صناعات منزلية

خطوات بناء منزل

مستلزمات بناء منزل

لبناء وتأيسس منزل جديد، عليك أولا تحديد المكان الذي تسعى لبناء المنزل به وفقا لذوقك الشخصي، والمكان الذي تفضله، وهنا عليك التأكد أن المكان قريب من الأماكن التي تتردد عليها باستمرار مثل مكان عملك مثلا، أو أسرتك وأقاربك، كما عليك التأكد من أن المكان المختار تصل إليه جميع الخدمات الصحية والمرافق، مثل الماء والكهرباء وهكذا، ثم اختيار المساحة المطلوبة، ومعرفة التكلفة المادية وحسابها بما يتناسب معك ومع ظروفك وإمكانياتك المادية.

وبعد اختيار المكان المناسب وتحديد المساحة المناسبة، عليك اختيار شكل الطراز المحبب لك بعد استقرارك على شكل أو طراز معين، وهنا ننصحك بالاطلاع على العديد من الطرازات والأشكال، للوصول لأفضل شكل وأختيار بين أنواع متعددة، ثم توضيح عدد الغرف المطلوب والتقسيمات المختلفة للمنزل المختار، وفقا للطراز المختار أو المحبب إليك بعد الاستقرار عليه.

وهنا ينصح المهندسين والخبراء بضرورة الاستفادة بالمساحة كاملة، وتوظيف كل جزء منها بشكل جيد ومناسب يعطي مزيدا من الراحة والاستقرار بداخل المنزل، وبطوابقه المختلفة، وطرقاته أيضا، ثم الخطوة التالية، هي اختيار مواد البناء وهنا لابد من الاستعانة بخبرة أحد المقاولين، ويمكن سؤال عدد من ملاك المنازل، لاختيار مواد البناء المناسبة التي يمكن استخدامها، ومعرفة تكلفتها، وشرح تفضيلي عنها، لأنها تعتبر من الخطوات المهمة والأساسية عند بناء وتأسيس منزل خاص بك.

بعد اختيار المكان والطراز الخاص بالمنزل بعناية، والتعرف على مواد البناء، تأتي خطوة التشطيبات، والتشطيبات الداخلية واحدة من أهم خطوات ومراحل بناء المنزل، لأنها تعتبر نوعا من أنواع الأشكال الجمالية أيضا، وعليك هنا الاهتمام بوضع وصلات للكهرباء بالحوائط من الداخل، ووتمديدات صحية أيضا بداخل وخارج الحوائط، وعليك الاهتمام أيضا بالحلوق الخشبية للأبواب وتركيبها بعناية، سواء كان باب المنزل، أو الأبواب الداخلية للغرف.

ونأتي لخطة الألاضيات والبلاط والدهان، وهنا ننصحك كما نصحناك بالسابق، ضرورة التعرف على عدة أنواع وطرازات مختلفة من الأرضيات والبلاط والاختيار بينها، وفقا لذوقك الخاص، وإمكانياتك المادية، ونفس الأمر بالنسبة لألوان الدهانات والحوائط، فعالم الألوان والدهانات ملئ بالعديد، وكذلك عالم السيراميك والأرضيات، ثم بعد اختيار ها بعناية يمكنك تركيب الأبواب والشبابيك في المرحلة النهائبة، واختيار لمسات الديكور التكميلية التي تبرز جمال المنزل، وتعبر بمثابة لمسات نهائية لمنزلك الجديد.

وبعد قراءة المقال بعناية، تذكر أن بناء منزل جديد وتأسيسه أمر ليس سهلا بالمرة، ولكن عليك استشارة عدد كبير من المهندسين، والتحدث مع المقاولين، وأصحاب العمارات والمنازل، لجمع الخبرات، وحسابات التكاليف المادية بعناية جيدة، حتى تصل لبناء منزل جديد دون خسائر أو تكاليف زائدة عن ما كنت تتوقع، وأيضا عليك التعامل مع شركة هندسية تحترم المواعيد الخاصة بك، والتأكد من ذلك قبل التعاقد معها، حتى تلتزم بالمواعيد المتفق عليها معك، والحصول على كافة الوئائق اللازنمة لشراء الأرض وبناء المنزل، واختيار مواج بناء صحية وعليك اختيارها بعناية وبخامات جيدة.

مراحل البناء بالترتيب

  • أختيار المكتب الاستشاري
  • أختبارات التربة
  • أختيار المقاول من اهم مراحل البناء
  • مراحل الحفر والعزل وبناء القواعد والدفن
  • مراحل بناء الاعمدة والطابوق والاسقف
  • مرحلة السباكة والكهرباء والتشطيب

خطوات بناء منزل من الالف الى الياء

  • لابد في بداية الأمر أختيار قطعة الأرض التي سيتم البناء عليها، ولابد من البحث عن قطعة الأرض الموثقة بأوراق رسمية في الجهات الحكومية المنوط بها الأمر ولابد من السؤال عن نوعية التربة الخاصة بالأرض حيث يوجد أنواع من التربة لا يصلح البناء عليها الكثير من الأدوار.
    عليك الاستعانة بمهندس معماري حتي تتمكن من توظيف كل متر من الأرض في البناء والحصول على البناء المطلوب كما هو.
  • العمل على تحديد قطعة الأرض بشكل واضح أماما العاملين في البناء والبدء في عملية التسوية.
    أخذ القياسات الضرورية للأرض والبدء في حفر الأساس حيث أن القياسات ستعمل على البدء بطريقة مثالية.
    التأكد من وضع كمية من الحديد في الأساسات على أن يتم وضع الكمية الممتازة من الحديد حتي يكون البناء صالح.
    أن يتم صب الخرسانة فوق الحصي الجلمود وحديد التسليح والتأكد من أن المهندس قد ترك المساحة الكافية للخرسانة.
    القواعد الخاصة بالأعمدة لابد وأن تم وضعها وفقا للمخطط الموضوع في الرسم.
    يتم صب الأرضية الخاصة بالمنزل بعد أن يتم التأكد من تسويتها جيدا وعدم وجود ميلان بها.
    الجدران لابد وأن تكون مناسبة مع الرسم الهندسي الخاص بها.
    بعد أن يصبح الهيكل الخارجي للمنزل جاهزا يتم البدء في التشطيبات الداخلية للمنزل.
  • بداية وقبل البداية في البناء لابد على المالك أن يحصل على المزيد من الأوراق التي تضمن له الملكية في تلك الأرض الذي سيقوم بالبناء عليها.
    يتم فحص التربة من خلال أخذ عينة منها وفحصها للتأكد من أنه لا يوجد مشاكل من البناء عليها.
    الذهاب إلى مكتب المقاولات من أجل العمل على الاتفاق على الشكل النهائي الخاص بالمبني.
    الحصول على رخصة البناء من قبل البلدية.
    الحفر: بعد أن تحصل على كافة الأوراق التي تضمن سلامة البناء يتم إزالة الرمال والبدء في علمية الحفر.
    في حالة ظهور ماء خلال الحفر يتم وضع إبر ماصة مع جلب ماكينات لضخ الماء خارج الأرض.
    باستخدام المدحلة يتم العمل على تسوية الأرض بعد الوصول إلى العمق المناسب.
    يتم اللجوء إلى المضخة من أجل وضع الخرسانة والتي تعمل وفقا للنسب الموضوعة من قبل المهندس.
    كما يتم صنع فرشاة التنفيذ التي تعمل على منع وصول الماء مرة أخرى إلى الخرسانة.
    يتم وضع الزفت فوق فرشاة النظافة.
    يتم عمل صبة خرسانية من فويهم ويتم رشها جيدا بالماء بعد مرحلة التجميد.
    تركيب القواعد ويتم خلال تلك المرحلة تركيب الصناديق الخاصة بالشدادات وبعدها تركيب البسكوتة.
    يتم بعدها ردم تلك الحفرة على شكل طبقات.
    يتم بعدها فك القوالب ونستكمل عملية الردم.
    بعدها تكمل أعمال التسليح الخاصة بالبناء وتصب الأرضية بالكامل.
    قبل عملية تركيب السقف يتم وضع العازل عملا على منع نفاذ الماء.
    يتم شد الخرسانة على أن يتم تركيب كل من الحوائط والسقف.
    بعدها تدخل في مراحل تركيب السرداب حيث يتم الأمر على عدة مراحل من خلال كل من الماء مع المدحلة.
    بعدها يتم وضع أسياخ الحديد على أن يتم تركيب الصندوق الخشبي وبعدها يتم صب الخرسانة بداخلة.
    وأخيرا مرحلة التلييس وهي المرحلة التي يتم بها تنظيف الحائط وقبلها يتم مد الخراطيم الخاصة بالكهرباء وأيضا مواسير الماء

بناء منزل اقتصادي

  • تحديد ميزانيتك: إنّ من الضروري أن يُحدّد المقبل على بناء منزل مقدار ما لديه من مال، ليستطيع شراء مواد البناء ولوازمه، وما إلى ذلك، وفق مقدرته المادية.
  • معرفة أولوياتك: ما الشكل الذي تريد أن يكون منزلك عليه، مع مراعاة حجم ميزانيتك. الاستعانة بالخبراء: ابحث عن المهندس الجيد، والذي يتقاضى أجراً يتناسب مع ميزانيتك، ومن ثم ضع خطة معه لتفادي الأخطاء خلال البناء؛ وذلك لأنّ تعديل أي خطأ غالباً ما سيكلف الضعف، وفيما بعد تأتي مرحلة تحديد موقع الأرض المراد البناء عليها، ويفضل اختيار الأماكن التي لا يرتفع بها سعر الأراضي إضافة إلى ضرورة التأكّد أن الأرض صالحة للبناء، وأنها ليست أرضاً زراعية أو ما شابه.
  • استغلال مساحة المنزل كاملة: ليس من الضروري مثلاً أن تكون غرف النوم كبيرة ، فهي مخصّصة للنوم فقط، وهناك أمثلة أخرى؛ كأن نجعل مساحة غرف المعيشة أكبر من المساحة التي يمكن أن تشغلها أسرة عدد أفرادها لا يتجاوز ثلاثة أو أربعة، وقِس على ذلك باقي عناصر المنزل.
  • ضبط كمية مواد البناء: حدد مع مهندسك الكمية التي تحتاجها من مواد البناء كالحديد والإسمنت، ولا تتورّط بشراء كميات أكبر من حاجتك من تلك المواد. اقتراض ما تبقّى من مواد بناء لدى أصدقاء حولك فرِغوا قبل فترة قصيرة من بناء منزل أو مشروع.
  • محاولة بناء المطبخ قريباً نسبياً من المنافع حرصاً على أن يكون منفذ مجرى المياه في ذات المنطقة. تجنّب البناء في فترة يُعرف بأنّها الموجة الأشد غلاءً بالنسبة لأسعار لوزام البناء.
  • إذا كنت من الذين يُحبّون المغامرة فاجعل منزلك من هيكل خشبيٍ مكسو ببلاط بولي كربونات، أو جَرّب البناء العموديّ فهو غالباً ما سيوفر عليك مساحةً كبيرة من الأرض، بإمكانك ايضاً أن تستعين بالأفكار المستمدة من الطبيعة لبناء منزل؛ لأنّها في العادة غيرمُكلِفة. إدراك أن مسألة بناء منزل بأقل التكاليف، لا يعني التوفير على حساب الأساسيات كبناء العوازل، أو نوعية السيراميك المختارة أو بلاط الأرضيات في مرحلة التشطيب النهائي.

اساسيات بناء منزل

الاحتياجات والمتطلبات: تشمل تفاصيل البناء، كالمساحات، وعدد الغرف، وطراز المنزل، ونوع المواد المستخدمة.

اختيار الأرض: إذ يتم اختيار الأرض بناءً على مجموعة من المبادئ، منها قربها من مكان العمل، أو الأقارب والأصدقاء، ومساحتها وسعرها، كما ينبغي التأكد من توفر الخدمات الصحيّة والكهرباء والمياه في المنطقة، والتعرّف على أنظمة البناء الخاصّة بالمنطقة، مثل نسبة البناء والارتدادات.

تحديد الميزانيّة: يجب أن يكون المالك على اطّلاع كامل على تكاليف البناء، وبناءً عليه يحدد ميزانيّته. ويمكن الرجوع لأحد المقاولين أو لمُلّاك البيوت لمعرفة التكلفة التقريبيّة للبناء.

عمل فحص للتربة: هو أحد أساسيّات عملية التصميم، الذي يحدد قوّة التربة، وحالة وجود مياه جوفيّة.

بناء منزل صغير

  • تحديد ميزانيتك: إنّ من الضروري أن يُحدّد المقبل على بناء منزل مقدار ما لديه من مال، ليستطيع شراء مواد البناء ولوازمه، وما إلى ذلك، وفق مقدرته المادية.
  • معرفة أولوياتك: ما الشكل الذي تريد أن يكون منزلك عليه، مع مراعاة حجم ميزانيتك.
  • الاستعانة بالخبراء: ابحث عن المهندس الجيد، والذي يتقاضى أجراً يتناسب مع ميزانيتك، ومن ثم ضع خطة معه لتفادي الأخطاء خلال البناء؛ وذلك لأنّ تعديل أي خطأ غالباً ما سيكلف الضعف، وفيما بعد تأتي مرحلة تحديد موقع الأرض المراد البناء عليها، ويفضل اختيار الأماكن التي لا يرتفع بها سعر الأراضي إضافة إلى ضرورة التأكّد أن الأرض صالحة للبناء، وأنها ليست أرضاً زراعية أو ما شابه.
  • استغلال مساحة المنزل كاملة: ليس من الضروري مثلاً أن تكون غرف النوم كبيرة ، فهي مخصّصة للنوم فقط، وهناك أمثلة أخرى؛ كأن نجعل مساحة غرف المعيشة أكبر من المساحة التي يمكن أن تشغلها أسرة عدد أفرادها لا يتجاوز ثلاثة أو أربعة، وقِس على ذلك باقي عناصر المنزل.
  • ضبط كمية مواد البناء: حدد مع مهندسك الكمية التي تحتاجها من مواد البناء كالحديد والإسمنت، ولا تتورّط بشراء كميات أكبر من حاجتك من تلك المواد. اقتراض ما تبقّى من مواد بناء لدى أصدقاء حولك فرِغوا قبل فترة قصيرة من بناء منزل أو مشروع.
  • محاولة بناء المطبخ قريباً نسبياً من المنافع حرصاً على أن يكون منفذ مجرى المياه في ذات المنطقة. تجنّب البناء في فترة يُعرف بأنّها الموجة الأشد غلاءً بالنسبة لأسعار لوزام البناء.
  • إذا كنت من الذين يُحبّون المغامرة فاجعل منزلك من هيكل خشبيٍ مكسو ببلاط بولي كربونات، أو جَرّب البناء العموديّ فهو غالباً ما سيوفر عليك مساحةً كبيرة من الأرض، بإمكانك ايضاً أن تستعين بالأفكار المستمدة من الطبيعة لبناء منزل؛ لأنّها في العادة غيرمُكلِفة.
  • إدراك أن مسألة بناء منزل بأقل التكاليف، لا يعني التوفير على حساب الأساسيات كبناء العوازل، أو نوعية السيراميك المختارة أو بلاط الأرضيات في مرحلة التشطيب النهائي.

 

السابق
كيف تصنع الشوكولاتة
التالي

اترك تعليقاً