أمراض

تكيس المبايض بالليزر

تكيس المبايض بالليزر

تُعدّ عملية تكيس المبايض بالليزر خيارًا علاجيًا جيدًا، إذ يهدف استخدامها إلى تحفيز عملية الإباضة، وتنظيم الدورة الشهرية، وتعزيز فرصة حدوث الحمل، وذلك من خلال إنقاص مستوى هرمون التستوستيرون.

متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض (Polycystic Ovary Syndrome) هي مشكلة صحية شائعة الحدوث، ظهرت لدى 5-10% من النساء اللاتي يعانين من العقم، ويجدر بالذكر أن 80% من حالات العقم الناتجة عن غياب عملية الإباضة تعزى إلى تكيس المبايض.

تتعدد الخيارات العلاجية التي يمكن استخدامها لحل مشكلة تكيس المبايض، وفي أغلب الحالات تكون النتائج ناجحة وتتمكن المرأة من الحمل، وتجدر الإشارة إلى أن الخط العلاجي الأول لهذه المشكلة هو إنقاص الوزن، واستخدام دواء كلوميفين سترات (Clomiphene citrate).

أما الخط العلاجي الثاني فيختلف اختياره بحسب الحالة، إذ يمكن اختيار الغونادوتروبين (Gonadotropins)، أو عملية الحفر المبيضي (Ovarian drilling)؛ حيث تتم عن طريق منظار إما بالليزر أو الإنفاذ الحراري.

عملية تكيس المبايض بالليزر

إن اللجوء لعملية تكيس المبايض بالليزر أو ما تعرف بعملية الحفر المبيضي قد تغني عن استعمال الغونادوتروبين، أو تحسن النتائج المترتبة على استخدامها على الأقل.

والجيد بإجراء هذه العملية هو تقليل فرصة احتمالية حدوث الالتصاقات، بالإضافة إلى سهولة إجرائها في العيادات الخارجية دون الحاجة إلى الدخول إلى المستشفى.

ومن الجدير بالذكر أن فكرة هذه العملية لعلاج تكيس المبايض جاءت من أن النساء اللاتي يعانين من هذه المشكلة يكون جدار المبيض لديهن سميكًا، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة إنتاج المبايض لهرمون التستوستيرون، الذي يسبب حب الشباب، ونمو شعر الجسم بغزارة، وعدم انتظام الدورة الشهرية.

اضرار تكيسات المبايض على صحتك

وجود مستويات أعلى من مستويات الاندروجين وهى هرمونات الذكورة يمكن أن تؤثر على خصوبتك وجوانب أخرى من صحتك، لذلك تشمل اضرار تكيسات المبيض ما يلى :

1- العقم

لضمان حدوث الحمل يجب أن يكون لدى المرأة فترة إباضة منتظمة ، وفى حال تكيسات المبايض ، لا يقوم المبيض بإطلاق بويضات ليتم تخصيبهن، وبالتالى تعد تكيسات المبايض واحدة من الأسباب الرئيسية للعقم عند النساء.

2- متلازمة الأيض

ما يصل إلى 80 % من النساء المصابات  بتكيسات المبايض يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وهما من عوامل الخطر لإمكانية التسبب فى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وارتفاع ضغط الدم ، وانخفاض الكولسترول HDL و LDL .

وتعرف هذه العوامل مجتمعة باسم متلازمة الأيض ، وهي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.

3- توقف التنفس أثناء النوم

تسبب هذه الحالة توقفًا متكررًا أثناء التنفس أثناء الليل ، مما يؤدي إلى انقطاع النوم، إن توقف التنفس أثناء النوم أكثر شيوعًا لدى النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن ، خاصة إذا كان لديهن متلازمة تكيس المبايض، ويرتفع خطر انقطاع التنفس أثناء النوم هو 5 إلى 10 مرات في النساء البدينات مع متلازمة تكيس المبايض من أولئك الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض فقط.

4- سرطان بطانة الرحم

خلال التبويض  تبدأ بطانة الرحم فى التجهيز لاستقبال البويضات لحدوث التخصيب كل شهر ،  يمكن للبطانة أن تتراكم وتسبب سمك ببطانة الرحم، التى قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

تأثير تكيس المبايض في الخصوبة

تعاني النساء المصابات بتكيُّس المبايض من مشكلات في الخصوبة، وذلك لأنَّ كُلاًّ من الإباضة وتطوُّر بطانة الرحم يحدث بشكلٍ غير طبيعي، إذ تتطلَّب الخصوبة الطبيعيَّة إطلاق المبيض للبويضة ليتم تخصيبها بالحيوانات المنويَّة الذكريَّة لتدخل إلى الرحم، إذ يتم تطوير بطانة الرحم بشكل مناسب للسماح باستمرار الحمل، ولأنَّ عمليَّة الإباضة لا تتم بالشكل الطبيعي فإنَّ بطانة الرحم لا تتطوَّر بالشكل الصحيح مُسبِّبة مشكلات في الخصوبة، ومن الجدير بالذكر أنَّه ليست كلُّ النساء المصابات بالعقم يُعانين من متلازمة تكيُّس المبايض، إذ إنَّ تكيُّس المبايض أحد أسباب العقم عند النساء، وفي الحقيقة يجدر التنويه إلى إمكانيَّة حدوث الحمل لدى المرأة المصابة بتكيُّس المبايض، إذ إنَّ إصابة المرأة بتكيُّس المبايض لا يعني عدم قدرتها على الحمل بشكلٍ تلقائي، ففي بعض الحالات يحدث الحمل بطريقة طبيعيَّة، وفي حالات أخرى يحدث الحمل بمساعدة الأدوية أو باستخدام تقنيَّات التلقيح بالمساعدة (بالإنجليزية: Assisted reproductive technology)،وفي الحقيقة يوصي الخبراء بالخضوع لتقييم ضعف الخصوبة في حال عدم حدوث الحمل بعد مرور عام واحد من ممارسة العلاقة الجنسيَّة بشكلٍ منتظم ودون استخدام وسائل منع الحمل، أما في حال كان عُمر المرأة يزيد عن 35 عاماً فإنَّه يوصى بإجرائه بعد مرور ستَّة أشهر من محاولة الحمل.

 

السابق
فولفو XC 90 2020 اتوماتيك / Inscription
التالي
دليل اختيار المكملات الغذائية

اترك تعليقاً