زيادة الوزن

حساب الوزن المناسب للطول والعمر

حساب الوزن المناسب للطول والعمر

اليك طريقتين لحساب ومعرفة وزنك المثالي المتوافق مع طولك:

الطريقة الأولى :
معادلة الوزن المثالي مع الطول = الوزن (بالكيلوجرامات) ÷ مربع الطول (الطول*الطول) بالأمتار.

مثال على ذلك: فإن المرأة التي يكون وزنها 99.79 كيلوغرام وطولها 1.905 سم فإن تكون مؤشر كتلة الجسم لها هي 99.79 ÷ (1.905×1.905) =27.5 وهنا يكون الوزن مثالي جدًا للمرأة الذي طولها 1.905.

الطريقة الثانية :
هذه الطريقة أبسط من الطريقة الأولى وهي أن الوزن المثالي للنساء يكون بإنقاص 110 سم من الطول. أي معادلة الوزن المثالي المتناسب مع الطول = طول المرأة – 110 سم.

مثال على ذلك: إذا كان طول الفتاة 170 فإن وزنها المثالي يكون = 170 – 110 = 60 كيلو جرام.

أما إذا كان الوزن المثالي المتناسب مع الطول بالنسبة للرجال فيتم إنقاص 100 سم فقط أي إذا كان طول الرجل 180سم فيكون وزنه المثالي 80 كيلو جرام. ذلك لأن جسم الرجل يختلف كثيرًا عن بنية جسم المرأة حيث إن عظام الشباب أثقل من عظام البنات. كما أن جسم الشاب يحتوي على دهون متراكمة على شكل عضلات.

الوزن المثالي للرجل

الوزن المثالي للرجل حسب العمر

وضع أطباء التغذية جدولاً يوضح الوزن المثالي للرجل حسب العمر، رغم اختلاف الوزن المثالي للرجل من دولة إلى أخرى.

ويُعد الوزن المثالي في (20-29) من عمر الرجل هو 76 كيلوغراماً، ويرتفع في الثلاثينيات ليصل إلى 81.1، ويزداد الوزن المثالي بمقدار كيلوغرام ونصف الكيلوغرام في عقد الرجل الرابع ليصل إلى 82.6 كيلوغرام.

أما في عقد الرجل الخامس فيستمر الوزن المثالي للرجل في الصعود ليصل إلى 84 كيلوغراماً، ومع دخول الرجل عقده السادس يبدأ الوزن المثالي في الانخفاض بمقدار نصف كيلوغرام ليصل إلى 83.5 كيلوغرام.

الوزن المثالي للرجل حسب الطول

تُعد من أسهل الطرق لحساب الوزن المثالي للرجل التي لا تحتاج لأي عمليات حسابية معقدة؛ فكل ما عليك فعله هو معرفة طولك ووزنك فقط، واكتشاف وزنك المثالي.  بطرح 100 سم من طولك.

كيف أعرف الوزن المثالي لجسمي

يعتمد الوزن المثاليّ على مجموعة من العوامل؛ كالطول، والجنس، وتكوين كلٍ من الدهون والعضلات، وشكل الجسم، وتجدر الإشارة إلى أنّه يُمكن معرفة الوزن الصحيّ للجسم اعتماداً على عدّة طرق. منها :

  • مؤشر كتلة الجسم.
  • الوزن بالنسبة للطول : مثلما تم شرحا في بداية المقال.
  • محيط الخصر : الوقوف، ولف شريط القياس حول الخصر فوق عظام الورك (بالإنجليزية: Hip bones). لف الشريط براحة دون ضغطه على الجلد. الزفير قبل البدء بالقياس.
  • نسبة محيط الخصر إلى الورك.

آلة حساب الوزن المثالي

يتوفر هذا الموقع على الة حاسبة تختصر عليك الطريق من اجل حساب وزنك المثالي.

ماهو الوزن المثالي الطول 170

باعتماد الحسابات المذكورة في مقالنا، فانه بطول 170 سم يكون الوزن المثالي للنساء حوالي 61 كيلوغرام في حين بالنسبة للرجال 65 الى 70 كيلوغرام

ماهو الوزن المثالي الطول 160

باعتماد الحسابات المذكورة في مقالنا، فانه بطول 160 سم يكون الوزن المثالي للنساء حوالي 54 كيلوغرام في حين بالنسبة للرجال 58 إلى 60 كيلوغرام

السابق
فوائد زيت الزيتون
التالي
فيات تيبو 2020 اتوماتيك / pack1

اترك تعليقاً