أمراض القلب

دراسة تؤكد على وجود علاقة بين الصداع النصفي وأمراض القلب

دراسة تؤكد على وجود علاقة بين الصداع النصفي وأمراض القلب

وأشارت الدراسة -التي أجراها باحثون من مستشفى جامعة آرهوس الدنماركية وجامعة ستانفورد الأمريكية ونشرتها دورية “بريتيش ميديكال جورنال”- إلى أن مرض الصداع النصفي بمنزلة عامل خطر وقوي لمعظم أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية لدى الرجال والنساء على حدٍّ سواء، موضحةً أنه “قد يكون سببًا للموت في بعض الحالات”.

ألم الرأس والقلب

قال باحثون ألمان إن آلام الصداع النصفي يمكن أن يكون سببها المعاناة من مشكلات في القلب. ويعتقد الباحثون أن ثقبا صغيرا في القلب يمكن أن يكون المسبب للآلام الشديدة في الرأس. وقال فرانس اكسافير كليبر، مدير قسم الباطني بمستشفى برلين للحوادث، إن واحدا من كل أربعة بالغين بألمانيا مصاب بهذا الثقب. وكان اكتشاف الباحثين لوجود علاقة بين هذا الثقب والإصابة بالصداع أقرب للصدفة، حيث وجدوا أن عدد حالات الإصابة بالصداع يزيد بين الأشخاص المصابين بهذا الثقب بنسبة الضعف عن غير المصابين به.

هل ألم الرأس له علاقة بالقلب

يقول كاسبر أديلبورج -رئيس قسم الأوبئة السريرية بمستشفى جامعة آرهوس بالدنمارك، والباحث الرئيسي في الدراسة- في تصريحات لـ”للعلم”: “وجدنا كثيرًا من الأدلة التي تؤكد أن الصداع النصفي قد يقود على نحوٍ خطيرٍ إلى أمراض القلب، وخلصت الدراسة في المجمل إلى وجود علاقة وثيقة بين الصداع النصفي ومخاطر احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية والجلطات الدموية الوريدية والرجفان الأذيني، كما يزيد الصداع النصفي من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية المميتة والشلل والجلطات الدموية الوريدية”، مشددًا على أن “النساء المصابات بالصداع النصفي أكثر عرضةً بطبيعة الحال للإصابة بأمراض القلب”

صداع والم في القلب

كثير ما يشعر أى شخص بخفقان القلب أو يدق أو ينبض بشكل مختلف عن الطبيعى، ويصاحب تلك المشكلة أحيانا الشعور بالصداع أيضا وهذا يشير إلى وجود حالة صحية خطيرة.

ووفقا لتقرير لموقع “Healthline” قد يكون خفقان القلب والصداع المصحوبان بالدوار أو ضيق التنفس أو ألم في الصدر أو الارتباك حالات طوارئ تتطلب علاجًا طبيًا فوريً

هناك العديد من الأسباب التى قد تسبب خفقان القلب إلى جانب الصداع، قد تكون بعض الحالات أو العوامل سبب حدوث هذه الأعراض في نفس الوقت.

بعض عوامل نمط الحياة قد تسبب خفقان وصداع معًا مثل الضغط العصبى، وشرب الكحول، تناول الكافيين والمنشطات، استخدام التبغ والتعرض للتدخين، تناول بعض الأدوية.

صداع وضربات قلب سريعة

بالنسبة لضربات القلب السريعة، قد يكون ذلك إثر بعض الإفرازات التى تفرزها الغدة النخامية أو قد يكون نتيجة لأسباب غذائية، منها تناول القهوة والشاى بشكل مبالغ فيه أو يكون ذلك نتيجة التدخين، الذى له من الأضرار البالغة ما يصيب الجسم فى كل أجهزته وأعضائه على حد سواء ويشكل خطراً كبيراً على القلب، فالإفراط فى التدخين قد يسرع من ضربات القلب عن معدلاتها الطبيعية، كما أنه يؤثر على الشرايين والأوردة، وبالتالى يؤثر على معدل ضخ الدم من وإلى جميع أجزاء الجسم، لذا أنصح بالبعد عن التدخين بكل أنواعه لما له من تأثير سلبى وله خطر كبير على حالة الجسم العامة، وكذلك حالة القلب بصفة خاصة”.

صداع ونغزات في القلب

هناك بعض الأسباب التي يمكن أن تؤدي لحدوث نغزات القلب المتكررة، وهي:

  • بذل مجهود شديد: يمكن أن تعود نغزات القلب إلى القيام بمجهود شديد ومفاجيء، وفي هذه الحالة يكون أمر عارض وليس مستمر.
  • الحالة النفسية: هناك ارتباط في الحالة النفسية وصحة القلب، فيمكن أن تحدث النغزات المستمرة عند الشعور بالقلق والتوتر.
  • الكافيين: يؤدي الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين إلى أضرار على القلب، ومنها الإصابة بالنغزات المستمرة.
  • التدخين: عادة سيئة تؤثر على صحة القلب، حيث تحتوي السجائر على مادة النيكوتين التي تسبب ضرراً شديداً ويمكن أن تؤدي للنغزات.
  • الإصابة بمشكلة صحية: قد تؤشر نغزات القلب المستمرة للإصابة بمشكلة صحية مثل أمراض الغدة الدرقية أو فقر الدم أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، حيث أن نغزات القلب من أبرز أعراض هذه الأمراض.
  • تناول أطعمة غير صحية: عند الإكثار من تناول أطعمة غنية بالدسم والدهون أو الكربوهيدرات، فيمكن أن ينتج عنها خفقان القلب والشعور بالنغزات.
  • تناول بعض الأدوية: أيضاً تلعب بعض الأدوية دوراً في الإصابة بنغزات القلب المستمرة، مثل أدوية التخسيس أو أدوية الربو وأدوية القلب وأدوية الغدة الدرقية.

كما أن تناول المكملات الغذائية دون وصف الطبيب يمكن أن تسبب النغزات.

وتزداد فرص الشعور بنغزات القلب في حالة عدم الإلتزام بالجرعات المحددة لهذه الأدوية.

هل الشقيقة مرض نفسي

يصيب داء الصداع النصفي أو “الشقيقة” واحدة من بين كل خمس سيدات، ويحتل المرتبة الثانية بين الأمراض التي تعيق المريض عن ممارسة حياته الطبيعية، قياسا بعدد السنوات المعدلة حسب العجز والإعاقة. ورغم ذلك فإن هذا المرض لم يستوف حقه من البحث والدراسة، وبعض الأخصائيين لا يعترفون بأنه مرض عصبي حقيقي.

الفرق بين الصداع النصفي والورم

يمكن أن تكشف أورام الدماغ عن نفسها من خلال مجموعة من الأعراض، مع وجود أنواع معينة من الصداع التي تشكل علامة تحذيرية للورم الخبيث.

وينشأ الورم الدماغي عن تكاثر خلايا بطريقة غير طبيعية، حيث تصنّف الأورام وفقا لسرعة نموها ومدى احتمال عودتها بعد العلاج.

وتعتمد حالة الفرد على مجموعة من العوامل، بما في ذلك وضع الورم في الدماغ. وهناك مجموعة كبيرة من الأعراض المرتبطة بأورام الدماغ.

وكشف مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن الصداع من الأعراض الشائعة جدا للمرض. ومن غير المحتمل أن يكون لدى الفرد ورم في الدماغ إذا كان الصداع هو العارض الوحيد. ولكن زيارة الطبيب ضرورية في الحالات التالية:

  • معاناة من الصداع الشديد (خاصة عند الاستيقاظ كل صباح).
  • تكرار حدوث الألم والصداع بشكل أكبر.
  • التعرض لصداع رأسي لم يُشعر به سابقا.
  • الإصابة بالصداع والمرض معا.
  • بالإضافة إلى تفاقم الألم والشعور بالضغط على الرأس، عند العطاس أو السعال، وممارسة الرياضة والصراخ.

وشرح مركز أبحاث السرطان، بالقول: “إن الجمجمة مكونة من العظام، لذا هناك مساحة ثابتة لعمل الدماغ، وفي حال وجود ورم، فإن ذلك يزيد الضغط داخل الجمجمة”.

وتقول إدارة الصحة الوطنية البريطانية، يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى لورم الدماغ ما يلي:

  •  الشعور الدائم بالغثيان والمرض والنعاس.
  • التغيرات العقلية أو السلوكية، مثل مشكلات الذاكرة أو التغيرات في الشخصية.
  • الضعف أو الشلل التدريجي على جانب واحد من الجسم.
  •  مشكلات في الرؤية أو الكلام.

علاج الصداع لمرضى القلب

أن هناك بعض الأدوية التى يتناولها مريض القلب، وقد تؤدى إلى ظهور بعض المضاعفات، منها الصداع، منها أدوية المونوزايد، كما ذكر السائل، بالإضافة إلى دواء أخر هو النتروماك، لذا لابد أن يتوقف مريض القلب عن تناولها إذا كان لديه شعور دائم بالصداع.

وعن البدائل، يشير دكتور أشرف إلى أن هناك دواء يسمى الدريموكس، ويمكن استخدامه بديلاً عن المونوزايد ولا يسبب أى صداع للمريض.

ويوضح دكتور أشرف أن هناك أعراضا لأدوية القلب بشكل عام، وتختلف فى درجة تأثيرها من مريض لآخر، ومن ضمن تلك الأعراض حدوث سيولة فى الدم، لذا لابد من المتابعة بشكل عام وإجراء الفحوصات العامة على الجسم كله لمريض القلب للتأكد من سلامته، وعدم وجود أى مضاعفات من تناول أدوية معينة.

 

السابق
أعراض ارتجاع الصمامات
التالي
معلومات عن برنامج اعادة التأهيل لمرضى القلب

اترك تعليقاً