تعليم

حركات الجسد و الحالة النفسية

حركات اليدين في علم النفس

فرك أصابع اليد دلالة على عدم الراحة، فإذا كان شخص يحاور شخصاً آخر ولاحظ أنّه يفرك أصابعه أو يشبكها، فهذا يدل على أنّه غير مرتاح، أو متوتر، أو قَلِق لأيّ سبب من الأسباب، وحركة اليد هذه التي صدرت منه -والتي يُسميها علماء النفس بالملامسة الذاتية- هي وضعيّة تصدُر من الشخص للحصول على بعض الراحة، وإذا صدرت هذه الحركة من المُتحدّث فهي دليل على ارتباكه، و يجب عليه تجنُّبها والبعد عنها في المواقف التي تتطلّب منه الثقة بالنفس.

لغة الجسد

إن لغة الجسد هي لغة تواصل لا تستخدم الكلمات، وتعني قيام الإنسان بأي فِعل يقوم شخص آخر باستقاء معنىً محددٍ منه. والسلوك غير اللفظي من الأمور الدقيقة والمعقّدة، إلا إنه من الممكن فهمه وإدارته في حال استخدام عدد من القواعد والمهارات. ويحتوي الاتصال غير اللفظي على الإشارات والعلامات المُتعلّقة بكلٍ من الاستماع، والإبصار، والإحساس، وتستخدم الأفعال غير اللفظية من أجل تعزيز أو استبدال الرسائل أو التناقض المتعمّد مع تلك الرسائل. ويمثل التواصل غير اللفظي ما يُقارب من 60% من المعاني خلال عملية التواصل بين الناس، حيث يساعد على فهم لغة الجسد وتقريب العلاقات مع الآخرين.

لغة الجسد تشبيك اليدين

تعتبر حركة اليدين من أبرز الحركات التي تعبّر عن لغة الجسد وتفضح كل المشاعر التي نظنّ أننا بارعون في إخفائها، تراوح هذه المشاعر بين العدائيّة والتوتّر والثقة العالية بالنفس. فما هي دلالات تشبيك الاصابع تحديداً؟.

– شبك الأصابع ووضع اليدين على مستوى منخفض لحجبهما عن نظر الآخرين. ونشهد هذه الوضعيّة غالبًا في الإجتماعات أو الصالونات، وهي تفضح عدم اهتمامنا بالحديث المثار أو تفسّر رغبتنا في المشاركة بالحديث وعدم تمكّننا من ذلك.

– تظهر وضعيّة شبك الأصابع على مستوى طاولة الحوار أو المكتب عدائيّة واضحة ومباشرة، تشير إلى حالة من عدم الإرتياح تعيق تواصلنا مع الشخص الآخر، وغالباً ما يكون هذا الآخر ذا مركز رفيع أو منصب مرموق.

– وضع الكوع على الطاولة أو المكتب واليدان إلى الأعلى والأصابع متشابكة باتجاه الشخص الآخر يكشف عن عدائية عالية جدًا، يرافقها إحراج وغضب من الحديث المثار فنحاول عبثًا اخفائه.

لغة الجسد العيون

قراءة العين في لغة الجسد

قراءة العين يمكن أن تعطيك أدق المعلومات عن الآخرين، لأن التلاميذ تعمل بشكل مستقل عن سيطرة واعية. قوة أعين لا يمكن إنكارها – هناك عيون حزينة، عيون سعيدة، غاضبة العينين، عيون خارقة، وحتى العينين في غرفة نوم، (العيون التي تشير إلى أننا اثار جنسيا). والقدرة على القراءة العين موجودة بوضوح في كل واحد منا، على الرغم من أنه ليس من الواضح بالضبط كيف نفعل ذلك. عندما نجتمع شخص للمرة الأولى، ونحن نصدر سلسلة من الأحكام السريعة على أساس ما نراه في عيون الشخص الآخر.

لغة الجسد في علم النفس pdf

اضغط هنا لتحميل ملف لغة الجسد النفسية

حركات اليد أثناء الكلام

السابق
ما هي آداب المرور
التالي
كيف تهتم العروس بنفسها

اترك تعليقاً