رياضة

حقائق وخرافات عن ممارسة الرياضة

حقائق وخرافات عن ممارسة الرياضة

هناك العديد من الخرافات السائدة حول ممارسة الرياضة ،  ومن أبرزها

  • أن ممارسة الرياضة في الصباح أفضل من ممارسة الرياضة في أي وقت آخر
  • وأن رفع الأثقال رياضة خاصة بالرجال فقط ولا يفضل النساء على ممارسة الرياضة ،
  • وأن أفضل طريقة لفقدان الوزن هي ممارسة الرياضة فقط دون الانتباه إلى النظام الغذائي البشري ،
  • وأن التمرين مرتين أو مرة واحدة في الأسبوع يكفي للحفاظ على اللياقة البدنية
  • معرفة كل ما تأكله أثناء اليوم يساعدك في التحكم فيما تتناوله: الحقيقة التي تم كشفها هي أن الإنسان يقوم بزيادة الثناء على نفسه أثناء رؤيته ما انجزه، و أنه قد يقوم بتقليل مقدار ما تناوله من أطعمة كثيرة هي في الواقع ستسبب له زيادة كبيرة في الوزن، كما يكون لدى الفرد سوء تقدير لما يمارسه من تماريين رياضية و مدى فاعليتها على جسده .
  • من الخرافات المنتشرة عند النساء عند ممارسة الرياضة هي أنَّ التمارين الهوائية كالهرولة، المشي، الجري، الدراجة الهوائية تُعَدّ من أهم التمارين لخسارة الدهون المتراكمة في الجسم؛ لكن لا بد من التنويه على أنَّ عضلات الأرجل هي العضلات الرئيسية في ممارسة هذه التمارين، فإذا تمَّ دمج عضلات الأرجل مع عضلات الجزء العلوي في ممارسة التمارين الرياضية سوف تحرق النساء دهون أكثر. من الممكن أن تقوم النساء بممارسة تمارين السكوات أو الضغط؛ حيث أنَّه سوف تزيد نسبة حرق الدهون عند ممارسة التمارين الرياضية، وسوف تكتسب النساء كتلة عضلية جيدة.
  • أنه بامكانك حرق دهون منطقة محددة في جسمك :يعتقد الكثير من الناس أن مجرد قيامهم بأداء مئاتٍ من تمارين البطن سيحرق تلك الطبقة الشحمية التي تغلفها (الكرش)، وهذا أمر خاطئ، لأن التخلص من دهون البطن لن يتحقق بالتركيز على تمارين البطن وحدها، بل بالتركيز على حرق دهون الجسم بشكل عام.لكي تحرق تلك الكرش السمينة، أنت بحاجة للقيام بذلك بالطريقة الصعبة؛ ألا وهي ممارسة التمارين الهوائية (كالجري والسباحة) وتمارين الشد والإطالات للعضلات وحمل الأثقال، ولا تهمل الاعتدال في كمية الطعام التي تتناولها يومياً.
  • أثناء ممارسة الرياضية، إذا لم تتعرق فأنت لا تحرق أي سعرة حرارية:تقول الخرافة أنك إن لم تتعرق أثناء ممارسة التمارين فأنت لا تبذل مجهودًا كافيًا ولا تحرق سعرات حرارية، هذا ما يدفع الناس لارتداء ثياب الساونا أو إغلاق النوافذ والمراوح بغرض إجبار الجسم عل إفراز المزيد من العرق.نفى الخبراء تلك الخرافة، قائلين بأن التعرق ما هو إلا وسيلة الجسم لتبريد نفسه والوقاية من ارتفاع درجة حرارته، ولا علاقة له بعدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء ممارسة التمارين.في الواقع، هناك أشخاص يمارسون تمارين قاسية وعنيفة دون أن تتعرق أجسادهم.الجزء الأسوأ من هذه الخرافة، أنها تدفعك للتركيز على التعرق بغزارة، متناسياً شرب الماء لتعويض ما افرزه الجسم من العرق، هذا التصرف قد يؤدي إلي إصابتك بالجفاف.

مدة ممارسة الرياضة

قامت بعض الجهات الرسمية بوضع تعليمات توضح الوقت اللازم لممارسة كل نوع من أنواع التمارين الرياضية وفيما يلي أنواع هذه التمارين

  • التمارين الهوائية: ينصح بممارسة التمارين الهوائية متوسطة القوة مدة 150 دقيقة أسبوعيًا، أو ممارسة التمارين الهوائية العنيفة مدة 75 دقيقة أسبوعيًا، ويقترح توزيع هذه الفترات بحيث يتم تأديتها على مدار الأسبوع، هذا ومن الممكن المزج بين ممارسة التمارين الهوائية بدرجة متوسطة وممارستها بصورة عنيفة مع مراعاة حساب وقت الممارسة لكل منهما، والجدير بالذكر أن ممارسة الرياضة ولو لفترات بسيطة له دور في تحسين الصحة.
  • تمارين القوة: ينصح بممارسة تمارين القوة بشكل يشمل جميع العضلات في الجسم وذلك مرتين أسبوعيًا على الأقل وينصح باختيار مجموعة واحدة من كل نوع من تمارين القوة وممارسته باستخدام أثقال مناسبة وذلك بتكرار يترواح بين 12-15 مرة.
  • التمارين بغرض تخفيف الوزن: بشكل عام ينصح بممارسة النشاط البدني المتوسط مدة تقارب 30 دقيقة يوميًا، وفي الحالات التي يرغب فيها المتدرب بتخفيف الوزن أو المحافظة على درجة لياقة بدنية معينة ينبغي زيادة هذه المدة بحيث من الممكن الوصول بها إلى 300 دقيقة أسبوعيًا.

متى يجب ممارسة الرياضة؟

تعدُّ ممارسة الرياضة أمرًا ضروريًّا للحفاظ على صحَّة الإنسان، مهما كان عمره. حيث تقي  من الإصابة بأمراض مزمنة، وكسب الوزن الذي يعدُّ سببًا رئيسًا للإصابة بأمراض عدة، كانسداد الشرايين وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسُّكّري.وهي تُحارب الخمول، وتقلُّب المزاج، وتؤثِّر إيجابًا في حياة الفرد اليومية. حيث من الممكن ممارسة الرياضة في أيّ وقت، مع التنويع في التمرينات للحفاظ على النشاط وعدم الملل.ولكن، يجب تجنُّب ممارسة الرياضة بعد الوجبات مباشرة؛ وذلك لأنَّ الدم الذي يحتاجه الجسم لحركة العضلات، يذهب إلى جهاز الهضم للقيام بعملية الهضم.

فوائد ممارسة الرياضة يومياً

  •  تزيد من الطاقة والقدرة على التحمل، كما أنها تقوي العظام وتخفض فرص إصابتها بالترقق.
  •  تقوي العضلات وتزيد من نشاط القلب وسعة الرئتين .
  • تزيد الرياضة من مرونة المفاصل والأوتار والأربطة وكافة الأنسجة التي تزيد من خفة الحركة.
  • ممارسة الرياضة تحسن وظائف وأداء الجهاز الهضمي بشكل كبير.
  • تساعد الرياضة على تحسين التوازن وقد تقلل إلى حد كبير من خطر فقدانه، وهي حالة تعتبر أحد الأسباب الرئيسية للإصابات بين المسنين .
  • تساعد ممارسة الرياضة على خفض ضغط الدم، بالإضافة للحد بشكل كبير من التوتر والقلق وتحسين الذاكرة واليقظة وتقدير الذات والثقة.
  • من فوائد الرياضة المنتظمة أنها قد تحمي أو تقلل من فرص الإصابة ببعض الأمراض، خاصة الأمراض التنكسية والحركية، كما انها تؤخر تطور الأمراض المرتبطة بالعمر، بما في ذلك:ارتفاع ضغط الدم،مرض السكري من النوع 2،التهاب المفاصل،هشاشة العظام.

كثرة التمارين الرياضية

على الرغم من فوائد الرياضة العديدة الا ان الافراط في ممارستها يؤدي الى الاصابة بالعديد من الأمراض

عدم انتظام ضربات القلب :حيث أن ممارسة التمارين الرياضية لفترة طويلة وخاصة رياضة الجرى يتسبب فى عدم انتظام ضربات القلب، مما يجعل الرياضى أكثر عرضة للسكتة القلبية.

ضعف جهاز المناعة:الكورتيزول هو هرمون تنتجه الغدة الكظرية أثناء فترات الإجهاد البدنى، والذى يحفز إنتاج الجلوكوز فى الكبد ويزيد من انهيار البروتين فى العضلات.وتوصل العلماء مؤخرًا إلى أن للكورتيزول تأثيرات سلبية يمكن أن تفوق فوائده، حيث يمكن أن تسبب المستويات العالية منه فى ضعف جهاز المناعة.

ضعف العظام: حيث أن الإفراط  في ممارسة الرياضة يسبب ضعف العظام، حيث أن الكورتيزول يدخل في بناء العظام، وعندما يكون الكورتيزول في مجرى الدم، ينقسم المزيد من أنسجة العظام وهذا يعني أن مدمني التمرينات، عرضة لكسور العظام، وأضرار أخرى مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

كيف تعرف إنك أفرطت فى ممارسة التمارين الرياضية؟

تختلف الأعراض من فرد إلى آخر، ولا يشير حدوث أحد الأعراض بالضرورة إلى أنك تجاوزت التدريب، والأعراض هى :

– الأرق على الرغم الشعور بالتعب .

– آلام العضلات.

– عدم القدرة على إكمال التدريبات.

– فقدان الشهية.

– فقدان الرغبة الجنسية.

– تورم الغدد اللمفاوية.

– عدم انتظام ضربات القلب.

السابق
تسلخ الأطفال وأهم المعلومات حوله
التالي
سيات تاراكو 2021 اتوماتيك / ستايل

اترك تعليقاً