صحة عامة

حقائق عن اضرار المكملات الغذائية

حقائق عن اضرار المكملات الغذائية

بالنسبة للأفراد الذين لديهم رغبة قوية في فقدان أو الحفاظ على وزنهم قد تبدو المكملات الغذائية كحل سحري، ويقوم مصنعو هذه المنتجات بتقديم وعود باهظة حول خصائص عقاقيرهم، لكن معظم هذه الادعاءات لا تدعمها الأبحاث السريرية، وفي الواقع فإن الأدوية التي تعد بمساعدتكم في التخلص من الوزن أو حرق الدهون قد تحمل أخطارا مخفية على صحتك، وعلى الرغم من مخاطر استخدام مكملات النظام الغذائي فإن الطلب على هذه المنتجات في ارتفاع مستمر، وخاصة بين الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الأكل، وما يصل إلى 50 ٪ من أولئك الذين يستوفون معايير لاضطرابات الأكل يستخدمون حبوب الحمية دون وصفة طبية، أو المكملات العشبية أو الأدوية الموصوفة لإنقاص الوزن، ووفقا لسلوكيات الأكل ما لم تكن تستخدم أدوية انقاص الوزن لأسباب طبية مشروعة تحت إشراف الطبيب فقد تعرض نفسك للأذى باستخدام هذه المنتجات .

ما هي مدة تناول المكملات الغذائية

1- الحديد يمنع بعده تناول أى مشروبات تحتوى على كافيين لأنها تمنع امتصاصه فى الجسم.

2- الكالسيوم يجب دائما تناول فيتامين د معه أو التعرض للشمس لضمان امتصاص الجسم له، ولكن وحده لن يستفيد الجسم منه.

3- فيتامنين سى يتم تناوله حوالى 4 مرات فى اليوم لانه يبقى فى الجسم نص ساعة فقط .

4- فيتامين أ ممنوع للحوامل نهائيا لانه يتسبب فى حدوث تشوهات فى الجنين أو اجهاض، وإذا كانت السيدة تخطط للحمل يجب وقفه قبلها بـ 6 أشهر .

أضرار المكملات الغذائية للرجال

خلص العلماء والباحثون والأطباء إلى أنه من الضروري معرفة مخاطر أو أضرار المكملات الغذائية للرياضيين على أجهزة الجسم المختلفة، وخصوصاً على الجهاز التناسلي وخاصة تلك الأنواع التي تم إدراجها تحت مسمى المنشطات الهرمونية التي تستخدم كمنشط عند ممارسة رياضة كمال الأجسام بغرض تكبير حجم العضلات.

تعمل المنشطات الهرمونية غالبا بطريقة مماثلة لعمل هرمون الذكورة – التستوستيرون – والذي قد يؤدي وجوده في الجسم بتلك الطريقة إلى العقم في كثير من الحالات.

وعلى عكس ما قد يتصوره البعض المنشطات الهرمونية تؤدي بطريق سريع إلى الاصابة بالضعف العام وانخفاض القدرة الجنسية وترفع من إحتمال حدوث ضمور في الخصيتين.

وبصورة بسيطة يمكن القول أنه عند استخدام هذه المنشطات فإنها تزيد نسبة الهرمون في الدم ولكن لا تزيد منه في الخصية، وعلى كل حال لا يمكن للهرمون أن يكون تركيزه في الخصية أعلى منه في الدم كما هو الوضع الطبيعي.

وهذا بالطبع يؤدي لقلة إفراز الهرمونين وتضطرب وظيفة الخصية ويقل عدد الحيوانات المنوية مع الوقت مما يسبب ضمور وانعدام كامل لعمل الخصية.

لابد هنا من التأكيد على ضرورة التوقف تماما عن تناول المنشطات الهرمونية وعلى كل من قام باستخدامها أن يتوقف عنها والسعي إلى إجراء التحاليل اللازمة بعد ثلاثة أشهر من التوقف للوقوف على حقيقة الأثر الفعلي في الجهاز التناسلي.

أضرار المكملات الغذائية لكمال الأجسام

يتسبب الإفراط في تناول المكملات الغذائية الطبيعية التي تحتوي على الكورتيزون إلى ضرر كبير بالأعصاب والعضلات والعظام بشكل كبير.

هناك الكثير من الحالات التي تعرضت للنخر في العظام والهشاشة بسبب عدم الاكتراث للتحذيرات و اضرار المكملات الغذائية.

كما قد يؤدي الإكثار من الكورتيزون إلى شلل وبطء في الحركة وضرر كبير في العضلات والمفاصل .

الكورتيزون هو مركب يتواجد داخل العديد من المكملات الغذائية الطبيعية والذي يعتبر إحدى الفئات المنشطة التي يكثر الرياضيون استخدامها، ولكن في النهاية قد يضطر الرياضي إلى ترك الرياضة كلها مع الإفراط في تناول المكملات الغذائية.

هناك كارثة كبيرة يجب التنويه عنها فلقد تم تسجيل العديد من حالات الوفاة والتي ثبت فيها أن الرياضي يتناول مكمل غذائي محدد وبعد الكشف عنه يتبين أن المنتج عبارة عن منشط هرموني وهو السبب الرئيسي في الوفاة.

أضرار المكملات الغذائية على الكلى

ترتبط بعض الأعشاب أو المكملات الغذائية بإصابة الكلى، حتى بين الأشخاص الأصحاء، مع توفر مجموعة واسعة من المكملات الغذائية ، فإن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت المكملات آمنة هي أن تطلب من طبيبك مراجعة جميع المكونات.

إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بأمراض الكلى، فمن الأفضل عدم تناول المكملات الغذائية أو جرعات فيتامين أعلى من المعدل اليومي الموصى به.

معظم الأشخاص المصابين بأمراض الكلى ليس لديهم أي أعراض حتى تصبح الحالة أسوأ، لذلك، ما لم يختبر طبيبك وظائف الكلى لديك، فلا يمكنك التأكد من أنك لا تعاني من مشاكل في الكلى.

أضرار المكملات الغذائية للبنات

أثبتت بعض الدراسات أن الإفراط في تناول المكملات الغذائية dietary supplements له الكثير من الأضرار الجانبية الخطيرة على صحة الإنسان، حيث إنها تعمل على زيادة مخاطر الإصابة بالأورام الخبيثة، بسبب احتوائها على مواد كيميائية قد تؤدي إلى تراكم السموم في الجسم.

ويتسبب زيادة تناول المكملات الغذائية dietary supplements عن الحد المطلوب في الإصابة ببعض المشكلات الصحية المختلفة ومنها الإصابة بمرض الحساسية، وظهور بقع حمراء اللون على الجلد، بالإضافة إلى الصداع الدائم، والآلام الشديدة بالبطن، مع ضيق في القفص الصدري، وصعوبة في التنفس.

أضرار المكملات الغذائية للأطفال

على الرغم من أن العديد من المكملات الغذائية تأتي من مصادر طبيعية، فإن كلمة طبيعية لا تعني بالضرورة آمنة، كما أنه لم يتم اختبار الكثير من المكملات الغذائية على الأطفال؛ نظرًا لعدم تطور أجسام الأطفال بشكل كامل، فقد تختلف الآثار الجانبية لهذه المنتجات على الأطفال مقارنة بالبالغين.

  • قد يتم تصنيع بعض المكملات الغذائية من أعشاب ذات نوعية ردئية، أو مواد أخرى ملوثة، مما يشكل خطرًا على صحة الطفل في حال تناولها.
  • قد تتفاعل المكملات الغذائية مع منتجات أو أدوية أخرى، أو قد تؤدي إلى حدوث آثار جانبية غير مرغوب فيها.
  • تظهر بعض الدراسات أن عددًا كبيرًا نسبيًا من الأطفال يدخلون قسم الطوارئ نتيجة تناولهم مكملات غذائية دون إشراف طبي، أو بسبب تناولهم مكملات مخصصة للكبار وبجرعات غير متناسبة مع أجسامهم.
  • تتفاعل نبتة سانت جون مع العديد من الأدوية، بما في ذلك مضادات الاكتئاب، أدوية الصرع، وعلاجات السرطان.
  • من الواضح أن إعطاء البروبيوتيك للأطفال أمر خالٍ بالمخاطر، ولكن وبسبب الافتقار إلى أدلة قاطعة، خاصة للاستخدام على المدى الطويل، فيجب على المرضى المصابين بأمراض خطيرة ألا يستخدموا البروبيوتيك.
  • قد تسبب مكملات أوميغا 3 مشاكل طفيفة في المعدة، مثل التجشؤ أو عسر الهضم أو الإسهال.
  • لا توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالعديد من الفيتامينات للأطفال والمراهقين الأصحاء الذين يتناولون نظامًا غذائيًا متنوعًا ومتكاملًا، حيث يفضل الاكتفاء بالحصول على الفيتامينات والمواد الغذائية الأساسية من الطعام.

ولا يمكن القول أن أضرار المكملات الغذائية على الأطفال أمرًا واجب الحدوث، إذ إن الاستخدام الصحيح للمكملات الغذائية وتحت إشراف الطبيب قد يعد أمرًا ضروريًا لصحة الطفل في بعض الأحيان.

السابق
سكودا سوبيرب 2021 اتوماتيك / SPORT LINE
التالي
اسباب ضعف الأسنان وكيفية علاجها

اترك تعليقاً