صحة عامة

حبوب البوتاسيوم

تعريف البوتاسيوم

حبوب البوتاسيوم،يُعدُّ البوتاسيوم (بالإنجليزية: Potassium)، ورمزه الكيميائي K واحداً من المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان لأداء وظائفهِ بشكلٍ صحيح، فهو ضروريٌ لتنظيم توازن المعادن والسوائل داخل الخلية وخارجها، بالإضافة إلى مساهمته في عددٍ من الوظائف المختلفة؛ مثل: المساعدة على نقل الغذاء إلى داخل الخلية، ونقل الفضلات إلى خارجها، والمحافظة على انتظام ضربات القلب، والمساهمة في انقباض العضلات، بالإضافة إلى مساعدة الأعصاب على أداء وظائفها، ومكافحة جزء من التأثير الضار للصوديوم في ضغط الدم والمحافظة على مستوياته بدرجة طبيعية.

مصادر البوتاسيوم

الفواكه الغنية بالبوتاسيوم

يتوفر البوتاسيوم بكميات متفاوتة في أنواع متعددة من الفاكهة، وتشمل ما يأتي:

  •  الأفوكادو: إذ تحتوي الحبّة الواحدة منها على ما يُقارب 975 ميلغراماً أو ما يعادل 21% من القيمة اليومية .
  • الجوافة: يوفر الكوب الواحد منها 688 مليغراماً من البوتاسيوم أو ما يعادل 15% من القيمة اليومية منه.
  • الكيوي: يوفر الكوب الواحد منها 562 مليغراماً من البوتاسيوم أو ما يعادل 12% من القيمة اليومية منه.
  • الموز: يوفر الكوب الواحد منه 537 مليغراماً من البوتاسيوم أو ما يعادل 11% من القيمة اليومية منه.
  • الشمّام: يوفر الكوب الواحد منه 473 مليغراماً أو ما يعادل 10% من القيمة اليومية .
  • الرمان: يوفر الكوب الواحد منه 411 مليغراماً أو ما يعادل 9% من القيمة اليومية.
  • المشمش: يوفر الكوب الواحد منه 401 مليغراماً أو ما يعادل 9% من القيمة اليومية.
  • الكرز: يوفر الكوب الواحد منه 342 مليغراماً أو ما يعادل 7% من القيمة اليومية
  • المشمش المجفف: يحتوي كل 28.5 غراماً منه أو ما يساوي مقدار قبضة اليد على 330 مليغراماً أو ما يعادل 7% من القيمة اليومية
  • الليتشي:ويوفر الكوب الواحد من فاكهة الليتشي 325 مليغراماً، ما يعادل 7% من القيمة اليومية.
  • اليوسفي: يوفر الكوب الواحد منه 324 مليغراماً أو ما يعادل 7% من القيمة اليومية.
  • الزنباع: أو ما يُعرف بالجريب فروت ويوفر الكوب الواحد منه 320 مليغراماً أو ما يعادل 7% من القيمة اليومية .
  • الدراق: يوفر الكوب الواحد منه 287 مليغراماً أو ما يعادل 6% من القيمة اليومية .

الخضار الغنية بالبوتاسيوم

يتوفر البوتاسيوم في العديد من أنواع الخضراوات، ونذكر منها الآتي:

  •  أوراق الشمندر: يوفر الكوب الواحد من أوراق الشمندر المطبوخة 1309 مليغرامات من البوتاسيوم
  • فاصولياء ليما: يوفر الكوب الواحد من فاصولياء ليما المطبوخة 969 مليغراماً من البوتاسيوم.
  • السلق: يوفر الكوب من السلق المطبوخ 961 مليغراماً من البوتاسيوم.
  • البطاطا: توفر الحبة الواحدة المتوسطة من البطاطا 926 مليغراماً من البوتاسيوم.
  • القرع البلوطي:  إذ يحتوي الكوب الواحد من القرع البلوطي المطبوخ 896 مليغراماً من البوتاسيوم.
  • السبانخ: يوفر الكوب الواحد من السبانخ المطبوخ 839 مليغراماً من البوتاسيوم.
  • الملفوف الصيني: إذ يوفر الكوب الواحد من الملفوف الصيني المطبوخ 631 مليغراماً من البوتاسيوم .
  • الفطر الأبيض: يوفر الكوب الواحد من الفطر المطبوخ 555 مليغراماً من البوتاسيوم.
  • البطاطا الحلوة: يوفر الكوب الواحد من البطاطا الحلوة المهروسة 536 مليغراماً من البوتاسيوم
  • كرنب بروكسل: يوفر الكوب الواحد من كرنب بروكسل المطبوخ 495 مليغراماً من البوتاسيوم.
  • الكوسا: يوفر الكوب الواحد من الكوسا المطبوخة 475 مليغراماً من البوتاسيوم.
  • البروكلي: يوفر الكوب الواحد من البروكلي المطبوخ 457 مليغراماً من البوتاسيوم.
  • الخرشوف: يوفر الكوب الواحد من الخرشوف المطبوخ 444 مليغراماً من البوتاسيوم.
  • البازلاء: يوفر الكوب الواحد من البازلاء المطبوخة 434 مليغراماً من البوتاسيوم
  • الهليون: يوفر الكوب الواحد من الهليون المطبوخ 403 مليغراماً من البوتاسيوم
  • الذرة الحلوة: يوفر الكوب الواحد من الذرة المطبوخة 392 مليغراماً من البوتاسيوم

أغذية أخرى غنية البوتاسيوم

فيما يأتي ذكر أمثلة على أغذية أخرى غنية بالبوتاسيوم:

  • العدس : إذ يحتوي الكوب الواحد من العدس المطبوخ على 731 مليغراماً من البوتاسيوم.
  • الزبيب: حيث يحتوي على 618 مليغراماً من البوتاسيوم في كلّ نصف كوبٍ منه. الحليب: يحتوي الكوب الواحد منه على
  • الفاصولياء السوداء: يحتوي الكوب الواحد منها على 611 مليغراماً من البوتاسيوم.
  • الإداماميه: يحتوي الكوب الواحد منها على 676 مليغراماً من البوتاسيوم.
  • معجون الطماطم: حيث إنّه يوفر كمية بوتاسيوم تعادل 486 مليغراماً في كل 3 ملاعق كبيرة منه.
  • الأطعمة البحرية: تختلف كمية البوتاسيوم المتوفرة في المأكولات البحرية باختلاف أنواعها،مثل:السلمون الأطلسي البري وسمك الماكريل

قد يعجيك  الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم

فوائد البوتاسيوم للرجال

البوتاسيوم هو معدن أساسي وإلكتروليت يلعب دورًا مهمًا في العديد من وظائف الجسم، إذ يحتاجه الجسم للبقاء بصحة جيدة. والبوتاسيوم مسؤول عن تنظيم السوائل وتوازن المعادن داخل وخارج خلايا الجسم، ويلعب البوتاسيوم دورًا مهمًا في صحة الرجال، توضح هذه الأهمية في فوائد البوتاسيوم للرجال الاتية:

1. تنظيم ضغط الدم

إن الرجال مهددون بالإصابة باختلالات ضغط الدم، إذ وجدت جمعية القلب الأمريكية إن الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم يمكن أن تساعد في تنظيم ضغط الدم عن طريق تقليل التأثير السلبي للصوديوم.

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الصوديوم إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، في المقابل يقلل البوتاسيوم من هذه المخاطر من خلال مساعدة الجسم على التخلص من الصوديوم، و كذلك إرخاء جدران الأوعية الدموية، مما يقلل من فرصة الإصابة بالسكتات القلبية وأمراض القلب.

2. تحسين كثافة العظام والعضلات

تبرز فوائد البوتاسيوم للرجال بأن البوتاسيوم معدن مهم جدًا في الحفاظ على الكتلة العضلية عند الرجال مع التقدم بالعمر، إذ تسبب بعض الظروف الصحية هزلان العضلات.

وكما يساهم البوتاسيوم في زيادة كثافة المعادن في العظام من خلال تقليل المحتوى الحمضي للنظام الغذائي مما يساعد على الحفاظ مستويات الكالسيوم في العظام.

3. تعزيز الخصوبة للرجال

يعد البوتاسيوم معدن أساسي في تكوين السائل المنوي عند الرجال، إذ يساهم البوتاسيوم في التعزيز من القدرة الجنسية و كذلك الخصوبة عند الرجال.

4. تعزيز صحة الكلى

يثبط انخفاض مستويات البوتاسيوم من قدرة الكلى على امتصاص الكالسيوم، إذ يتسبب ارتفاع مستويات الكالسيوم في الكلى الإصابة بحصوات الكلى، لذا يفضل زيادة مستويات البوتاسيوم المتناولة بكميات محددة في النظام الغذائي لمساعدة بامتصاص الكالسيوم وتقليل من خطر حصوات الكلى.

يمكنك الاطلاع على اعراض نقص الكالسيوم والبوتاسيوم

حبوب البوتاسيوم للتنحيف

لأن البوتاسيوم يساعدنا على بناء العضلات ، فهو يساعد العضلات على العمل بشكل صحيح  و يساعد على تحويل الطعام الذي نأكله إلى طاقة ، و هو أمر ضروري لفقدان الوزن.كلما كانت العضلات أكبر ، كلما كانت تحرق المزيد من السعرات الحرارية ، لذلك من خلال بناء عضلات أكبر قليلا و أقوى ، البوتاسيوم له تأثير مباشر في مساعدتنا على تحويل أجسامنا إلى آلة حرق السعرات الحرارية .

من خلال توفير الطاقة التي نحتاجها ، يساعد البوتاسيوم العضلات (بما في ذلك قلوبنا) على العمل بكفاءة و فعالية  ، و الحفاظ على توازن الشوارد السليم . كما يساعد البوتاسيوم على ممارسة التمارين اليومية ،  و هو أمر بالغ الأهمية لأي شخص يريد التخلص من الوزن الزائد . لأن الجسم يفرز البوتاسيوم في العرق ، يحتاج أولئك الذين يمارسون التمارين الإضافية لإنقاص الوزن إلى تعويض كمية البوتاسيوم التي فقدوها .

مشروبات غنية بالبوتاسيوم

يمكن أن يساعدك تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم على تلبية متطلباتك اليومية. فيما يلي أفضل 5 مشروبات غنية بالبوتاسيوم:

  •  عصير الجزر

يحتوي الجزر النيء على نسبة عالية من البوتاسيوم مقارنة بعصير الجزر، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية. ولكن من حيث الحجم ، يعتبر عصير الجزر مصدرًا أكثر تركيزًا للعناصر الغذائية.

عصير الجزر مشروب كثيف المغذيات ، يوفر 902٪ ، 46٪ ، 26٪ ، 14٪ و 8٪ من القيم اليومية لفيتامين أ وفيتامين ب 6 وفيتامين ك وفيتامين هـ والألياف على التوالي لكل كوب.

  • ماء جوز الهند

ماء جوز الهند ، الذي يأتي من داخل ثمار جوز الهند الصغيرة ، هو مشروب صحي وطبيعي يحتوي على البوتاسيوم. وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية ، يوفر ماء جوز الهند حوالي 430 ملليجرام من البوتاسيوم لكل 8.5 أونصة ، والتي تلبي ما يقرب من 9 ٪ من احتياجاتك اليومية من المعدن.

  • عصائر الفاكهة

يمكن أن تساعد عصائر الفاكهة في زيادة تناول البوتاسيوم. توفر لك حصة 8 أونصات من عصير البرقوق 707 ملليجرام من البوتاسيوم ، أو 15٪ من احتياجاتك اليومية.يحتوي عصير البرتقال على 496 ملليغرام لكل وجبة.

بينما يحتوي عصير الجريب فروت وعصير الأناناس على ما بين 325 و 378 ملليجرام من البوتاسيوم لكل كوب. لا يعتبر عصير العنب والتفاح من المصادر الممتازة، لكنهما يوفران ما يقرب من 250-263 ملليجرام لكل وجبة.

  • عصير البرقوق

عصير البرقوق ، مثل البرقوق المجفف المصنوع منه ، محمّل بالبوتاسيوم. يحتفظ بنسبة مئوية أعلى بكثير من العناصر الغذائية للفاكهة بأكملها ، مقارنةً بأنواع عصير الفاكهة الأخرى ، وفقًا لكتاب “Wellness Foods A to Z.”.

لما يقرب من 180 سعرة حرارية ، يوفر كوب 8 أونصات من عصير البرقوق حوالي 700 ملليغرام من البوتاسيوم ، أو 20٪ من القيمة اليومية. كما أنه يوفر 28٪ و 17٪ و 10٪ من القيم اليومية للحديد وفيتامين ب 6 والألياف على التوالي.

  •  عصير طماطم

يعتبر عصير الطماطم منخفض الصوديوم مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم. لما يقرب من 50 سعرة حرارية ، يوفر كوب 8 أونصات من عصير الطماطم 921 ملليغرام من البوتاسيوم ، أو 26٪ من القيمة الغذائية اليومية. كما أنه يوفر حوالي 120٪ و 10٪ و 8٪ من القيم اليومية للألياف وفيتامين أ وفيتامين ج.

شاهد ايضا أهمية البوتاسيوم لجسم الإنسان

أين يوجد البوتاسيوم في الأعشاب

إن النباتات والاعشاب تكون كمصدر غني وآمن وصحي للبوتاسيوم، إن الكمية الموصى بها للبوتاسيوم 3.5 غرام يوميًا حيث يمكن الحصول عليه بشكل سهل وسريع من خلال الفواكه والخضار والأعشاب، إن البوتاسيوم مهم للمحافظة على اتزان الكهرباء في الجسم، وبناء على المراجع والمؤسسات الموثوقة هنالك 7 أعشاب مجففة تحتوي على تركيز عالي بالبوتاسيوم، وهنا علاج نقص البوتاسيوم بالأعشاب:

  1.  البقدونس الإفرنجي

    البقدونس الإفرنجي يعد عشبة سنوية تستخدم في تتبيل الأطباق وخاصةً في فرنسا، وقد تستخدم أيضًا في علاجات تقليدية لتنقية الدم وتساعد عملية الهضم، إن البقدونس الإفرنجي المجفف يعطي 4740 ميليغرام من البوتاسيوم لكل 100 غرام.

  2. الكزبرة

    تعد الكزبرة عشبة سنوية ومعروفة لدى أوروبا وجنوب أفريقيا وشمال غرب أسيا، تحتوي الكزبرة على مضاد أكسدة ومضادات للبكتيريا، وأيضًا قد تستخدم كعلاج تقليدي كمدر للبول، إن الكزبرة الناشفة تعطي 4466 ميليغرام من البوتاسيوم لكل 100 غرام.

  3. البقدونس

    وأيضًا البقدونس يعد عشبة سنوية ويعرف لدى منطقة البحر المتوسط إلا انه ينمو في جميع أنحاء العالم، إن أوراق البقدونس تستخدم كمزين للأطباق بينما جذورها كنوع من الخضار، يحتوي البقدونس على خصائص عدة ومنها مضادة للميكروبات وكمدر للبول ويعد مصدر جيد بالكاروتين والأبيجينين، إن البقدونس الجاف يعطي 3805 ميليغرام من البوتاسيوم لكل 100 غرام وهو من طرق علاج نقص البوتاسيوم بالأعشاب.

  4. الريحان

    يعد الريحان أحد أعشاب الطهي، ويعرف بإسم St. Joseph’s Wort وهو معروف لدى الهند والآسيا والإيطاليا، حيث تنقع بذور الريحان في الماء لصنع شراب الايورفيدا، إن هذه العشبة غنية بالزيوت أيضًا، ويعطي الريحان الجاف 3433 ميليغرام من البوتاسيوم لكل 100 غرام.

  5. الشبت

    إن عشبة الشبت من الأعشاب المعمرة وتعرف لدى منطقة البحر المتوسط وغرب آسيا، إن لأوراق الشبت رائحة مميزة حيث تستعمل في إضافة النكهة للطعام ولها خاصية مضادة للبكتيريا، حيث تعطي عشبة الشبت المجففة 3308 ميليغرام من البوتاسيوم لكل 100 غرام وهو من طرق علاج نقص البوتاسيوم بالأعشاب.

  6. الطرخون

    إن عشبة الطرخون من الأعشاب المعمرة وتعرف باسمٍ آخر عشبة التنين وهي معروفة لدى شمال الكرة الأرضية، تستخدم هذه العشبة في المطبخ الفرنسي كمنكه للطعام، ويعطي الطرخون الجاف 3020 ميليغرام من البوتاسيوم لكل 100 غرام.

  7. الكركم

    يعد الكركم من الأعشاب المعمرة مشابهه للزنجبيل، وتزرع عن طريق جذورها وتستخدم في المطابخ الهندية والتايلندية وأندونيسية وفي الشرق الاوسط، إن أغلب الخصائص والنشاطات البيولوجية للكركم تعود لاحتوائها على الكركمين وتستخدم كمضاد للالتهابات، يستخدمها اليابان وأوكيناوا في صنع الشاي، يعطي الكركم المطحون 2525 ميليغرام من البوتاسيوم لكل 100 غرام.

شاهد ايضا دواء الترا-ك ultra-k لتعويض الجسم بالبوتاسيوم

كيفية رفع نسبة البوتاسيوم في الجسم

يعدّ البوتاسيوم من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم؛ لما يقوم به من عمليات كثيرة، وتشير دراسات إلى أنّ ما يقارب 3% من الأفراد الأمريكيين مصابون بنقص نسب البوتاسيوم، وتكمن أهمية البوتاسيوم في أنّه ضروريّ لصحّة القلب؛ إذ إنّه يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسّكتات الدّماغية. كما يُعدّ الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدّم بحاجة إلى البوتاسيوم بصورة كبيرة، ولأنّ الجسم لا يُصنّع البوتاسيوم لا بُدّ من الحصول عليه من النّظام الغذائيّ، والذي يعدّ من الطّرق لرفع نسبة البوتاسيوم في الجسم، وتحدثنا بالسابق عن بعض الأغذية الغنية بالكالسيوم وكذلك يمكن أخد حبوب البوتاسيوم لرفع نسبة البوتاسيوم بالجسم

مكملات البوتاسيوم والمغنيسيوم

حبوب البوتاسيوم

إليك عزيز القارئ بعض من أسماء حبوب البوتاسيوم  وهي كالتالي:

دواء Potassium Gluconate:

يعتبر دواء Potassium Gluconate من أكثر الأدوية التي توصف من قبل الأطباء في حال وجود نقص لعنصرPotassium. والذي يساعد الجسم في حصوله على النسبة المناسبة. والتي تعمل على تشغيل وظائف أعضاء الجسم بشكل أمثل.

دواء سلو كي Slow – k – 2:

يعتبر دواء سلو كي Slow – k – 2 هو اسم حبوب البوتاسيوم في مصر. وذلك لاستخدامه بشكل واسع. حيث يساعد على إفراز الماء من خلال الكلى. كما أنه أحد مدرات البول.

دواء Potassium M:

هو من الأدوية التي يمكن استخدامها بدون وصفة طبية. كما يتميز باحتوائه على كلوريد البوتاسيوم. الذي يعمل على تحقيق التوازن داخل خلايا الجسم. كم يساعد في وصول النبضات العصبية لخلايا المخ وباقي عضلات الجسم.

ويتميز هذا الدواء بأنه من الأدوية منخفضة التكلفة حيث يبلغ سعر العبوة بتركيز 165 مليجرام أربع جنيهات ونصف فقط.

 مكملات المغنيسيوم

يستطيع الجسم امتصاص المغنيسيوم بشكل جيد من مصادره الغذائية المختلفة، ولكن هناك بعض الحالات التي تحتاج لمكملات المغنيسيوم لسد النقص، حيث أن نقص المغنيسيوم يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية.

يجب العلم أن هناك العديد من أنواع مكملات المغنيسيوم المختلفة، والتي تجعلنا نقع في حيرة أثناء اختيار الأفضل، فإن اختيار النوع الصحيح منها هو أمر ضروري وهام.

إليك أفضل أنواع مكملات المغنيسيوم فيما يأتي:

  • سترات المغنيسيوم (Magnesium citrate).
  • كلوريد المغنيسيوم (Magnesium chloride).
  • لاكتات المغنيسيوم (Magnesium lactate).

ويفضل تجنب الأنواع الأخرى والتي يكون امتصاصها أكثر صعوبة، مثل: أكسيد المغنيسيوم (Magnesium oxide).

يمكنك الاطلاع على فوائد البوتاسيوم للرجال و الاطفال و الشعر و مرضى السكري

السابق
ما هو تركيب البروفين
التالي
ما هو تعريف العقل