أمراض القلب

دعامات القلب وأنواعها

دعامات القلب وأنواعها

دعامات القلب :

الدعامة هي عبارة عن أداة أنبوبية الشكل يتم صنعها من مادة معدنية و هذه الدعامة يتم إدخالها في الشريان التاجي عن طريق استخدام القسطرة لتوسيع الشرايين ، وبعد ذلك تركيب الدعامة لأن عملية تركيب قسطرة القلب بدون استخدام الدعامة قد يكون هناك خطر على المريض من التعرض لانسداد الشرايين إذا لم يتم تركيب هذه الدعامة .

نواع دعامات القلب :

1- الدعامة المعدنية :

هي نوع من أنواع الدعامات من الأشكال الشبكية الأنبوبية الدقيقة ويتم وضعها في المكان المصاب بانسداد الشرايين .

 

2- الدعامة المعدنية الدوائية :

و هي نوع من الدعامات تشبه الدعامة المعدنية ولكنها تضخ كمية من الدواء تعمل على منع انسداد الشريان مرة أخرى ، و يعتبر هذا النوع من الدعامات آمن بدرجة كبيرة ، و لكن هناك بعض الشروط التي يجب الحذر منها عند استخدام هذا النوع من الدعامات ، و هي أن هذه الدعامة تفيد مع مرضى السكر الذين لديهم إصابة في الشريان التاجي، والشرايين الصغيرة في الحجم .

 

3- الدعامة الحيوية الدوائية :

هي نوع من الشبكات الدقيقة للغاية على شكل أنبوب يتم تركيبها في الأوعية المصابة بالانسداد مما يجعل الشريان التاجي يعمل بشكل طبيعي ، و تتميز هذا النوع من الدعامات أنها تذوب تلقائيًا بعد فترة من الوقت مما يجعل الشريان التاجي يقوم بعمله بكفاءة وبصورة عالية ، ويعتبر هذا النوع من الدعامات نقلة كبيرة من التطور في هذا المجال وقد أظهرت العديد من التجارب نجاح هذا النوع من الدعامات بشكل كبير أكثر من الدعامات الأخرة وأنها تستخدم في العديد من دول العالم.

والدعامة الحيوية هي عبارة عن أنبوب دقيق يتم تصنيعه من اللدائن القابلة للذوبان والتي تذوب على مدار 3 شهور وتصل بحد أقصى إلى عامين تكون قد ذابت تمامًا وهي فترة كافية حتى يعود الشريان التاجي أو الوعاء الدموي إلى مرونته الطبيعية، ولكن هذا النوع من الدعامات يعتبر أكبر حجمًا من الأنواع الأخرى ، ويجب مراجعة الطبيب المختص قبل أخذ قرار تركيب دعامة لأن هناك عدد من العوامل تجعل الطبيب يقرر عدم وضع دعامة للمريض إذا وجد أنها سوف تسبب له خطورة تهدد حياته، وفي هذه الحالة يتم أتخاذ قرار الطبيب بالبحث عن طرق أخرى توسيع الشريان تكون مناسبة لحالة المريض لأن الآن الطب يوجد لديه العديد من الحلول للعديد من المشاكل في الجسم بأقل الأضرار والمضاعفات.

دعامة القلب بالانجليزي

ستخدم دعامة القلب (بالإنجليزية: Stent) لفتح الشرايين المتضيقة، ومنع تضيقها مرة أخرى، بالإضافة إلى دورها في تقليل فرصة الإصابة بالسكتة القلبية، وهي أنبوب معدني صغير، قابل للتمدد، تتوفر بعدة أشكال، منها اللفائف أوالشبكات السلكية، ومن الجدير بالذكر أنّ تضيق الشرايين يحدث بسبب تراكم المواد الدهنية المسماة بالبلاك (بالإنجليزية: Plaques)، حيث تقلل هذه الترسبات الدهنية من تدفق الدم إلى القلب، مما يسبب الشعور بألم الصدر، أو حدوث السكتة القلبية في حال إغلاق الشريان بالكامل نتيجة تكوّن خثرة دموية في ذلك الشريان، وفي الحقيقة توضع دعامة القلب في الجزء الذي تم توسيعه من الشريان المتضيق أثناء عملية رأب الأوعية الدموية (بالإنجليزية: Angioplasty)، وتترك في ذلك المكان بعد أن يتم تمديدها لتضمن بقاء الشريان مفتوحاً، ومع الوقت تنمو بطانة الشريان حول الدعامة، بحيث تصبح الدعامة جزءاً من جدار الشريان،

وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن تقسيم الدعامات إلى نوعين أساسيين؛ هما الدعامات المعدنية العارية (بالإنجليزية: Bare-metal stent) والدعامات المغطاة (بالإنجليزية: Drug-eluting stent) واختصاراً DES، حيث إنّ الدعامات المغطاة تفرز كمية من الدواء داخل الشريان بشكلٍ بطيء، إذ يساعد هذا الدواء على وقف نمو الأنسجة المبطنة للشريان بشكلٍ كبير، مما يمنع تضيق الشريان مرة أخرى.

أسعار دعامات القلب

ووفقًا لقائمة الأسعار، تم زيادة تسعيرة عمليات القلب المفتوح من 7500 إلى 20500 جنيه بخلاف سعر الصمامات والحلقات والوصلات، وتمت زيادة القسطرة التشخيصية من 500 إلى 1000 جنيه، والقسطرة العلاجية من 3850 جنيه إلى 5000 جنيه، وقسطرة مع التوسيع بالبالون من 3100 إلى 4000 جنيه، والتوسيع بالبالون وتركيب دعامة عادية من 6300 إلى 8500 جنيه، وتوسيع بالبالون وتركيب 2 دعامة عادية من 8650 إلى 11300 جنيه، وتوسيع بالبالون وتركيب 3 دعامة من 11050 إلى 14350 جنيهًا، وتوسيع بالبالون مع دعامة دوائية واحدة من 3850 إلى 10500 جنيه، وتوسيع بالبالون وتركيب 3 دعامات دوائية من 3850، بالإضافة 11000 إلى 16000 شامل الدعامات.

أسعار دعامات القلب 2020

تكلفة تشخيص القسطرة القلبية يكون على حسب عدة أمور، هي التي تتحكم في السعر المطلوب من كل مريض، وتلك الأمور تتمثل في..

  • المكان فكلما كان مكان إجراء العملية مجهز بأعلى وأحدث أجهزة كلما ارتفع السعر الخاص بالعملية.
  • درجة الطبيب الذي يجريها حيث أن الدرجة العلمية للطبيب تزيد من ثقة المرضى من عدم إصابتهم من أي مخاطر من العملية، حيث أن ذلك الطبيب يكون قد أجرى تلك العملية مرات عديدة، مع العلم أنه كلما كان الطبيب درجته العلمية كبيرة كلما زادت تكلفة العملية، وارتفع أيضاً إحساس الأمان من إجرائها.

أضرار دعامات القلب

ويضيف غليمبوتسكي أنه “من المعتاد استخدام الدعامات في فتح الوعاء الدموي، الذي تسبب بالنوبة القلبية ليسهل تدفق الدم، والأكسجين، ولكن تدفق الأكسجين المفاجئ هو الآخر يؤذي خلايا القلب ويتسبب في موت بعضها، ما يسبب ضررا مستديما”. لكنه أشار إلى نجاح الفريق في العثور على بروتين يمكنه تقليل هذه الأضرار.

كم تستغرق عملية دعامة القلب

تستغرق مدة تركيب الدعامة حوالي ٩۰ دقيقة. يتم اعطاء المريض مهدئ أثناء العملية ولكن يكون مستيقظا. في معظم الأوقات يطلب الطبيب من المريض أن يتجنب الحركة.

نسبة نجاح عملية دعامة القلب

غالباً ما تكون نسبة نجاح دعامة للقلب عالية ولا توجد خطورة، إذ إن بنسبة تتراوح بين 35 و40٪ أن يتم إغلاق الشريان مرة أخرى في غضون ستة أشهر إذ لم تقم بإجراء عملية جراحية.

بالمقابل إذا تم إجراء العملية الجراحية فإن النسبة لإغلاق الشراين مرة أخرى تنخفض إلى 20%، بالإضافة لإستخدام الدعامات المغلفة بالدواء لمنع عودة التضيق، والتي يطلق عليها الدعامات المحملة بالأدوية تؤدي لإنخفاض النسبة لأكثر من ذلك.

 

السابق
دواء داكوجن – Dacogen لعلاج متلازمة خلل التنسج النخاعي
التالي
دواء داندو فري – Dando Free لعلاج سعفة الجسد

اترك تعليقاً