها شأن جميع أنحاء الجسم، وذلك للتخلص من الأوساخ والزيوت المتراكمة على سطحها، وفتح مسامها، والمحافظة على صحتها وحيويتها، أما كيفية استخدام تقشير السكر للبشرة فهو على النحو الآتي:

طريقة العمل: خلط ملعقة كبيرة من السكر البني أو صودا الخبز مع ثلاث ملاعق كبيرة من كريم مرطب، وثلاث قطرات من أي زيت عطري مرغوب، كزيت النعناع، أو زيت شجرة الشاي، أو زيت الخزامى، أوفيتامين هـ. تبليل الشعر بالماء الدافئ، وتجنُّب الماء الساخن لأنّه يمكن أن يجفف الجلد. توزيع الخليط على شعر مبلل، وتدليكه على فروة الرأس لمدّة دقيقة أو دقيقتين باستخدام الأصابع، مع ضرورة التركيز على المناطق الجافة فيها. غسل الخليط من الشعر باستخدام شامبو معتدل، ثمّ بالبلسم.
خل التفاح يساعد خل التفاح على تحسين صحة فروة الرأس، ناهيك عن أنّه يمكن أن يقتل البكتيريا، والفيروسات، والفطريات التي تتسبب بجفاف فروة الرأس، وتراكم القشرة على الشعر، أما كيفية استخدامه فهو على النحو. الآتي:
طريقة العمل: خلط ربع كوب من خل التفاح مع كوب من الماء في زجاجة رذاذ. رش المحلول على فروة الرأس والشعر، وتدليكه فيها. ترك الخل على الشعر لمدّة تترواح من ثلاث إلى خمس دقائق. غسل الشعر بالماء الدافئ ثمّ بالشامبو .
مقشر الأسبرين يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك، وهي مادة كيميائية تساعد على تقشير وإزالة خلايا الجلد الميت المتراكمة على سطح فروة الرأس، أما كيفية استخدامها فهي على النحو الآتي:
طريقة العمل: خلط من ست إلى ثمانية حبات من الأسبرين مع أربع ملاعق كبيرة من الماء الدافئ حتّى تتشكل عجينة ناعمة. توزيع الخليط على فروة الرأس باستخدام فرشاة أسنان نظيفة، وتدليكها لبضع ثوانٍ. غسل الشعر جيداً. توزيع مرطب مناسب لفروة الرأس.

لتقوية بصيلات الشعر ومنع التساقط

  •  تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلة تساقط الشعر منها العوامل الوراثية، والتي تعد من اكثر العوامل المعقدة التي تؤدي إلى تساقط الشعر وتنتشر بنسبة اكبر بين الرجال حيث انهم اكثر من يعانون منها، والتغيرات الهرمونية أيضا تساعد بشكل كبير على حدوث مشكلة  تساقط الشعر وهي منتشرة بين الرجال أيضا نتيجة تغير الهرمونات بجسمهم، وقد تصيب السيدات خاصة بعد فتره انقطاع الطمث و حيث يؤدي انقطاعها إلي حدوث هذه المشكلة بشكل كبير، كما أن الحالة المزاجية والنفسية السيئة والتي تكون في تغير الدائم لدى العديد من الأفراد وتؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل والتي من بينها مشكلة  تساقط الشعر.
  •  الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للشعر والجسم، حيث يحتاجها الشعر ليساعده على النمو بشكل صحي وتقوية بصيلات الشعر ومنع التساقط  المستمر للشعر، بالإضافة إلى ربط الشعر بقوة يجعل الشعر ضعيفا خاصة من جهة مقدمة الرأس فتضعف الجذور مما يؤدي إلى تساقطه.
  • تنظيف فروة الرأس عن طريق غسل الشعر بالشامبو مرة واحدة أسبوعيا لإزالة الشوائب والزيوت الزائدة في فروة الرأس.
  • توجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على حل مشكلة تساقط الشعر والتي تؤدي إلى زيادة كثافة الشعر مثل استخدام زيت الخروع وزيت الزيتون، والذي يعمل على زيادة ترطيب ونمو وكثافه الشعر، بالإضافة إلى أن زيت الزيتون يعد من الزيوت التي تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين ه، بينما يعمل زيت الخروع على تقوية بصيلات الشعر ومنع التساقط المستمر، ويتم عمل خليط منهم من خلال مزج زيت الزيتون مع زيت الخروع وزيت شجره الشاي ويتم وضع هذا المزيج على فروه الشعر و تدلك فروه الشعر جيدا من اجل علاج المشاكل التي تواجهها.
  • تدليك فروة الرأس باستخدام خليطٍ من الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز والنعناع والروزماري وتدليك فروة الرأس بهذه الخلطة يوميا، حيث تعمل على تحفيز نمو الشعر.
  • الاهتمام بالأطعمة المفيدة لعلاج مشاكل الشعر خاصة الأطعمة التي تحتوي على البروتين الخالي من الدهون مثل السمك والدجاج، بالإضافة إلى تناول الطعام الذي يحتوي على الحديد مثل اللحوم الحمراء والخضار الورقي بالإضافة إلى الفواكه المجففة، حيث ينصح الأطباء بتناول هذه الأطعمة يوميا للعناية بالشعر وعلاج المشاكل التي تواجهه.
السابق
اضرار الميكرويف الصحية
التالي
بي ام دبليو X1 2021 اتوماتيك / X-Line

اترك تعليقاً