العناية بالبشرة

تنظيف البشرة ( الفيشل )

تنظيف البشرة ( الفيشل )

الفيشل هو عملية تنظيف البشرة، وتستغرق الجلسة ساعةً على الأقل لإتمام جميع خطوات التنظيف التي تشمل كافّة أجزاء الوجه، مع إعطاء كل جزء المدة الكافية من التنظيف للحصول على أقصى استفادة ممكنة، وبالمقابل فإنّ التنظيف السريع لا يُعطي النتائج المطلوبة، بل قد يؤثّر عكسيًا في بعض الحالات، وتهدف عملية الفيشل إلى إزالة الأوساخ والدهون المتراكمة في الوجه، والتخلّص من خلايا الجلد الميتة، وتنظيف المسام المسدودة، وتمكين البشرة من التنفّس دون أي عائق، وتنشيط الدورة الدموية فيها، وتحسين لونها وجعلها أكثر نعومةً، والوقاية من الشيخوخة المبكرة وتأخير ظهور التجاعيد والحدّ منها.

أنواع الفيشل للوجه

يختلف نوع الفيشل على حسب نوع البشرة ، وسنذكر هذا بالتفصيل فيما يلي:

تنظيف البشرة الجافة:

تحتاج البشرة الجافة إلى التنظيف اليومي المستمر؛ للتخلص من الجراثيم، والأوساخ، وخلايا الجلد الميتة، والإفرازات الدهنية التي قد تؤدي إلى انسداد المسامات الجلدية، لذا سنوضح لكم فيما يلي خطوات تنظيف البشرة الجافة:

  • تنظيف الوجه يومياً قبل النوم باستخدام منظفات تحتوي على مواد ترطيب للبشرة، وغير قاسية عليها، إذ يجب تجنب استخدام المنظفات التي تحتوي على حمض الساليسيليك، وحمض الغليكوليك، بالإضافة إلى أنّه يجب تجنب استخدام أنواع المنظفات التي تحتوي على الكحول، والمواد العطرية، ولكن يجب تنظيف البشرة بشكل لطيف؛ لتجنب تهيج البشرة.
  • غسل الوجه يومياً في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم.

تنظيف البشرة الدهنية:

تظهر البشرة الدهنية نتيجة لوجود خلل في التوازن الهرموني خلال فترة البلوغ، أو الحمل، أو انقطاع الطمث، أو قد تظهر بسبب العامل الوراثي، وغالباً ما ترافقها الرؤوس البيضاء، والسوداء، بالإضافة إلى زيادة احتمالية ظهور حب الشباب فيها، لذا تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية فائقة تتمثل فيما يلي:

  • تطهير الوجه مرتين يومياً باستخدام منظف يحتوي على حمض الجليكوليك؛ لأنّه يعمل على التخلص من الزيوت، والإفرازات الدهنية الموجودة في البشرة.
  • وَضع ماسك الطين على الوجه أسبوعياً؛ لأنّه يساعد على امتصاص الزيوت الفائضة في البشرة، بالإضافة إلى أنّ هذا الماسك مناسب للبشرة الحساسة.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الساليسيليك بعد تنظيف الوجه؛ لأنّه يساهم في قتل البكتيريا الموجودة في البشرة، ويساعد على التخلص من الرؤوس البيضاء، والسوداء، ولكن يجب أجراء فحص حساسية البشرة من هذه المادة قبل تطبيقها على البشرة.
  • غسل الوجه باستخدام الماء الساخن، والصابون؛ حيث يُذيب الماء الساخن الزيوت الموجودة في البشرة، والتي قد تؤدي إلى انسداد المسامات الجلدية.

تنظيف البشرة المختلطة:

تظهر البشرة المختلطة بسبب العوامل الهرمونية، والجينية التي تؤدي إلى زيادة إفراز الغدد الدهنية في مناطق معينة من البشرة، ولهذا نجد أنّ البشرة المختلطة تحتوي على مناطق زيتية، ومناطق أخرى جافة، وتتطلب البشرة المختلفة عناية مكثفة تتمثل فيما يلي:

  • تطهير البشرة باستخدام منظفات ذات مكوّنات طبيعية، ومن أفضل المنظفات الطبيعية الفعالة: العسل الطبيعي، إذ يحتوي على خصائص علاجية للبشرة تساهم في الحفاظ على رطوبة البشرة، كما أنّه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ومطهرة تساعد على مكافحة ظهور حب الشباب في البشرة، بالإضافة إلى أنّه مكوّن طبيعي غني بالفيتامينات، والمعادن المفيدة للبشرة.
  • استخدام التونر بعد الانتهاء من تنظيف البشرة؛ لأنّه يعمل على تحقيق التوازن في البشرة، ويعتبر التونر الذي يحتوي على الهيدروسول، وماء الورد، ومحلول الخيار، والماء هو أفضل أنواع التونر.

فوائد الفيشل للبشرة الدهنية

لتنظيف البشرة الدهنية فوائد مهمّة لصحّة البشرة. ومنها:

  • تصفية الوجه.
  • المحافظة على صحّة البشرة.
  • زيادة إشراق ونضارة البشرة.
  • تغذية البشرة.
  • تنشيط الدورة الدّمويّة في الوجه.
  • المحافظة على البشرة خالية من حبّ الشّباب وآثاره.
  • تخليص البشرة من النّدوب والعيوب.
  • التّقليل من الاسمرار النّاجم عن الشّمس.
  • تجديد خلايا البشرة.
  • المحافظة على البشرة خالية من الدّهون والعرق.

أضرار الهيدرا فيشل

يعد علاج هيدرافيشل أحدث تقدم في عملية تجديد البشرة بالليزر، هيدرافيشل هو الإجراء الوحيد للتآكل المائي الذي يجمع بين التطهير، التقشير، الاستخراج، والترطيب وحماية مضادات الأكسدة في وقت واحد، مما ينتج عنه بشرة أكثر وضوحا وجمالا بدون أي إزعاج أو توقف، والعلاج هو مهدئ ومرطب غير غازي وغير مهيج، ويعمل علاج هيدرافيشل على تحسين ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والمسام المزدحمة والمضخمة والبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب، وفرط التصبغ والبقع البنية، ويعتبر الإجراء هيدرافيشل مناسبا لمعظم أنواع البشرة بما في ذلك الجلد الرقيق أو المسن، والجلد العرقي والبشرة الجافة أو البشرة الدهنية، ابدأ الآن برنامج صيانة البشرة باستخدام تقنية هيدرافيشل لإبطاء عملية شيخوخة بشرتك وتأخير الحاجة إلى إجراءات جراحية .

مراحل وخطوات عملية الهيدرا فيشل

  1. إزالة خلايا البشرة الميتة Exfoliation وتنظيف البشرة من الأوساخ.
  2. تقشير البشرة بالتقنية الدوامية vortex peel باستخدام خليط من حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك.
  3. لاستخلاص الدوامي Vortex Extraction، وهي تقنية امتصاص بدون ألم حاصلة على براءة اختراع، تنظف مسام البشرة بعمق وسرعة.
  4. فورتكس بوست، يستهدف الجهاز في هذه البشرة علاج مشاكل مخصصة في البشرة ويختلف العلاج بحسب المشكلة.
  5. ومن بين المشاكل التي يعالجها الجهاز تراكمات الدهون والرؤوس السوداء ومشاكل حب الشباب.
  6. Vortex Fusion تعالج البشرة بالمغذيات ومضادات الأكسدة Antioxidants وبالببتيدات وحمض الهيالورونيك.
  7. حماية ممتدة لبشرتك وللنتائج من خلال مجموعة مخصصة من المستحضرات التي تضمن لك الاحتفاظ بالنتائج الرائعة التي حققتها لأطول فترة ممكنة.

المضاعفات المحتملة لهيدرا فيشل الوجه:

طريقة التنظيف الطبي للبشرة بتقنية الهيدرا فيشل آمنة للغاية ويمكن تطبيقها حتى على البشرة شديدة الحساسية، ونادراً ما تؤدي إلى أي مضاعفات أو حساسية. إنها حتى لا تسبب أي ألم، وأقصى ما يمكن التعرض له هو احمرار بسيط وتورد للبشرة سرعان ما يزول خلال ساعة واحدة بعد الجلسة. وبعكس أجهزة الليزر فإن هذا الجهاز لا يحتمل أن يسبب أي مخاطر أو أعراض جانبية.

فيشل للوجه في البيت

أولاً: تجهيز البشرة: فيما يلي خطوات تجهيز البشرة قبل الشروع بعمل فيشل في المنزل:

  • سحب الشعر للخلف، وارتداء قميصٍ قديمٍ لتجنب تلوث الملابس بالمواد المستخدمة في فيشل البشرة.
  • غسل الوجه بمنظفٍ مناسبٍ لنوع البشرة؛ للتخلص من الأوساخ، وآثار الماكياج والعرق، حيث يرطب الوجه بالماء الدافئ، ثم يوزع المنظف على الوجه بحركةٍ دائريةٍ، ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ.
  • يمكن استبدال المنظف التجاري بآخر طبيعي كزيت الزيتون، أو زيت الجوجوبا، أو زيت اللوز، ثم مسحه بمنشفةٍ مبللة بالماء الدافئ، فهذا يساعد على إزالة الماكياج، ويترك البشرة ناعمةً ورطبةً.
  • تقشير البشرة للتخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة عليها، وذلك إما باستخدام مقشرٍ جاهزٍ من الأسواق، أو مقشرٍ طبيعي حسب نوع البشرة على النحو التالي:
  1. للبشرة العادية: خلط ملعقةٍ صغيرةٍ من طحين الشوفان، مع ملعقةٍ صغيرةٍ من العسل وملعقةٍ صغيرةٍ من الحليب.
  2. للبشرة الدهنية: خلط ملعقةٍ صغيرةٍ من العسل مع ملعقةٍ صغيرةٍ من السكر وملعقةٍ واحدةٍ من الماء.
  3. للبشرة الجافة: خلط ملعقةٍ صغيرةٍ من اللوز المطحون، وملعقةٍ صغيرةٍ من زيت الزيتون، وملعقةٍ صغيرةٍ من العسل.
  • شطف الوجه بالماء الفاتر جيداً بعد التقشير، ثم يجفف بمنشفةٍ ناعمة.

ثانياً: عمل البخار:

يساعد البخار على اختراق مسام الوجه ومنحه الرطوبة اللازمة، أما كيفية استخدامه في المنزل فهي على النحو التالي:

  1. وضع كميةٍ كافيةٍ الماء في قدرٍ عميقٍ، ورفعها على النار حتى يبدأ الماء بالغليان.
  2. إضافة بعض المواد الطبيعية المفيدة للبشرة كبتلات الورد، أو إكليل الجبل، أو أوراق الزعتر الأخضر، أو البابونج، أو أي أعشابٍ طبيعيةٍ أخرى، أو الاستعاضة عنها ببضع قطراتٍ من الزيوت العطرية إن لم تتوفر.
  3. وضع منشفةٍ كبيرةٍ فوق الرأس، ثم إمالة الوجه ببطء فوق القدر حتى يكون مقابلاً للبخار مباشرة، مع ضرورة الحرص على عدم الاقتراب كثيراً من القدر، تجنباً للتعرض للحروق.
  4. التعرض للبخار لمدةٍ تترواح من 10-15 دقيقةً، مع رفع الوجه بين الحين والآخر للاستراحة.

ثالثاً: عمل قناع منزلي:

يمكن عمل أقنعةٍ طبيعيةٍ من مواد متوفرة في المنزل كالآتي:

  1. مزج أزهار القطيفة الخضراء مع القليل من الشاي الأخضر.
  2. إضافة ملعقتين من طحين الحمص، وخلط المكونات جيداً.
  3. توزيع الخليط على كامل البشرة، مع وضع شرائح الخيار على العينين.
  4. ترك القناع على البشرة لمدة 20 دقيقةً.
  5. غسل الوجه بالماء البارد، ثم تدليكه بمكعبات الثلج.
السابق
أطعمة مفيدة لتقوية وتكثيف الشعر
التالي
وصفات طبيعية لعلاج التجاعيد

اترك تعليقاً