العناية بالبشرة

جلسة تنظيف البشرة في البيت

طريقة تنظيف البشرة بالبخار

في المنزل قومي بسحب شعركِ للوراء ووضع ربطة شعر أو طوق قماشي عليه من الأمام، لإبقاء الشعر على هذا الوضع ومنع نزوله على الجبهة.

اغسلي وجهكِ بمنظف معتدل واشطفيه جيداً.

ضعي 5 أكواب من الماء المقطر في إناء كبير وقومي بغليه.

انقلي الماء المغلي إلى وعاء زجاجي كبير وتأكدي من وضعه بأمان على طاولة ثابتة.

اجلسي في وضع مقابل للإناء بحيث يمكنكِ وضع وجهكِ فوقه بشكل مريح.

قومي بوضع منشفة فوق رأسكِ حتى تصنعي خيمة فوق رأسكِ والإناء.

ابقِ على هذا الوضع لمدة 10-15 دقيقة، أو حتى يبرد الماء ويقل البخار، ولكن إذا شعرتِ في أي لحظة بأن البخار حار جداً على وجهكِ فحركي وجهكِ بعيداً عن الماء قليلاً.

اغسلي وجهكِ بمنظف من اختياركِ، ثم اشطفيه من ثلاث إلى خمس مرات بماء فاتر.

ضعي بعض الخل المخفف أو الدواء القابض على كرة من القطن ومرريها على وجهكِ برفق، يساعد ذلك على إزالة الشوائب وينظف المسام.

اشطفي الدواء القابض بالماء الفاتر، ثم اشطفي وجهكِ بشكل نهائي بالماء البارد.

جففي بشرتكِ عن طريق الربت بمنشفة قطنية نظيفة.

تنظيف البشرة في العيادات

– تنظيف البشرة هو إجراء تجميلي يتم في العيادات المتخصصة وبعض مراكز التجميل الغير طبية ويتم فيه إخضاع البشرة إلى عملية تنظيف وتنقية شاملة سواء لطبقات الجلد السطحية أو العميقة.

يطبق تنظيف البشرة على الوجه والرقبة والكتفين والذراعين ويمكن إجراءه مرة كل مدة زمنية تتراوح بين شهر إلى ثلاثة أشهر ويوجد ما يقرب من 9 أنواع لتنظيف البشرة في العيادات النوع الأول تنظيف خاص باسترخاء البشرة، والنوع الثاني تنظيف يختص البشرة الحساسة، ويليه تنظيف مايكرو ديامابريجن، تنظيف البشرة بقناع الذهب، وتنظيف البشرة بالكافيار، وتنظيف البشرة بالأوكسجين، تنظيف البشرة عن طريق فيتامين سي، التنظيف عن طريق البوتوكس، والنوع الأخير هو التنظيف تحت العين.

ولكل منهم حالاته الخاصة ويوجد عدة أماكن بالإمارات ومصر وتركيا تعتبر من أفضل الأماكن لتنظيف البشرة وتقدم العديد من الأنواع التي تساعد على حل مشاكل البشرة إعادة الجاذبية المفقودة والتي تختلف أسعارها حسب تنظيف البشرة التي تطلبيه وتختلف أيضا تبعا للدولة ومحليا أيضا تبعا لشهرة الطبيب وخبرته وحالة العيادات.

طريقة تنظيف الوجه من الدهون والاوساخ

أهمية تنظيف البشرة التخلص من الأوساخ العالقة في خلايا الجلد والأتربة.

المحافظة على جمال البشرة ورونقها.

تحفيزها على ترميم الخلايا الميتة وإنتاج الخلايا الجديدة.

يؤخر ظهور علامات تقدم السن.

يرطب البشرة ويحميها من الجفاف.

يوازن مستويات الحمض في البشرة، والتي تعمل بدورها على تجديد البشرة وإصلاحها.

يقشر البشرة وينعشها.

يحافظ على بقاء الماء في البشرة مما يساعد على وقايتها من أشعة الشمس الضارة.

ينشط الدورة الدموية ويزيد من تدفقها في الخلايا.

يعمل على امتصاص الدهون الفائضة عن الحاجة في البشرة.

طرق تنظيف البشرة في المنزل تنظيف الوجه: تستخدم قطنة مغموسة بالحليب لتنظيف الوجه من خلال تمريرها فوق البشرة برفق، حيث تساعد على التخلص من المكياج والدهون، وينصح باستخدام الغسول الملائم لنوع البشرة.

تقشير البشرة، تُمزج ملعقة من العسل مع حليب بودرة وتطبق فوق البشرة بشكل دائري لإزالة الجلد الميت والتخلص من الأوساخ العالقة بالبشرة، ثم تغسل بالماء الفاتر، ولا بد من تمرير قطنة مبللة بماء الورد فوق البشرة ثم التجفيف جيداً.

حمام البخار، تضاف نقاط من الزيوت العطرية كاللافندر مثلاً إلى الماء المغلي ثم يوضع الوجه فوق الوعاء الذي يحتوي على هذه المكونات، ومن ثم القيام بمسج البشرة بقطنة مع الضغط على المناطق التي تتجمع بها الدهون والرؤوس السوداء، والانتقال فيما بعد إلى خطوة قبض المسام من خلال تمرير مكعب الثلج على الوجه.

وضع قناع مغذٍ: لا بد من استخدام قناع مغذي يتوافق مع نوع البشرة لمنحها النضارة والإشراق، حيث يمكن استخدام مزيج العسل وصفار البيض لوضعها فوق البشرة لمدة 15 دقيقة على الأقل، ومن ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر.

ترطيب البشرة: ينصح بالاعتماد على الزيوت الطبيعية في ترطيب البشرة بعد التنظيف، حيث يفضل مزج زيت اللوز مع الغليسرين وزيت الزيتون لتغطى بها البشرة جيداً لمنحها الرطوبة، كما يمكن أيضاً الاستعانة بكريم الترطيب الملائم الذي لا يسبب تهيجات في البشرة.

طرق تنظيف البشرة وتفتيحها

تنظيف الوجه
أولا يجب عليك سيدتي إزالة جميع بقايا المكياج ومستحضرات التجميل المختلفة باستخدام غسول الوجه المناسب لنوع بشرتك، كما يمكن استخدام بعض المواد الطبيعية لتنظيف البشرة مثل الحليب، وذلك عن طريق غمس قطعة من القطن داخل الحليب، ويتم تمرير قطعة القطن بشكل دائري على الوجه، ومن ثم يغسل الوجه جيداً بالماء الفاتر.

تقشير البشرة
حيث يعمل تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت على تنظيف البشرة ونقائها، إلى جانب أنه يقلل من ظهور التجاعيد، والخطوط الرفيعة، ويقلل من المسامات الواسعة، ويمكن عمل ذلك باستخدام أي مقشر منزلي، وذلك عن طرق وضع المقشر على الوجه والقيام بمساج خفيف مع التركيز جيداً على مناطق الجبين والانف والذقن، مع مراعاة الابتعاد تماماً عن منطقة تحت العين، وذلك لأنها منطقة حساسة جداً.

بخار للوجه
قومي سيدتي بعمل بخار دائم للوجه، حيث أنه يعمل على فتح المسامات، ويساعد على إزالة السموم والشوائب العالقة تحت الجلد، ويتم عمل بخار الوجه عن طريق وضع الرأس فوق إناء مملوء بالماء الساخن مع وضع نشفة على الرأس، من اجل التقاط البخار بأكمله، ويراعى عند فعل ذلك عدم الاقتراب بشكل كبير من البخار لكى لا تسبب أي أذى للبشرة، ويراعي أن لا تتجاوز مدة التبخير عن 15 دقيقة فقط، وبعد ذلك يغسل الوجه بالماء البارد، في حالة الإصابة بمشاكل جلدية يرجى استشارة الطبيب قبل الاستعانة بخطوة التبخير.

ماسك للوجه
ماسك الوجه واحدة من أهم الخطوات التي تعمل على تنظيف البشرة وتفتيحها، ولكن يجب اختيار الماسك المناسب لنوع البشرة، فمثلا ينصح باستخدام ماسك الطين للبشرة الدهنية، والماسكات التي تحتوى على مرطبات للبشرة الجافة، ويتم استخدام بعض الماسكات الخفيفة للبشرة الحساسة، ويتم ‘مل أكثر من قناع لنوع البشرة المختلطة.

طريقة تنظيف البشرة من الحبوب

_غسل وجهك مرتين في اليوم مع الماء الفاتر ومنظف لطيف. ومن المهم جدا تطهير وجهك كل صباح وكل ليلة قبل النوم، وخاصة بعد إزالة الماكياج.
_لا تستخدم الماء الشديد الحرارة أو بارد للغاية لأن هذا يمكن أن يلحق الضرر ببشرتك ويتسبب في تغلغل الأوساخ داخل المسام.
_تدليك البشرة بلطف في حركات دائرية. والإبتعاد عن الفرك المسبب لتهيج واحمرار البشرة.
_لا للإفراط في غسل وجهك! حتى إذا كان لديك بشرة دهنية، يمكن أن يؤدي الإفراط في الغسيل إلى الجفاف، وسوف ينتج جلدك المزيد من الزيت للتعويض، مما يعني أنه قد ينتهي بك الأمر ببشرة مليئة بالمشاكل.

تجارب تنظيف البشرة العميق

تقول أحدى الفتيات أن تجربة تنظيف البشرة العميق هي تجربة مفيدة ورائعة وتعالج الكثير من مشاكل البشرة لذلك انصح كل سيدة بعمل جلسة تنظيف عميق للبشرة سواء في المنزل او العيادة.

تقول أخرى أنها تقوم بعمل جلسة تنظيف عميق للبشرة في المنزل مرة كل شهر وتحصل على نتائج مبهرة للغاية، وقد استطاعت أن تحافظ على شباب بشرتها ونضارتها وتبدو أصغر من سنها.

تنظيف البشرة بعمق وازالة الرؤوس السوداء

طريقة طبيّة لإزالة الرؤوس السوداء هنالك بعض الإجراءات الطّبية التي تساعد على إزالة الرّؤوس السّوداء، ومنها:

التقشير الكيميائي: يتم في هذا الإجراء استعمال أحماض تُوضع على سطح البشرة فتعمل على تقشيرها، وبالتّالي إزالة الرّؤوس السّوداء، وإظهار بشرة جديدة خالية من المشاكل.

تقنية الليزر: (بالإنجليزيّة: Laser)، تعتمد هذه التّقنية على استعمال حزم الليزر الضوئية المركزة وتسليطها على البشرة المصابة، لتقليل إنتاج الزّهم وقتل البكتيريا المسببة لمشاكل البشرة.

تنظيف البشرة يدوياً: يتم هذا الإجراء من قِبل محترفين مختصين في مجال البشرة، وذلك باستعمال أداة خاصة ذات حلقة مفرغة دائرية، للمساعدة على إزالة الرّؤوس السّوداء.

طرق طبيعية لتنظيف البشرة من الرؤوس السوداء

هنالك العديد من الوصفات الطّبيعية التي تساهم في تنظيف البشرة وتخليصها من الرّؤوس السّوداء، ومنها:

وصفة العسل: يُوصف العسل بأنه مرطب طبيعي يناسب كلاً من البشرة الدهنية والرؤوس السوداء، كما يحقق لها التوازن المطلوب ويعمل على شد المسام، فيعتبر وصفة جيدة لتنظيف البشرة من الرّؤوس السّوداء، والطّريقة هي:

المكونات: كمية مناسبة من العسل النّقي.

طريقة التحضير:

يُوضع بعض من العسل على البشرة المصابة ويُترك عليها لمدة 10 دقائق.

تُشطف البشرة بالماء الفاتر.

وصفة الألوفيرا: تحتوي الألوفيرا على العديد من الفوائد المهمة للبشرة، فهي تحتوي على خصائص مهدئة ومطهرة، كما لديها القدرة على تقليل إنتاج الزّهم الفائض على البشرة، وبالتّالي فهي وصفة رائعة للتخلص من الرّؤوس السّوداء، والطّريقة هي:

المكونات:

ورقة من نبات الألوفيرا.

أداة للكشط.

وعاء صغير.

طريقة التحضير:

تُفتح ورقة الألوفيرا، وباستعمال أداة الكشط، يُخرج ما بداخلها من هُلام.

يُوضع الهُلام في الوعاء.

يُوضع الهُلام على البشرة المصابة ويُترك عليها لمدة 10 دقائق.

تُشطف البشرة بالماء الفاتر.

تناسب الوصفة جميع أنواع البشرة.

انواع تنظيف البشرة

تنظيف البشرة الجافة تحتاج البشرة الجافة إلى التنظيف اليومي المستمر؛ للتخلص من الجراثيم، والأوساخ، وخلايا الجلد الميتة، والإفرازات الدهنية التي قد تؤدي إلى انسداد المسامات الجلدية، لذا سنوضح لكم فيما يلي خطوات تنظيف البشرة الجافة:

تنظيف الوجه يومياً قبل النوم باستخدام منظفات تحتوي على مواد ترطيب للبشرة، وغير قاسية عليها، إذ يجب تجنب استخدام المنظفات التي تحتوي على حمض الساليسيليك، وحمض الغليكوليك، بالإضافة إلى أنّه يجب تجنب استخدام أنواع المنظفات التي تحتوي على الكحول، والمواد العطرية، ولكن يجب تنظيف البشرة بشكل لطيف؛ لتجنب تهيج البشرة.

غسل الوجه يومياً في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم. تنظيف البشرة الدهنية تظهر البشرة الدهنية نتيجة لوجود خلل في التوازن الهرموني خلال فترة البلوغ، أو الحمل، أو انقطاع الطمث، أو قد تظهر بسبب العامل الوراثي، وغالباً ما ترافقها الرؤوس البيضاء، والسوداء، بالإضافة إلى زيادة احتمالية ظهور حب الشباب فيها، لذا تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية فائقة تتمثل فيما يلي:

تطهير الوجه مرتين يومياً باستخدام منظف يحتوي على حمض الجليكوليك؛ لأنّه يعمل على التخلص من الزيوت، والإفرازات الدهنية الموجودة في البشرة.

وَضع ماسك الطين على الوجه أسبوعياً؛ لأنّه يساعد على امتصاص الزيوت الفائضة في البشرة، بالإضافة إلى أنّ هذا الماسك مناسب للبشرة الحساسة.

استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الساليسيليك بعد تنظيف الوجه؛ لأنّه يساهم في قتل البكتيريا الموجودة في البشرة، ويساعد على التخلص من الرؤوس البيضاء، والسوداء، ولكن يجب أجراء فحص حساسية البشرة من هذه المادة قبل تطبيقها على البشرة.

غسل الوجه باستخدام الماء الساخن، والصابون؛ حيث يُذيب الماء الساخن الزيوت الموجودة في البشرة، والتي قد تؤدي إلى انسداد المسامات الجلدية.

تنظيف البشرة المختلطة تظهر البشرة المختلطة بسبب العوامل الهرمونية، والجينية التي تؤدي إلى زيادة إفراز الغدد الدهنية في مناطق معينة من البشرة، ولهذا نجد أنّ البشرة المختلطة تحتوي على مناطق زيتية، ومناطق أخرى جافة، وتتطلب البشرة المختلفة عناية مكثفة تتمثل فيما يلي:

تطهير البشرة باستخدام منظفات ذات مكوّنات طبيعية، ومن أفضل المنظفات الطبيعية الفعالة:

العسل الطبيعي، إذ يحتوي على خصائص علاجية للبشرة تساهم في الحفاظ على رطوبة البشرة، كما أنّه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ومطهرة تساعد على مكافحة ظهور حب الشباب في البشرة، بالإضافة إلى أنّه مكوّن طبيعي غني بالفيتامينات، والمعادن المفيدة للبشرة.

استخدام التونر بعد الانتهاء من تنظيف البشرة؛ لأنّه يعمل على تحقيق التوازن في البشرة، ويعتبر التونر الذي يحتوي على الهيدروسول، وماء الورد، ومحلول الخيار، والماء هو أفضل أنواع التونر.

نصائح للعناية بالبشرة إليكم بعض النصائح التي يجب اتباعها للحصول على بشرة صحيّة وصافية:

استخدام واقٍ من الشمس قبل الخروج تحت أشعة الشمس، وارتداء الملابس الواقية منها.

تغيير أغطية الوسائد مرة واحدة على الأقل أسبوعياً.

الحفاظ على رطوبة البشرة. لف الشعر قبل النوم.

 

 

 

السابق
فوائد الريحان
التالي
الظبي

اترك تعليقاً