التعامل مع المراقين

تنمية المهارات الشخصية

تعريف المهارات

المهارات هي القدرة على القيام بشيء جيد. في حين أن المعرفة تشير إلى الطريقة التي ندرك المعلومات ونفهمها ونتذكرها فإن المهارات تشير إلى الطريقة التي نختار بها المعرفة في مختلف الظروف ونستخدمها ونطبقها، مع مواجهة تحديات متنوعة وغالبا ما لا يمكن التنبؤ بها. فعند كتابة رسائل إلكترونية، على سبيل المثال: قد يعرف الشخص كيفية الكتابة، وربما يعرف ما هي الرسائل الإلكترونية، ولكن هذا لا يعني أنه يعرف كيفية كتابة رسالة إلكترونية بشكل جيد، ناهيك عن كيفية كتابتها في سياقات مختلفة، ولجمهور وأغراض مختلفة. وهكذا، فإن القدرة على الكتابة يختلف عن وجود مهارات الاتصال. في الواقع، ينطوي تعريف أكثر تقنية للمهارات – أو الكفاءات – على المعرفة والمهارات والمواقف والقيم، مما يعني أنه في مثال البريد الإلكتروني، لا يتوقع من ذلك الفرد استخدام قواعد اللغة بشكل جيد فحسب لكن أيضا إظهار التعاطف والاحترام.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن المهارات هي:

• متعددة الأبعاد ومترابطة: يمكن أن تكون المهارات

(1)معرفية، (2) اجتماعية/عاطفية أو غير معرفية، أو (3) تقنية أو ذات صلة بالوظيفة، ولكن يمكن أيضا أن تعود إلى الترتيب الأساسي أو العالي. هناك أنواع مختلفة من المهارات تتفاعل كثيرا بحيث تصبح معقدة إلى حد يصعب معه تحديد المهارات التي تحفز على تطور الأخرى، أو تصنيف مهارات معينة في فئة واحدة فقط. فعلى سبيل المثال، المهارات الاجتماعية والعاطفية ضرورية للتعلم وتنمية المهارات المعرفية، ولكن في الوقت نفسه تنمية القدرات المعرفية يسهم في تنمية المهارات الاجتماعية العاطفية.

• متعددة التخصصات: المهارة نفسها يمكن تدريسها عبر تخصصات مختلفة ذات أغراض متماثلة أو مختلفة – على سبيل المثال: حل المشكلات.

• مستعرضة: نفس المهارة يمكن أن تكون ذات صلة بمجموعة واسعة من المهن أو القطاعات، ليس فقط لمهنة الفرد الحالية – على سبيل المثال: الاتصالات.

• قابلة للانتقال: ھدف أساسي للمھارات ھو أنه يمكن نقلها إلی مختلف المھن أو السياقات وتطبیقھا. علی سبيل المثال: صنع القرار.

• تُكتسب خلال فترات تنموية مختلفة: يمكن اكتساب المهارات وتنميتها خلال فترات عمرية مختلفة، وفقا لاحتياجات الفرد ومدى نضجه. عادة، يتم تنمية المهارات المعرفية خلال مرحلة الطفولة المبكرة والطفولة ويتوقف الاكتساب حول مرحلة البلوغ، في حين أن المهارات ذات الصلة بالوظيفة عادة ما يتم الحصول عليها خلال فترة المراهقة المتأخرة والبلوغ.

أنواع المهارات

أهم 10 مهارات يبحث عنها أصحاب العمل في الموظفين
  • مهارات التواصل تعد هذه المهارات مهمة الى حد كبير بالنسبة الى أصحاب العمل.
  • المهارات التحليلية والبحثية
  • الرغبة بالتعلّم
  • المرونة والقدرة على مهارة الأولويات
  • المهارات الشخصية
  • مهارات قيادية وسلوك ايجابي
  • التخطيط والتنظيم
  • التمتع بمعرفة حول مختلف الثقافات

تعريف تنمية المهارة

  • يُطلقُ لفظُ المهارة في اللغةِ العربيةِ ويرادُ به الماهِر، وهو الحاذِق، كما ورد في الحديث الشَّريف قولُ الرَّسول – عليه الصلاة والسلام : ((مَثَلُ الماهِر بِالْقُرْآنِ مَثَل السَّفَرَة)).
  • وعُرِّفت  “المهاراتُ الحياتية” في القاموس التربوي بأنَّها: “القدرة على أداءِ وظيفةٍ معينة، أو تحقيق هدفٍ معين، وعرفت أيضا بأنَّها أداءٌ تكون على أشكالٍ (لفظية، عقلية، حسية، اجتماعية)، وهذه المهارةُ تحتاجُ إلى وقتٍ وجَهدٍ وتدريب مقصود، وقَبْلَ أنْ نخوضَ في مفهوم المهارات الحياتية كمصطلحٍ تربوي، يمكن استنتاجُ أنَّ المهارة سلوكٌ يُشترطُ له شرطان جوهريان:
  •  أولهما:  أنْ يكون موجَّهًا نحو إحرازِ هدفٍ أو غرضٍ معين، وثانيهما:أنْ يكون منظمًا بحيث يؤدِّي إلى إحرازِ الهدف في أقصر وقت ممكن، وقد اشتملتْ تعريفاتُ المهارة بشكلٍ عام على ثلاثةِ عناصر أساسية لأيِّ مهارةٍ، هي: الجهد، والوقت، والإتقان، كما يسبق القيام بأيِّ مهارةٍ من المهارات قوة الاتِّجاه وضعفه نحو المهارة المقصودة.
  •  فالمتتبعُ للحرفيِّين على سبيلِ المثال يجدُ أنَّهم ينقسِمُون إلى قسمين: الأولالحرفي الذي يميلُ إلى حرفةٍ معينة من الحِرَف؛ نجدُه مبدعًا فيها، حتى لو لم يخضعْ لأيِّ دراسةٍ، أو تدريبٍ نظري أكاديمي، والثانيذلك الحرفي الذي يتعلَّم الحرفةَ عن طريق الدِّراسةِ، والدوراتِ الأكاديمية النظرية، والتدريبِ المستمر، فهذا يكونُ أقلَّ كفاءةٍ من الأول وأقلَّ إتقانًا، وأكثر استهلاكًا للوقت، مع أنَّه أكثرُ مثاليةً في ما يلزم لتلك الحرفةِ التي يؤدِّيها من وسائلَ وتجهيزات، والتزامٍ بوسائل السَّلامة، مما ينعكسُ على الإنتاج، وما ذلك إلا لأنَّ تنفيذَ هذه المهارة نابعٌ من اتجاه إيجابي نحو المهارةِ المقصودة، ومع ذلك لا يُمكنُ أنْ ننفي كَوْنَ المهارةِ تتَّصِفُ بأنها تُكتَسَبُ من خلال التدريب والتَّكْرار، حتى مع ضعف الاتجاه والميول.
  • ومن جهةٍ أخرى، فإنَّ المهارةَ ليست مقتصرةً على العمل المؤدَّى بشكلٍ مهني فقط، بل إنَّها تشمل أيضًا الكفاءةَ التي يمتلكها أيُّ شخصٍ في أيِّ مجال، سواء كانت كفاءةً عقلية، أو بدنية، أو اجتماعية، فعلى سبيل المثال نجدُ أنَّ بعضَ الأشخاص يتميَّزُ عن غيرِه بمهاراتِ القيادة، والآخر بمهاراتِ التفكير، وثالثٌ بمهاراتِ العلاقات الحسنة مع الآخرين، بينما تقل فيمَن عداهم نسبة التقدير.

المهارات الحياتية

المهارات الحياتية (بالإنجليزية: life skills)‏ هي سلوكيات تستخدم بمسؤولية وعلى نحو ملائم في إدارة الشؤون الشخصية. وهي مجموعة من المهارات البشرية التي تكتسب عبر التعلم أو التجربة المباشرة التي تستخدم للتعامل مع المشكلات والاسئلة التي تواجه عادة حياة الإنسان اليومية

المهاارات الشخصية والاجتماعية

إن المهارات الشخصية هي المهارات التي نستخدمها يوميًت عند التواصل و التفاعل مع الآخرين ، سواء بشكل فردي أو في مجموعات.

غالباً ما يكون الأشخاص ذوو المهارات الشخصية القوية أكثر نجاحًا في حياتهم المهنية و الشخصية من غيرهم.

تشمل المهارات الشخصية مجموعة واسعة من المهارات ، على الرغم من أن العديد منها يتركز حول التواصل ، مثل الاستماع و طرح الأسئلة و فهم لغة الجسد. كما تشمل أيضًا المهارات و السمات المرتبطة بالذكاء العاطفي ، أو القدرة على فهم و إدراك مشاعر الآخرين.

أن أصحاب المهارات الشخصية الجيدة أكثر قدرة على العمل بشكل جيد فى فريق أو مجموعة و مع العديد من الأشخاص بشكل عام. فهم أكثرة قدرة على التواصل بفعالية مع الآخرين سواء العائلة و الأصدقاء و الزملاء و العملاء أو الزبائن. مما يعنى أن المهارات الشخصية أمرًا أساسيًا فى جميع مجالات الحياة و الحياة العملية و الاجتماعية و التعليمية

أمثلة على المهارات الشخصية

تضمّ المهارات الشخصية العديد من القدرات والكفاءات مثل:

  • مهارات التواصل.
  • مهارات خدمة العملاء.
  • مهارات حل المشكلات.
  • مهارات إدارة وتنظيم الوقت.
  • مهارات القيادة.

تنمية قدرات الشخصية pdf

لتحميل الملف اضغط هنا 

السابق
كيفية لعب كرة الطائرة
التالي
دواء سيكوبين – sicopin لعلاج انفصام الشخصية

اترك تعليقاً